الصفحة الرئيسية
بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الأحد، 11 ذو القعدة 1445هـ الموافق 19 مايو 2024 الساعة 11:56:24 م
الرئيس المشاط: اليمن قيادة وشعباً يقف إلى جانب الشعب الإيراني وقيادته في الظروف الصعبة التي يعيشها الرئيس المشاط: اليمن قيادة وشعباً يقف إلى جانب الشعب الإيراني وقيادته في الظروف الصعبة التي يعيشها
أكد فخامة المشير الركن مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى أن اليمن قيادة وشعباً يقف إلى جانب الشعب الإيراني وقيادته في الظروف الصعبة التي يعيشها.
السيد خامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك أي اضطراب في عمل البلاد السيد خامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك أي اضطراب في عمل البلاد
شدد قائد الثورة الاسلامية في إيران السيد "علي الخامنئي"، على الشعب الإيراني بألا يقلق وأنه لن يكون هناك أي اضطراب في عمل البلاد.
البيرو تسجل أدنى معدل تضخم سنوي بين الاقتصادات الرئيسة في المنطقة البيرو تسجل أدنى معدل تضخم سنوي بين الاقتصادات الرئيسة في المنطقة
أعلن البنك المركزي بالبيرو اليوم الأحد، عن تسجيل أدنى معدل تضخم سنوي من بين الاقتصادات الرئيسية في المنطقة، في أبريل الماضي عند 2.4 في المائة.
وزير الشباب يؤكد دور الأنشطة الرياضة في المحافظات لتعزيز الهوية الوطنية وزير الشباب يؤكد دور الأنشطة الرياضة في المحافظات لتعزيز الهوية الوطنية
أكد وزير الشباب والرياضة في حكومة تصريف الأعمال، محمد حسين المؤيدي، حرص الوزارة على تفعيل الأنشطة الرياضية في مختلف محافظات الجمهورية؛ إيماناً بأهمية الرياضة في تعزيز أواصر الأُخُوَّة والتعاون وترسيخ الوحدة الوطنية.
اخر الاخبار:
اخر الاخبار وزير الشباب يؤكد دور الأنشطة الرياضة في المحافظات لتعزيز الهوية الوطنية
اخر الاخبار الجوف.. بدء دورة تدريبية خاصة بتأهيل المعلمين في مديرية الحزم
اخر الاخبار نائب وزير الإدارة المحلية يتفقد سير تدريب القيادات التنموية في مديريات الأمانة
اخر الاخبار أمانة العاصمة.. فعالية في مديرية الثورة بذكرى الصرخة
فارسي
اسباني
الماني
فرنسي
انجليزي
روابط rss
  تقارير وتحقيقات
القطاع الصحي في حجة... إنجازات تتحدى شحة الإمكانات
القطاع الصحي في حجة... إنجازات تتحدى شحة الإمكانات

القطاع الصحي في حجة... إنجازات تتحدى شحة الإمكانات

حجة - سبأ: أكرم أحمد الحوثي:

تتوالى إنجازات مكتب الصحة العامة والسكان في محافظة حجة سعيا للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين في تحدٍ كبير لشحة الإمكانات التي فرضها استمرار العدوان والحصار.

وشهد القطاع الصحي بالمحافظة خلال النصف الأول من العام 1444 هـ قفزة نوعية في تطوير البنية التحتية وتنفيذ البرامج والأنشطة المتنوعة للارتقاء بالخدمات الطبية المقدمة للمواطنين.

وأولت قيادتا المحافظة ومكتب الصحة العامة والسكان الاهتمام بتطوير المرافق الصحية وتجويد الخدمات الطبية والعلاجية وفق الخطط المرسومة والأولويات الملحة التي فرضتها الاحتياجات الضرورية للمديريات.

وحرصتا على العمل وفق الخطط والبرامج المرسومة والتوجيهات الوزارية والرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة في مكوني التجهيزات والبناء والتأهيل والترميم بالإضافة إلى تنفيذ المشاريع التي فرضتها احتياجات المرحلة في عدد من المديريات.

واثمرت الجهود الحثيثة والتنسيق المشترك بين المكاتب المعنية والمجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشئون الإنسانية في تنفيذ العديد من المشاريع لتوسيع دائرة الخدمات المقدمة للمواطنين والحد من صعوبة التنقل للعلاج في مراكز بعيدة.

ونفذ مكتب الصحة العديد من البرامج والأنشطة التي ساهمت في تجويد الخدمات الطبية والصحية المقدمة للمرضى في مستشفيات المحافظة بما يتناسب مع معايير الجودة وتنمية قدرات الكادر الطبي،

كما عمل على مكافحة الأمراض والأوبئة الناجمة من تداعيات استمرار العدوان والحصار وشحة الامكانات في العديد من المديريات ومعالجة أمراض سوء التغذية الحاد والوخيم والمتوسط التي يعاني منها آلاف الأطفال.

وأكد محافظ حجة، هلال الصوفي، لوكالة الأنباء اليمنية(سبأ) أن الاهتمام بالقطاع الصحي من ضمن الأولويات لما لذلك من أهمية في تطوير الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين وتقديم خدمات أفضل وتخفيف معاناة المرضى.

وأشار إلى ان العمل وفق الخطط المرسومة وتعزيز التنسيق مع وزارة الصحة العامة والسكان والمجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشئون الإنسانية أثمر في تأهيل وترميم عدد من المرافق الصحية وتمكينها من التجهيزات الطبية و تزويدها بمنظومات الطاقة الشمسية.

وثمن دور قيادتي وزارة الصحة والمجلس الأعلى في تلبية احتياجات القطاع الصحي بالمحافظة وجهود مكتب الصحة بالمحافظة في الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وتنفيذ مشاريع لتلبية الاحتياج المتزايد خاصة في ظل الأوضاع التي يمر بها الوطن جراء استمرار العدوان والحصار.


المشاريع المنفذة

وأوضح تقرير صادر عن مكتب الصحة العامة والسكان بالمحافظة تلقته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن المشاريع المنفذة خلال النصف الأول من العام 1444 تمثلت في بناء مخازن مركزية للأدوية وقسم الترصد الوبائي بمكتب الصحة بمركز المحافظة.

كما تم بناء ملحقات للمركز الصحي بالظهر وترميم الوحدة الصحية في بني زيد في مديرية أسلم وتأهيل الأضرار بمركز DTC في مستشفى الثلوث وتوفير تجهيزات طبية ومنظومات طاقة شمسية لأربعة مرافق صحية في المديرية.

وطبقا للتقرير تم ترميم وحدات المخلفة وبني غارب وبني رسام الصحية وبناء الوحدة الصحية المحركة في مستبأ واستكمال مشاريع الوحدات الصحية بالصوفة والخرزات والمخلفة وشاطي البرد في بالمديرية.

كما تم بناء محرقة طبية لمستشفى قفل شمر وتوريد اشعة X Ray للمستشفى واستكمال ترميم وعمل ايبوكسي للعمليات والعناية وتكحيل مبنى المستشفى.

وفي مديرية عبس بين التقرير أنه صب السقف واستكمال وبناء وتجهيز الوحدة الصحية ببني العضابي وتجهيز الوحدة الصحية بدبن بذات العزلة مع بناء سور وخزان أرضي للوحدة الصحية.

كما تم تجهيز النقاط الصحية بالمقايطة والحبيلين والهيجة وبني داوود وبناء خزان أرضي ومحرقة وحمام في الوحدات الصحية ببني عرجال والخرازة في عبس.

وأشار التقرير إلى أن النصف الأول من العام 1444هـ شهد استكمال مشاريع ترميم المركز بالشوارفة والوحدة الصحية بمديرية خيران المحرق.. مشيرا إلى أن العمل جار في ترميم وعمل سور للمركز الصحي بمسروح بالمديرة .

ومن ضمن الانجازات المحققة بحسب التقرير بناء سور مستشفى الشاهل ووحدة صحية بالفصور في وشحة وترميم مرافق الصرحات، المقومة، المملاح، النيد، الشراقي، الزيح ببكيل المير وأفلح الشام ومستبأ والشاهل وتأهيل الوحدة الصحية بقيدان في كحلان عفار .

وأضاف أن من المشاريع التي تم تنفيذها وفقاً للاحتياج والضرورة الملحة توفير منظومات طاقة شمسية لعدد 12 مرفقا صحيا في مركز المحافظة ووضرة والشغادرة ومبين وقارة وتاثيث 4 مرافق صحية في وضرة وقارة وتزويدها بالتجهيزات الطبية.

وأفاد استكمال ترميم 15 مرفقا صحيا بمكون المياه والإصحاح البيئي في مديريات الشغادرة وكحلان عفار وبني قيس ومستبأ وعبس.

ولفت التقرير إلى أن العمل جار على توفير منظومة طاقة شمسية للمرفق الصحي بالطور ببني قيس وبناء الدور الثاني للمركز الصحي في الكبري بمديرية شرس والمركز الصحي بالظهرة في الجميمة وإعداد الدراسة لتوسعة وترميم الوحدة الصحية بوادي بني راشد في وشحة.

وبحسب التقرير استفاد 980 الفا و 400 مواطن من خدمات القطاع الصحي خلال النصف الأول من العام 1444 منهم 234 ألفاً و 871 استفادوا من خدمات 13 مستشفى عام وريفي و 239 ألفاً و 661 مستفيدا من 54 مركزا صحيا و 505 الاف و 868 من الوحدات الصحية البالغ عددها 287 وحدة.

وبلغ عدد حالات الرقود بالأقسام الداخلية بالمستشفيات 11 ألفاً و 239 حالة وتم إجراء ألف و 5 عمليات جراحية كبرى و852 متوسطة و 810 صغرى جراحية كبرى ومتوسطة وصغيرة و 5 الاف و 208 حالات ولادة.

وأشار التقرير إلى استفادة 70 ألفاً و 512 من العيادات الخارجية و 60 ألفا و 59 من الطوارئ و 10 الاف و 339 من الطوارئ التوليدية بالإضافة إلى الف و 490 من الحضانة.

ووفقا للتقرير استفاد 81 الفا و 170 حالة من الفحوصات المخبرية و 13 الفا و 525 من أشعة X ray والف و 960 من أشعة U / s.

وأوضح مدير مكتب الصحة العامة والسكان بالمحافظة، الدكتور أحمد الكحلاني، أن أبرز المشاريع التي تم تنفيذها ضمن أنشطة استكمال البنية التحتية متابعة استكمال الربط الشبكي بمستشفى الشهيد الكحلاني في مبين ومركز الثلوث في اسلم والترصد الوبائي بمكتب الصحة بالمحافظة.

وبيّن أنه تم توفير منظومات طاقة شمسية لعدد 13 مرفقا صحيا وتوريد أشعة X ray وعمل ايبوكسي وتشغيل قسم العمليات بمستشفى قفل شمر وتوفير تجهيزات وأثاث طبي لعدد 9 مرافق.

وأضاف الكحلاني انه تم بناء ملحقات لعدد 4 مرافق صحية واستلام مبنى إدارة الترصد الوبائي وبناء 4 مرافق صحية وتأهيل وترميم 35 مرفقا وتوفير مختبرات لعدد 8 وحدات صحية.

وبيّن أنه تم تجهيز مركز الصوفة بأجهزة المختبر وجهاز فحص الدم العام وجهاز الكيمياء وإعادة افتتاح 4 مرافق صحية كانت مغلقة وفتح 6 نقاط صحية جديدة وتوفير جهاز اليزا واستكمال وتجهيز قسم العمليات لمستشفى الشهيد الكحلاني في مبين.

وأضاف أن الفترة الماضية شهدت تشغيل جهاز جين اكسبرت في مشروع الدرن وبناء خزانات أرضية في 10 مرافق صحية وإقامة 3 مخيمات طبية منها مخيمي عيون وازالة المياه الزرقاء وإجراء 830 عملية جراحية بالإضافة إلى إجراء 100 عملية لتجميل الشفاه الأرنبية في المحابشة.

وأفاد ان المكتب نفذ خلال النصف الأول من العام 1444 هـ العديد من الأنشطة أبرزها نشاط الرش اليرقي بالمبيدات في مناطق التجمعات السكانية واستهداف كافة سكان 10 مديريات.

ونفذ مبادرات مجتمعية لتنفيذ حملة التوعية وإزالة لمصادر وبؤر توالد البعوض الناقل لمرض الملاريا وحمى الضنك واستهداف 12 مديرية وتغطية 42الف و 142منزل.

ومن ضمن الأعمال التي تم تنفيذها بحسب الدكتور الكحلاني تحسين آلية التوثيق واستقبال وحفظ المراسلات وتعزيز التقييم على الاداء في الإدارة العامة والفروع وتطبيق سياسة استراتيجية ومشاركة المجتمع ومنح 21 ترخيصا لصيدليات ومخازن جديدة.

وثمن مدير مكتب الصحة اهتمام وتفاعل قيادات المحافظة والوزارة والمجلس الأعلى مع القطاع الصحي بالمحافظة ودعم شركاء العمل الإنساني في هذا الجانب.

وأشار الدكتور الكحلاني إلى وجود عدد من الصعوبات والمعوقات التي تواجه سير العمل وفي مقدمتها توقف المرافق الصحية في حرض وحيران وميدي.

  المزيد من (تقارير وتحقيقات)  

المقاومة الإسلامية في لبنان ترفع من نسق عملياتها العسكرية ضد العدو الصهيوني


معركة "طوفان الأقصى" المباركة.. العدو الصهيوني لا يكِل ولا يمِل من الهزائم


في ذكرى النكبة.. المقاومة الفلسطينية تعيد استحضار القضية الفلسطينية التي غيّبت طيلة عقود


"ملكة الفاكهة".. تستعيد رونقها والثقة في جودتها خلال المهرجان الأول للمانجو


العدو الصهيوني يتكبد خسائر شهرية بقيمة أربعة مليارات بسبب الحصار اليمني


المرحلة الرابعة من التصعيد خطوة استراتيجية تعزز موقف المقاومة الفلسطينية سياسيا وعسكريا


كيان العدو الصهيوني يتكبد خسائر اقتصادية فادحة بعد عملية "طوفان الأقصى"


في ظل كارثة أكبر ونكبة ثانية بغزة.. الفلسطينيون يحيون الذكرى الـ76 للنكبة


المقاومة الفلسطينية تواصل عملياتها النوعية ضد العدو الصهيوني في غزة


مخاوف من تزايد حجم المجازر الصهيونية في حرب الإبادة الجماعية على غزة


خدمات الوكالة شعار المولد النبوي الشريفمدونه السلوك الوظيفي  الذكرى السنوية للصرخة في وجه المستكبرين 1445 هـ الدورات الصيفية 1445ھ - 2024م
  مكتبة الصوت
موجز سبأ 10-ذو القعدة-1445
[10 ذو القعدة 1445هـ الموافق 18 مايو 2024]
موجز سبأ 09-ذو القعدة-1445
[09 ذو القعدة 1445هـ الموافق 17 مايو 2024]
موجز سبأ 08-ذو القعدة-1445
[08 ذو القعدة 1445هـ الموافق 16 مايو 2024]
موجز سبأ 07-ذو القعدة-1445
[07 ذو القعدة 1445هـ الموافق 15 مايو 2024]
جمعة رجبالموصلات
العدوان الأمريكي السعودي
صعدة.. قوات العدو السعودي تستهدف منزل مواطن في مديرية باقم​
[18 شوال 1445هـ الموافق 27 أبريل 2024]
وزارة الصحة تدين جريمة مرتزقة العدوان في مديرية مقبنة بتعز
[18 شوال 1445هـ الموافق 27 أبريل 2024]
استشهاد ثلاث نساء وطفلتين بغارة لطيران مسير تابع لمرتزقة العدوان بتعز
[18 شوال 1445هـ الموافق 27 أبريل 2024]
استشهاد طفل بانفجار قنبلة من مخلفات العدوان في مديرية صرواح بمأرب
[11 شوال 1445هـ الموافق 20 أبريل 2024]
استشهاد مواطن بقصف مدفعي سعودي في منبه بصعدة
[07 شوال 1445هـ الموافق 16 أبريل 2024]
يمن نتشعار امريكا تقتل الشعب اليمني