الصفحة الرئيسية
بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الجمعة، 16 ذو القعدة 1445هـ الموافق 24 مايو 2024 الساعة 11:22:12 ص
القوات المسلحة ستعلن عن عمليات عسكرية عصر اليوم القوات المسلحة ستعلن عن عمليات عسكرية عصر اليوم
أفاد المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة العميد يحيى سريع، بأن القوات المسلحة اليمنية ستصدر بياناً مهماً عصر اليوم في المظاهرة المليونية بميدان السبعين بالعاصمة صنعاء للإعلان عن عمليات عسكرية في إطار المرحلة الرابعة من التصعيد.
في الـ231 للعدوان على غزة: العدو يقصف غزة مخلّفا عشرات الشهداء والجرحى في الـ231 للعدوان على غزة: العدو يقصف غزة مخلّفا عشرات الشهداء والجرحى
كثف العدو الصهيوني من قصفه العنيف والمتواصل على مختلف قطاع غزة ، برا وبحرا وجوا، اليوم الجمعة مخلفا عشرات الشهداء الفلسطينيين والجرحى .
البنك الدولي: خطر الانهيار المالي يهدد السلطة الفلسطينية البنك الدولي: خطر الانهيار المالي يهدد السلطة الفلسطينية
حذر البنك الدولي من تزايد خطر الانهيار المالي للسلطة الفلسطينية -التي تدير الضفة الغربية- بعد تدهور وضعها المالي في الأشهر الثلاثة الماضية.
حجة وذمار يحسمان بطاقتي العبور لنصف نهائي بطولة الجمهورية للدورات الصيفية حجة وذمار يحسمان بطاقتي العبور لنصف نهائي بطولة الجمهورية للدورات الصيفية
حسم منتخبا حجة وذمار بطاقتي العبور لنصف نهائي بطولة الدورات الصيفية لكرة القدم، التي تنظمها اللجنة العليا للأنشطة والدورات الصيفية.
اخر الاخبار:
اخر الاخبار القوات المسلحة ستعلن عن عمليات عسكرية عصر اليوم
اخر الاخبار الأرصاد يتوقع أجواء حارة إلى شديدة الحارة وأمطار متفرقة
اخر الاخبار الوحدة اليمنية متجذرة في نفوس اليمنيين ومترسخة بدمائهم وتضحياتهم
اخر الاخبار المقاومة اللبنانية تستهدف العدو الصهيوني مقابل بلدة يارون بالأسلحة الصاروخية
فارسي
اسباني
الماني
فرنسي
انجليزي
روابط rss
  الزراعة
محافظ ذمار يلتقي المستشار الإقليمي للموارد المائية بمنظمة
محافظ ذمار يلتقي المستشار الإقليمي للموارد المائية بمنظمة "الفاو"

محافظ ذمار يلتقي المستشار الإقليمي للموارد المائية بمنظمة "الفاو"


ذمار - سبأ:

التقى محافظ ذمار محمد ناصر البخيتي اليوم المستشار الإقليمي للموارد المائية بمكتب منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" بالقاهرة الدكتور محمد إبراهيم الحمدي، الذي يزور اليمن حالياً للاطلاع على مستوى تنفيذ مشروع الصمود في قطاعي الزراعة والري، الذي تنفذه "الفاو" بتمويل بنك الإعمار الألماني "KFW".

ناقش اللقاء الذي حضره مديرو مكتب التخطيط والتنمية المهندس سمير المذحجي والتحسين حفظ الله الكميم والمشروع الدكتور فضل محمود، والمنسق الدكتور عبدالكريم الصبري، مستوى تنفيذ المشروع في مديرية جبل الشرق ومكوناته والخطوات التنفيذية والتحديات القائمة وسبل تجاوزها.

وفي اللقاء أكد المحافظ البخيتي، أهمية المشروع في تنفيذ أنشطة وبرامج تسهم في خدمة القطاع الزراعي وتوسيع الرقعة الزراعية وتعزيز الإنتاج الزراعي وصولا إلى تحقيق الأمن الغذائي.

وثمن دعم واهتمام منظمة "الفاو" بقطاع الزراعة والري .. لافتاً إلى أن السلطة المحلية تعمل على تقديم التسهيلات لإنجاح جهود المنظمات وما تنفذه من مشاريع خدمية وإنسانية تسهم في تخفيف معاناة المجتمع جراء الأوضاع التي يمر بها اليمن.

فيما اكد مستشار "الفاو" حرص المنظمة على تقييم نتائج تنفيذ المشروع ومكوناته لضمان الاستغلال الأمثل للإمكانات المتاحة وبما يخدم قطاع الزراعة والري، مبيناً أن مشروع الصمود الذي تنفذه "الفاو" في محافظات ذمار "مديرية جبل الشرق"، وأبين، وحضرموت" بتكلفة 22 مليون دولار يهدف للاستفادة من مياه الأمطار والسيول بصيانة وإعادة تأهيل منشآت الري السيلي وحماية ضفاف الوديان للحفاظ على الأراضي الزراعية، وحصاد مياه الأمطار في أعالي الجبال من خلال المساقط المائية في مناطق وادي حباب ووادي رماع، والعديد من الأودية الأخرى في إطار المديرية التي تنفيذ عن طريق النقد مقابل العمل.

ولفت إلى أن المحور الثاني من المشروع يتضمن إدخال تقنية الري الحديث فيما تضمن المحور الثالث تنفيذ 77 بيتاً محمياً بواقع بيت محمي لكل أربعة مزارعين، وإنشاء تسع جمعيات لمستخدمي المياه ومنح كل جمعية منها بيتان محميان.

إلى ذلك اطلع محافظ ذمار البخيتي، والمستشار الإقليمي للموارد المائية بمنظمة الأغذية والزراعة بالامم المتحدة "الفاو" الدكتور الحمدي على التجارب البحثية التي ينفذها المزارع "داود المرامي" في مجال الزراعة المائية وإنتاج الأسمدة الحيوية الطبيعية.

واستمع المحافظ البخيتي والمستشار الحمدي، إلى شرح من المزارع المرامي، حول مراحل إنتاج السماد العضوي والنجاحات المحققة في هذا الجانب، والتحديات التي واجهت تنفيذ تجارب الزراعة المائية والدروس المستفادة من تلك التجارب البحثية.

كما اطلعا على نماذج من الأنشطة الزراعية المعتمدة على السماد العضوي في مجالات زراعة الطماطم والخضار والخوخ والرمان وتجارب الزراعة البينية التي حققت نتائج مثمرة ومحصول وفير.

وأشاد المحافظ البخيتي بجهود المزارع المرامي في إنتاج محاصيل الفواكه والخضار باستخدام السماد العضوي وتنفيذ تجارب متعلقة بالزراعة المائية وإنتاج السماد العضوي بجهود ذاتية .. مؤكداً حرص السلطة المحلية على دعم وتنمية التجارب الناجحة الهادفة إلى تعزيز الإنتاج الزراعي وتجاوز الأسمدة والمبيدات الكيميائية، ودعم جهود تبني مشاريع نوعية تضمن إنتاج الأسمدة الطبيعية والتوجه نحو استخدام تقنية الزراعة المائية.

فيما أشار مستشار "الفاو" الحمدي، إلى أن الزيارة تهدف للاطلاع على التجارب المنفذة والاستماع إلى النتائج المحققة والمحاذير التي يجب اتباعها والخبرات المكتسبة خاصة فيما يتعلق بالزراعة المائية.

بدوره استعرض مدير مكتب الزراعة والري الدكتور عادل عمر، جهود المكتب في تنظيم بيع وتداول المبيدات والمخصبات الزراعية، والتي منها إلزام محلات بيع وتداول المبيدات بتوفير مهندس زراعي يقدم للمزارعين النصائح والارشادات المتعلقة باستخدام المبيدات والأسمدة.

ولفت إلى أن المكتب يقدّم استشارات للمزارعين لتجاوز التحديات، خاصة ما يتعلق بمواجهة الآفات الزراعية، مؤكداً أهمية الدعم المقدم من "الفاو" لخدمة القطاع الزراعي وتعزيز جهود الإنتاج ضمن الخطوات الهادفة لتحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي.

على الصعيد ذاته ناقش المحافظ البخيتي ومستشار "الفاو" الحمدي مع مدير قطاع البحوث بهيئة البحوث والإرشاد الزراعي الدكتور حسان الخولاني، الترتيبات الجارية لإنشاء وحدة خاصة بأبحاث الزراعة المائية ضمن أنشطة ومكونات مشروع الصمود بقطاع الزراعة والري.

واستعرض اللقاء الإمكانيات المتوفرة لدى الهيئة من خبرات علمية وأنشطة بحثية في هذا الجانب، وطبيعة التنسيق بين هيئة البحوث والإرشاد الزراعي ومنظمة "الفاو" والتطلعات نحو الاستمرار في دعم الأنشطة البحثية التي تنفذها الهيئة.

وكان المستشار الإقليمي للموارد المائية بمكتب منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" بالقاهرة الدكتور الحمدي، زار مديرية جبل الشرق بذمار للاطلاع على مخرجات مشروع الصمود في قطاعي الزراعة والري الجاري تنفيذه بالمديرية بتكلفة تقدر سبعة ملايين دولار بتمويل من بنك الإعمار الألماني "KFW".

وخلال الزيارة ومعه مدراء فرع المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية بالمحافظة المهندس منير المروني، ومكتب التخطيط المهندس المذحجي، والتحسين الكميم، والمشروع بمكتب الفاو بصنعاء الدكتور فضل محمود، والمنسق الدكتور عبدالكريم صبري، اطلع الدكتور الحمدي على مكونات المشروع في مجال حماية الأراضي الزراعية من الإنجراف في مناطق وادي حباب، وتأهيل سد بيت الجمرة، وإنشاء البيوت المحمية وشبكات الري الحديث الموزعة على المزارعين بمناطق الحميطة والحضر والجمعة.

وأكد الدكتور الحمدي، أهمية مضاعفة الجهود لتنفيذ أنشطة المشروع ومكوناته وفق المواصفات الفنية، والحرص على الإستخدام الأمثل للإمكانات المتاحة والحفاظ على ماتم تنفيذه واستغلاله وفقا للأهداف المرجوة من المشروع.

فيما ثمن مدير فرع مجلس الشؤون الإنسانية بذمار المهندس المروني، دور "الفاو" في تنفيذ المشروع وخدمة قطاع الزراعة والري في المديرية.

وأكد حرص فرع المجلس الأعلى على تقديم التسهيلات لإنجاح تنفيذ مكونات المشروع والوصول إلى الأهداف المرجوة منه.

بدوره أشار مدير التخطيط بالمحافظة المهندس المذحجي إلى أهمية المشاريع التي تنفذها منظمة "الفاو"، مستعرضا احتياجات المحافظة من المشاريع الهادفة تعزيز القطاع الزراعي في مختلف مديريات المحافظة.

من جانبه أكد مدير مديرية جبل الشرق ناجي صبر، حرص المجلس المحلي بالمديرية، على تقديم التسهيلات اللآزمة لإنجاح تنفيذ مكونات المشروع.

ونوه بجهود منظمة "الفاو" والبنك الألماني في تنفيذ وتمويل المشروع .. داعياً إلى تمديد وتوسيع تدخل المشروع لتنفيذ مشاريع خدمية وتنموية في قطاع الزراعة والري.

  المزيد من (الزراعة)  

اختتام دورة حول تطبيق منهجية المدارس الحقلية الزراعية بريمة


مبادرة مجتمعية تنجح في التوسع بزراعة الزنجبيل في المحويت


تفقد العمل في تنفيذ مشروعي مياه الحيدين ووادي ضمران في القبيطة بلحج


تنفيذ مبادرة لاقتلاع شجرة القات واستبدالها بشتلات البن في ريف حجة


اختتام دورة تدريبية لخريجي كلية الزراعة في مجال البحث العلمي


تدشين مشروع توزيع الحبوب والبقوليات في محافظة حجة


تدشين الأنشطة الزراعية للدورات الصيفية في محافظة حجة


تدشين توزيع شتلات متنوعة لمدارس صيفية بمديرية الحزم في الجوف


العلامة مفتاح يدشن الأنشطة الزراعية في المدارس الصيفية بمديرية مناخة


تدشين موسم حصاد البطاطا الحلوة بمديرية جبل الشرق في ذمار


خدمات الوكالة شعار المولد النبوي الشريفمدونه السلوك الوظيفي  الذكرى السنوية للصرخة في وجه المستكبرين 1445 هـ الدورات الصيفية 1445ھ - 2024م
  مكتبة الصوت
موجز سبأ 14-ذو القعدة-1445
[14 ذو القعدة 1445هـ الموافق 22 مايو 2024]
موجز سبأ 13-ذو القعدة-1445
[13 ذو القعدة 1445هـ الموافق 21 مايو 2024]
موجز سبأ 12-ذو القعدة-1445
[12 ذو القعدة 1445هـ الموافق 20 مايو 2024]
موجز سبأ 10-ذو القعدة-1445
[10 ذو القعدة 1445هـ الموافق 18 مايو 2024]
جمعة رجبالموصلات
العدوان الأمريكي السعودي
الحملي وعوض والممثل الأممي يطلعون على أضرار العدوان بجامعة صعدة
[13 ذو القعدة 1445هـ الموافق 21 مايو 2024]
استشهاد مواطن بانفجار جسم من مخلفات العدوان بمديرية الدريهمي بالحديدة
[13 ذو القعدة 1445هـ الموافق 21 مايو 2024]
صعدة.. قوات العدو السعودي تستهدف منزل مواطن في مديرية باقم​
[18 شوال 1445هـ الموافق 27 أبريل 2024]
وزارة الصحة تدين جريمة مرتزقة العدوان في مديرية مقبنة بتعز
[18 شوال 1445هـ الموافق 27 أبريل 2024]
استشهاد ثلاث نساء وطفلتين بغارة لطيران مسير تابع لمرتزقة العدوان بتعز
[18 شوال 1445هـ الموافق 27 أبريل 2024]
يمن نتشعار امريكا تقتل الشعب اليمني