الصفحة الرئيسية
بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الثلاثاء، 20 ذو القعدة 1445هـ الموافق 28 مايو 2024 الساعة 05:51:45 م
الرئيس المشاط يهنئ رئيس جمهورية أذربيجان بذكرى عيد الاستقلال الرئيس المشاط يهنئ رئيس جمهورية أذربيجان بذكرى عيد الاستقلال
بعث فخامة المشير الركن مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى، برقية تهنئة إلى رئيس جمهورية أذربيجان الهام حيدر علييف، بمناسبة احتفالات بلاده بذكرى عيد الاستقلال.
 مجزرة صهيونية جديدة في مواصي رفح استهدفت خيام النازحين مجزرة صهيونية جديدة في مواصي رفح استهدفت خيام النازحين
ارتكبت قوات العدو الصهيوني، اليوم الثلاثاء، مجزرة جديدة راح ضحيتها 21 شهيدًا فلسطينيا وعشرات الجرحى في مواصي رفح جنوبي قطاع غزة.
ارتفاع مؤشر بورصة مسقط عند الإغلاق ارتفاع مؤشر بورصة مسقط عند الإغلاق
ارتفع مؤشر بورصة مسقط "30" العماني 38.6 نقطة بنسبة 0.81 في المائة اليوم الثلاثاء، ليغلق عند مستوى 4829.15 نقطة مقارنةً مع آخر جلسة تداول التي بلغت 4790.51 نقطة.
اجتماع بإب يقر بدء أعمال تعشيب ملعب الكبسي اجتماع بإب يقر بدء أعمال تعشيب ملعب الكبسي
أقر اجتماع ضم وزير الشباب والرياضة في حكومة تصريف الأعمال محمد المؤيدي ومحافظ إب عبدالواحد صلاح اليوم، بدء أعمال تعشيب ملعب الكبسي بمدينة إب بتمويل من وزارة الشباب والسلطة المحلية ودعم مبادرات المجتمعية.
اخر الاخبار:
اخر الاخبار مأرب.. مسير لطلاب مدرسة أويس القرني الصيفية النموذجية بمديرية الجوبة
اخر الاخبار الجوف.. مكتبا التربية والإرشاد بمديرية المراشي ينظمان فعالية بذكرى مجزرة تنومة
اخر الاخبار تعز.. لقاءان لإنجاح المسح الميداني للثروة الحيوانية بالمحافظة وتفعيل وحدة البذور بخدير
اخر الاخبار وكيل محافظة البيضاء يتفقد الدورات الصيفية بمديرية رداع
فارسي
اسباني
الماني
فرنسي
انجليزي
روابط rss
  الزراعة
يوم حقلي لتقييم الأصناف المدخلة من الحبوب والبقوليات في صنعاء
يوم حقلي لتقييم الأصناف المدخلة من الحبوب والبقوليات في صنعاء

يوم حقلي لتقييم الأصناف المدخلة من الحبوب والبقوليات في صنعاء

صنعاء - سبأ:

نفذت المحطة البحثية للمرتفعات الشمالية يوما حقليا للمزارعين في حوض صنعاء بمنطقة خربة السنف في مديرية بني مطر؛ لتوضيح نتائج إدخال ونشر عدد من أصناف الحبوب والبقوليات عالية الإنتاجية والمقاومة للجفاف.

هدف اليوم الحقلي إلى تعريف المزارعين بالخصائص الزراعية والإنتاجية المتميزة لهذه الأصناف المدخلة بهدف تحسين النمط المحصولي، والحفاظ على المياه الجوفية، وتحسين سبل المعيشة، ضمن مشروع حوض صنعاء المرحلة الثانية، تعزيز نظام الإدارة اللامركزية المتكاملة للموارد المائية.

وأوضح مدير المحطة البحثية، المهندس أحمد الجلال، أن الباحثين والمختصين الزراعيين في المحطة تمكنوا، خلال الموسم الجاري، من تنفيذ ما يزيد عن 150 حقلا لنشر وإيضاح أفضل الأصناف البحثية الواعدة من محاصيل الحبوب والبقوليات المحسنة والمقاومة للجفاف، والتأقلم مع المتغيرات المناخية.

ولفت الجلال إلى أنه يرافق تنفيذ الحقول الايضاحية انشاء مجموعات منتجي البذور وتدريبهم على طرق إنتاج البذور بطريقة علمية وفنية بما يخدم عملية استدامة توفر البذور المزارعين.. داعيا المزارعين إلى التفاعل والتعاون في تشكيل مجاميع منتجي بذور (بنك بذور محلية)، والانضمام إلى الجمعيات الزراعية، وبما يُمكن الجهات الحكومية وذات العلاقة من تقديم الخدمات للمزارعين بشكل أسرع.

من جانبه، أشار مدير مركز بحوث البن في الهيئة، الباحث أحمد المعلم، إلى أهمية نشر هذه الأصناف المطلقة، بما يسهم في إتاحة المجال أمام المزارعين لاختيار الأصناف الجيدة من الحبوب، والبقوليات التي تتناسب مع بيئتهم، وتلبي احتياجاتهم.

فيما أفاد الباحثان، الدكتور عبد الحكيم داؤود والدكتور ناجي زيد، بأن الأصناف تم إدخالها إلى المنطقة بعد استكمال المراحل البحثية لإطلاقها، وأثبتت نجاحها.. لافتين إلى أن هذا اليوم الحقلي الإيضاحي في حقول المزارعين يأتي لتعريفهم بصفات ومميزات تلك الأصناف من القمح (براقش، أوسان، ضين، سهيل، نعيم بحوث 37)، وأصناف أخرى من الشعير.

وأشارا إلى أن هناك أنواعا وأصنافا من البقوليات (فول، فاصوليا، وبازلاء) تم إدخالها لأول مرة في المنطقة، حققت نجاحا كبيرا في الإنتاجية، وأثبتت ملاءمتها للظروف المناخية تحت نظام الإنتاج المطري.

من جانبهم، عبَّر المزارعون عن ارتياحهم بهذه الأصناف المحسنة إلى جانب الخدمات البحثية والارشادية، التي تقدمها البحوث والإرشاد الزراعي.. مطالبين باستمرار تلك الجهود للاستفادة من كل جديد في الزراعة من تقنيات، أو توصيات إرشادية، تسهم في الحفاظ على موارد المياه.

وأشادوا بنجاح أصناف الحبوب والبقوليات، التي زرعت لأول مرة في حقولهم، وحققت نجاحا في الإنتاجية، وسلامتها من الأمراض والآفات الزراعية.

إلى ذلك، أقامت المحطة البحثية للمرتفعات الشمالية في قرية المصنعة بالمديرية فعالية لنشر أصناف محسنة من الفاكهة متساقطة الأوراق (اللوز، الفرسك) الأقل استهلاكا للمياه، والأعلى عائدا اقتصاديا في عدد من المناطق بالمديرية.

وأوضح الباحث الباحث أحمد هزبر أن تلك الأصناف تم تربيتها وإنتاجها في مزارع المدخر الوراثي التابعة لمحطة بحوث المرتفعات الشمالية، وتتميز بمواصفات إنتاج وجودة عالية، وتحملها الجفاف، وملاءمتها مناطق زراعتها.. لافتا إلى أن هذا النشاط للمحطة يهدف إلى تقليص مساحة الزراعة المروية المستهلكة للمياه الجوفية، واستغلال أكبر مساحة من الأراضي الهامشية.

وبحسب المحطة فإنه تم توزيع ونشر أكثر من 10 آلاف شتلة من اللوزيات في هذا الموسم في المناطق المستهدفة بحوض صنعاء، وهناك إقبال كبير من قبل المزارعين في التوسع نحو هذه المحاصيل؛ كونها تحقق أرباحا وتوفر كميات كبيرة من المياه.

ويرافق تلك الأنشطة تنفيذ مدارس حقلية لإدارة المحصول والتغلب على مشاكل زراعته من خلال تدريب المزارعين، ونقل حزم تقنيات في إدارة المحصول والتربة والمياه .

حضر اليوم الحقلي مدراء الوحدات الإنتاجية في المؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب، المهندس كمال شمسان، والإرشاد والإعلام الزراعي، المهندس يوسف صبرة، وإدارتي الإرشاد والإعلام، المهندس حفظ الله القرضي، وفهد الجنيد، وممثلون عن مؤسسة بنيان التنموية.

  المزيد من (الزراعة)  

تعز.. لقاءان لإنجاح المسح الميداني للثروة الحيوانية بالمحافظة وتفعيل وحدة البذور بخدير


الورافي يطلع على نشاط واحتياجات المشتل الزراعي بمدينة إب


الضالع .. مناقشة سبل تطوير القطاع الزراعي وتفعيل الجمعيات التعاونية


ورشة للأسر المنتجة وكوادر الجمعيات الزراعية وطلاب كلية الزراعة بمحافظة تعز


تدشين البرنامج الزراعي للدورات والمراكز الصيفية بمحافظة إب


تدشين البرنامج الزراعي للدورات الصيفية بالقطاعين الجنوبي والشمالي بصنعاء


اختتام دورة حول تطبيق منهجية المدارس الحقلية الزراعية بريمة


مبادرة مجتمعية تنجح في التوسع بزراعة الزنجبيل في المحويت


تفقد العمل في تنفيذ مشروعي مياه الحيدين ووادي ضمران في القبيطة بلحج


تنفيذ مبادرة لاقتلاع شجرة القات واستبدالها بشتلات البن في ريف حجة


خدمات الوكالة شعار المولد النبوي الشريفمدونه السلوك الوظيفي  الذكرى السنوية للصرخة في وجه المستكبرين 1445 هـ الدورات الصيفية 1445ھ - 2024م
  مكتبة الصوت
موجز سبأ 19-ذو القعدة-1445
[19 ذو القعدة 1445هـ الموافق 27 مايو 2024]
موجز سبأ 18-ذو القعدة-1445
[18 ذو القعدة 1445هـ الموافق 26 مايو 2024]
موجز سبأ 17-ذو القعدة-1445
[17 ذو القعدة 1445هـ الموافق 25 مايو 2024]
موجز سبأ 16-ذو القعدة-1445
[16 ذو القعدة 1445هـ الموافق 24 مايو 2024]
جمعة رجبالموصلات
العدوان الأمريكي السعودي
الحملي وعوض والممثل الأممي يطلعون على أضرار العدوان بجامعة صعدة
[13 ذو القعدة 1445هـ الموافق 21 مايو 2024]
استشهاد مواطن بانفجار جسم من مخلفات العدوان بمديرية الدريهمي بالحديدة
[13 ذو القعدة 1445هـ الموافق 21 مايو 2024]
صعدة.. قوات العدو السعودي تستهدف منزل مواطن في مديرية باقم​
[18 شوال 1445هـ الموافق 27 أبريل 2024]
وزارة الصحة تدين جريمة مرتزقة العدوان في مديرية مقبنة بتعز
[18 شوال 1445هـ الموافق 27 أبريل 2024]
استشهاد ثلاث نساء وطفلتين بغارة لطيران مسير تابع لمرتزقة العدوان بتعز
[18 شوال 1445هـ الموافق 27 أبريل 2024]
يمن نتشعار امريكا تقتل الشعب اليمني