الصفحة الرئيسية
بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: السبت، 14 شعبان 1445هـ الموافق 24 فبراير 2024 الساعة 04:44:49 م
السامعي يدشن مهرجان معارض مودة يمن الدائمة للأسر المنتجة بصنعاء السامعي يدشن مهرجان معارض مودة يمن الدائمة للأسر المنتجة بصنعاء
دشن عضو المجلس السياسي الأعلى سلطان السامعي اليوم بصنعاء مهرجان معارض مودة يمن الدائمة للأسر المنتجة الذي تنظمه مؤسسة مودة التنموية الخيرية.
بضوء أخضر أمريكي.. نتنياهو يراوغ في المفاوضات ويُعد لاجتياح رفح بضوء أخضر أمريكي.. نتنياهو يراوغ في المفاوضات ويُعد لاجتياح رفح
على وقع المفاوضات بين حماس وكيان العدو الصهيوني في باريس والقاهرة، عرض نتنياهو على حكومته المتطرفة ما أسماه "خطة بشأن إدارة غزة لمرحلة ما بعد الحرب" وذلك في خطوة تنم عن عدم جدية العدو في المفاوضات والتوصل الى حل يفضي لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وإطلاق سراح الأسرى من الجانبين ويعد العدة لاجتياح رفح.
أسعار الذهب تسجل مكاسب أسبوعية مع خسائر الدولار أسعار الذهب تسجل مكاسب أسبوعية مع خسائر الدولار
ارتفعت العقود الآجلة للذهب عند التسوية، مسجلة أول مكاسب أسبوعية في ثلاثة أسابيع، وسط تراجع الدولار الأمريكي.
فريق شباب المسيرة بالطلح يتوج بطلا لكأس دوري الفتح الموعود والجهاد المقدس  فريق شباب المسيرة بالطلح يتوج بطلا لكأس دوري الفتح الموعود والجهاد المقدس
توج فريق شباب المسيرة بالطلح بكأس بطولة الفتح الموعود والجهاد المقدس التي أًقيمت بمحافظة صعدة تضامنا مع فلسطين.
اخر الاخبار:
اخر الاخبار تدشين اختبارات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل بمحافظة الحديدة
اخر الاخبار وزير الصناعة وقيادات الوزارة يزورون ضريح الشهيد الرئيس الصماد
اخر الاخبار قحيم والبشري يفتتحان معرض الشهر الكريم الاستهلاكي بمدينة الحديدة
اخر الاخبار جنوب أفريقيا تدعو دول العالم إلى الإدلاء بشهادتها ضد العدو الصهيوني
فارسي
اسباني
الماني
فرنسي
انجليزي
روابط rss
  محلي
بدء ورشة عمل بصنعاء لإشهار التراث الثقافي في مدينة شهارة التاريخية
بدء ورشة عمل بصنعاء لإشهار التراث الثقافي في مدينة شهارة التاريخية

بدء ورشة عمل بصنعاء لإشهار التراث الثقافي في مدينة شهارة التاريخية

صنعاء - سبأ:

بدأت اليوم بصنعاء فعاليات ورشة العمل لإشهار التراث الثقافي في مدينة شهارة التاريخية تنظمها الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني بالشراكة مع الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية ومؤسسة البلدة الطيبة.

تناقش الورشة على مدى يومين أوراق عمل عن مدينة شهارة التاريخية ودور مختلف الأجهزة والجهات في حماية التراث الثقافي في المدينة وغيرها من المواضيع المتعلقة بأهمية اشهار موروثها الثقافي وسبل تفعيل الشراكة بين كافة المعنيين للحفاظ عليه وحمايته.

وتأتي هذه الورشة كفعالية مصاحبة لمشروع إعداد استراتيجية الحفاظ على مدينة شهارة التاريخية، الذي تبنته الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني بالشراكة مع الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية، وذلك لإشهار الموروث الثقافي الأصيل الذي تضمه هذه المدينة، ولنشر الوعي بقيمتها وأهمية الحفاظ عليها.

وفي افتتاح الورشة، أكد عضو المجلس السياسي الأعلى، أحمد غالب الرهوي، اهتمام الدولة والحكومة بالحفاظ على التراث الثقافي والحضاري لمدينة شهارة التاريخية، لافتا إلى أن الحديث عن التراث والحضارة اليمنية هو حديث عن متحف متحرك على طول اليمن وعرضها.

وأوضح أن فخامة الرئيس مهدي المشاط وجه خلال زيارته لمدينة شهارة برصف الطرقات والشوارع بالأحجار، وبما يحافظ على خصوصيتها التاريخية والأثرية.

وشدد على ضرورة تضافر الجهود الرسمية والقطاع الخاص لتنفيذ مشاريع البنى التحتية في المدينة وبما يتناسب مع قيمتها الأثرية والتاريخية والثقافية.

ولفت إلى أهمية الخروج بتوصيات ونتائج تسهم في تفعيل جهود الحفاظ على مدينة شهارة وموروثها الثقافي والحضاري كواحدة من أهم المناطق الأثرية والتاريخية في اليمن.

وأكد استعداد الدولة والحكومة للعمل على تنفيذ التوصيات تدريجيا وبما يضمن الوصول إلى الحفاظ على هذه المدينة وتراثها الحضاري والإنساني.

ونوه الرهوي بموقف القيادة الثورية والسياسية بدعم الشعب الفلسطيني ومقاومته في مواجهة العدوان الصهيوني، لافتا إلى أن الموقف اليمني الأصيل بقيادة السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي يأتي انطلاقًا من الواجب الديني والأخلاقي والإنساني تجاه ما يحدث في فلسطين من مجازر تدمى لها القلوب.

وأكد أن فلسطين هي القضية المركزية للأمة وأن خيار المقاومة هو خيار العزة والرفعة والطريق الصحيح لمواجهة المشروع الصهيوني الأمريكي في المنطقة.

من جهته أشار وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال، عبد الله الكبسي، إلى أهمية هذه الورشة للتعريف بمدينة شهارة التاريخية وتراثها الحضاري ومعالمها العمرانية.

وثمن جهود الجهات المنظمة لهذه الورشة التي تسلط الضوء على الموروث الثقافي والتراث الحضاري العريق لمدينة شهارة التي تم إهمالها خلال الفترات الماضية.

وتطرق إلى جهود الوزارة في الحفاظ على الموروث الثقافي والتراث الحضاري اليمني.

واوضح أن مدينة شهارة لها تاريخها العريق ووضعها الجغرافي يوهلها أن تكون من أهم المقاصد السياحية في اليمن، داعياً رجال المال والاعمال إلى الاستثمار السياحي في المدينة والاسهام في الحفاظ عليها.

ولفت إلى أن هذه الورشة تتزامن مع الاحداث المأساوية والحرب الظالمة التي تتعرض لها الاراضي الفلسطينية المحتلة وخاصة قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إبادة في ظل صمت صهاينة العرب المتلبسين بلباس عربي ولسان عربي.

وقال "إن الموقف اليمني موقف يشعرنا بالاعتزاز والفخر وهو الموقف الوحيد المشرف في العالم كله، وما أعلنه قائد الثورة من الوقوف جنباً الى جنب مع ابطال المقاومة الفلسطينية في غزة كان هو الموقف المشرف والموقف الواضح".

وفي الفعالية بحضور وزراء التعليم العالي والبحث العلمي حسين حازب والثروة السمكية محمد الزبيري ووزير الدولة لشئون مخرجات الحوار والمصالحة الوطنية أحمد الحماطي وعضو مجلس النواب قاسم الحظاء، أكد وكيل الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني علي جسار، اهتمام الهيئة بالحفاظ على المدن التاريخية وفقا للمعايير الدولية.

وأبدى استعداد الهيئة لتقديم كافة أوجه التعاون والتسهيلات لحماية تراث هذه المدينة.

فيما أوضح وكيل الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية رشاد المقطري أهمية إبراز التراث الثقافي والتاريخي لمدينة شهارة باعتبارها من المدن المدرجة في السجل التاريخي اليمني، لافتا إلى أن شهارة شاهد على عبقرية الإنسان اليمني على مر التاريخ.

وأكد سعي الهيئة لتنفيذ مشاريع الصيانة والترميم والتعاون مع كافة الشركاء لاعتماد شهارة في اليونيسكو، داعيا الجميع إلى الحفاظ على الإرث والتراث اليمني الحضاري باعتباره ملكا للأجيال.

فيما استعرض رئيس اللجنة التحضيرية، صادق التويتي، ورئيس اتحاد الناشرين الدكتور محمد الانسي أهداف ومضامين الورشة في توضيح المفاهيم والمصطلحات المتعلقة بالتنمية المستدامة والتراث الثقافي والقيمة التاريخية لمدينة شهارة.

وأكدا ضرورة العمل التشاركي بين مؤسسات الدولة المعنية بإعداد رؤى التنمية المستدامة للمواقع والمدن التاريخية والمعالم الأثرية لصياغة استراتيجية الحفاظ على مدينة شهارة التاريخية.

وأشارا إلى أهمية نشر الوعي المجتمعي بأهمية الحفاظ على هذه المدينة وقيمتها الحضارية والتاريخية، داعين إلى تعاون القطاع الحكومي والخاص في تنفيذ مشاريع تنموية ومرافق مختلفة لجذب السياحة إلى المدينة.

وافتتح عضو المجلس السياسي الأعلى أحمد غالب الرهوي ووزير الثقافة عبد الله الكبسي ووزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين حازب ووزير الثروة السمكية محمد الزبيري ووزير الدولة لشؤون مخرجات الحوار والمصالحة الوطنية في حكومة تصريف الأعمال أحمد الحماطي وعضو مجلس النواب قاسم الحظاء معرض الصور لمدينة شهارة التاريخية.

واستمعوا إلى شرح عن محتويات المعرض الذي يعكس تنوع التراث المادي واللامادي في مدينة شهارة التاريخية وأبرز المعالم المعمارية الأثرية فيها وسمات كل معلم .

  المزيد من (محلي)  

تدشين اختبارات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل بمحافظة الحديدة


وزير الصناعة وقيادات الوزارة يزورون ضريح الشهيد الرئيس الصماد


قحيم والبشري يفتتحان معرض الشهر الكريم الاستهلاكي بمدينة الحديدة


دورة تدريبية بالمختبر المركزي حول دراسة وتحريات التربة للمباني والمنشآت


السامعي يدشن مهرجان معارض مودة يمن الدائمة للأسر المنتجة بصنعاء


وزارة الصناعة تُحيي سنوية الشهيد القائد والشهيد الرئيس


مسير عسكري لإحدى وحدات القوات الخاصة ابتداء من صنعاء وحتى الحديدة


فريق شباب المسيرة بالطلح يتوج بطلا لكأس دوري الفتح الموعود والجهاد المقدس


وزير الخارجية يهنئ نظيره الكويتي باليوم الوطني


قيادة وموظفو وزارة النفط والوحدات التابعة يزورون ضريح الشهيد الصماد


خدمات الوكالة شعار المولد النبوي الشريفمدونه السلوك الوظيفي  الذكرى السنوية للشهيد الرئيس صالح الصماد 1445 هـ
  مكتبة الصوت
موجز سبأ 13-شعبان-1445
[13 شعبان 1445هـ الموافق 23 فبراير 2024]
موجز سبأ 12-شعبان-1445
[12 شعبان 1445هـ الموافق 22 فبراير 2024]
موجز سبأ 11-شعبان-1445
[11 شعبان 1445هـ الموافق 21 فبراير 2024]
موجز سبأ 10-شعبان-1445
[10 شعبان 1445هـ الموافق 20 فبراير 2024]
جمعة رجب
العدوان الأمريكي السعودي
جرائم العدوان الأمريكي السعودي في مثل هذا اليوم 24 فبراير
[14 شعبان 1445هـ الموافق 24 فبراير 2024]
جرائم العدوان الأمريكي السعودي في مثل هذا اليوم 23 فبراير
[13 شعبان 1445هـ الموافق 23 فبراير 2024]
جرائم العدوان الأمريكي السعودي في مثل هذا اليوم 22 فبراير
[12 شعبان 1445هـ الموافق 22 فبراير 2024]
جرائم العدوان الأمريكي السعودي في مثل هذا اليوم 21 فبراير
[11 شعبان 1445هـ الموافق 21 فبراير 2024]
جرائم العدوان الأمريكي السعودي في مثل هذا اليوم 20 فبراير
[10 شعبان 1445هـ الموافق 20 فبراير 2024]
يمن نتشعار امريكا تقتل الشعب اليمني