بحث :  
مجلس النواب يناقش الانتهاكات المتكررة التي تقوم بها الطائرات الأمريكية
مجلس النواب يناقش الانتهاكات المتكررة التي تقوم بها الطائرات الأمريكية
[16/ديسمبر/2013]

صنعاء - سبأنت:
 استمع مجلس النواب في جلسته المنعقدة اليوم برئاسة رئيس المجلس الأخ يحيى علي الراعي إلى رسالة رئيس المجلس المرفوعة إلى الأخ الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية والتي أشار فيها الى أن المجلس ناقش الانتهاكات المتكررة التي تقوم بها الطائرات الأمريكية بدون طيار وما ينتج عنها من ضحايا وقتل للأبرياء وما يمثله ذلك من انتهاك للسيادة الوطنية .

وأشار رئيس مجلس النواب في رسالته الى أن المجلس أوصى بضرورة وقف هذه العمليات ومنع الطائرات الأمريكية من دون طيار من التحليق في الأجواء اليمنية .

ونوهت الرسالة إلى أهمية أن تقوم القوات المسلحة والأمن بواجباتها في متابعة العناصر الإرهابية والقبض عليهم وتسليمهم إلى العدالة لينالوا جزاؤهم الرادع مع تعويض المتضررين من تلك الانتهاكات والأخطاء.

من جهة أخرى استمع المجلس إلى رسالة رئيس مجلس النواب الموجهة إلى رئيس مجلس الوزراء والذي أفاد فيها أن مجلس النواب قد ناقش تلك الاختلالات الأمنية في مختلف محافظات الجمهورية وما حدث من فعل إجرامي في مستشفى العرضي بمجمع وزارة الدفاع .

وبهذا الصدد أشار ت الرسالة إلى أن المجلس أقر سرعة موافاته بتقرير شامل حول التحقيقات التي ستتوصل إليها اللجنة الأمنية المكلفة من الأخ رئيس الجمهورية .

إلى ذلك استمع المجلس إلى رسالة رئيس الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة القاضي أبوبكر حسين السقاف وتقرير الجهاز حول الحسابات الختامية للسنة المالية 2012م .. لافتاً إلى أن الجهاز قد حرص في إطار علاقات الشراكة المتميزة مع مجلس النواب على موافاة المجلس بتلك التقارير رغم وجود جملة من الصعوبات والمعوقات التي واجهها الجهاز في سبيل إنجاز ذلك ومنها ضيق الوقت بسبب تأخر وزارة المالية في موافاة الجهاز بالحسابات الختامية للموازنات العامة وكذا تأخر العديد من الوحدات في موافاة الجهاز بحساباتها الختامية للسنة المالية 2012م في المواعيد القانونية.

إلى ذلك استمع المجلس إلى تقرير اللجنة المكلفة بالنزول الميداني إلى ميناء الطوال البري الدولي للاطلاع على أوضاع المغتربين اليمنيين المرحلين من المملكة العربية السعودية.

حيث أوضحت اللجنة في تقريرها طبيعة المهمة الموكلة إليها وأهداف هذه المهمة والخطوات العملية التي قامت بها اللجنة لتنفيذ المهام الموكلة إليها، بالإضافة إلى الاستفسارات التي طرحتها اللجنة على الجهات المعنية في ميناء الطوال البري وردود المعنيين عليها.

وخلصت اللجنة إلى جملة من الاستنتاجات والمقترحات التي من شأنها معالجة النواقص والثغرات التي لامستها اللجنة أثناء نزولها الميداني منها ما يتعلق بأهمية توفير المبالغ المناسبة وتنفيذ المعالجات الاسعافية والعاجلة ، وتفعيل نشاط قسم الجوازات في ميناء الطوال وضرورة الانهاء الفوري لحالة تنازع الاختصاص والتدخلات القائمة في الميناء مع مراعاة تمثيل كافة الجهات الخدمية فيه .

كما تم التركيز على ضرورة الاهتمام بالميناء وإعادة تأهيله وربطه بمنظومة وطنية مع بقية منافذ الجمهورية وبما يخدم ضبط حركة الواصلين والمسافرين وتسهيل حركة التجارة في الميناء وتقديم الخدمات المميزة للمسافرين بما فيها الخدمات الصحية المجانية ووضع استراتيجية تنموية شاملة للمناطق والمدن الحدودية تكفل فتح فرص عمل جديدة لأبناء هذه المناطق .

وأشارت اللجنة في تقريرها إلى أهمية استيعاب العمالة من خلال تحفيز القطاع الخاص الوطني وتشجيعه في تحقيق هذه المهمة وخلق فرص عمل جديدة للشباب العاطل عن العمل من خلال تشجيعه على فتح مشاريع صغيرة تخدم المجتمع بقروض ميسرة لفترات سماح معينة بدون فوائد عبر البنوك والصناديق الخاصة المنشأة لهذا الغرض.

وفي هذه الجلسة استمع المجلس إلى تقرير موجز عن عمله خلال فترته الماضية .

وكان المجلس أقر في مستهل أعماله مشروع جدول أعماله لهذه الفترة والذي يتناول فيها مناقشة عدد من مشاريع القوانين والاتفاقيات وتقارير عدد من اللجان بشأن نتائج زياراتها الميدانية وغيرها من التقارير في إطار مهام المجلس الرقابية.

إلى جانب استعراض المجلس إلى محضر جلسته السابقة ووافق عليه وسيواصل أعماله يوم غدٍ الثلاثاء بمشيئة الله تعالى.

سبأ

طيران العدوان يعاود استهداف مديريتي رحبة وجبل مراد بـ13 غارة
ذبح أكثر من تسعة آلاف من أضاحي العيد بمسالخ أمانة العاصمة
تدشين صرف مادة الديزل لمالكي الحراثات بمديرية السخنة بالحديدة
قبائل جبل عيال يزيد وريدة وعيال سريح بعمران تعلن النفير العام
فعالية بأمن محافظة إب بمناسبة يوم الولاية
فعالية ووقفة نسائية في مديرية السياني بإب بذكرى الولاية
النعيمي يعزي في وفاة الدكتور عبدالجليل الوزير
رصد 190 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال 24 ساعة
ضبط 14مخالفة تموينية بالبيضاء خلال إجازة عيد الأضحى
طيران العدوان يشن 11 غارة على مأرب