الصفحة الرئيسية
بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الجمعة، 16 ذو القعدة 1445هـ الموافق 24 مايو 2024 الساعة 10:33:43 م
الرئيس المشاط يهنئ ملك الأردن بذكرى عيد الاستقلال الرئيس المشاط يهنئ ملك الأردن بذكرى عيد الاستقلال
بعث فخامة المشير الركن مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى، برقية تهنئة إلى جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية بمناسبة احتفالات بلاده بالذكرى الـ ٧٨ لعيد الاستقلال.
السيد نصرالله للعدو الصهيوني: يجب أن تنتظروا من مقاومتنا المفاجآت السيد نصرالله للعدو الصهيوني: يجب أن تنتظروا من مقاومتنا المفاجآت
أعلن الأمين العام لحزب الله اللبناني السيد حسن نصر الله، اليوم الجمعة، أنه "تم إلغاء الاحتفالات بمناسبة عيد المقاومة والتحرير بعد استشهاد السيد ابراهيم رئيسي ورفاقه".
البنك الدولي: خطر الانهيار المالي يهدد السلطة الفلسطينية البنك الدولي: خطر الانهيار المالي يهدد السلطة الفلسطينية
حذر البنك الدولي من تزايد خطر الانهيار المالي للسلطة الفلسطينية -التي تدير الضفة الغربية- بعد تدهور وضعها المالي في الأشهر الثلاثة الماضية.
المحويت .. غداً انطلاق تصفيات أندية الدرجة الثالثة لكرة القدم المحويت .. غداً انطلاق تصفيات أندية الدرجة الثالثة لكرة القدم
تنطلق، يوم غدٍ في محافظة المحويت تصفيات دوري أندية الدرجة الثالثة لكرة القدم، ينظمها مكتب الشباب والرياضة وفرع اتحاد كرة القدم، بدعم وزارة الشباب والرياضة وصندوق النشء والشباب.
اخر الاخبار:
اخر الاخبار دولة موريشيوس: ندعم جنوب أفريقيا في قضية الإبادة ضد "إسرائيل"
اخر الاخبار القسام للعدو: هل سيقضي أسرى السابع من أكتوبر عشر سنوات بالأسر كمن سبقهم؟
اخر الاخبار المرتضى: لجنة شؤون الأسرى ستفرج عن 100 من أسرى الطرف الآخر في مبادرة إنسانية من طرف واحد
اخر الاخبار الدورات الصيفية بمحافظة صنعاء .. شعلة من الحماس والإبداع
فارسي
اسباني
الماني
فرنسي
انجليزي
روابط rss
  إصداراتنا
المشهد العسكري والحِراك الدولي في البحر الأحمر خلال 9 سنوات
المشهد العسكري والحِراك الدولي في البحر الأحمر خلال 9 سنوات

المشهد العسكري والحِراك الدولي في البحر الأحمر خلال 9 سنوات

الأحد، 30 يوليو 2023
صنعاء - سبأ: مركز البحوث والمعلومات - أنس القاضي

المعركة البحرية على طول البحر الأحمر من أقصى نقطة شمالاً في سواحل محافظة حجة حتى أقصى نقطة جنوباً في باب المندب سواحل محافظة تعز، برزت بوصفها أهم المعارك في إطار الحرب العدوانية السعودية الإماراتية، وأهم المعارك الدفاعية من قبل قوات الجيش واللجان الشعبية، فقد كانت معركة مصيرية.

بخلاف سير المعارك البرية مع شراستها، فقد أخذت المعركة البحرية طابعاً خاصاً بها، مع حساسية المنطقة ذاتها، وكان من الملاحظ فيها ازدياد الفواعل العسكرية المحلية والدولية، والضغط العسكري العدواني المستمر، فهي من حيث الأهمية لا تقلّ شأناً عن معارك جبهة نِهم التي استهدفت إسقاط العاصمة صنعاء مباشرة.

ترابطت في معركة البحر الأحمر، دوافعها العسكرية وضرورات السيطرة على الساحل من قبل تحالف العدوان من ناحية عسكرية اقتصادية (حصار) محلياً، مع الأطماع الإقليمية السعودية الإماراتية بالمنطقة من الناحية الجيوبوليتيكية، مع الاستراتيجيات العالمية والتسابق الدولي على منطقة البحر الأحمر نظراً لأهميته كممرّ رئيسي للتجارة الدولية ولحركة القطع البحرية.

هذا التشابك بين المحلي والإقليمي والدولي،أضفى طابعاً معقداً على المعركة في البحر الأحمر، التي بدأت في ديسمبر من العام 2015م لتشهد بروداً ميدانياً في العام 2018م، وقد استطاعت القوى المعادية أن تسيطر على سواحل محافظ حجة كاملة وكذلك سواحل محافظة تعز كاملة بما في ذلك ميناء المخا ومضيق باب المندب، وجزء من سواحل محافظة الحديدة.

شاركت في المعركة القوات البرية والبحرية والجوية في آن، وقد أبدت قوات الجيش واللجان الشعبية، -القوات البحرية لاحقاً بعد دمج المجاميع الشعبية في الجيش- صلابة في هذه المعركة، وتصدّت للغزاة القادمون من البحر ومحاولات الإبرار، وللقوات القادمة من الأراضي الجنوبية.

استُخدم في المعركة من قبل قوات الجيش واللجان الشعبية صاروخ توشكا الروسي، أكثر من مرة، استهدف فيهما قيادات عمليات العدوان ومجاميع عسكرية وهي عمليات سقط فيها كبار قيادات تحالف العدوان وعناصر أجنبية منهم مرتزقة شركات أمنية عالمية.

تصدّت القوات اليمنية لسفن عدوانية أبرزها سفينة سويفت الإماراتية، وفرقاطة لافاييت السعودية، وسفينة إنزال عسكرية، وبارجة الدمام العسكرية السعودية ، وضبط سفينة النقل العسكرية الإماراتية "روابي"، وتدمير عشرات الزوارق الحربية، وغيرها من العمليات البحرية، كما كشفت القوات البحرية عن ألغام بحرية وزوارق وصواريخ بحرية ومجنحة مثلت عامل ردع.

طول هذه الفترة تمت أكثر من 20 مناورة عسكرية في البحر الأحمر شارك فيها الأمريكي و"الإسرائيلي" والغربي عموماً، كما عُقدت العديد من التحالفات السياسية سيسيوالأمنية البحرية، منها كيان الدول المشاطئة للبحر الأحمر، وتأسيس القوات البحرية المشتركة المعادية، ولازالت التحركات العسكرية المعادية مستمرة في البحر الأحمر وليس آخرها مناورة عسكرية سعودية سودانية في 3 إبريل (2023م).

للإطلاع على التفاصيل في الملف التالي:

(المشهد العسكري والحِراك الدولي في البحر الأحمر خلال 9 سنوات)

  المزيد من (إصدارتنا)  

التدخلات البريطانية في الجمهورية اليمنية


طوفان المياه اليمنية يجرف اقتصاد الصهيونية العالمية


التهديدات العسكرية الأمريكية للجمهورية اليمنية


غزة في مواجهة لعنة التهجير


خدمات الوكالة شعار المولد النبوي الشريفمدونه السلوك الوظيفي  الذكرى السنوية للصرخة في وجه المستكبرين 1445 هـ الدورات الصيفية 1445ھ - 2024م
  مكتبة الصوت
موجز سبأ 16-ذو القعدة-1445
[16 ذو القعدة 1445هـ الموافق 24 مايو 2024]
موجز سبأ 14-ذو القعدة-1445
[14 ذو القعدة 1445هـ الموافق 22 مايو 2024]
موجز سبأ 13-ذو القعدة-1445
[13 ذو القعدة 1445هـ الموافق 21 مايو 2024]
موجز سبأ 12-ذو القعدة-1445
[12 ذو القعدة 1445هـ الموافق 20 مايو 2024]
جمعة رجبالموصلات
العدوان الأمريكي السعودي
الحملي وعوض والممثل الأممي يطلعون على أضرار العدوان بجامعة صعدة
[13 ذو القعدة 1445هـ الموافق 21 مايو 2024]
استشهاد مواطن بانفجار جسم من مخلفات العدوان بمديرية الدريهمي بالحديدة
[13 ذو القعدة 1445هـ الموافق 21 مايو 2024]
صعدة.. قوات العدو السعودي تستهدف منزل مواطن في مديرية باقم​
[18 شوال 1445هـ الموافق 27 أبريل 2024]
وزارة الصحة تدين جريمة مرتزقة العدوان في مديرية مقبنة بتعز
[18 شوال 1445هـ الموافق 27 أبريل 2024]
استشهاد ثلاث نساء وطفلتين بغارة لطيران مسير تابع لمرتزقة العدوان بتعز
[18 شوال 1445هـ الموافق 27 أبريل 2024]
يمن نتشعار امريكا تقتل الشعب اليمني