الصفحة الرئيسية
بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الإثنين، 06 شوال 1445هـ الموافق 15 أبريل 2024 الساعة 12:04:52 م
انهيار المنظومة القانونية والأخلاقية الغربية .. ألمانيا أنموذجاً انهيار المنظومة القانونية والأخلاقية الغربية .. ألمانيا أنموذجاً
من أبرز نتائج العملية البطولية طوفان الأقصى أنها أزالت آخر ورقة توت كانت الأنظمة الغربية والأمريكية تتستر خلفها لتخفي قبحاً لا مثيل له فيما يتعلق بعلاقاتها الدولية وموقفها من حقوق الإنسان والشعوب بشكل عام.
اصابة عدد من النازحين الفلسطينيين جراء اطلاق العدو النار تجاههم عند شارع الرشيد بغزة اصابة عدد من النازحين الفلسطينيين جراء اطلاق العدو النار تجاههم عند شارع الرشيد بغزة
أصيب عدد من النازحين الفلسطينيين برصاص العدو الصهيوني، اليوم الإثنين، خلال محاولتهم العودة إلى منازلهم شمال قطاع غزة.
ارتفاع أسعار الذهب بفعل التوتر في الشرق الأوسط ارتفاع أسعار الذهب بفعل التوتر في الشرق الأوسط
ارتفعت أسعار الذهب اليوم الإثنين، من أدنى مستوياتها الذي سجلته على نحو قياسي في الجلسة السابقة، بفعل تصاعد التوتر في الشرق الأوسط.
الدوري الإنجليزي: أستون فيلا يفوز على أرسنال بثنائية نظيفة الدوري الإنجليزي: أستون فيلا يفوز على أرسنال بثنائية نظيفة
وجه أستون فيلا ضربة قوية لآمال مضيفه أرسنال في التتويج بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم هذا الموسم، بعد فوزه عليه بثنائية نظيفة، الليلة الماضية، في المرحلة الـ33 من المسابقة.
اخر الاخبار:
اخر الاخبار اجتماع برئاسة أبو لحوم يناقش تنفيذ حزمة مشاريع تمكين اقتصادي في تعز
اخر الاخبار الدكتور أبو لحوم يتفقد عدداً من المشاريع بمحافظة تعز
اخر الاخبار انهيار المنظومة القانونية والأخلاقية الغربية .. ألمانيا أنموذجاً
اخر الاخبار إصابة مواطنة فلسطينية باعتداء قطعان المستوطنين عليها في الأغوار الشمالية
فارسي
اسباني
الماني
فرنسي
انجليزي
روابط rss
  محلي
وحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية بالحديدة تتوج نجاحاتها بسلسلة مشاريع تنموية
وحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية بالحديدة تتوج نجاحاتها بسلسلة مشاريع تنموية

وحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية بالحديدة تتوج نجاحاتها بسلسلة مشاريع تنموية


الحديدة -سبأ: تقرير/ جميل القشم

أسهمت وحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية في محافظة الحديدة، بدور فاعل خلال العام الماضي 1444ھ والنصف الأول من العام الجاري، في دعم سلسلة من المشاريع التنموية في القطاعين الزراعي والسمكي.

وتوجت الوحدة رؤيتها التنموية والأهداف المنشودة من إنشائها، بمؤشرات أداء زاخرة بالعطاء التنموي خلال فترة قياسية، انعكس أثرها في انجاز المشاريع الزراعية والسمكية ذات الأولوية وتحقيق خطوات ملموسة في طريق تنمية العمل بقطاع الثروة السمكية.

أثمرت جهود تنفيذ الخطط والبرامج في مسار التوجه العام للدولة وقيادة السلطة المحلية بالحديدة، في تبني تنفيذ عدد من الدراسات الفعالة لمعالجة جزء من التحديات التي تواجه النشاط الزراعي في مناطق السهل التهامي، وتنفيذ الورش الخاصة بتطوير سلسلة القيمة للأسماك والأحياء المائية، ودعم وتأهيل الجمعيات التعاونية الزراعية.

نقلة نوعية :

مثل تمويل برامج بناء قدرات الهيئات الإدارية للجمعيات التعاونية في عدد من مديريات المحافظة في مجال الزراعة والإنتاج والتسويق وتحسين وتجويد المحاصيل الزراعية، جانباً مهماً لتوجهات وحدة تمويل المشاريع لتحريك عجلة التنمية الزراعية بالحديدة في إطار التوجه العام لتحقيق الاكتفاء الذاتي.

تنوعت المشاريع الممولة من الوحدة بين دعم تأهيل بنى تحتية وإنشاء سدود وحواجز وكرفانات مائية وتحفيز مبادرات مجتمعية واستصلاح أراضٍ زراعية وتحسين أوضاع المزارعين وشراء وتوفير معدات زراعية، وتأهيل فرسان التنمية، ودعم قدرات تحسين إنتاجية وتسويق الألبان والأسماك.

وحققت الوحدة بالتنسيق مع اللجنة الزراعية والسمكية العليا والسلطة المحلية بالمحافظة، نقلة نوعية في دعم المزارعين وتوفير أبرز الاحتياجات وتوسيع الرقعة الزراعية ودعم جهود تنسيق العمل التعاوني وتعزيز نشاطها في تحقيق الاكتفاء الذاتي.

مشاريع حيوية :

يعد مشروع تأهيل البوابة البحرية لميناء الاصطياد السمكي في الحديدة، بقيمة 250 مليون ريال، أحد المشاريع الحيوية للوحدة نظرا لما يمثله من أهمية في تحسين البنى التحتية للقطاع السمكي وخدمة الصيادين، وتسهيل حركة دخول وخروج قوارب الصيادين من وإلى الميناء.

ومن ضمن المبادرات التي تم تمويلها مشروع ترميم المسلخ المركزي بالمحافظة بقيمة 38 مليون ريال ويشمل ترميم الصالة المركزية وقسم الجلود والخزان الرئيسي وإنشاء مختبر إضافة إلى إعادة ترميم سور المبنى، بما يسهم في تحسين الخدمات التي تقدمها مؤسسة المسالخ في اطار تدخلات الوحدة لإعادة تأهيل المباني ذات الأولوية.

وفيما يتعلق بمشاريع حصاد مياه الأمطار والاستفادة منها لري المحاصيل الزراعية المختلفة، تم تمويل مشروعي بناء وتأهيل حاجزين بوادي سهام، ومعالجة الأضرار التي خلفتها سيول الأمطار في الحاجزين بقيمة 150 مليون ريال.

ونظراً لما تمثله الأودية المعروفة على امتداد أراضي مديريات ساحل تهامة من أهمية للقطاع الزارعي، قامت الوحدة بتمويل مشروع تنفيذ حاجز مائي في وادي مور بقيمة 68 مليون ريال، وكذا مشروع حاجز بعشوش بقيمة سبعة ملايين ريال، ومشروع حماية قريتي بعشوش وبيت الشعفوف بمبلغ سبعة ملايين ريال.

وموّلت الوحدة تنفيذ مشاريع حفر ثلاث آبار مياه مع منظومة شمسية لمزارعي النخيل في مديرية التحيتا بقيمة 80 مليون ريال، وإنشاء حواجز مائية وترابية بقيمة 250 مليون ريال.

وبخصوص دعم شراء وتوفير المعدات الزراعية، سلمت الوحدة الشهر الماضي عدداً من المعدات الثقيلة للهيئة العامة لتطوير تهامة شملت ثلاثة شيولات وبوكلين بقيمة 240 مليون ريال، ضمن التوجهات الرامية لتفعيل نشاط الهيئة في المجال الزراعي وتنفيذ المشاريع المائية والسدود.

وساهمت الوحدة في تمويل عدد من التجارب البحثية لأصناف القمح في مديرية باجل بواقع 20 صنفا تكللت بالنجاح وتحقيق إنتاجية من 2- 3 أطنان في الهكتار الواحد بالنسبة للحقول البحثية، حيث ركزت هذه التجارب على تشجيع المزارعين وتزويدهم بمعارف حول الممارسات والعمليات الزراعية للمحصول وكيفية التعامل معه كونه دخيلاً على تهامة، وما تتطلبه هذه المحاصيل من عناية جيدة.

وتركز جهود الوحدة على دعم مثل هذه التجارب والمشاريع الهادفة، من خلال خطوات عملية في إطار توجيهات قائد الثورة واللجنة الزراعية والسمكية العليا للوصول بالمحاصيل خاصة القمح إلى الاكتفاء بدلا من الاستيراد الخارجي الذي يقدر بثلاثة ملايين و800 طن سنويا.

حضور تنموي واسع :

تحرص وحدة تمويل المبادرات والمشاريع الزراعية والسمكية بالحديدة، على تعزيز حضورها الإيجابي في الميدان التنموي، بدعم مختلف المشاريع والمبادرات المجتمعية والزراعية والسمكية وفق لائحة مهامها، التي تنطلق من الرؤية التنموية المستدامة لتحقيق الاكتفاء الذاتي.

وأوضح مدير عام الوحدة بالمحافظة يحيى الوادعي، أنه تم تنفيذ وإنجاز سلسلة من المشاريع خلال الفترة الماضية في مجالات ومسارات مختلفة ذات علاقة بالنشاط الزراعي وتنمية الثروة السمكية ومساندة دور هيئة تطوير تهامة والجمعيات التعاونية والسمكية والتنموية في توفير الاحتياجات ودعم الورش والدورات.

ونوه إلى أن 37 مشروعا ممولا من الوحدة بقيمة تزيد عن مليارين و800 مليون ريال، موزعة على 24 مشروعاً قيد التنفيذ و13 مشروعا تحت الدراسة والتخطيط لتنفيذها، ستمثل نهضة حقيقية للقطاعين الزراعي والسمكي في مختلف مناطق مديريات المحافظة، وبما يلبي الاحتياجات الماثلة.

وأفاد الوادعي بأن مجلس إدارة الوحدة بالمحافظة، أقر في اجتماعه الأخير، تنفيذ 18 مشروعا زراعيا وسمكيا، بقيمة مليارين و500 مليون ريال، بتمويل محلي، تتضمن إنشاء خمسة مراكز إرشاد زراعي في مديريات المنيرة وبيت الفقيه وبرع، وترميم خمسة مراكز أخرى في بيت الفقيه، والتحيتا والجاح، والدريهمي والمعرس بالزهرة.

وتشمل المشاريع المقرة صيانة وإعادة تأهيل محلج القطن المدمر في زبيد، وترميم وتأهيل خمسة مبانٍ إدارية ومرافق في المنطقة الجنوبية لتطوير تهامة، وإعادة تأهيل وترميم وتركيب أدوات مختبر المياه والتربة المركزية في هيئة تطوير تهامة.

كما تتضمن شراء أربع معدات زراعية ثقيلة، وصيانة وتأهيل حوض الحاجز التحويلي في وادي رماع بزبيد، وإنشاء بوابة من الجابيونات بعرض 15 مترا بوادي مور، وإنشاء جدارين من الجابيونات بطول 60 مترا بوادي مور، ورفع الترسبات وإزالة الأشجار بأودية سهام ومور وزبيد ورماع وسردود، والمساهمة في زراعة 30 ألف هكتار في الصحراء بمحاصيل الحبوب، وإنشاء خمسة مشاتل في المديريات النموذجية.

وأشار مدير الوحدة الوادعي، الى أن المشاريع المقرة التي تخدم القطاع السمكي، تشمل توسعة وتعميق حوض الاصطياد السمكي بالخوبة في مديرية اللحية، وصيانة مراكز الإنزال السمكي في الطور وغليفقة والمتينة والصليف وابن عباس وكمران.

جهود ملموسة ودعم متنوع:

تشكل الحديدة، أهمية كبيرة نظرا لما تتمتع به من مزايا للزراعة والثروة السمكية، وتطرق مدير وحدة تمويل المشاريع، إلى ما تقوم به الوحدة من جهود نوعية في دعم وتمويل مشاريع أعمال التشجير الهادفة لمكافحة التصحر وإعادة الحياة للمزارع التي دمرها العدوان، ودعم النشاط الزراعي ومساندة الجمعيات والمزارعين الذين يمثلون العنصر الأساسي لتحقيق الاكتفاء الذاتي من محاصيل الأمن الغذائي.

وأفاد بأن المشاريع الممولة تتركز في جانب تشجيع المبادرات المجتمعية في مختلف مجالات التنمية خاصة الزراعية والتركيز على بناء السدود والحواجز المائية لحصاد مياه الأمطار والاستفادة منها لري المحاصيل الزراعية، والتركيز على دعم المشاريع التي تكون دراستها مكتملة وشاملة.

ولفت إلى ما تم تنفيذه في جانب تأهيل الكوادر التنموية ودعم ورش ودورات التطوع في مجال العمل التنموي والزراعي والمبادرات المجتمعية، وتقييم وتطوير سلسلة القيمة الإنتاجية للألبان المحلية ومشتقاتها، وتقليص الفجوات التنموية، وورش شركاء التنمية، وتأهيل كوادر الجمعيات.

ونوه الوادعي إلى حرص الوحدة على دعم الأبحاث العلمية في مجال الثروة السمكية وتعزيز التعاون مع كلية علوم البحار وتشجيع إعداد الدراسات العلمية التي تنسجم مع متطلبات استغلال خيرات البلاد في هذا القطاع وبما يواكب توجهات الدولة لتحقيق الاكتفاء الذاتي الذي يمثل ركيزة أساسية للأمن الغذائي.

وتطرق إلى التدخلات في دعم مشروع التوسع في زراعة الحبوب بمديرية زبيد، وتسليم 300 مزارع 12 ألفا و500 كيلو جرام من بذور الذرة الشامية، وأربعة آلاف من بذور القمح، وألف كيلو من بذور الفاصوليا الرقشاء ضمن مشروع التمكين الاقتصادي لتوفير قروض بيضاء، بتمويل وحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية والسمكية.

وبين أن الوحدة ساهمت في دعم كلية الزراعة بجامعة الحديدة، بحافلتي نقل، مبادرة منها لتلبية جزء من احتياجات الكلية ضمن التوجهات الرامية لدعم التعليم الأكاديمي الزراعي، مؤكداً أن الوحدة تولي الجانب الزراعي والسمكي المزيد من الاهتمام لترجمة توجيهات قائد الثورة السيد عبدالملك الحوثي وصولاً إلى تحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي.

وأكد مدير وحدة التمويل يحيى الوادعي، الحرص على التنسيق مع الجهات المعنية بالمحافظة، لرفع مستوى العمل التشاركي في تنفيذ المبادرات ضمن الجبهة التنموية الزراعية التي تستدعي تعزيز كل الجهود والطاقات للاعتماد على الذات بتجارب ناجحة، وحشد الدعم للمشاريع.


  المزيد من (محلي)  

اجتماع برئاسة أبو لحوم يناقش تنفيذ حزمة مشاريع تمكين اقتصادي في تعز


الدكتور أبو لحوم يتفقد عدداً من المشاريع بمحافظة تعز


انهيار المنظومة القانونية والأخلاقية الغربية .. ألمانيا أنموذجاً


الهيئة النسائية بمحافظة صنعاء تقدم قافلة عيدية ومالية للمرابطين


تفقد سير العمل بمكتب الهيئة العامة للأراضي بمحافظة صنعاء


الأرصاد يتوقع أجواء حارة وهطول أمطار رعدية


وكلاء محافظة شبوة يتفقدون المرابطين في مأرب


عدوان أمريكي بريطاني على محافظة تعز


وزير الكهرباء يطلع على الانضباط الوظيفي بديوان الوزارة والجهات التابعة لها


حجة .. مكتبا الشؤون الإنسانية والتعليم الفني يكرّمان محافظ المحافظة


خدمات الوكالة شعار المولد النبوي الشريفمدونه السلوك الوظيفي  الذكرى السنوية للشهيد الرئيس صالح الصماد 1445 هـ
  مكتبة الصوت
موجز سبأ 04-شوال-1445
[04 شوال 1445هـ الموافق 13 أبريل 2024]
موجز سبأ 03-شوال-1445
[03 شوال 1445هـ الموافق 12 أبريل 2024]
موجز سبأ 02-شوال-1445
[02 شوال 1445هـ الموافق 11 أبريل 2024]
موجز سبأ 01-شوال-1445
[01 شوال 1445هـ الموافق 10 أبريل 2024]
جمعة رجبالموصلات
العدوان الأمريكي السعودي
استشهاد مواطن وإصابة آخر بإنفجار جسم من مخلفات العدوان بمديرية صرواح بمأرب
[22 رمضان 1445هـ الموافق 01 أبريل 2024]
إصابة خمسة مواطنين بغارة لطائرة مسيرة تابعة لمرتزقة العدوان في مقبنة بتعز
[18 رمضان 1445هـ الموافق 28 مارس 2024]
انفجار جسم من مخلفات العدوان يتسبب في بتر رجل شاب بمديرية الدريهمي بالحديدة
[17 رمضان 1445هـ الموافق 27 مارس 2024]
مؤتمر صحفي لوزارتي حقوق الإنسان والخارجية بمرور تسع سنوات من العدوان والحصار
[16 رمضان 1445هـ الموافق 26 مارس 2024]
إحصائية تسعة أعوام من العدوان والحصار في مؤتمر صحفي لـ"عين الإنسانية"
[15 رمضان 1445هـ الموافق 25 مارس 2024]
يمن نتشعار امريكا تقتل الشعب اليمني