الصفحة الرئيسية
بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الإثنين، 11 ذو الحجة 1445هـ الموافق 17 يونيو 2024 الساعة 12:08:15 ص
القوات المسلحة تعلن تنفيذ ثلاث عمليات عسكرية في البحرين الأحمر والعربي القوات المسلحة تعلن تنفيذ ثلاث عمليات عسكرية في البحرين الأحمر والعربي
أعلنت القوات المسلحة اليمنية عن تنفيذ ثلاث عمليات عسكرية في البحرين الأحمر والعربي، استهدفت مدمّرة أمريكية وسفينتين انتهكتا حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة.
بعد عملية رفح .. أبو عبيدة يتوعد العدو الصهيوني بالمزيد من كمائن الموت بعد عملية رفح .. أبو عبيدة يتوعد العدو الصهيوني بالمزيد من كمائن الموت
أعلن الناطق باسم كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس أبو عبيدة، أن عمليات القسام المركبة والنوعية، السبت في رفح، تأكيد على فشل العدو الصهيوني أمام ضربات المقاومة.
إيران تصدر منتجاتها الدوائية إلى 50 دولة إيران تصدر منتجاتها الدوائية إلى 50 دولة
اعلن أمين مجلس وضع سياسات التصدير لمنظمة الغذاء والدواء الإيرانية "آصف مهدوي"، أن 100 شركة تصدر المواد الخام والمنتجات الصيدلانية الإيرانية إلى حوالي 50 دولة.
نيذرلاندز تفوز على بولندا في يورو 2024 بألمانيا 2-1 نيذرلاندز تفوز على بولندا في يورو 2024 بألمانيا 2-1
قلب منتخب نيذرلاندز الطاولة على منافسه منتخب بولندا، وحقق فوزا صعبا بنتيجة 2-1 اليوم الأحد، في افتتاح منافسات المجموعة الرابعة لبطولة أمم أوروبا لكرة القدم يورو 2024 التي تستضيفها ألمانيا.
اخر الاخبار:
اخر الاخبار وزير السياحة يهنئ قائد الثورة ورئيس المجلس السياسي بعيد الأضحى
اخر الاخبار البيضاء.. زيارات عيدية للمرابطين في عدد من النقاط الأمنية والمواقع العسكرية
اخر الاخبار حزب الله ينشر مشاهد من عملياته ضد قواعد العدو ومواقعه شمال فلسطين المحتلة
اخر الاخبار ضابط صهيوني كبير: "جيش" الإحتلال غير مُستعد لاستمرار الحرب في قطاع غزّة
فارسي
اسباني
الماني
فرنسي
انجليزي
روابط rss
  محلي
المدارس الصيفية بذمار.. إقبال كبير وأنشطة متنوعة
المدارس الصيفية بذمار.. إقبال كبير وأنشطة متنوعة

المدارس الصيفية بذمار.. إقبال كبير وأنشطة متنوعة

ذمار- سبأ: تقرير عبدالكريم النهاري:

بوتيرة عالية وأجواء إيمانية وثقافية متميزة، وإقبال لافت من قبل الطلاب، تتواصل في محافظة ذمار أنشطة وفعاليات الدورات والمدارس الصيفية تحت شعار "علم وجهاد".

منذ الأسابيع الأولى من العام الجاري بدأت اللجان الفرعية للمدارس الصيفية بذمار في إعداد العدة لاستقبال طلاب المدارس الصيفية وشرعت في تدريب وتأهيل القائمين على المدارس والدورات الصيفية وعقد لقاءات وورش شملت السلطة المحلية والمكاتب التنفيذية المعنية واللجان الفرعية في المحافظة والمديريات ومسؤولي الأنشطة وغرف العمليات واللجان المجتمعية ومدراء المدارس والمراكز.

هدفت تلك الاستعدادات المبكرة لإنجاح الدورات والمدارس الصيفية وترجمة أهدافها في تنمية مهارات الطلاب وصقل مواهبهم وتعزيز قدراتهم، في ظل أجواء إيمانية وثقافية هادفة إلى بناء جيل متسلح بالثقافة القرآنية، معتز بهويته الإيمانية، ومهيأ للإسهام في نهضة الأمة وحضارتها.

الوعي المجتمعي بأهمية ودور المدارس الصيفية في بناء وإعداد الأجيال مثل عاملا أساسيا في الدفع بالأبناء للالتحاق بالمدارس الصيفية، حيث بلغ عدد الطلاب الملتحقين بالمراكز والمدارس لهذا العام 143 ألفا و787 طالبا وطالبة موزعين على ألف و501 مدرسة ومركز في مختلف المديريات منها ألف و488 مدرسة مفتوحة و13 مدرسة نموذجية ذات سكن داخلي.

قيادة السلطة المحلية والمكاتب التنفيذية في المحافظة لعبت دورا مهما في إنجاح الدورات والمدارس الصيفية من خلال حشد الدعم والإمكانات اللازمة وتنظيم الزيارات الدورية للاطلاع على مستوى إقبال الطلاب ومدى تفاعلهم مع الأنشطة والبرامج المنفذة، وذلك لبناء جيل متسلح بالثقافة القرآنية معتز بهويته الإيمانية، ومحصن من الثقافات المغلوطة.

أنشطة الدورات والمدارس الصيفية روعي عند الإعداد لها أهمية استثمار وقت العطلة الصيفية للبناء المتكامل لشخصية الطالب من خلال تعليمه القرآن الكريم وعلومه والقراءة والكتابة ومهارات الخطابة والشعر والإبداع والابتكار من خلال سلسلة من الأنشطة الثقافية والعلمية والرياضية والصحية والزراعية والإبداعية والإيمانية والترفيهية، وتنمية قدرات الموهوبين والمبدعين، ورفع وعي الطلاب بالمفاهيم الصحية والثقافة الزراعية.

خلال الأسابيع الماضية شهدت المدارس والمراكز الصيفية إقامة المحاضرات والندوات والمسابقات التنافسية المنهجية والثقافية، والتي تضمنت جوانب حفظ وتلاوة وإتقان تلاوة القرآن الكريم، والخطابة والأناشيد والزوامل الشعبية والشعر ، والخط والرسم، والمسرح وغيرها من المهارات.

وأقيمت في عدد من المديريات والمراكز معارض للموهوبين أبرزت ما لدى بعض طلاب تلك المدارس من مهارات إبداعية وابتكارية في عدد من الجوانب، إلى جانب تدشن الأنشطة ومسابقات الرياضية كدوري كرة القدم وكرة الطائرة ومارثون، وإقامة فعاليات زراعية تضمنت إقامة حملات تشجير وزيارة للمشاتل وتقديم محاضرات ودروس توعية حول أهمية الزراعة ودورها في تحقيق الأمن الغذائي وتنمية الاقتصاد الوطني.

وشهدت المدارس والمراكز الصيفية تنفيذ سلسلة من الأنشطة الصحية تضمنت تشكيل جماعات صحية في إطار المدارس المفتوحة والنموذجية وإقامة حملات نظافة وتعلم طرق الإسعافات الأولية والوقاية من الأمراض والأوبئة والتعرف على عدد من المفاهيم الصحية.

وتخلل الأنشطة الصيفية إقامة فعاليات ترفيهية وزيارات الميدانية إلى روضات ومعارض صور الشهداء وغيرها.

كما تميزت مراكز ومدارس الطالبات الصيفية بإقامة دروس تطبيقية في مجالات التصنيع الغذائي والأشغال اليدوية بهدف إكساب الطالبات بعض المهارات المهنية المتنوعة.

قضية الأمة الأولى وما يتعرض له أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة من مجازر وحرب إبادة كانت حاضرة في وجدان طلاب المراكز والمدارس الصيفية حيث نفذ طلاب مدينة ذمار مسيرة طلابية تضامنا مع الشعب الفلسطيني الذي يواجه أبشع جرائم الإبادة والتطهير العرقي واستنكار ما يتعرض له طلاب الجامعات الغربية من قمع من حكوماتهم بسبب مواقفهم المساندة للشعب الفلسطيني والرافضة لما يُرتكب بحق أبناء غزة من مجازر وحصار.

وشهد عدد من المديريات مسيرا طلابيا تضامنا مع الشعب الفلسطيني ومباركة للعمليات العسكرية التي تنفذها القوات المسلحة ضد أهداف للعدو الصهيوني وداعميه أمريكا وبريطانيا.

وأوضح محافظ محافظة ذمار، محمد ناصر البخيتي، أن إقامة الدورات والأنشطة الصيفية يأتي في إطار اهتمام القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى والحكومة بالنشء والشباب بهدف تنمية قدراتهم وإبداعاتهم في مختلف المجالات، وفي مقدمة ذلك حفظ وإتقان تلاوة كتاب الله والتسلح بالثقافة القرآنية والتربية الإيمانية، وإعدادهم للإسهام في بناء المجتمع

وأضاف: كما تهدف إلى تحصينهم من الثقافات المغلوطة ومخططات العدو التي تستهدف الأمة دينياً وثقافياً وأخلاقياً من خلال نشر الأفكار المضللة والحرب الناعمة الهادفة لطمس الهوية الإيمانية ومسخ الأخلاق القرآنية، وإفساد الشباب والفتيات وسلخهم عن هويتهم وقيمهم، والدفع بهم نحو الانجرار وراء الموضة والثقافات المنحطة.

فيما أشار مسؤول الحشد والتعبئة العامة بالمحافظة أحمد حسين الضوراني، إلى أن تدشين أنشطة الدورات والمدارس الصيفية سبقها تنفيذ سلسلة من الأنشطة والفعاليات التحضيرية، مبينا أن الزيارات الميدانية إلى المديريات أبرزت مستوى تفاعل المجتمع مع الدورات والمدارس الصيفية وحققت نتائجا إيجابية في التأكيد على أهمية ومكانة الدورات الصيفية وأهمية تفاعل المجتمع لدعمها وتبني أنشطتها وتكريم المبرزين فيها.

من جانبه أكد مدير مكتب التربية والتعليم، محمد حسن الهادي، أن المدارس الصيفية لهذا العام شهدت إقبالا وزخما كبيرا، بعد أن لمس الطلاب وآباؤهم تنوعا للأنشطة وشمولها للجوانب الدينية والثقافية والعلمية والرياضية والزراعية وترفيهية.

وأشار إلى أن الدورات الصيفية تعد مشروعا تربويا يسهم في بناء وتأهيل النشء والشباب وإعدادهم لتحمل المسئولية الدينية والوطنية لمجابهة الأخطار والتحديات المحدقة بالوطن والأمة.

فيما أوضح مدير الإرشاد، عبدالله اللاحجي، أن الطلاب يتلقون محاضرات توعوية وبرامج تعليمية وثقافية في مجالات حفظ وتلاوة القرآن الكريم والعبادات والفقه والثقافة القرآنية وتعريفهم بالأخطار والمؤامرات التي تستهدف قيم المجتمع وأخلاقه.

وبين أن المدارس والمراكز الصيفية تشهد زيارات متكررة من العلماء والخطباء والمرشدين لتقديم دروس ثقافية وأنشطة نابعة من القرآن الكريم، تسهم في تعزيز الهوية الإيمانية وغرس القيم والأخلاق الفاضلة.

وأوضح مدير مكتب الشباب والرياضة، علي مهدي العوش، أن المكتب دشن سلسلة من الأنشطة الرياضية في إطار المدارس والمركز الصيفية بهدف تنمية وصقل مواهب الطلاب وتشجيعهم على ممارسة الرياضة لما لها من آثار على صحتهم، مبينا أن الأنشطة والفعاليات الرياضية التي تشهدها المركز والمدارس الصيفية تتضمن إقامة بطولات كرة القدم وكرة الطائرة وتنظيم سباق الماراثون.



فيما ذكر مدير مكتب الصحة العامة والسكان، الدكتور طارق الخيواني، أن اللجنة الصحية نفذت سلسلة من الاجتماعات التحضيرية لإعداد خطط وبرامج ومادة تدريبية حول العديد من المفاهيم الصحية والتوعوية بهدف رفع مستوى وعي الطلاب حول القضايا الصحية.

ولفت إلى أن المكتب عمل على توفير الأدوية والمستلزمات الطبية والإسعافية ومواد النظافة والوقاية من العدوى، وجهز فرقا صحية لتقديم الخدمات الطبية في المدارس المفتوحة والنموذجية وإجراء المعاينة والمعالجة لمنتسبي المراكز الصيفية وإقامة المحاضرات التوعوية في الجانب الصحي.

بدوره أوضح مدير مكتب الزراعة والري بمحافظة ذمار، الدكتور عادل عمر، أن المكتب دشن الأنشطة الزراعية في المدارس الصيفية، بهدف اكتساب الطلاب خبرات في المجالات الزراعية وكيفية الحفاظ على الأشجار ورعايتها، وأهمية التوسع في الزراعة وتنميتها والنهوض بها، ودورها في تحقيق الأمن الغذائي ودعم الاقتصاد الوطني وصولا للاكتفاء الذاتي.

وأشار إلى أن مكتب الزراعة قام بتوزيع ما يقارب من ثلاثة آلاف شتلة من مختلف الأشجار للمدارس والمراكز الصيفية، وقام بتأهيل القائمين على الدورات والمدارس الصيفية بالمعلومات والمعارف الزراعية اللازمة لتوعية الطلاب بأهمية الزراعة واكتساب المهارات والمعارف حول النباتات وأنواع الأشجار التي يجب رعايتها والاهتمام بها.

وأضاف: كما تم تعريفهم على جوانب التنوع المناخي والمحاصيل المناسبة لكل مناخ، وفوائد استخدام وسائل الري الحديث بالتنقيط والتوعية بأضرار المبيدات ومخاطرها على المحاصيل الزراعية والمجتمع والبيئة.

  المزيد من (محلي)  

وزير السياحة يهنئ قائد الثورة ورئيس المجلس السياسي بعيد الأضحى


البيضاء.. زيارات عيدية للمرابطين في عدد من النقاط الأمنية والمواقع العسكرية


القوات المسلحة تعلن تنفيذ ثلاث عمليات عسكرية في البحرين الأحمر والعربي


زيارة عيدية لمنتسبي شرطة مرور الطرق في باجل ومناخة


العميد سريع: بيان مهم للقوات المسلحة الساعة الـ 50 : 9 مساءً


وزير الزراعة يهنئ قائد الثورة ورئيس المجلس السياسي بعيد الأضحى


قافلة أضاحي من وزارة الداخلية للمواطنين والمرابطين بجزيرة كمران


الرئيس المشاط يعزي في وفاة الشيخ محمد حمود طعيمان


اللجنة الزراعية تهنئ قائد الثورة والرئيس المشاط بعيد الأضحى


الوهباني يهنئ رئيس المجلس السياسي الأعلى ونائبه بعيد الأضحى


خدمات الوكالة شعار المولد النبوي الشريفمدونه السلوك الوظيفي  الذكرى السنوية للصرخة في وجه المستكبرين 1445 هـ الدورات الصيفية 1445ھ - 2024م
  مكتبة الصوت
موجز سبأ 10-ذو الحجة-1445
[10 ذو الحجة 1445هـ الموافق 16 يونيو 2024]
موجز سبأ 09-ذو الحجة-1445
[09 ذو الحجة 1445هـ الموافق 15 يونيو 2024]
موجز سبأ 08-ذو الحجة-1445
[08 ذو الحجة 1445هـ الموافق 14 يونيو 2024]
موجز سبأ 07-ذو الحجة-1445
[07 ذو الحجة 1445هـ الموافق 13 يونيو 2024]
الولايةالموصلات
العدوان الأمريكي السعودي
استشهاد وإصابة ثلاثة مواطنين بقصف سعودي على منبه بصعدة
[22 ذو القعدة 1445هـ الموافق 30 مايو 2024]
الحملي وعوض والممثل الأممي يطلعون على أضرار العدوان بجامعة صعدة
[13 ذو القعدة 1445هـ الموافق 21 مايو 2024]
استشهاد مواطن بانفجار جسم من مخلفات العدوان بمديرية الدريهمي بالحديدة
[13 ذو القعدة 1445هـ الموافق 21 مايو 2024]
صعدة.. قوات العدو السعودي تستهدف منزل مواطن في مديرية باقم​
[18 شوال 1445هـ الموافق 27 أبريل 2024]
وزارة الصحة تدين جريمة مرتزقة العدوان في مديرية مقبنة بتعز
[18 شوال 1445هـ الموافق 27 أبريل 2024]
يمن نتشعار امريكا تقتل الشعب اليمني