الصفحة الرئيسية
بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الثلاثاء، 17 شعبان 1445هـ الموافق 27 فبراير 2024 الساعة 12:22:03 ص
العدوان الأمريكي البريطاني يشن ثلاث غارات على الصليف بالحديدة العدوان الأمريكي البريطاني يشن ثلاث غارات على الصليف بالحديدة
شن العدوان الأمريكي البريطاني اليوم ثلاث غارات على محافظة الحديدة.
تقرير بريطاني يؤكد أن الضربات الجوية على اليمن غير فعالة وتأتي بنتائج عكسية تقرير بريطاني يؤكد أن الضربات الجوية على اليمن غير فعالة وتأتي بنتائج عكسية
أكد موقع "UNHERD" البريطاني، أنّ "الهجمات الأمريكية- البريطانية على اليمن أتت بنتائج عكسية"، وكانت بمثابة "إثارةٍ لعش الدبابير".
ارتفاع مؤشر بورصة مسقط عند الإغلاق ارتفاع مؤشر بورصة مسقط عند الإغلاق
ارتفع مؤشر بورصة مسقط "30" العماني 15.9 نقطة وبنسبة 0.35 في المائة اليوم الإثنين، ليغلق عند مستوى 4594.06 نقطة مقارنة مع آخر جلسة تداول التي بلغت 4578.14 نقطة.
بطولة إنجلترا: تقليص عقوبة ايفرتون من عشر الى ست نقاط بعد الاستئناف بطولة إنجلترا: تقليص عقوبة ايفرتون من عشر الى ست نقاط بعد الاستئناف
قررت رابطة الدوري الإنجليزي لكرة القدم، اليوم الاثنين، تقليّص عقوبة نادي إيفرتون بسبب خرقه القواعد المالية للدوري، من عشر نقاط الى ست، بعد الاستئناف الذي تقدم به النادي الشمالي.
اخر الاخبار:
اخر الاخبار اتحاد الغرف التجارية يشيد بجهود وزارة الصناعة لتذليل الصعوبات أمام القطاع الخاص
اخر الاخبار توزيع أسطوانات الغاز مجانا لأسر الشهداء والمفقودين في الجوف
اخر الاخبار توزيع أسطوانات الغاز مجانا لأسر الشهداء والمفقودين في البيضاء
اخر الاخبار حجة .. ورشة تعريفية ضمن مشروع تحسين سبل العيش وتعزيز الصمود
فارسي
اسباني
الماني
فرنسي
انجليزي
روابط rss
  محلي
مليار و543 مليون دولار تكلفة الأضرار بمؤسسات التعليم الفني
مليار و543 مليون دولار تكلفة الأضرار بمؤسسات التعليم الفني

مليار و543 مليون دولار تكلفة الأضرار بمؤسسات التعليم الفني

صنعاء - سبأ :
نظمت وزارة التعليم الفني والتدريب المهني اليوم بصنعاء مؤتمراً صحفياً لاستعراض الأضرار التي تعرضت لها مؤسسات التعليم الفني والمهني وكليات المجتمع جراء استهدافها من قبل العدوان الأمريكي السعودي خلال الثمان السنوات الماضية.

وفي المؤتمر أكد وزير التعليم الفني غازي أحمد علي، أن العدوان سعى منذ يومه الأول لاستهداف وتدمير المؤسسات التعليمية والمعاهد الفنية والمهنية إدراكاً منه بأهمية هذا القطاع الحيوي المعول عليه تسليح الأجيال الصاعدة بالعلم والمعرفة التي تبني الأوطان.

وكشف أن 67 مؤسسة تدريبية في مختلف المحافظات تعرضت لأضرار بليغة نتيجة استهدافها من قبل طيران العدوان بصورة مباشرة وغير مباشرة.

وأوضح أن التكلفة التقديرية لإجمالي الأضرار بلغت مليار و543 مليوناً و 983 ألف دولار ، منها قرابة 443 مليوناً و983 ألف دولار تكلفة الأضرار المباشرة ونحو مليار و100 مليون دولار حجم الأضرار غير المباشرة لتلك المؤسسات.

وأشار وزير التعليم الفني إلى أن طائرات العدوان استهدفت بشكل مباشر منذ مارس 2015م مؤسسات التعليم الفني والمهني العاملة والجاهزة والتي كانت قيد الإنشاء في مختلف المحافظات، ما كشف مدى الحقد على اليمن ومقدراته ومنجزاته ومؤسساته التي تجاوز في قصفها كل الأعراف والقوانين الدولية ومواثيق الأمم المتحدة والشرائع السماوية.
وتطرق الوزير غازي إلى الأضرار النفسية والمعنوية التي تعرض لها طلاب وكوادر التعليم الفني والمهني جراء العدوان،و في مقدمتها فقدان الكوادر بسبب انقطاع المرتبات واستشهاد كثير من الطلاب الملتحقين بالتعليم الفني إضافة إلى عزوف كثير من الطلاب عن الالتحاق بمؤسسات التعليم الفني جراء توقف النفقات التشغيلية والتغذية والسكن الداخلي.

ولفت إلى الإشكاليات التي تواجه مؤسسات التعليم الفني في بعض المحافظات ومنها الاستيلاء على مباني المعاهد، وتقادم المناهج وعدم قدرتها على مواكبة التطورات وتلبية احتياجات سوق العمل .

وأكد وزير التعليم الفني أن العدوان أثر تأثيراً سلبياً على عملية ابتعاث أوائل التعليم الفني لمواصلة دراستهم في الخارج وكذا تأهيل الكادر في مختلف التخصصات.. مبيناً أن الوزارة بحاجة إلى إعادة تأهيل وتدريب الكوادر بما يواكب التطورات ويلبي الاحتياجات.

من جانبه اعتبر نائب وزير التعليم الفني الدكتور محمد السقاف إمعان تحالف العدوان في استهداف المؤسسات التعليمية والتدريبية استهدافاً للعقول والعنصر البشري والهوية اليمنية الضاربة جذورها في أعماق التاريخ.

وأشار إلى استشهاد 70 من كوادر التعليم الفني، مشيداً بصمود وثبات بقية الكوادر في أداء رسالتهم التعليمية خلال سنوات العدوان .

وأكد أن الوزارة لن تألو جهداً في إعادة تأهيل بعض المنشآت التي تضررت وتوقفت عن العمل جراء التدمير الكلي والجزئي الذي لحق بها، لافتاً إلى أن مخرجات التعليم الفني ستساهم بشكل كبير في إعادة إعمار الوطن.

إلى ذلك أشار وكيل الوزارة لقطاع التخطيط والمشاريع المهندس محمد الشماخ إلى أن الأضرار المباشرة التي لحقت بمؤسسات التعليم شملت تضرر المباني والمرافق والتجهيزات والآلات وتوقف العمل بالعقود وخروج المؤسسات عن العمل وتكاليف العقود والتعويضات والمشاريع التي توقفت والفرص التعليمية المهدرة .
وأكد أن الأضرار غير المباشرة شملت انقطاع المرتبات والميزانية التشغيلية للوزارة والمؤسسات التابعة لها، والمواد الخام، والتغذية وسكن الطلاب الذين كانوا يعتمدوا عليه للالتحاق بالمعاهد، ومنع استيراد المواد الخام والأجهزة ومستلزمات المعامل.
حضر المؤتمر الصحفي وكيل الوزارة لقطاع المناهج الدكتور محمد قحوان، والوكيلان المساعدان علي زهرة ونجيب الحميري، ومستشار الوزارة الدكتور علي المطاع وقيادات الوزارة ومدراء العموم .

  المزيد من (محلي)  

اتحاد الغرف التجارية يشيد بجهود وزارة الصناعة لتذليل الصعوبات أمام القطاع الخاص


توزيع أسطوانات الغاز مجانا لأسر الشهداء والمفقودين في الجوف


توزيع أسطوانات الغاز مجانا لأسر الشهداء والمفقودين في البيضاء


حجة .. ورشة تعريفية ضمن مشروع تحسين سبل العيش وتعزيز الصمود


تقرير بريطاني يؤكد أن الضربات الجوية على اليمن غير فعالة وتأتي بنتائج عكسية


وقفة في كلية الحاسبات بجامعة ذمار تضامنا مع الشعب الفلسطيني


تدشين برنامج تطوير وتبسيط الإجراءات في هيئة مستشفى ذمار العام


تدشين توزيع أسطوانات الغاز المنزلي لأسر الشهداء والمفقودين في ريمة


حجة.. فتح مظاريف مشروع بناء الدور الثاني في مستشفى المحابشة


وكيل محافظة تعز يتفقد أحوال جرحى غارات العدوان الأمريكي البريطاني


خدمات الوكالة شعار المولد النبوي الشريفمدونه السلوك الوظيفي  الذكرى السنوية للشهيد الرئيس صالح الصماد 1445 هـ
  مكتبة الصوت
موجز سبأ 16-شعبان-1445
[16 شعبان 1445هـ الموافق 26 فبراير 2024]
موجز سبأ 15-شعبان-1445
[15 شعبان 1445هـ الموافق 25 فبراير 2024]
موجز سبأ 14-شعبان-1445
[14 شعبان 1445هـ الموافق 24 فبراير 2024]
موجز سبأ 13-شعبان-1445
[13 شعبان 1445هـ الموافق 23 فبراير 2024]
جمعة رجب
العدوان الأمريكي السعودي
جرائم العدوان الأمريكي السعودي في مثل هذا اليوم 26 فبراير
[16 شعبان 1445هـ الموافق 26 فبراير 2024]
جرائم العدوان الأمريكي السعودي في مثل هذا اليوم 25 فبراير
[15 شعبان 1445هـ الموافق 25 فبراير 2024]
جرائم العدوان الأمريكي السعودي في مثل هذا اليوم 24 فبراير
[14 شعبان 1445هـ الموافق 24 فبراير 2024]
جرائم العدوان الأمريكي السعودي في مثل هذا اليوم 23 فبراير
[13 شعبان 1445هـ الموافق 23 فبراير 2024]
جرائم العدوان الأمريكي السعودي في مثل هذا اليوم 22 فبراير
[12 شعبان 1445هـ الموافق 22 فبراير 2024]
يمن نتشعار امريكا تقتل الشعب اليمني