الصفحة الرئيسية
بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: السبت، 17 ذو القعدة 1445هـ الموافق 25 مايو 2024 الساعة 11:11:17 م
الرئيس المشاط يعزّي السيد حسن نصر الله بوفاة والدته الرئيس المشاط يعزّي السيد حسن نصر الله بوفاة والدته
بعث فخامة المشير الركن مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى برقية عزاء ومواساة إلى الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله بوفاة المغفور لها والدته السيدة نهدية صفي الدين رحمها الله.
انتصار 2000.. نقطة ارتكاز المقاومة الفلسطينية في مواجهة العدو الصهيوني انتصار 2000.. نقطة ارتكاز المقاومة الفلسطينية في مواجهة العدو الصهيوني
من دون حاجة إلى كثير من المعطيات أو التحليلات، فإنّ الانتصار الذي حققته المقاومة اللبنانية في 25 مايو 2000 والذي تم فيه تجاوز عقدة الفارق في الامكانيات والقدرات لصالح الإصرار والثبات والصمود، يبقى نقطة الارتكاز في تكوين معادلة الردع وتوازن الرعب، التي فرضتها المقاومة الفلسطينية اليوم في مواجهة كيان العدو الصهيوني.
فيتش تؤكد التصنيف الائتماني لسلطنة عُمان عند فيتش تؤكد التصنيف الائتماني لسلطنة عُمان عند "BB+" مع نظرة مستقبلية مستقرة
أصدرت وكالة فيتش الجمعة تقرير تصنيفها الائتماني عن سلطنة عُمان الذي أكدت فيه التصنيف الائتماني عند "BB+" مع نظرة مستقبلية مستقرة، نتيجة تراجع الدين العام كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي، والأثر الإيجابي من الإجراءات على المالية العامة.
الحديدة وأمانة العاصمة يبلغان نهائي بطولة الجمهورية للدورات الصيفية الحديدة وأمانة العاصمة يبلغان نهائي بطولة الجمهورية للدورات الصيفية
بلغ منتخبا الحديدة وأمانة العاصمة نهائي البطولة الكروية لمحافظات الجمهورية للدورات الصيفية، التي تنظمها اللجنة العليا للأنشطة والدورات الصيفية.
اخر الاخبار:
اخر الاخبار تدشين البرنامج الزراعي للدورات والمراكز الصيفية بمحافظة إب
اخر الاخبار الرئيس المشاط يعزّي في وفاة الشيخ سعيد أحمد نمران
اخر الاخبار مكتب الارشاد بالحديدة يقيم ندوة بعنوان " مجزرة تنومة..الدم المسفوك ظلما"
اخر الاخبار صنعاء.. وقفات للهيئة النسائية بذكرى مجزرة تنومة
فارسي
اسباني
الماني
فرنسي
انجليزي
روابط rss
  الزراعة
تدشين نجاح الزراعة المائية لإنتاج الخضار في البيوت المحمية بصعدة
تدشين نجاح الزراعة المائية لإنتاج الخضار في البيوت المحمية بصعدة

تدشين نجاح الزراعة المائية لإنتاج الخضار في البيوت المحمية بصعدة


صعدة - سبأ:

دشن محافظ صعدة محمد جابر عوض ومعه وكيل المحافظة محمد البعداني نجاح نظام الزراعة المائية لإنتاج محاصيل الخضار تحت البيوت المحمية في المشتل الزراعي بمحافظة صعدة.

وخلال التدشين بارك محافظ صعدة نجاح الزراعة المائية بالمشتل الزراعي في المحافظة .. مشيداً بجهود مكتب الزراعة وكل العاملين والمهندسين والأخصائيين والمساهمين في هذه التجربة الناجحة للزراعة المائية لإنتاج محاصيل الخضار والتي توفر الكثير من الجهد والماء والتكاليف.

ودعا المحافظ عوض المزارعين في المحافظة إلى زيارة المشتل الزراعي والاطلاع على هذهِ التجربة التي توفر 70% من المبيدات الزراعية المؤثرة على التربة وجودة المحاصيل.

وأشار إلى أهمية استمرار تطوير هذه التجربة الناجحة وصولا إلى الاستغناء الكامل عن مبيدات الآفات النباتية واستبدالها بعناصر مفيدة للتربة وغير ضارة بصحة الإنسان والبيئة.

من جانبه أشار مدير الإنتاج النباتي بوزارة الزراعة والري المهندس وجيه المتوكل، إلى أن نجاح هذهِ التجربة في المشتل الزراعي وفي محافظة صعدة الواعدة والزراعية بالدرجة الأولى.

واعتبر نجاح تجربة الزراعة المائية مؤشر كبير جداً لانطلاقها واستفادة شريحة كبيرة من المزارعين وخاصةً مزارعين الخضار تحت البيوت المحمية التي هي أكثر انتشاراً في محافظة صعدة وأكثر الأسر في صعدة معتمدة على هذا النظام.

ولفت إلى أن نظام الزراعة المائية سيوفر الكثير من احتياجات المحصول المائية وكذلك الكيميائية كالمبيدات، وصولا إلى انتاج محاصيل صحية، إضافةً إلى أن أمراض التربة تنتهي تماماً في ظل وجود الزراعة المائية.

فيما أوضح مدير مكتب الزراعة والري بالمحافظة المهندس زكريا المتوكل، إلى أن الزراعة المائية تسهم في توفير كميات من المبيدات والأسمدة والمياه.. مشيراً إلى أن البيت المحمي الواحد يستهلك ألفين لتر في اليوم ، بينما في الزراعة المائية يستهلك ما بين ثلاثمائة إلى أربعمائة لتر فقط في اليوم الواحد، وهذا مؤشر إيجابي لتوفير كميات كبيرة من المياه.

ولفت إلى أنه بالإمكان الاستغناء تماماً عن مبيد بروميد الميثايل الخاص بتعقيم التربة والذي يكلف المحافظة تقريباً في الدورة الزراعية الواحدة 24 مليار ريال لتعقيم 100 ألف بيت محمي فقط ، وهذا دافع كبير للمزارعين لاقتناء هذهِ التقنية وتحويل البيوت المحمية إلى بيوت حديثة بتقنية الزراعة المائية.

وأكد أن مكتب الزراعة حرص على إيجاد ثلاثة مسارات أحدهما بنظام الزراعة المائية وهو الزراعة في القنوات الزراعية وكذلك في الدتش بكت، إضافةً إلى الزراعة التقليدية في التربة لإيجاد نموذج واضح للمزارع للاقتداء به، إضافةً إلى توحيد المعاملات.

وتعتبر الزراعة المائية احدى تقنيات الزراعة الحديثة وتشمل نظامين أساسيين كالزراعة في القنوات والأواني البلاستيكية في بيئة بديلة عن التربة ويتم ريها بالمحاليل المغذية التي يتم جمعها الى الخزان بعد أخذ النبات حاجته منها ثم يعاد الري مرة أخرى، وهذا ما يسمى بنظام الري المغلق.


  المزيد من (الزراعة)  

تدشين البرنامج الزراعي للدورات والمراكز الصيفية بمحافظة إب


تدشين البرنامج الزراعي للدورات الصيفية بالقطاعين الجنوبي والشمالي بصنعاء


اختتام دورة حول تطبيق منهجية المدارس الحقلية الزراعية بريمة


مبادرة مجتمعية تنجح في التوسع بزراعة الزنجبيل في المحويت


تفقد العمل في تنفيذ مشروعي مياه الحيدين ووادي ضمران في القبيطة بلحج


تنفيذ مبادرة لاقتلاع شجرة القات واستبدالها بشتلات البن في ريف حجة


اختتام دورة تدريبية لخريجي كلية الزراعة في مجال البحث العلمي


تدشين مشروع توزيع الحبوب والبقوليات في محافظة حجة


تدشين الأنشطة الزراعية للدورات الصيفية في محافظة حجة


تدشين توزيع شتلات متنوعة لمدارس صيفية بمديرية الحزم في الجوف


خدمات الوكالة شعار المولد النبوي الشريفمدونه السلوك الوظيفي  الذكرى السنوية للصرخة في وجه المستكبرين 1445 هـ الدورات الصيفية 1445ھ - 2024م
  مكتبة الصوت
موجز سبأ 17-ذو القعدة-1445
[17 ذو القعدة 1445هـ الموافق 25 مايو 2024]
موجز سبأ 16-ذو القعدة-1445
[16 ذو القعدة 1445هـ الموافق 24 مايو 2024]
موجز سبأ 14-ذو القعدة-1445
[14 ذو القعدة 1445هـ الموافق 22 مايو 2024]
موجز سبأ 13-ذو القعدة-1445
[13 ذو القعدة 1445هـ الموافق 21 مايو 2024]
جمعة رجبالموصلات
العدوان الأمريكي السعودي
الحملي وعوض والممثل الأممي يطلعون على أضرار العدوان بجامعة صعدة
[13 ذو القعدة 1445هـ الموافق 21 مايو 2024]
استشهاد مواطن بانفجار جسم من مخلفات العدوان بمديرية الدريهمي بالحديدة
[13 ذو القعدة 1445هـ الموافق 21 مايو 2024]
صعدة.. قوات العدو السعودي تستهدف منزل مواطن في مديرية باقم​
[18 شوال 1445هـ الموافق 27 أبريل 2024]
وزارة الصحة تدين جريمة مرتزقة العدوان في مديرية مقبنة بتعز
[18 شوال 1445هـ الموافق 27 أبريل 2024]
استشهاد ثلاث نساء وطفلتين بغارة لطيران مسير تابع لمرتزقة العدوان بتعز
[18 شوال 1445هـ الموافق 27 أبريل 2024]
يمن نتشعار امريكا تقتل الشعب اليمني