الصفحة الرئيسية
بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الأربعاء، 18 شعبان 1445هـ الموافق 28 فبراير 2024 الساعة 09:45:26 ص
الإستراتيجية الصهيونية في البحر الأحمر، والموقف من اليمن الإستراتيجية الصهيونية في البحر الأحمر، والموقف من اليمن
عقب مشاركة اليمن في "طوفان الأقصى" لإسناد الشعب الفلسطيني 2023م، عاد الاهتمام الصهيوني في مراكز البحوث والصحف بشكل أكبر، وعاد الاستفهام من جديد، لماذا يستهدفوننا؟ وما هي قوتهم؟ ما علاقتهم بغزة؟ ما هي الأخطار التي تتهددنا؟
شهداء وجرحى في اليوم الـ145 من العدوان الصهيواميركي على غزة شهداء وجرحى في اليوم الـ145 من العدوان الصهيواميركي على غزة
شنت طائرات ومدفعية العدو الصهيوني فجر اليوم الاربعاء غارات وقصف طال مناطق متفرقة بقطاع غزة استشهد على اثره وأصيب عدد من المواطنين الفلسطينيين.
انخفاض مؤشر بورصة مسقط عند الإغلاق انخفاض مؤشر بورصة مسقط عند الإغلاق
انخفض مؤشر بورصة مسقط "30" العماني 16.2 نقطة، وبنسبة 0.35 في المائة اليوم الثلاثاء، ليغلق عند مستوى 4577.81 نقطة مقارنةً مع آخر جلسة تداول التي بلغت 4594.06 نقطة.
ديوكوفيتش وميسي وفيرستابن مرشحون للفوز بجائزة أفضل رياضي لعام 2024   ديوكوفيتش وميسي وفيرستابن مرشحون للفوز بجائزة أفضل رياضي لعام 2024
أعلنت مؤسسة "لوريوس" الليلة الماضية، عن المرشحين للفوز بجائزة أفضل رياضي لعام 2024، ومن بينهم: الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف أول عالميًا للتنس، والأرجنتيني ليونيل ميسي بطل العالم في كرة القدم والنيذرلاندي ماكس فيرستابن بطل العالم في سباقات الفورمولا واحد.
اخر الاخبار:
اخر الاخبار اصابة فلسطيني خلال اقتحام العدو جنين وتدمير البنية التحتية
اخر الاخبار شهداء وجرحى في اليوم الـ145 من العدوان الصهيواميركي على غزة
اخر الاخبار جرائم العدوان الأمريكي السعودي في مثل هذا اليوم 28 فبراير
اخر الاخبار الإستراتيجية الصهيونية في البحر الأحمر، والموقف من اليمن
فارسي
اسباني
الماني
فرنسي
انجليزي
روابط rss
  تقارير وتحقيقات
مشاريع طرق وخدمات بالحديدة..انجاز نوعي بتكلفة تزيد عن 23 مليار ريال
مشاريع طرق وخدمات بالحديدة..انجاز نوعي بتكلفة تزيد عن 23 مليار ريال

مشاريع طرق وخدمات بالحديدة..انجاز نوعي بتكلفة تزيد عن 23 مليار ريال


الحديدة - سبأ : تقرير / جميل القشم

توج مكتب الأشغال العامة والطرق بمحافظة الحديدة، انجازاته المواكبة لمنظومة الاحتياج الخدمي بخارطة مشاريع نوعية استهدفت مركز المحافظة وعموم المديريات، تجسيدا لخطة تأهيل وصيانة وتطوير خدمات شق وسفلتة وتعبيد وتوسيع الطرق، وغيرها من الخدمات.

مثل تنفيذ غالبية هذه المشاريع بجهود حثيثة لقيادة المحافظة ومكتب الأشغال عبر الوحدة التنفيذية للمشاريع والصيانة، تحديا كبيرا في حشد كافة الموارد المالية في سبيل استكمالها وفق مراحل زمنية مختلفة، تركزت بعضها على معالجة الأضرار التي لحقت بالجانب الخدمي جراء استهدافها من قبل العدوان وأدواته.

ورغم الصعوبات ومجمل التحديات التي واجهت السلطة المحلية بالمحافظة في توفير التمويل وفق القيمة المالية للعقود الخاصة بكل مشروع، الا أن الاصرار ومدى الاحتياج لهذه المشاريع، مثل الدافع الأكبر لجهود إنجازها واستكمالها حرصا على سد الفجوات الخدمية.

وفي حين تعرضت مناطق عدة بمديريات محافظة الحديدة، لأضرار بالغة وتدمير واسع وممنهج لمشاريع الخدمات الاساسية والطرق والجسور والبنى التحتية للعديد من المنشآت الخدمية بسبب غارات وتصعيد العدوان والمرتزقة، اتجهت الجهود عقب اندحار العدو من المحافظة، لتبني تنفيذ مصفوفة مشاريع استراتيجية تنموية.

شملت المشاريع ضمن البرنامج الاستثماري للسلطة المحلية بمحافظة الحديدة والتي تم انجازها، وفق التقرير الأخير الصادر عن مكتب الأشغال العامة والطرق، 52 مشروعا بتكلفة إجمالية 23 مليار و482 مليونا و338 ألف ريال، توزعت على 38 مشروعا في مجال الطرق بتكلفة 19 مليار و48 مليونا و548 ألف و990 ريال، و14 مشروعا في مجالات خدمية متنوعة بتكلفة أربعة مليارات و433 مليونا و789 ألف ريال.

وشكلت مشاريع الطرق الأولوية الأساسية، حيث تم انجاز مشاريع شق عدد من الشوارع بمديرية باجل بتكلفة 41 مليونا و390 ألف ريال، وشق عدد من الشوارع بمديرية بيت الفقيه بتكلفة 31 مليونا و27 ألف ريال، وشق عدد من الشوارع في مديرية القناوص بتكلفة 41 مليونا و604 آلاف ريال.

كما تم استكمال سفلتة الشارع المؤدي الى المجلس المحلي لمديرية الحالي في حارة الزعفران بتكلفة 297 مليونا و193 ألف ريال، واستكمال سفلته الشوارع بحارة التعاون بمبلغ 235 مليونا و525 ألف ريال، ورصف ما تبقى من حارة الحوك بمبلغ 147 مليونا و487 ألف ريال

وحسب التقرير، تم انجاز مشروع تصريف مياه الأمطار أمام حارة اليمن بمدينة الحديدة بتكلفة 118 مليونا و905 آلاف ريال، وشق أبراج الكهرباء الضغط العالي في شارع الاربعين بتكلفة 45 مليونا و650 ألف ريال، واستكمال سفلتة الشوارع في وحدة جوار 317 بمديرية الحالي بتكلفة 199 مليونا و370 ألف ريال.

ومن ضمن مشاريع الطرق المنجزة، سفلتة عدد من الشوارع في حي 7 يوليو بمديرية الحالي بتكلفة 180 مليون ريال ضمن المعتمد في الخطة، وترميم وصيانة عدد من الشوارع في حي غليل بمديرية الحوك بتكلفة 246 مليونا و485 ألف ريال، وتصريف مياه الأمطار بشارعي عباسة وصنعاء بمديرية الميناء بتكلفة 299 مليونا و821 ألف ريال.

وأشار التقرير، الى إنجاز مشروع تصريف مياه الأمطار جوار مكتب التربية بمديرية الميناء المرحلة الاولى بتكلفة 228 مليونا و397 ألف ريال، وترميم وصيانة مدخل مدينة باجل مع بداية مدخل طريق الكدن بتكلفة 153 مليونا و937 ألف ريال، وسفلتة عدد من الشوارع في حارة الشهداء وحارة فلسطين بمديرية الحالي بتكلفة 211 مليونا و972 ألف ريال، واستكمال قناة تصريف مياه الأمطار - جولة الساعة الكورنيش المرحلة الثانية بتكلفة 299 مليونا و220 ألف ريال

كما تم شق وردم طريق الدمامية - الخليفة بتكلفة 94 مليونا و519 ألف ريال، وتنفيذ ثلاثة حواجز في وادي مور قرية الغرزة بتكلفة 28 مليونا و186 ألف ريال، وسفلتة شارع الاربعين الشرقي بمدينة باجل بتكلفة 401 مليونا و82 ألف ريال، وتنفيذ قناة مياه تصريف الأمطار شارع الشهيد الصماد بتكلفة 486 مليونا و497 ألف ريال، ورصف حجري لعدد من الشوارع في شارع النجده بمساحة 800 متر بتكلفة 329 مليونا و502 ألف ريال.

ووفق تقرير مكتب الأشغال، تم سفلتة ورصف بالأحجار لعدد من الشوارع في المنطقة الصناعية القديمة المرحلة الأولى بتكلفة 609 ملايين و 476 ألف ريال، ورصف حجري بمربع 1 في حي غليل بتكلفة 316 مليونا و385 ألف ريال، واستكمال المرحلة الأولى لمشروع قناة تصريف مياه الامطار شارع جمال بمدينة الحديدة بتكلفة 593 مليونا و350 الف ريال، وترميم وسفلتة ورصف الشارع الرابط بين شارع جمال وشارع الاربعين في حي غليل بتكلفة 222 مليونا و635 ألف ريال.

كما أفاد باستكمال مشروع تصريف مياه الامطار في المدينة للمرحلة الرابعة بتكلفة 157 مليونا و554 ألف ريال، وكذا انجاز مشروع تصريف مياه الأمطار أمام جامع الكويت بتكلفة 87 مليونا و280 ألف ريال، واستكمال تنفيذ قناة تصريف مياه الأمطار - جولة الساعة الكورنيش المرحلة الثالثة بتكلفة 704 ملايين و734 ألف ريال، وترميم عدد من الشوارع بمدينة الحديدة بترميم الحفريات وعمل طبقة اسفلتية المرحلة الأولى بتكلفة 584 مليونا و995 ألف ريال.

وشملت أيضا المشاريع المنجزة المدرجة في بند الاشغال العامة والطرق، ازالة الحواجز الترابية من مداخل الحديدة بتكلفة 80 مليون ريال، واستكمال ترميمات عاجلة لصيانة وترميم شارع الكورنيش وشارع الشهيد الصماد بتكلفة 86 مليون ريال، واصلاح الحفر والخنادق في طريق كيلو 16 الجراحي وزبيد بتكلفة 75 مليونا و127 ألف ريال، وصيانة حاجز الجرهزي الزراعي بوادي زبيد بمبلغ 28 مليونا و690 ألف ريال

وتطرق التقرير، الى انه تم مواجهة أعمال خدمية طارئة بتكلفة 100 مليون ريال، وشراء معدات لمحافظة ريمة بتكلفة 300 مليون ريال، وكذا شراء معدات طرق للوحدة التنفيذية والاشغال بالحديدة بتكلفة 751 مليونا و286 ألف ريال، وترميم الخنادق والارصفة والبردورات لطريق الكثيب بتكلفة 96 مليونا و157 ألف ريال، وتنفيذ الحاجز الترابي للمنطقة الصناعية، بتكلفة 42 مليون ريال.

وفيما يتعلق بالمشاريع الخدمية المواكبة للاحتياج الطارئ، تم بناء منازل في حارة اليمن المتضررة كليا من العدوان بتكلفة 99 مليونا و110 آلاف ريال، واستكمال بناء مركز الصماد للغسيل الكلوي بتكلفة 475 مليونا و767 ألف ريال، وترميم عدد من المنازل المتضررة في مدينة زبيد التاريخية بتكلفة 30 مليونا و372 ألف ريال، واستكمال ترميم مكتب الصحة بديوان المحافظة بتكلفة تزيد عن 80 مليون ريال.

وتم إعادة تأهيل متحف ومكتبة الحديدة العامة بتكلفة 164 مليونا و381 ألف ريال، وتنفيذ شبكة المياه بشارع الشهيد الصماط (الستين) لمدينة الحديدة بتكلفة 259 مليونا و431 ألف ريال، استكمال تنفيذ مبنى مركز الأشعة والقسطرة القلبية بهيئة مستشفى الثورة العام بتكلفة 199 مليونا و453 ألف ريال.

كما تم تنفيذ أعمال ترميم للمستشفى العسكري بالحديدة بتكلفة 16 مليونا و815 ألف ريال، وإنجاز مشروع صيانة أعمدة ومعدات الإنارة لشوارع مدينة الحديدة بتكلفة 77 مليونا و600 ألف ريال، وصيانة وتأثيث المدارس الاكثر تضررا بتكلفة 153 مليونا و656 ألف ريال، وإعادة تأهيل وصيانة مبنى المستشفى الريفي بمديرية التحيتا بتكلفة 44 مليونا و431 ألف ريال.

ونوه التقرير، الى استكمال بناء عنابر الاصلاحية المركزية بالمحافظة بتكلفة 254 مليونا و900 ألف ريال، وترميم المعهد الوطني للعلوم الادارية بتكلفة 109 ملايين و840 ألف ريال، وتوسعة قسم الرقود في مستشفى الثورة بتكلفة 184 مليونا و180 ألف ريال.

وفي هذا الإطار نوه محافظ المحافظة محمد عياش قحيم، إلى الجهود التي تبذلها السلطة المحلية لتنفيذ مصفوفة من المشاريع لمعالجة الأضرار التي طالت الجانب الخدمي وإعادة تأهيل البنية التحتية التي تم تدميرها من قبل العدوان، بالإضافة إلى تبني مصفوفة عملية لتنفيذ مشاريع جديدة انطلاقا من الرؤية الوطنية لبناء الدولة الحديثة.

فيما لفت وكيل أول المحافظة أحمد مهدي البشري، إلى ما تشهده الحديدة من زخم تنموي وتنفيذ عدد من المشاريع الخدمية بما يكفل ردم فجوة الاحتياجات وصنع تغيير إيجابي في مواجهة تداعيات الأوضاع الراهنة، وتنفيذ أولويات المرحلة للنهوض بالعمل التنموي.

وأشاد قحيم والبشري، بما تحقق للمحافظة من خارطة مشاريع خدمية خلال العام الماضي 2023م رغم التحديات والتداعيات الناتجة عن العدوان والحصار، منوهين بجهود مكتب الأشغال بالمحافظة والوحدة التنفيذية للمشاريع والصيانة في الميدان.

من جانبه، أوضح مدير مكتب الأشغال العامة والطرق بالمحافظة المهندس محمد مثنى، أنه تم إنجاز 52 مشروعا من مشاريع البرنامج الاستثماري، مبينا أن المشاريع الجاري تنفيذها ضمن مصفوفة المشاريع المعتمدة للنصف الأول والثاني من العام 2019م، 25 مشروعا بينها سبعة مشاريع لم تبدأ بالإضافة الى خمسة مشاريع جديدة.

وأكد الحرص على تنفيذ المشاريع المتعلقة بمعالجة أضرار السيول وتصريف مياه الأمطار ورفع المخلفات من أتربة وصخور وفتح المناهل والعبارات ومصبات شبكة الصرف الصحي، مبينا أن انجاز هذه المشاريع، يترجم توجيهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى وقيادة المحافظة لتحسين الجانب الخدمي للمواطنين.

ولفت مثنى، الى أن رؤية قيادة المحافظة، ترتكز منذ مطلع العام 2022م، على إعداد الدراسات والتصاميم، وتنفيذ خطط مرحلية لمواجهة تكاليف تنفيذ المشاريع وفق أولويات تنسجم مع الموارد المتاحة، وبما تقتضيه المصلحة العامة لتخفيف معاناة المواطنين والرقي بالجانب الخدمي والتنموي للبنى التحتية للمشاريع.

وأشار مدير مكتب الأشغال، الى أن من أبرز المشاريع التنموية الجاري تنفيذها مشروع تأهيل وتطوير كورنيش ساحل مدينة الحديدة، والذي تتواصل أعمال المرحلة الثانية منه بوتيرة عالية كأحد أبرز المشاريع الخدمية السياحية التي تحظى باهتمام كبير واستثنائي رغم التحديات الاقتصادية الناتجة عن تداعيات العدوان والحصار.

  المزيد من (تقارير وتحقيقات)  

الإستراتيجية الصهيونية في البحر الأحمر، والموقف من اليمن


في ظل تهديد العدو بمواصلة عدوانه.. المقاومة تتوعده بمزيد من رسائل الميدان


الموقف اليمني.. تحول نوعي في عمليات ردع السفن والبوارج الأمريكية والبريطانية


عالمياً.. الصين تتفوق على أمريكا بمجالات عِدة بعد هيمنة الأخيرة لعقود طويلة


تصعيد العدوان على اليمن وفلسطين من أهم عوامل إنهاء حقبة الهيمنة الأمريكية


العدوان على قطاع غزة.. دمار ومجازر وإبادة جماعية لا مثيل لها وأفق مسدود


اليمن يُفقد أمريكا جنون العظمة


بضوء أخضر أمريكي.. نتنياهو يراوغ في المفاوضات ويُعد لاجتياح رفح


هيئة مستشفى الثورة بالحديدة.. جهود ملموسة في تطوير الخدمات وتنفيذ المشاريع


بعد فشل جيشه في تحقيق أهدافه.. العدو يستخدم التجويع سلاحاً في عدوانه على غزة


خدمات الوكالة شعار المولد النبوي الشريفمدونه السلوك الوظيفي  الذكرى السنوية للشهيد الرئيس صالح الصماد 1445 هـ
  مكتبة الصوت
موجز سبأ 17-شعبان-1445
[17 شعبان 1445هـ الموافق 27 فبراير 2024]
موجز سبأ 16-شعبان-1445
[16 شعبان 1445هـ الموافق 26 فبراير 2024]
موجز سبأ 15-شعبان-1445
[15 شعبان 1445هـ الموافق 25 فبراير 2024]
موجز سبأ 14-شعبان-1445
[14 شعبان 1445هـ الموافق 24 فبراير 2024]
جمعة رجب
العدوان الأمريكي السعودي
جرائم العدوان الأمريكي السعودي في مثل هذا اليوم 28 فبراير
[18 شعبان 1445هـ الموافق 28 فبراير 2024]
جرائم العدوان الأمريكي السعودي في مثل هذا اليوم 27 فبراير
[17 شعبان 1445هـ الموافق 27 فبراير 2024]
جرائم العدوان الأمريكي السعودي في مثل هذا اليوم 26 فبراير
[16 شعبان 1445هـ الموافق 26 فبراير 2024]
جرائم العدوان الأمريكي السعودي في مثل هذا اليوم 25 فبراير
[15 شعبان 1445هـ الموافق 25 فبراير 2024]
جرائم العدوان الأمريكي السعودي في مثل هذا اليوم 24 فبراير
[14 شعبان 1445هـ الموافق 24 فبراير 2024]
يمن نتشعار امريكا تقتل الشعب اليمني