الصفحة الرئيسية
بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الجمعة، 13 محرم 1446هـ الموافق 19 يوليو 2024 الساعة 07:14:27 م
خروج مليوني بالعاصمة صنعاء في مسيرة خروج مليوني بالعاصمة صنعاء في مسيرة "ثابتون مع غزة رغم أنف كل عميل"
شهدت العاصمة صنعاء عصر اليوم، خروجاً مليونياً في مسيرة "ثابتون مع غزة رغم أنف كل عميل"، تأكيداً على الاستمرار في نصرة غزة، ومباركة للعملية النوعية للقوات المسلحة في منطقة يافا المحتلة.
أصداء العملية النوعية التي نفذتها القوات المسلحة اليمنية في قلب الكيان الغاصب أصداء العملية النوعية التي نفذتها القوات المسلحة اليمنية في قلب الكيان الغاصب
لاقت العملية النوعية التي نفذتها القوات المسلحة اليمنية في عمق كيان العدو الصهيوني الغاصب، في مدينة يافا المحتلة المُسماة صهيونياً "تل أبيب" بالطائرة المُسيرة الجديدة "يافا"، القادرة على تجاوز المنظومات الاعتراضية للعدوِ، أصداءً واسعة إعلامياً وسياسياً.
أسعار الذهب تتجه نحو تحقيق مكاسب أسبوعيّة للأسبوع الرابع على التوالي أسعار الذهب تتجه نحو تحقيق مكاسب أسبوعيّة للأسبوع الرابع على التوالي
انخفضت أسعار الذهب اليوم الجمعة، لكنها تتجه لتحقيق مكاسب للأسبوع الرابع على التوالي، إذ أدت التوقعات بخفض معدلات الفائدة الأمريكية في سبتمبر المقبل إلى زيادة الإقبال على هذا المعدن.
نادي روما الإيطالي يتعاقد مع الحارس الأسترالي راين في صفقة انتقالٍ حر نادي روما الإيطالي يتعاقد مع الحارس الأسترالي راين في صفقة انتقالٍ حر
أعلن نادي روما سادس الدوري الإيطالي لكرة القدم في الموسم الماضي، عن تعاقده مع الحارس الأسترالي الدولي ماتيو راين في صفقة انتقالٍ حر.
اخر الاخبار:
اخر الاخبار الصين تطلق قمراً جديداً لاستشعار الأرض عن بعد بنجاح
اخر الاخبار مجلس الشورى يبارك عملية القوات المسلحة اليمنية في يافا المحتلة
اخر الاخبار محافظة عمران تشهد 41 مسيرة حاشدة نصرة وتضامنا مع الشعب الفلسطيني
اخر الاخبار الاتحاد الأوروبي: لن نعترف بالتغييرات على حدود عام 1967
فارسي
اسباني
الماني
فرنسي
انجليزي
روابط rss
  تقارير وتحقيقات
أمريكا وهيمنتها العسكرية.. أينما حلت جلبت الفوضى والصراعات وانتهاك حقوق الإنسان
أمريكا وهيمنتها العسكرية.. أينما حلت جلبت الفوضى والصراعات وانتهاك حقوق الإنسان

أمريكا وهيمنتها العسكرية.. أينما حلت جلبت الفوضى والصراعات وانتهاك حقوق الإنسان

صنعاء- سبأ: مرزاح العسل

على مدى العقود الماضية من الهيمنة العسكرية الأمريكية.. لم يرى العالم كُله من "الشيطان الأكبر" سوى الفوضى والصراعات والحروب وانتهاك سيادة الدول الأخرى وحقوق الإنسان فيها، بل أنها حتى ألحقت الضرر بنفسها.

ويرى خبراء دُوليون بأن الهيمنة العسكرية الأمريكية هي "العدو الأكبر" للإنسانية جمعا، لأنها تمنع الدول من ممارسة سيادتها، وامتلاك قرارها، والاستفادة من ثرواتها ومقدراتها وخصوصاً الدول الضعيفة.

بدأت الهيمنة الأمريكية بانتهاك حقوق مواطنيها الأصليين، ثم توسعت إلى نطاق انتهاك حقوق دول الجوار، ثم واصلت توسعها إلى باقي دول المنطقة، وفيما بعد على باقي دول العالم المستضعفة.

ويقول الأستاذ المساعد للعلوم السياسية بجامعة حلوان في مصر محمد عبد العظيم الشيمي في تقرير حديث نقلته قناة العربية لشبكة تلفزيون الصين الدولية: "إن الولايات المتحدة لديها تاريخ طويل ودموي من التدخل العسكري والتوسع العسكري، ما تسبب في معاناة إنسانية هائلة وعدم استقرار في جميع بقاع العالم".

أما نائب مدير مركز الدراسات الأوروبية والدولية الشاملة التابع للمدرسة العليا للاقتصاد بجامعة البحوث الوطنية في موسكو دميتري سوسلوف، فيؤكد أنه على عكس نظرية استقرار الهيمنة، فإن الهيمنة العسكرية الأمريكية لم تجلب السلام والاستقرار للعالم أجمع.

ويقول: "على عكس ذلك، اتسمت ما تسمى بالفترة أحادية القطب بانتهاكات القانون الدولي والتدخلات العسكرية غير القانونية".. لافتاً إلى أنه كان يُنظر إلى أمريكا على أنها قوة عظمى قادرة على إبراز قوتها ونفوذها في جميع أنحاء العالم، إلا أن الانسحاب من أفغانستان أظهر أنها ليست دولة لا تقهر، ويمكن هزيمتها على يد خصوم حازمين.

وفي هذا السياق.. نشر معهد "شينخوا" وهو مركز بحوث تابع لوكالة أنباء الصين الجديدة، تقريرا حديثاً بعنوان (أصول وحقائق ومخاطر الهيمنة العسكرية الأمريكية) كشف فيه الأضرار والتهديدات الناجمة عن مساعي الهيمنة الأمريكية.

ومن خلال هذا التقرير تم تقديم الحقائق والبيانات، وتتبعَ جذور الهيمنة العسكرية الأمريكية، واستكشاف كيف سعت أمريكا إلى فرض هيمنتها العسكرية وحافظت عليها وأساءت استخدامها، كما ألقى الضوء على مخاطر ممارسات الهيمنة الأمريكية.

وأفاد التقرير بأن أمريكا شنت منذ عام 2001م، حروبا وعمليات عسكرية في أكثر من 80 دولة حول العالم باسم "مكافحة الإرهاب"، وأدت بشكل مباشر إلى مقتل نحو 929 ألف شخص، بينهم 387 ألف مدني، وتشريد نحو 38 مليون شخص.

وتعليقا على هذا التقرير يقول الباحث في الجامعة الوطنية المستقلة في المكسيك إجناسيو مارتينيز كورتيس: "نرى كيف تعمل واشنطن، اليوم أكثر من أي وقت مضى، على تعزيز هذه الهيمنة العسكرية الحربية، ولذا نشيد بالتقرير الذي أعدته شينخوا حديثا في الجزء الذي يشير إلى النفقات العسكرية الحربية للولايات المتحدة، خاصة في مناطق نفوذ جديدة تحاول واشنطن السيطرة عليها بشكل متزايد".

بدوره قال أستاذ العلوم السياسية بجامعة غوادالاخارا جايمي تامايو، في مقابلة مع "شينخوا": "إن هذه الهيمنة والأفعال الناجمة عنها تضع البشرية في خطر من خلال إبقاء التهديد بنشوب حرب جديدة كامنا وحاضرا على الدوام".

وأوضح تامايو أن أمريكا ظلت في حالة حرب لمدة تقترب من 230 عاما من أصل 250 عاما تقريبا منذ أن أصبحت دولة مستقلة.. مشيراً إلى أن هذه العدوانية تتفاقم جراء الحقيقة المتمثلة في أن أمريكا لديها أكبر وجود عسكري في العالم، حيث لديها نحو 750 قاعدة عسكرية في 80 دولة على الأقل حالياً وهو ما مكنها من إطلاق الحروب والعمليات العسكرية داخل 25 دولة على الأقل.

وفي حوار مع "شينخوا" أيضاً أكد المدير التنفيذي للمركز الصيني- الإفريقي بمعهد السياسات الإفريقية، دينيس مونيني وهو باحث كيني، أن الهيمنة العسكرية الأمريكية على مدار التاريخ سعت لنشر بذور الشقاق، ما أدى إلى وقوع قتلى وتدمير سبل العيش والنظام الدولي.

وقال: إن "الهيمنة العسكرية الأمريكية، التي تتضح في إشعال الحروب ونهب الموارد وتغيير أنظمة الحكم بصورة غير قانونية، تشكل تهديدا لبقاء الحضارة العالمية".

وأضاف: "لنضع الحقائق في سياقها، منذ نهاية الحرب العالمية الثانية في 1945 حتى 2001، اندلع نحو 248 نزاعا مسلحا في 153 منطقة حول العالم، من بينها حوالي 201 نزاع بدأته الولايات المتحدة، وهو ما يمثل حوالي 81 في المائة".

الجدير ذكره أنه في الـ11 من سبتمبر 2001 قامت مجموعات من الخاطفين بالاستيلاء على أربع طائرات كانت تحلق فوق شرق أمريكا، واستخدمتها لضرب مبان بارزة في نيويورك وواشنطن، وأسفر هذا الحادث عن مقتل نحو ثلاثة آلاف شخص، وغير وجه التاريخ، فقد شنت أمريكا بعده حربها الطويلة ضد الإرهاب.. وهذه الحادثة المصطنعة بحسب تحليلات خبراء ومراكز بحوث دولية استغلتها أمريكا لضرب الدول ونهب وتدمير مقدراتها خاصة في الشرق الأوسط تحت ذريعة مكافحة الإرهاب.

  المزيد من (تقارير وتحقيقات)  

مكتب الإرشاد في حجة.. جهود ملموسة في تعزيز الهوية الإيمانية


أصداء العملية النوعية التي نفذتها القوات المسلحة اليمنية في قلب الكيان الغاصب


مراسل (سبأ): فرحة في أوساط الفلسطينيين وصدمة في أوساط الصهاينة بعد العملية اليمنية الأخيرة في عمق العدو


تنديد فلسطيني وعربي واسع باقتحام الإرهابي بن غفير باحات الأقصى المبارك


الدورات الصيفية بين معركتيّ الوعي والكيّ


لأول مرة.. العدو الصهيوني يقف عاجزاً أمام المقاومة الفلسطينية في غزة وجبهات الإسناد


المقاومة الفلسطينية تنتصر للقدس والأقصى وسط غياب مواقف العرب والمسلمين


رغم توقيعه اتفاقية مناهضة التعذيب.. العدو الصهيوني يُمعن في تعذيب الأسرى الفلسطينيين


رغم المجازر الصهيونية في غزة.. مفاوضات التهدئة بين حماس والعدو مُستمرة


العدو الصهيوني يواصل مجازره الهمجية.. والمقاومة تتصدى بعمليات نوعية


خدمات الوكالة شعار المولد النبوي الشريفمدونه السلوك الوظيفي   ذكرى عاشوراء للعام ١٤٤٦ه‍
  مكتبة الصوت
موجز سبأ 11-محرم-1446هـ
[11 محرم 1446هـ الموافق 17 يوليو 2024]
موجز سبأ 10-محرم-1446هـ
[10 محرم 1446هـ الموافق 16 يوليو 2024]
موجز سبأ 09-محرم-1446هـ
[09 محرم 1446هـ الموافق 15 يوليو 2024]
موجز سبأ 08-محرم-1446هـ
[08 محرم 1446هـ الموافق 14 يوليو 2024]
الولايةالموصلات
العدوان الأمريكي السعودي
استشهاد مواطن بنيران العدو السعودي في صعدة
[10 محرم 1446هـ الموافق 16 يوليو 2024]
حجة.. إصابة طفلين في حرض جراء غارة لطائرة تجسسية تابعة للعدوان
[22 ذو الحجة 1445هـ الموافق 28 يونيو 2024]
استشهاد مواطن بانفجار جسم من مخلفات العدوان في الدريهمي بالحديدة
[22 ذو الحجة 1445هـ الموافق 28 يونيو 2024]
استشهاد وإصابة ثلاثة مواطنين بقصف سعودي على منبه بصعدة
[22 ذو القعدة 1445هـ الموافق 30 مايو 2024]
الحملي وعوض والممثل الأممي يطلعون على أضرار العدوان بجامعة صعدة
[13 ذو القعدة 1445هـ الموافق 21 مايو 2024]
يمن نتشعار امريكا تقتل الشعب اليمني