الصفحة الرئيسية
بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الإثنين، 09 محرم 1446هـ الموافق 15 يوليو 2024 الساعة 03:06:49 م
القوات المسلحة تنفذ عمليتين عسكريتين استهدفتا سفينة إسرائيلية وأهدافاً للعدو الصهيوني في أم الرشراش القوات المسلحة تنفذ عمليتين عسكريتين استهدفتا سفينة إسرائيلية وأهدافاً للعدو الصهيوني في أم الرشراش
أعلنت القوات المسلحة عن تنفيذ عمليتين عسكريتين، استهدفتا سفينة إسرائيلية في خليج عدن، وأهدافاً عسكرية للعدو الصهيوني في منطقة أم الرشراش جنوب فلسطين المحتلة.
رغم المجازر الصهيونية في غزة.. مفاوضات التهدئة بين حماس والعدو مُستمرة رغم المجازر الصهيونية في غزة.. مفاوضات التهدئة بين حماس والعدو مُستمرة
يمارس رئيس حكومة الكيان الصهيوني بنيامين نتنياهو ألاعيبه ومراوغته المعتادة لإفشال مفاوضات وقف إطلاق النار ووقف العدوان على قطاع غزة وتبادل الأسرى، فيما تواصل قوات العدو الصهيوني مجازرها اليومية والإبادة الجماعية بحق المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة في ظل الصمت الدولي المطبق والتخاذل العربي والإسلامي.
انخفاض أسعار الذهب في ظل ترقب المستثمرين لتعليقات المركزي الأمريكي انخفاض أسعار الذهب في ظل ترقب المستثمرين لتعليقات المركزي الأمريكي
انخفضت أسعار الذهب اليوم في ظل ترقب المستثمرين لتعليقات من مسؤولي البنك المركزي الأمريكي وصدور بيانات اقتصادية لاستبيان المزيد من الدلائل حول مسار أسعار الفائدة في الولايات المتحدة.
بهدفين لهدف ..إسبانيا تفوز ببطولة أمم أوروبا لكرة القدم اثر تغلبها على إنجلترا بهدفين لهدف ..إسبانيا تفوز ببطولة أمم أوروبا لكرة القدم اثر تغلبها على إنجلترا
فاز منتخب إسبانيا بلقب بطولة أمم أوروبا بكرة القدم يورو 2024 بفوزه على منتخب إنجلترا امس الاحد بهدفين لهدف خلال المباراة التي أقيمت على الملعب الأولمبي في العاصمة الألمانية برلين.
اخر الاخبار:
اخر الاخبار فعاليتان نسائيتان بهمدان بذكرى إستشهاد الإمام الحسين عليه السلام
اخر الاخبار مجلس النواب يستعرض تقريرا بشأن إيرادات ومصروفات صندوق دعم المعلم
اخر الاخبار وقفة بوزارة الإدارة المحلية تندد بمجزرة العدو الصهيوني بمواصي خان يونس
اخر الاخبار الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية وهبوب رياح شديدة
فارسي
اسباني
الماني
فرنسي
انجليزي
روابط rss
  عربي دولي
الغضب الشعبي يفشل خطط إلحاق ليبيا بركب الدول المطبعة مع كيان العدو الصهيوني
الغضب الشعبي يفشل خطط إلحاق ليبيا بركب الدول المطبعة مع كيان العدو الصهيوني

الغضب الشعبي يفشل خطط إلحاق ليبيا بركب الدول المطبعة مع كيان العدو الصهيوني


عواصم- سبأ:
أفشل الغضب الشعبي الليبي الذي فجره لقاء وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش وإيلي كوهين وزير خارجية العدو الصهيوني كل الخطط التي كانت تُحاك في الخفاء، في اتجاه إلحاق ليبيا بركب الدول العربية الخانعة والمطبّعة مع كيان العدو الصهيوني.

ويأتي ذلك وسط اتهامات لرئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة بالموافقة الضمنية على انعقاد الاجتماع، في محاولة منه لكسب تأييد الولايات المتحدة الأمريكية، بما قد يدعم فرص بقائه في السلطة.

ففي تصويت شعبي ضد التطبيع فاجأ الشارع الليبي عرابي التطبيع وخرج عن صمته رافضا لهذا المسار الذي قد يفضي لاتفاقية تطبيع مع الكيان الصهيوني بتواطؤ من كبار المسؤولين الليبيين.

ووفق محللون سياسيون ومختصون كشف اللقاء بشكل واضح المحاولات الخيانية التي يفكر بها بعض المسؤولين في ليبيا، بإصرار مسبق والتي تعتقد واهمة أن مستقبلها مرتبط بدرجة علاقته بهذا الكيان المجرم، لذلك فهي تسارع من اجل الإذعان والخنوع لإملاءاته في مقابل دعم أمريكا لبقاء حكومة الدبيبة في السلطة.

وفي هذا الإطار يؤكد المحللون أن الولايات المتحدة لم تكن بعيدة عن المشهد الليبي الصهيوني الذي جرى في روما كجزء من مخطط إقليمي تديره خدمة للكيان الصهيوني، ولمشروعها الرجعي في المنطقة.

وما يشير إلى ذلك بحسب المحللون هو حجم الرد والسخط الذي أظهرته الإدارة الأمريكية على وزير الخارجية الصهيوني الذي كشف عن عقد اللقاء، وما تسبب به من إفشال لمشاريعها التطبيعية في المنطقة، والذي تسبب أيضاً في ردة فعل الشعب الليبي، والتي كانت قوية ومؤثرة ورادعة.

فبعد تقديرات بشأن إمكانية إرساء التطبيع مع كيان العدو الصهيوني وجد نظام رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة نفسه في مأزق سياسي كبير جراء الكشف عن هذا اللقاء كون أن هذا الأمر أكد صحة التقارير التي تحدثت عن لقاءات سابقة بين مسؤولين من حكومة الدبيبة والجانب الصهيوني بخطط أمريكية، تحقق لواشنطن بعض الأهداف بشان مسار التطبيع الذي تستخدمه الإدارة الأمريكية داخليا في ملف الانتخابات، بينما تحقق للحكومة في طرابلس ضمانات بالبقاء في السلطة.

وهنا يُعتقد أن ما حصل في روما بإيطاليا لم يكن لقاء فرديا أو يمثل شخصاً ليبياً بذاته، وإنما كان اجتماعا خُطط له بدقة، وذلك برعاية اللوبي السياسي لحكومة الوحدة الوطنية في طرابلس.

وهو ما كشفه مسؤول في الحكومة الليبية لـ"أسوشييتد برس" أن الدبيبة كان على علم بالمحادثات، وأنه أعطى الضوء الأخضر للاجتماع الشهر الماضي عندما كان في زيارة لروما.. مؤكدا أن مكتب رئيس الوزراء رتب اللقاء بالتنسيق مع المنقوش.

وقال مسؤول ثان إن الاجتماع استمر نحو ساعتين وأطلعت المنقوش رئاسة الوزراء على الأمر مباشرة بعد عودتها إلى طرابلس.. مشيرا إلى أن الاجتماع توج الجهود التي توسطت فيها الولايات المتحدة لجعل ليبيا تنضم إلى سلسلة من الدول العربية التي تقيم علاقات تطبيع مع كيان العدو الصهيوني.

وشدد المسؤول الليبي، على أن تطبيع العلاقات بين ليبيا و"إسرائيل" تمت مناقشته لأول مرة في اجتماع بين الدبيبة ومدير وكالة المخابرات المركزية ويليام بيرنز الذي زار العاصمة الليبية في يناير الماضي.

وفق الآراء الواردة من المسؤولين، فإن الكشف عن تفاصيل اللقاء وأد مسار التطبيع الذي كان يتم الترتيب له، خاصة بعد خروج الشارع في جميع أنحاء البلاد رفضا للخطوة، وهو بمثابة تأكيد أن التطبيع بين ليبيا وكيان العدو، في ظل الوضع الحالي في ليبيا، مستبعدا إن لم يكن مستحيلا.

وفي هذا السياق قال المتحدث السابق باسم المجلس الرئاسي الأسبق محمد السلاك: إن مسار التطبيع متعثر من البداية، نظرا لتمسك الشعب الليبي بالقضية الفلسطينية، وعدم استعداده للنقاش حول هذه القضية.

ويرى العديد من المختصين في الشأن الليبي أن الرفض الشعبي لهذا اللقاء قلب الأمور، ورسخ الموقف في مناهضة التطبيع مع الكيان الصهيوني وفي مناصرة الشعب الفلسطيني، وهو ما انصاعت له الحكومة الليبية.

وأعربت الهيئة الوطنية الليبية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني، عن إدانتها للجريمة النكراء التي قامت بها وزيرة الخارجية الليبية سابقا، نجلاء المنقوش، بمقابلتها لأحد مجرمي الكيان الصهيوني، مطالبة بإقرار قوانين تجريم التطبيع والاعتراف به.

خلاصة القول إن ما فعله الشعب الليبي، يحمل في طياته تحذيرا وردعا للحكومات والأنظمة الساعية إلى جعل كيان العدو الصهيوني صديقاً وحليفاً إستراتيجياً، فما جرى في ليبيا أظهر
ان مسار "اتفاق ابراهام" الاستسلامي بالنسبة للشعوب لا يساوي الحبر الذي كتبت فيه ولا الورق التي كتبت عليه وأن فلسطين لا تزال هي بوصلة الشعوب العربية وأن قضيتها لا تموت.


  المزيد من (عربي دولي)  

رغم المجازر الصهيونية في غزة.. مفاوضات التهدئة بين حماس والعدو مُستمرة


إعلام العدو: الهجمات اليمنية تلحق اضرارا اقتصادية كبيرة بالكيان المحتل


أونروا: العدو الصهيوني دمر أكثر من 190 منشأة أممية في غزة


العدو الصهيوني يهدم منزلاً في قرية الولجة شمال غرب بيت لحم


رغم مجزرة المواصي.. مفاوضات صفقة تبادل الأسرى مستمرّة "تـحـت النـار"


مسؤول اممي: عملیة إزالة رکام قطاع غزة تحتاج 15 سنة


مظاهرة في كندا للمطالب بوقف العدوان على قطاع غزة


العدو الصهيوني يهدم أربع منشآت في حزما شمال شرق القدس ومنزلا ببيت لحم


مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى ويؤدوا طقوسا تلمودية


ترامب يتوقع طلب بايدن من وزارة العدل إسقاط قضيتين ضده


خدمات الوكالة شعار المولد النبوي الشريفمدونه السلوك الوظيفي   ذكرى عاشوراء للعام ١٤٤٦ه‍
  مكتبة الصوت
موجز سبأ 08-محرم-1446هـ
[08 محرم 1446هـ الموافق 14 يوليو 2024]
موجز سبأ 06-محرم-1446هـ
[06 محرم 1446هـ الموافق 12 يوليو 2024]
موجز سبأ 04-محرم-1446هـ
[04 محرم 1446هـ الموافق 10 يوليو 2024]
موجز سبأ 03-محرم-1446هـ
[03 محرم 1446هـ الموافق 09 يوليو 2024]
الولايةالموصلات
العدوان الأمريكي السعودي
حجة.. إصابة طفلين في حرض جراء غارة لطائرة تجسسية تابعة للعدوان
[22 ذو الحجة 1445هـ الموافق 28 يونيو 2024]
استشهاد مواطن بانفجار جسم من مخلفات العدوان في الدريهمي بالحديدة
[22 ذو الحجة 1445هـ الموافق 28 يونيو 2024]
استشهاد وإصابة ثلاثة مواطنين بقصف سعودي على منبه بصعدة
[22 ذو القعدة 1445هـ الموافق 30 مايو 2024]
الحملي وعوض والممثل الأممي يطلعون على أضرار العدوان بجامعة صعدة
[13 ذو القعدة 1445هـ الموافق 21 مايو 2024]
استشهاد مواطن بانفجار جسم من مخلفات العدوان بمديرية الدريهمي بالحديدة
[13 ذو القعدة 1445هـ الموافق 21 مايو 2024]
يمن نتشعار امريكا تقتل الشعب اليمني