الصفحة الرئيسية
بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الجمعة، 16 ذو القعدة 1445هـ الموافق 24 مايو 2024 الساعة 11:22:12 ص
القوات المسلحة ستعلن عن عمليات عسكرية عصر اليوم القوات المسلحة ستعلن عن عمليات عسكرية عصر اليوم
أفاد المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة العميد يحيى سريع، بأن القوات المسلحة اليمنية ستصدر بياناً مهماً عصر اليوم في المظاهرة المليونية بميدان السبعين بالعاصمة صنعاء للإعلان عن عمليات عسكرية في إطار المرحلة الرابعة من التصعيد.
في الـ231 للعدوان على غزة: العدو يقصف غزة مخلّفا عشرات الشهداء والجرحى في الـ231 للعدوان على غزة: العدو يقصف غزة مخلّفا عشرات الشهداء والجرحى
كثف العدو الصهيوني من قصفه العنيف والمتواصل على مختلف قطاع غزة ، برا وبحرا وجوا، اليوم الجمعة مخلفا عشرات الشهداء الفلسطينيين والجرحى .
البنك الدولي: خطر الانهيار المالي يهدد السلطة الفلسطينية البنك الدولي: خطر الانهيار المالي يهدد السلطة الفلسطينية
حذر البنك الدولي من تزايد خطر الانهيار المالي للسلطة الفلسطينية -التي تدير الضفة الغربية- بعد تدهور وضعها المالي في الأشهر الثلاثة الماضية.
حجة وذمار يحسمان بطاقتي العبور لنصف نهائي بطولة الجمهورية للدورات الصيفية حجة وذمار يحسمان بطاقتي العبور لنصف نهائي بطولة الجمهورية للدورات الصيفية
حسم منتخبا حجة وذمار بطاقتي العبور لنصف نهائي بطولة الدورات الصيفية لكرة القدم، التي تنظمها اللجنة العليا للأنشطة والدورات الصيفية.
اخر الاخبار:
اخر الاخبار القوات المسلحة ستعلن عن عمليات عسكرية عصر اليوم
اخر الاخبار الأرصاد يتوقع أجواء حارة إلى شديدة الحارة وأمطار متفرقة
اخر الاخبار الوحدة اليمنية متجذرة في نفوس اليمنيين ومترسخة بدمائهم وتضحياتهم
اخر الاخبار المقاومة اللبنانية تستهدف العدو الصهيوني مقابل بلدة يارون بالأسلحة الصاروخية
فارسي
اسباني
الماني
فرنسي
انجليزي
روابط rss
  اقتصاد
العدو الصهيوني يتكبد خسائر شهرية بقيمة أربعة مليارات بسبب الحصار اليمني
العدو الصهيوني يتكبد خسائر شهرية بقيمة أربعة مليارات بسبب الحصار اليمني

العدو الصهيوني يتكبد خسائر شهرية بقيمة أربعة مليارات بسبب الحصار اليمني


صنعاء- سبأ: عبد العزيز الحزي

يتكبد كيان العدو الصهيوني خسائر اقتصادية شهرية باهظة تُقدر بنحو أربعة مليارات دولار جراء الحصار اليمني الكامل المُطبق على إمداداته في البحرين الأحمر والعربي والمحيط الهندي وصولاً إلى البحر الأبيض المتوسط.. بحسب ما يؤكده خبراء الاقتصاد.

ويرى الخبراء أن الحصار اليمني الكامل على إمدادات العدو الصهيوني في البحرين الأحمر والعربي يُكلف العدو عشرة ملايين دولار على الأقل خسائر يومية، وأن تغيير المسار حول إفريقيا "يجعل التجارة غير مربحة".

ويبين الخُبراء أن عمليات الجيش اليمني في البحر الأحمر تؤدي إلى عدد من المشاكل الاقتصادية لكيان العدو الصهيوني، وأنه سيتم توقف نقل البضائع البحرية مع أوروبا وآسيا، وأن التكاليف اللوجستية ستزداد، وهذا ما دفع الكيان الغاصب للبحث عن طرق بديلة لتسليم البضائع، مما زاد بشكل كبير من أعباء النقل عليه.

وفي هذا السياق، تفيد تقارير صهيونية بأن شركات النقل البحري تلقت ضربة موجعة في البحر الأحمر، على يد اليمن، خصوصا تلك المرتبطة بكيان العدو الصهيوني.

وذكرت تقارير العدو أن العمليات اليمنية في البحر الأحمر دفعت شركات النقل إلى الابتعاد عن المرور من باب المندب وتحويل مساراتها، ما ضاعف بثلاثة أضعاف مدة وصولها الى الموانئ الصهيونية.

وأشارت الى تأثير عمليات الجيش اليمني في البحر الأحمر على إدارة التخطيط الاستراتيجي في ميناء حيفا وعلى العمل فيه وأن السفن تستغرق وقتا أطول للوصول مما كان في الوضع السابق.. فعلى سبيل المثال، السفينة التي تستغرق أسبوعا في العادة تستغرق ثلاثة أسابيع الآن".

كما تشير تقارير العدو إلى أن الوضع الأمني دفع بشركات التأمين، إلى فرض رسوم إضافية على الحاويات، ووصلت الرسوم إلى نحو 65 عُشراً في المائة من قيمة السفينة، تماشياً مع تكاليف الرحلة ومدة الوصول، التي تضاعفت بالإضافة إلى مخاطر الحرب.

بدروها، لفتت هيئة الضرائب الصهيونية إلى أنها تعوض السفن التي تعرضت لأضرار نتيجة العمليات في البحر الأحمر، بنسبة 100 في المائة.

ويقول الخبراء "سينخفض الدخل من الترانزيت عبر الموانئ.. لأن موانئ "إيلات" وأسدود الصهيونية تجني الأموال عن طريق نقل البضائع بين آسيا وأوروبا، وهذا التدفق سينخفض بسبب الحصار".

كما قدر الخبراء تراجع حركة الملاحة في ميناء أم الرشراش "إيلات" –الذي يتحمل الحصة الأكبر من الخسائر- بنسبة 85 في المائة والإيرادات بنسبة 80 في المائة منذ بدء عمليات الجيش اليمني على السفن التجارية في البحر الأحمر".

ونوه الخبراء بأهمية ميناء أم الرشراش "إيلات" الصهيوني على البحر الأحمر، لأنه الميناء الوحيد الذي يتيح لكيان العدو الصهيوني الوصول مباشرة إلى طرق التجارة نحو الشرق متجاوزة العبور في قناة السويس.

وخلص الخبراء إلى أن "إعادة هيكلة طرق التجارة من "إيلات" عبر المتوسط وحول إفريقيا ستزيد وقت السفر بمقدار أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، الأمر الذي سيزيد بشكل كبير من تكاليف الشركات التجارية ويجعل التجارة غير مربحة".

وحذرت القوات المسلحة اليمنية في بيان لها، "كافة السفن المتجهة إلى الموانئ الصهيونية من أي جنسية كانت من الملاحة في البحرين العربي والأحمر، حتى إدخال ما يحتاجه إخواننا الصامدين في قطاع غزة من ماء ودواء".

وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية في الـ19 من شهر ديسمبر الماضي، عن تشكيل تحالف دولي للتصدي للعمليات اليمنية في البحر الأحمر تحت مسمى "المبادرة الأمنية متعددة الجنسيات" يضم عشرة بلدان بينها بريطانيا وفرنسا وإيطاليا والبحرين.

وجاء في بيان لوزير الحرب الأمريكي لويد أوستن: إن "البلدان التي تسعى إلى ترسيخ المبدأ الأساسي لحرية الملاحة عليها أن تتكاتف لمواجهة التحدي الذي تشكله هذه الجهة".. مشيرا الى أن التحالف الأمني سيعمل "بهدف ضمان حرية الملاحة لكل البلدان، ولتعزيز الأمن والازدهار الإقليميين".. على حد قوله.

ويضم التحالف أمريكا وبريطانيا وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وإسبانيا والبحرين وجزر السيشل.

هذا وقد حذر المتحدث باسم الجيش اليمني العميد يحي سريع في منتصف نوفمبر الماضي من نية الجيش استهداف أي سفن مرتبطة بالعدو الصهيوني.

وعقب الاعتداءات الأمريكية البريطاني على اليمن، صعد الجيش اليمني والقوة الصاروخية والطيران المُسير التابعة له من عملياتها في البحر الأحمر واستهدفت السفن الأمريكية والبريطانية بالإضافة إلى السفن المرتبطة بالكيان الصهيوني.

ومؤخراً أعلنت القوات المسلحة اليمنية عن دخولها "المرحلة الرابعة من التصعيد" والتي تشمل استهداف السفن المتجهة إلى الموانئ الصهيونية في البحر الأبيض المتوسط، حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن قطاع غزة، حيث أكد خبراء عسكريون ومحللون سياسيون، أنها تصب في صالح المقاومة الفلسطينية بغزة، وتفرض المزيد من الحصار على الكيان الصهيوني الغاصب.


  المزيد من (اقتصاد)  

البنك الدولي: خطر الانهيار المالي يهدد السلطة الفلسطينية


البنك المركزي التركي يُبقي سعر الفائدة الرئيسي ثابتًا عند 50% للشهر الثاني


موسكو: مستعدون لزيادة إمداد بلدان جنوب شرق آسيا بالأغذية إن تعرضت للجفاف


بنك اليمن الدولي يحث عملاءه على عدم الانجرار وراء الشائعات والأخبار الكاذبة


بورصة الكويت تغلق على ارتفاع


اليابان تسجل عجزاً تجاريّاً بمقدار ثلاثة مليارات دولار خلال أبريل الماضي


ارتفاع أسعار النحاس مُسجلةً رقماً قياسياً جديداً منذ عدة شهور


ارتفاع مؤشرات الأسهم اليابانية في بداية التعاملات ببورصة طوكيو


ارتفاع أسعار الذهب وسط توقعات بخفض أسعار الفائدة


غرفة تجارة أمانة العاصمة تنشئ قطاعا للمنسوجات والملبوسات


خدمات الوكالة شعار المولد النبوي الشريفمدونه السلوك الوظيفي  الذكرى السنوية للصرخة في وجه المستكبرين 1445 هـ الدورات الصيفية 1445ھ - 2024م
  مكتبة الصوت
موجز سبأ 14-ذو القعدة-1445
[14 ذو القعدة 1445هـ الموافق 22 مايو 2024]
موجز سبأ 13-ذو القعدة-1445
[13 ذو القعدة 1445هـ الموافق 21 مايو 2024]
موجز سبأ 12-ذو القعدة-1445
[12 ذو القعدة 1445هـ الموافق 20 مايو 2024]
موجز سبأ 10-ذو القعدة-1445
[10 ذو القعدة 1445هـ الموافق 18 مايو 2024]
جمعة رجبالموصلات
العدوان الأمريكي السعودي
الحملي وعوض والممثل الأممي يطلعون على أضرار العدوان بجامعة صعدة
[13 ذو القعدة 1445هـ الموافق 21 مايو 2024]
استشهاد مواطن بانفجار جسم من مخلفات العدوان بمديرية الدريهمي بالحديدة
[13 ذو القعدة 1445هـ الموافق 21 مايو 2024]
صعدة.. قوات العدو السعودي تستهدف منزل مواطن في مديرية باقم​
[18 شوال 1445هـ الموافق 27 أبريل 2024]
وزارة الصحة تدين جريمة مرتزقة العدوان في مديرية مقبنة بتعز
[18 شوال 1445هـ الموافق 27 أبريل 2024]
استشهاد ثلاث نساء وطفلتين بغارة لطيران مسير تابع لمرتزقة العدوان بتعز
[18 شوال 1445هـ الموافق 27 أبريل 2024]
يمن نتشعار امريكا تقتل الشعب اليمني