الصفحة الرئيسية
بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الأحد، 08 محرم 1446هـ الموافق 14 يوليو 2024 الساعة 10:28:15 ص
العميد سريع: القوات المسلحة مستمرة في موقفها المساند للشعب الفلسطيني حتى إيقاف العدوان ورفع الحصار على غزة العميد سريع: القوات المسلحة مستمرة في موقفها المساند للشعب الفلسطيني حتى إيقاف العدوان ورفع الحصار على غزة
أكد المتحدث الرسمي للقوات المسلحة العميد يحيى سريع أن القوات المسلحة اليمنية ‏تتابع تطورات الأوضاع في قطاع غزة وآخرها ارتكاب العدو الصهيوني لمجزرة مروعة اليوم راح ضحيتها المئات من الشهداء والجرحى.
"نزفت كثيرا".. أول تعليق من ترامب بعد حادث إطلاق النار عليه
كشف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، اليوم الأحد، عما حدث خلال حادث إطلاق النار عليه خلال تجمع انتخابي في ولاية بنسلفانيا.
انخفاض الدولار مقابل الين وارتفاع اليورو والإسترليني انخفاض الدولار مقابل الين وارتفاع اليورو والإسترليني
شهد الدولار انخفاضاً قوياً أمام الين الياباني لليوم الثاني على التوالي خلال تعاملات اليوم السبت، وسط تساؤلات بشأن ما إذا كانت طوكيو تتدخل لدعم عملتها.
الأوروغواي تفوز ببرونزية كوبا أمريكا 2024 بعد التغلب على كندا بركلات الترجيح الأوروغواي تفوز ببرونزية كوبا أمريكا 2024 بعد التغلب على كندا بركلات الترجيح
فاز منتخب الأوروغواي بالمركز الثالث في بطولة "كوبا أمريكا 2024" محققا الميدالية البرونزية لكرة القدم بعد تغلبه على نظيره الكندي بركلات الترجيح في المباراة التي جرت بينهما فجر اليوم الأحد، على ملعب "بنك أوف أمريكا" بالولايات المتحدة.
اخر الاخبار:
اخر الاخبار ماليزيا تدعو المجتمع الدولي لاتخاذ إجراءات فورية لإنهاء الانتهاكات الصهيونية ومحاسبة مرتكبيها
اخر الاخبار الأوروغواي تفوز ببرونزية كوبا أمريكا 2024 بعد التغلب على كندا بركلات الترجيح
اخر الاخبار الانتخابات التشريعية في سوريا تدخل مرحلة الصمت الانتخابي
اخر الاخبار استشهاد عسكري سوري وإصابة ثلاثة آخرين جراء عدوان صهيوني على المنطقة الجنوبية
فارسي
اسباني
الماني
فرنسي
انجليزي
روابط rss
  تقارير وتحقيقات
انهيار تحالف أمريكا لحماية السفن الصهيونية في البحر الأحمر قبل أن يرى النور
انهيار تحالف أمريكا لحماية السفن الصهيونية في البحر الأحمر قبل أن يرى النور

انهيار تحالف أمريكا لحماية السفن الصهيونية في البحر الأحمر قبل أن يرى النور

صنعاء- سبأ: مرزاح العسل

قبل أيام قلائل خرجت أمريكا لتعلن للعالم أجمع عن تدشين تحالف بحري بزعم الحماية للملاحة والسفن التجارية في البحر الأحمر، وهو في الحقيقة تحالف لحماية سفن العدو الصهيوني من الضربات اليمنية التي قصمت ظهر العدو الصهيوني وأصابته في مقتل وأربكت كل حساباته، ولكن يبدو أنه انهار قبل أن يرى النور.

ففي بداية الأمر انضمت لهذا التحالف عشر دول وسط غياب عربي بارز، وما إن أعلنت أمريكا عن هذا التحالف الذي أسمته "حارس الازدهار" في البحر الأحمر، حتى تلقى ضربة قوية من قبل أكبر الدول التي كانت قد أعلنت الانضمام إليه.

كما أعلنت وزارة الحرب الأمريكية "البنتاغون"، عن موافقة نحو 20 دولةً على المشاركة في هذا التحالف البحري متعدد الجنسيات، لكن جزءاً صغيراً منها سيوفّر فعلياً سفناً للتحالف، أو أصولاً رئيسيةً أخرى من أجل المساعدة، وذلك وفقاً لما أورده موقع "ذا وار زون" الأمريكي المختصّ في الشؤون العسكرية.

وأفادت تقارير إعلامية، أمس السبت، بانسحاب كلاً من ‏فرنسا وإسبانيا وإيطاليا رسمياً من هذا التحالف البحري الفاشل الذي دعت إليه أمريكا بزعم تأمين الملاحة البحرية من هجمات وتهديدات القوات المسلحة اليمنية.. لافتة إلى أن الدول الثلاث أوضحت موقفها بأنها لن تقوم بإجراء المزيد من العمليات البحرية إلا تحت قيادة حلف شمال الأطلسي "الناتو"، وليس "أمريكا".

وبانسحاب هذه الدول الثلاث لم يتبق من الدول المشاركة في التحالف مع أمريكا سوى بريطانيا التي أعلنت مشاركتها بالمدمرة "دايموند"، وكندا التي لم تحدد حجم مشاركتها حتى الآن، بالإضافة إلى اليونان التي أعلنت مشاركتها بفرقاطة يتيمة، وقد تنسحب تحت ضغوط الحزب الشيوعي، فيما أعلنت هولندا مشاركتها بضابطين اثنين والدنمارك بضابط واحد وأستراليا بـ11 جنديا والنرويج بعشرة ضباط، أما البحرين وسيشيل فليستا داخل حسبان تشكيل تحالف دولي نظرا لصغرهما من حيث المساحة والدور.

وأفاد إعلام العدو الصهيوني، بانسحاب دول فرنسا وإسبانيا وإيطاليا من التحالف البحري الذي تقوده الولايات المتحدة ضد اليمن.. مضيفاً: إن هولندا والنرويج والدنمارك أعلنت عبر إرسال رسالة إلى البيت الأبيض أنها لن ترسل سفنها الحربية إلى منطقة البحر الأحمر وستكتفي بإرسال عدد من سفن وحداتها البحرية إلى البحرين.

إسبانيا هي الأخرى سارعت إلى التأكيد بأنها ستعمل فقط في البحر الأحمر ضمن مهمة دولية يقودها حلف الناتو أو الاتحاد الأوروبي، ولم تعلن عن إرسال أي سفينة حربية للانضمام إلى التحالف الأمريكي.

وبعد إسبانيا، نأت فرنسا بنفسها عن الانخراط في هذا التحالف الأمريكي، حيث أعلنت وزارة الدفاع الفرنسية أن باريس تشارك فعلا في عمليات في البحر الأحمر وأن سفنها الحربية ستبقى تعمل تحت قيادة فرنسية.. كما انضمت إيطاليا إلى المتنصلين من تحالف واشنطن.

وقالت وزارة الدفاع الإيطالية إن إرسال قوات بحرية إلى المنطقة يأتي في سياق العمليات التقليدية ولا نية للعمل ضمن إطار التحالف الأمريكي.

في سياق متصل، كشفت صحيفة "كونفيدنسيال" الإسبانية، أن مدريد استخدمت حق النقض الفيتو في الاتحاد الأوروبي ضد مشاركة الاتحاد في عملية واشنطن لحماية السفن التجارية من هجمات اليمنيين في البحر الأحمر.

وذكرت الصحيفة أنه قبل ذلك بساعات دعت الحكومة الإسبانية أوروبا بأكملها لضرورة المشاركة في هذه العملية والتحالف في البحر الأحمر.. لافتة إلى أن إسبانيا لم توضح لشركائها سبب تغيير موقفها.

ويبدو أن هذه الانسحابات تعكس الدوافع المتناقضة وراء تشكيل التحالف، حيث تشير التقارير إلى أن إصرار واشنطن على تشكيل هذا التحالف هو لحماية الكيان الصهيوني، وإنقاذه اقتصاديا وتجنيبه الخسائر الفادحة التي يتكبدها نتيجة منع القوات اليمنية سفن الكيان الغاصب والمتجهة الى الأراضي المحتلة من عبور البحر الأحمر.

فيما تحرص هذه الدول على عدم توسيع رقعة العداوات في المنطقة والحفاظ على ممر آمن لسفنها المتجهة إلى مناطق أخرى عبر البحر الأحمر، مع تأكيد القوات اليمنية أن قرارها بمنع العبور ينطبق حصرا على السفن المتجهة إلى كيان العدو الصهيوني حصراً.

وكشف مراسل صحيفة بوليتيكو الأمريكية فيليم كين، عن رفض الصين الانضمام للتحالف الأمريكي لحماية "إسرائيل" في البحر الأحمر.

وقال كين في تدوينة على مواقع التواصل الاجتماعي: "إن الخارجية الأمريكية اتصلت مرتين هذا الشهر بالخارجية الصينية وطلبت المساعدة في البحر الأحمر، لكن الرد الصيني كان أن القضية تتعلق بالدول ذات الصلة وأن هذه "ليست معركتنا".

وحذر المراقبون من أنه في حال قررت أمريكا والدول المتبقية معها في تحالفها شن أي عمل عسكري ضد اليمن، فإنها ستكون بمثابة المعتدي ضمن تحالف لا يحظى بأي شرعية دولية ولا تفويض أممي وسيتسبب في اندلاع حرب قد تؤثر تبعاتها على الاقتصاد العالمي.

مصادر إعلامية حذرت من أن هذا التحالف الأمريكي ضد اليمن والمُسمى بـ"حارس الازدهار" على وشك الانهيار، بعد انسحاب إسبانيا وإيطاليا.. مُشيرة إلى أن الرفض "السعودي المصري الإماراتي" شكَّل ثقب الغرق لهذا التحالف، مع أن واشنطن تغازل الرياض بشأن الموافقة على مبيعات أسلحة، إلا أن العرب هذه المرة أظهروا الرفض في وجه "النسر المريض".. في إشارة إلى أمريكا.

وأوضحت المصادر أن هذه ضربة كبيرة لـمكانة أمريكا العالمية، والتي تم سحقها أيضاً في الأمم المتحدة أثناء اجتماعات بشأن الوضع في فلسطين، حيث اصطف العالم كله مع فلسطين وبقت واشنطن وحيدة بجانب بضع دول مع كيان العدو الصهيوني.

وختمت المصادر ساخرة بالقول: الآن يجب على الولايات المتحدة أن تواجه اليمنيين بالبحرين وسيشيل القويتين.

وفي أول رد من السلطات اليمنية على هذه الانسحابات، اعتبر عضو المجلس السياسي الأعلى في صنعاء محمد الحوثي، أن انسحاب بعض الدول من التحالف الأمريكي لحماية السفن الصهيونية في البحر الاحمر، "فشلاً له" .

وقال الحوثي في تغريدة له على موقع "إكس": "الإعلان عن انسحاب بعض الدول من الدول التي سبق أن أعلنت أمريكا أنهم ضمن تحالف حماية السفن الصهيونية يؤكد فشل التحالف المعلن".. مضيفا: "يؤكد ذلك أن الدول المعلنة بعدم المشاركة رأت أن أهمية مصلحة بلدانها أولى من هذا التحالف ".

وذكر أنها "رسالة لمن يريد الاستمرار في المغامرة بالحفاظ على مصلحته بدلا من التضحية بها لأجل مصلحة الكيان المحتل".

وتابع قائلا: "إنها رسالة أيضاً تجدد وتؤكد أن إعلان أمريكا لتحالف حماية السفن الصهيونية ليس في مصلحة الملاحة الدولية بل يهددها بعسكرة البحر الأحمر".. معتبراً أن "أي خطر يهدد قناة السويس يأتي من هذه الخطوة الأمريكية التي أتت استجابة لربيبتها "إسرائيل" وتتحمل أمريكا والدول المشاركة مسؤوليتها ومسؤولية ما يترتب عليها".

وحذر الحوثي من "أن أي استهداف من قبل هذا التحالف بالإقدام على أي حماقة بعمليات ضد الشعب اليمني وجمهوريته سيجعل من سفن المعتدي وبوارجه وملاحته ومصالحه هدفاً للصواريخ والطيران والعمليات العسكرية اليمنية".

وشدد على أن أفضل حل لتجنب التصعيد وعلى حماية الملاحة الدولية وقناة السويس يكمن في خطوتين إيقاف العدوان الصهيوني على غزة، وفك الحصار على غزة بإدخال الغذاء والدواء وغيره من المعابر".

بدوره.. اعتبر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أنّ "إنشاء تحالف بحري في البحر الأحمر "خطأ إستراتيجي" لن يساعد في حل مشاكل المنطقة".

وقال عبداللهيان في تصريحات لها نقلتها الميادين الليلة الماضية: "إذا أرادت واشنطن منطقة آمنة لنقل الطاقة في البحر الأحمر عليها إيقاف دعمها لإسرائيل التي تبيد المدنيين، بدلاً من إنشاء تحالفات".

الجدير ذكره أن التحالف الأمريكي لحماية السفن الصهيونية في البحر الأحمر من هجمات اليمنيين، لا يحظى بدعم إقليمي لشن حرب محتملة على اليمن، بحسب ما يراه الخبراء لأن هدفه الأساسي هو "حماية الكيان الغاصب"، ويبدو أنه "مات قبل أن يولد".

  المزيد من (تقارير وتحقيقات)  

صمود المقاومة الفلسطينية والثبات والبقاء على الأرض بدد أوهام العدو الصهيوني


بخروجهم الاستثنائي بالعاصمة صنعاء والمحافظات اليمنيون يؤكدون ثباتهم في نصرة غزة رغم أنف كل عميل


مفاوضات القاهرة.. المقاومة الفلسطينية تُبدي "مرونة عالية" والعدو الصهيوني "يُماطل"


التصعيد الاقتصادي من قبل السعودية ومرتزقتها محاولة للنيل من حالة الاستقرار بالمحافظات الحرة


قائد الثورة يحدّد معالم المرحلة المقبلة للتغييرات الجذرية في الحكومة ومؤسسات الدولة


نائب رئيس هيئة العلوم والتكنولوجيا: المشاريع الأولى لمسابقة الرواد أصبحت شركات صغيرة ومتوسطة


خطاب قائد الثورة مثّل التحذير الأخير للسعودية من التورط بخطوات عدوانية ضد اليمن


نتنياهو يحاول مجددا افشال صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة


المعركة الاقتصادية والمعاملة بالمثل


حرب الإبادة في غزة تدخل شهرها العاشر وسط تزايد الضغط بقبول صفقة تبادل


خدمات الوكالة شعار المولد النبوي الشريفمدونه السلوك الوظيفي   ذكرى عاشوراء للعام ١٤٤٦ه‍
  مكتبة الصوت
موجز سبأ 06-محرم-1446هـ
[06 محرم 1446هـ الموافق 12 يوليو 2024]
موجز سبأ 04-محرم-1446هـ
[04 محرم 1446هـ الموافق 10 يوليو 2024]
موجز سبأ 03-محرم-1446هـ
[03 محرم 1446هـ الموافق 09 يوليو 2024]
موجز سبأ 02-محرم-1446هـ
[02 محرم 1446هـ الموافق 08 يوليو 2024]
الولايةالموصلات
العدوان الأمريكي السعودي
حجة.. إصابة طفلين في حرض جراء غارة لطائرة تجسسية تابعة للعدوان
[22 ذو الحجة 1445هـ الموافق 28 يونيو 2024]
استشهاد مواطن بانفجار جسم من مخلفات العدوان في الدريهمي بالحديدة
[22 ذو الحجة 1445هـ الموافق 28 يونيو 2024]
استشهاد وإصابة ثلاثة مواطنين بقصف سعودي على منبه بصعدة
[22 ذو القعدة 1445هـ الموافق 30 مايو 2024]
الحملي وعوض والممثل الأممي يطلعون على أضرار العدوان بجامعة صعدة
[13 ذو القعدة 1445هـ الموافق 21 مايو 2024]
استشهاد مواطن بانفجار جسم من مخلفات العدوان بمديرية الدريهمي بالحديدة
[13 ذو القعدة 1445هـ الموافق 21 مايو 2024]
يمن نتشعار امريكا تقتل الشعب اليمني