الصفحة الرئيسية
بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الإثنين، 11 ذو الحجة 1445هـ الموافق 17 يونيو 2024 الساعة 12:08:15 ص
القوات المسلحة تعلن تنفيذ ثلاث عمليات عسكرية في البحرين الأحمر والعربي القوات المسلحة تعلن تنفيذ ثلاث عمليات عسكرية في البحرين الأحمر والعربي
أعلنت القوات المسلحة اليمنية عن تنفيذ ثلاث عمليات عسكرية في البحرين الأحمر والعربي، استهدفت مدمّرة أمريكية وسفينتين انتهكتا حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة.
بعد عملية رفح .. أبو عبيدة يتوعد العدو الصهيوني بالمزيد من كمائن الموت بعد عملية رفح .. أبو عبيدة يتوعد العدو الصهيوني بالمزيد من كمائن الموت
أعلن الناطق باسم كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس أبو عبيدة، أن عمليات القسام المركبة والنوعية، السبت في رفح، تأكيد على فشل العدو الصهيوني أمام ضربات المقاومة.
إيران تصدر منتجاتها الدوائية إلى 50 دولة إيران تصدر منتجاتها الدوائية إلى 50 دولة
اعلن أمين مجلس وضع سياسات التصدير لمنظمة الغذاء والدواء الإيرانية "آصف مهدوي"، أن 100 شركة تصدر المواد الخام والمنتجات الصيدلانية الإيرانية إلى حوالي 50 دولة.
نيذرلاندز تفوز على بولندا في يورو 2024 بألمانيا 2-1 نيذرلاندز تفوز على بولندا في يورو 2024 بألمانيا 2-1
قلب منتخب نيذرلاندز الطاولة على منافسه منتخب بولندا، وحقق فوزا صعبا بنتيجة 2-1 اليوم الأحد، في افتتاح منافسات المجموعة الرابعة لبطولة أمم أوروبا لكرة القدم يورو 2024 التي تستضيفها ألمانيا.
اخر الاخبار:
اخر الاخبار وزير السياحة يهنئ قائد الثورة ورئيس المجلس السياسي بعيد الأضحى
اخر الاخبار البيضاء.. زيارات عيدية للمرابطين في عدد من النقاط الأمنية والمواقع العسكرية
اخر الاخبار حزب الله ينشر مشاهد من عملياته ضد قواعد العدو ومواقعه شمال فلسطين المحتلة
اخر الاخبار ضابط صهيوني كبير: "جيش" الإحتلال غير مُستعد لاستمرار الحرب في قطاع غزّة
فارسي
اسباني
الماني
فرنسي
انجليزي
روابط rss
  عربي دولي
الاتحاد الأوروبي يدرس إرسال بعثة حدودية إلى معبر رفح
الاتحاد الأوروبي يدرس إرسال بعثة حدودية إلى معبر رفح

الاتحاد الأوروبي يدرس إرسال بعثة حدودية إلى معبر رفح

بروكسل- سبأ:

كشف مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي، إن هناك محادثات في مرحلة أولية تبحث نشر بعثة تابعة للكتلة عند معبر رفح الحدودي في القطاع، مشيراً إلى أن مثل هذه الخطوة لن تحدث قبل انتهاء العدوان على غزة المستمر منذ سبعة أشهر.

وقال المسؤول وفقا لوكالة معا الفلسطينية اليوم "حتى إن كان لدينا أشخاص على الأرض الآن يتحدثون مع جهات مختلفة، ويرون الكيفية التي يمكن بها إتمام الأمر، نحن في مرحلة أولية للغاية من المسألة".

ومن المقرر أن يعقد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اجتماعهم الشهري في بروكسل، الاثنين، لبحث كيفية تحسين إدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة.

من جهتهم قال دبلوماسيون إن الولايات المتحدة اقترحت على التكتل إحياء بعثة الاتحاد الأوروبي للمساعدة الحدودية في رفح التي توقفت عن العمل منذ عام 2007، عندما سيطرت حركة "حماس" على قطاع غزة بالكامل.

ونصت الاتفاقية السابقة المعروفة باسم "الاتفاق بشأن الحركة والوصول" والمعروفة اختصاراً بـ AMA، التي وُقعت في 15 نوفمبر 2005، في وقت كانت السلطة الفلسطينية لا تزال تسيطر على قطاع غزة، على آلية لتشغيل معبر رفح بين الجانبين المصري والفلسطيني، على أن يكون الاتحاد الأوروبي، ممثلاً في بعثة حدودية، طرفاً ثالثاً يشرف على تطبيق والالتزام بالقواعد والآليات المعمول بها في الاتفاق.

وأتى الاتفاق الذي عرف بـ"اتفاق تسهيل مرور البضائع والأفراد"، عقب الانسحاب الإسرائيلي من غزة في الاول سبتمبر 2005، أو ما يعرف بـ"خطة فك الارتباط الأحادية الإسرائيلية"، والتي أخلت إسرائيل بموجبها مستوطنات ومعسكرات الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة.
ومعبر رفح هو نقطة الدخول الرئيسية للمساعدات من مصر، وأُغلق منذ سيطرة القوات الإسرائيلية عليه من الجانب الفلسطيني قبل ثلاثة أسابيع تقريباً، في حين أن مدينة رفح الآن تعد مسرح هجوم عسكري إسرائيلي، حض قضاة محكمة العدل الدولية، الجمعة، على "ضرورة وقفه على الفور".

في السياق، قال المسؤول، إن مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، ربما تفوضه الدول الأعضاء الـ 27 في التكتل، الاثنين، لطرح "نوع ما من الاستنتاجات" التي تسمح بنشر البعثة، مضيفاً أن نشر البعثة قد لا يحدث "في الظروف الحالية، ليس في ظروف الحرب. نتحدث عن المستقبل".

بدورهم، أشار دبلوماسيين من الاتحاد الأوروبي، إلى أن النقاش سيُطرح على الطاولة، إلا أنه لا يوجد أمر ملموس لبحثه. وذكر أحد الدبلوماسيين أن المقترح "بعيد المنال".

وقال دبلوماسيون، إن هذه البعثة قد تمضي قدماً فقط، إذا وافقت عليها مصر وإسرائيل، في وقت قال مسؤولان أميركيان، إن واشنطن تراجع خيارات لتأمين إعادة فتح معبر رفح، إلّا أنه لم تُوضع أي خطط نهائية حتى الآن.

وستتطلب البعثة موافقة بالإجماع من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وكانت البعثة مدنية، وسيتعين إجراء تعديلات فيما يخص الأفراد والمعدات، نظراً للمخاطر المحتملة للعملية.

يأتي ذلك في وقت، أعلن الرئيسان الأميركي جو بايدن والمصري عبد الفتاح السيسي، الجمعة، الاتفاق على إدخال المساعدات إلى قطاع غزة من مصر عبر معبر كرم أبو سالم مؤقتاً، لحين التوصل إلى آلية قانونية لإعادة تشغيل معبر رفح من الجانب الفلسطيني، والذي سيطرت عليه إسرائيل في مطلع مايو الجاري، في خطوة أثارت التوتر بين تل أبيب والقاهرة.


  المزيد من (عربي دولي)  

حزب الله ينشر مشاهد من عملياته ضد قواعد العدو ومواقعه شمال فلسطين المحتلة


ضابط صهيوني كبير: "جيش" الإحتلال غير مُستعد لاستمرار الحرب في قطاع غزّة


الشرطة الألمانية توقف متظاهرين خلال مسيرة مؤيدة لفلسطين في برلين


بعد عملية رفح .. أبو عبيدة يتوعد العدو الصهيوني بالمزيد من كمائن الموت


كنعاني: يجب اعلان البراءة من الكيان الصهيوني وداعميه قولا وفعلا


اشتباكاتٌ مسلحةٌ في جنين ومستوطنون يحرقون أشجار الزيتون شرق رام الله


السودان يدعو مجلس الأمن لفرض عقوبات على الإمارات وتشاد بسبب دعمها الميليشيات المسلحة


جيش العدو الصهيوني يعترف بمصرع اثنين من جنوده في كمين جديد برفح


احتجاجات وقطع طرقات.. الصهاينة يتظاهرون مطالبين بإجراء انتخابات مبكرة


إعلام العدو: حماس نجحت في إعادة ترميم نفسها داخل قطاع غزة


خدمات الوكالة شعار المولد النبوي الشريفمدونه السلوك الوظيفي  الذكرى السنوية للصرخة في وجه المستكبرين 1445 هـ الدورات الصيفية 1445ھ - 2024م
  مكتبة الصوت
موجز سبأ 10-ذو الحجة-1445
[10 ذو الحجة 1445هـ الموافق 16 يونيو 2024]
موجز سبأ 09-ذو الحجة-1445
[09 ذو الحجة 1445هـ الموافق 15 يونيو 2024]
موجز سبأ 08-ذو الحجة-1445
[08 ذو الحجة 1445هـ الموافق 14 يونيو 2024]
موجز سبأ 07-ذو الحجة-1445
[07 ذو الحجة 1445هـ الموافق 13 يونيو 2024]
الولايةالموصلات
العدوان الأمريكي السعودي
استشهاد وإصابة ثلاثة مواطنين بقصف سعودي على منبه بصعدة
[22 ذو القعدة 1445هـ الموافق 30 مايو 2024]
الحملي وعوض والممثل الأممي يطلعون على أضرار العدوان بجامعة صعدة
[13 ذو القعدة 1445هـ الموافق 21 مايو 2024]
استشهاد مواطن بانفجار جسم من مخلفات العدوان بمديرية الدريهمي بالحديدة
[13 ذو القعدة 1445هـ الموافق 21 مايو 2024]
صعدة.. قوات العدو السعودي تستهدف منزل مواطن في مديرية باقم​
[18 شوال 1445هـ الموافق 27 أبريل 2024]
وزارة الصحة تدين جريمة مرتزقة العدوان في مديرية مقبنة بتعز
[18 شوال 1445هـ الموافق 27 أبريل 2024]
يمن نتشعار امريكا تقتل الشعب اليمني