الصفحة الرئيسية
بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الإثنين، 11 ذو الحجة 1445هـ الموافق 17 يونيو 2024 الساعة 10:25:47 م
طيران العدوان الأمريكي البريطاني يشن ست غارات على مطار الحديدة طيران العدوان الأمريكي البريطاني يشن ست غارات على مطار الحديدة
عاود طيران العدوان الأمريكي البريطاني اليوم استهداف محافظة الحديدة.
تقرير أمريكي: الضربات الأمريكية- البريطانية لم تردع اليمن.. لا يزال قادراً على مواصلة هجماته تقرير أمريكي: الضربات الأمريكية- البريطانية لم تردع اليمن.. لا يزال قادراً على مواصلة هجماته
نشرت مجلة "ريسبونسبل ستيت كرافت" الأمريكية، تقريراً اليوم الإثنين، تحدثت فيه عن عجز الولايات المتحدة وبريطانيا في ردع اليمن عن مواصلة عملياته الداعمة لغزة.
إيران تصدر منتجاتها الدوائية إلى 50 دولة إيران تصدر منتجاتها الدوائية إلى 50 دولة
اعلن أمين مجلس وضع سياسات التصدير لمنظمة الغذاء والدواء الإيرانية "آصف مهدوي"، أن 100 شركة تصدر المواد الخام والمنتجات الصيدلانية الإيرانية إلى حوالي 50 دولة.
كأس أوروبا 2024 .. رومانيا تفوز على أوكرانيا بثلاثية نظيفة كأس أوروبا 2024 .. رومانيا تفوز على أوكرانيا بثلاثية نظيفة
فاز المنتخب الروماني على نظيره الأوكراني، بثلاثة أهداف دون رد، خلال المباراة التي جمعتهما اليوم الاثنين، على استاد أليانز أرينا، ضمن الجولة الأولى من منافسات المجموعة الخامسة بكأس الأمم الأوروبية لكرة القدم "يورو 2024" المقامة حاليا في ألمانيا.
اخر الاخبار:
اخر الاخبار محافظ إب يطّلع على الخدمات السياحية المقدمة لزوّار المنتجع السياحي
اخر الاخبار حزب الله: لا يوجد إسلام من دون حمل القضية الفلسطينية ومساندتها
اخر الاخبار السيد الخامنئي: انتصار الشعب الفلسطيني أمرٌ محتّم
اخر الاخبار مدفيديف عن "سياسة العقوبات": أحفاد المستعمرين يتشبّثون بميراث أجدادهم
فارسي
اسباني
الماني
فرنسي
انجليزي
روابط rss
  محلي
أمانة العاصمة .. اختتام دورة للقيادات حول التنمية المحلية المستدامة
أمانة العاصمة .. اختتام دورة للقيادات حول التنمية المحلية المستدامة

أمانة العاصمة .. اختتام دورة للقيادات حول التنمية المحلية المستدامة

صنعاء - سبأ:


اختتمت، اليوم، في صنعاء الدورة التدريبية للقيادات التنموية الحكومية والمجتمعية على التنمية المحلية المستدامة، التي نظمتها أكاديمية بنيان التنموية، بتمويل وحدة تمويل المبادرات المجتمعية الزراعية والسمكية في أمانة العاصمة والسلطة المحلية، وبالتنسيق مع وزارة الإدارة المحلية واللجنة الزراعية والسمكية العليا.

وهدفت الدورة، التي استمرت عشرة أيام بمشاركة 130 متدربا من خمس مديريات: هي "شعوب، الثورة، بني الحارث، التحرير، ومعين"، رفع قدرات كوادر السلطات والمؤسسات المحلية بالتدريب في مجال التنمية المحلية الاجتماعية والاقتصادية، من خلال برنامج تدريبي مكثف على "مبادئ وسياسات وآليات الأعمال التشاركية".

وفي حفل الاختتام، أوضح وكيل الإدارة المحلية لقطاع المحليات، عمار الهارب، أن الدورة هي الأولى من نوعها، وهي باكورة المشروع الذي يأتي استجابة لموجهات قائد الثورة، وتوجيهات المجلس السياسي الأعلى، وفيه ستخوض أمانة العاصمة مضمار تجربة تنموية فريدة من نوعها على طريق تنفيذ ما تضمنته الرؤية الوطنية لبناء الدولة المدنية الحديثة 2030م من محاور وأهداف إستراتيجية؛ للنهوض بمقومات الإنتاج المحلي، وتحديدا في مسار بناء وتنمية الاقتصاد المجتمعي المقاوم.

من جهته، أشار رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية في أمانة العاصمة، حمود النقيب، إلى أن اختتام الدورة يأتي بالتزامن مع الاحتفال بالعيد الوطني الـ34 للجمهورية اليمنية (22 مايو).. لافتا إلى أن المشروع يهدف، في مرحلته الأولى، إلى رفع قدرات كوادر السلطات والمؤسسات المحلية بالتدريب في مجال التنمية المحلية الاجتماعية والاقتصادية، وتأهيل كوادر الهيئات الإدارية للجمعيات التعاونية المزمع تشكيلها بواقع جمعية في كل مديرية في مجال التخطيط التشغيلي والمهارات الإدارية، والانتقال إلى مرحلة العمل التشاركي اللامركزي، الذي تكون فيه سلطة المديرية هي المسؤولة عن إدارة عجلة التنمية في منطقة اختصاصها، بالتعاون مع المجتمع والجمعيات التعاونية والقطاع الخاص، وكل الفعاليات الاجتماعية والاقتصادية على كل المستويات الرسمية والشعبية.

وأكد اهتمام القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى وقيادة أمانة العاصمة بالنهوض بالتنمية الحضرية الشاملة من خلال إنشاء جمعيات تعاونية متعددة الأغراض، وتفعيل دور المبادرات المجتمعية في تسريع عجلة البناء والتنمية، والنهضة الاقتصادية للبلد.

فيما أوضح مدير وحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية في أمانة العاصمة، عبدالملك الإنسي، أن هذه الدورة، التي اُستهدفت فيها خمس من مديريات الأمانة (شعوب، التحرير، الثورة، بني الحارث، ومعين)، هي باكورة سلسلة من الدورات التدريبية الهادفة إلى تدريب "2048" فارسا ورائدة في مجال العمل الطوعي والمبادرات المجتمعية، وأسس التنمية وفق هدى الله (مع الأخذ في الاعتبار خصوصية الرائدات، حيث سيكون التدريب مفتوحا وغير مغلق)، بواقع فارس ورائدة من كل حارة، البالغ عددها 1024 حارة في مديريات الأمانة العشر.

وأضاف أن ذلك من أجل تمكين هذه القيادات الميدانية بمهارات إدارة وتنظيم وتنفيذ المبادرات المجتمعية في مجال التنمية المحلية (زراعية – تدريبية – اقتصادية – صحية – طرق – نظافة – توعية وإرشاد – إغاثة وتكافل – تعليمية)، وكذا تفعيل أو إنشاء جمعيات تعاونية متعددة الأغراض على مستوى المديريات العشر؛ بواقع جمعية في كل مديرية.


وأشار إلى أنه سيتم تأهيل 40 فارسا في مجال البحوث (PRA)، و40 فارساً ورائدة في مجال التصنيع الغذائي، 10 فرسان في مجال الصحة الحيوانية، 40 فارسا في مجال التسويق، 20 فارسا في مجال الإدارة التنفيذية، و20 ضابط إقراض".


ولفت إلى أن وحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية والسمكية في أمانة العاصمة ومؤسسة بنيان التنموية، ومعهما شركاء التنمية في مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل، والاتحاد التعاوني الزراعي، ومكاتب السلطة المحلية في الأمانة، وفي الجهات ذات العلاقة على المستوى الرسمي والشعبي، حريصون على التركيز على تنمية قدرات المرأة والأسر المنتجة، خصوصا في المدن، بنسبة تفوق 80 % في هذا الجانب.


بدوره، أكد مدير عام التعاونيات في وزارة الشؤون الاجتماعية، يوسف بشر، أن المشروع سيعمل على تقديم قروض حسنة؛ توزع عبر الجمعيات التعاونية، تصب في مسار تعزيز تماسك البنية المجتمعية، وتقوية الاقتصاد المجتمعي، من خلال برامج تمكين تستهدف سكان الريف بغرض زيادة فرص التنمية الريفية في مجال الإنتاج الزراعي، وأخرى.


فيما أشارت كلمة المشاركين، التي ألقاها موفق سليم، إلى أهمية استشعار المسؤولية وتحويل التحديات إلى فرص في الجبهة الزراعية، وتكامل الجهود، وتبادل الخبرات لإحداث نهضة حقيقية في الإنتاج الزراعي، والصناعات التحويلية والتسويق.


وفي ختام الحفل، الذي حضره المدير التنفيذي لمؤسسة بنيان التنموية، المهندس محمد المداني، وقيادات في الإدارة المحلية وأمانة العاصمة، والمديرات الخمس، تم توزيع الشهادات التقديرية على المشاركين.

  المزيد من (محلي)  

محافظ إب يطّلع على الخدمات السياحية المقدمة لزوّار المنتجع السياحي


قيادات من محافظة صنعاء تزور المرابطين في جبهات مأرب والجوف


محمد علي الحوثي يعزي في وفاة الشيخ محمد حمود طعيمان


تقرير أمريكي: الضربات الأمريكية- البريطانية لم تردع اليمن.. لا يزال قادراً على مواصلة هجماته


حدائق أمانة العاصمة تستقبل خلال أول وثاني أيام العيد أكثر من 700 ألف زائر


زيارات عيدية للمرابطين في جبهة النشمة بمحافظة تعز


مديريات جهران ومدينة ذمار وضوران تسير قوافل للمرابطين في الجبهات


وزير الصناعة والتجارة يزور المرابطين في جبهة الكدحة بتعز


طيران العدوان الأمريكي البريطاني يشن ست غارات على مطار الحديدة


البيضاء.. زيارات عيدية للمرابطين في عدد من النقاط الأمنية والمواقع العسكرية


خدمات الوكالة شعار المولد النبوي الشريفمدونه السلوك الوظيفي  الذكرى السنوية للصرخة في وجه المستكبرين 1445 هـ الدورات الصيفية 1445ھ - 2024م
  مكتبة الصوت
موجز سبأ 10-ذو الحجة-1445
[10 ذو الحجة 1445هـ الموافق 16 يونيو 2024]
موجز سبأ 09-ذو الحجة-1445
[09 ذو الحجة 1445هـ الموافق 15 يونيو 2024]
موجز سبأ 08-ذو الحجة-1445
[08 ذو الحجة 1445هـ الموافق 14 يونيو 2024]
موجز سبأ 07-ذو الحجة-1445
[07 ذو الحجة 1445هـ الموافق 13 يونيو 2024]
الولايةالموصلات
العدوان الأمريكي السعودي
استشهاد وإصابة ثلاثة مواطنين بقصف سعودي على منبه بصعدة
[22 ذو القعدة 1445هـ الموافق 30 مايو 2024]
الحملي وعوض والممثل الأممي يطلعون على أضرار العدوان بجامعة صعدة
[13 ذو القعدة 1445هـ الموافق 21 مايو 2024]
استشهاد مواطن بانفجار جسم من مخلفات العدوان بمديرية الدريهمي بالحديدة
[13 ذو القعدة 1445هـ الموافق 21 مايو 2024]
صعدة.. قوات العدو السعودي تستهدف منزل مواطن في مديرية باقم​
[18 شوال 1445هـ الموافق 27 أبريل 2024]
وزارة الصحة تدين جريمة مرتزقة العدوان في مديرية مقبنة بتعز
[18 شوال 1445هـ الموافق 27 أبريل 2024]
يمن نتشعار امريكا تقتل الشعب اليمني