الصفحة الرئيسية
بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الجمعة، 10 شوال 1445هـ الموافق 19 أبريل 2024 الساعة 09:08:04 م
الرئيس المشاط يعزي في وفاة الدكتور عبد الكريم الشرعي الرئيس المشاط يعزي في وفاة الدكتور عبد الكريم الشرعي
بعث فخامة المشير الركن مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى، برقية عزاء ومواساة في وفاة الدكتور عبدالكريم محمد الشرعي بعد حياة حافلة بالعطاء في خدمة الوطن بالمجال الصحي.
مسيرة حاشدة في محيط سفارة الكيان الصهيوني في عمان دعماً للمقاومة ورفضاً للتهجير مسيرة حاشدة في محيط سفارة الكيان الصهيوني في عمان دعماً للمقاومة ورفضاً للتهجير
شارك المئات من الأردنيين في مسيرة حاشدة، بعد صلاة الجمعة اليوم، انطلقت من أمام مسجد الكالوتي في محيط سفارة كيان العدو الصهيوني في عمان، تنديداً باستمرار العدوان الصهيوأمريكي على غزة ودعماً للمقاومة.
ارتفاع أسعار الذهب في ظل المخاوف من التوترات في الشرق الأوسط ارتفاع أسعار الذهب في ظل المخاوف من التوترات في الشرق الأوسط
ارتفعت أسعار الذهب، اليوم الجمعة، في ظل المخاوف من التوترات في الشرق الأوسط والمخاطرة في الأسواق المالية وما زاد جاذبية الذهب كملاذ آمن.
الاتحاد الألماني لكرة القدم يجدد عقد المدرب ناغلسمان حتى مونديال 2026 الاتحاد الألماني لكرة القدم يجدد عقد المدرب ناغلسمان حتى مونديال 2026
أعلن الاتحاد الألماني لكرة القدم اليوم الجمعة، عن تجديد عقد مدرب منتخب ألمانيا لكرة القدم يوليان ناغلسمان على رأس الجهاز الفني لـ"دي مانشافت" حتى مونديال 2026م.
اخر الاخبار:
اخر الاخبار صعدة .. الاطلاع على تجربة زراعة البُن في مديرية سحار
اخر الاخبار أكسيوس: إدارة الرئيس الاميركي بايدن قد تفرض عقوبات على مستوطنين اليوم
اخر الاخبار مسيرات حاشدة في مديريات عمران بعنوان "معركتنا مستمرة حتى تنتصر غزة"
اخر الاخبار الصحة بغزة: اربعة مجازر ارتكبها العدو الصهيوني خلال الـ24 ساعة الماضية
فارسي
اسباني
الماني
فرنسي
انجليزي
روابط rss
  محلي
قصف حي النور
قصف حي النور "بني حوات" أولى جرائم العدوان الوحشية بحق اليمنيين

قصف حي النور "بني حوات" أولى جرائم العدوان الوحشية بحق اليمنيين

صنعاء - سبأ:- تقرير: مهدي البحري

من حي النور بمنطقة بني حوات بأمانة العاصمة، استهل تحالف العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي جرائمه الوحشية بحق الشعب اليمني بعد منتصف ليل الخميس 26 مارس 2015م، مخلفا عشرات الضحايا، جلهم من الأطفال والنساء.

جريمة حرب مكتملة أكدت وحشية وهمجية دول العدوان منذ الوهلة الأولى لعدوانها غير المبرر على اليمن، وتعمدها استهداف الأطفال والنساء والمدنيين في منازلهم، متجاوزة بذلك كل الحدود والقيم والأخلاق والأعراف وحتى القانون الدولي الإنساني الذي يجرم استهداف المدنيين أو أي أعيان مدنية.

يضم حي النور كغيره من الأحياء الشعبية بالعاصمة صنعاء، عشرات المنازل السكنية المتقاربة والتي يقطنها المئات من اليمنيين الذين فوجئوا كغيرهم من سكان العاصمة بتحليق مكثف لطيران العدوان تزامنا مع أصوات انفجارات مدوية في مناطق مختلفة أيقظت كل السكان من نومهم، قبل أن يفجع الجميع بالمجزرة المروعة بحق ثمان أسر جلهم من النساء والأطفال.

أسفرت المجزرة بحسب الإحصاءات الرسمية عن استشهاد (29) مدنيا بينهم (15) طفلاً، وخمس نساء، وإصابة (43) آخرين بينهم (13) طفلا و(10) نساء وتدمير كلي لـ (14) منزلا، و(16) سيارة، وإلحاق أضرار بالغة بأكثر من (43) منزلا.

لـم يكن يتوقع الكثير من اليمنيين أن تصل الجرأة بدول العدوان حد استهداف الأحياء السكنية، كما لم يظنوا بأن مـا حدث في بني حوات لم يكن سوى البداية لسلسلة جرائم ومجازر أبشع وأشنع وأوسع نطاقا، والتي أمعن العدوان في ارتكابها على مدى السنوات الماضية.

لم يعتد سكان صنعاء مثل هذا القصف أو الجرائم فالكارثة كانت أكبر مما يتصورها المواطن، والفاجعة أكبر مما يتخيلها عقل إنسان، فأشلاء الأطفال والنساء متناثرة والجثث مترامية والدماء تسيل والصراخ والأنين يعمان مسرح الجريمة.

فبعد أن كان الجميع ينعمون بالهدوء والسكينة خلال ساعات الليل الأولى تحول المكان فجأة وبدون سابق إنذار إلى جحيم وأشلاء ودماء، ووحشية مفرطة كشفت مدى الحقد الدفين الذي يكنه قادة العدوان ومرتزقته لليمن واليمنيين.

وفي الذكرى الثامنة لهذه الجريمة البشعة اعتبر الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور أنيس الأصبحي قصف حي "بني حوات" جريمة حرب، وإبادة جماعية للأطفال والنساء اللواتي أزهقت الغارات أرواحهم بلا رحمة أو شفقة حتى أن إحداهن كانت تحمل جنينا في أحشائها والذي اختلطت دماؤه بدماء أمه وصعدت روحاهما معا قبل أن يرى الدنيا.

وأوضح أن حجم الخراب الذي لحق بالمنازل التي دمرت غالبيتها بشكل كامل على رؤوس ساكنيها، زاد من هول الصدمة النفسية لدى أهالي الحي وجعل من تبقى منهم على قيد الحياة يعيش حالة نفسية لا يمكن تجاوزها بسهولة.

وذكر أنه وحتى المنازل التي تبعد عن موقع القصف بأكثر من الفي متر تضررت بشكل كبير، وتهشمت واحترقت عشرات السيارات واحدى محطات الوقود، وتحولت كل المنطقة إلى خراب، بينما يتساءل الجميع عن سبب استهداف حيهم بهذه الوحشية.

وأكد الدكتور الأصبحي أنه تم توثيق تلك الجريمة البشعة من قبل منظمة "هيومن رايتس ووتش" والتي اطلعت على معطيات الجريمة ونوعية الأسلحة التي استخدمها طيران تحالف العدوان لاستهداف الحي بشكل مباشر.

وطالب بتشكيل لجنة دولية ومستقلة للتحقيق في كافة الجرائم والانتهاكات التي ارتكبتها وما تزال دول تحالف العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي في اليمن، وإحالة مرتكبيها إلى المحكمة الجنائية الدولية لينالوا جزاءهم.

كما دعا إلى تشكيل لجنة وطنية للتحقيق في كافة الانتهاكات والجرائم التي ارتكبتها دول تحالف العدوان منذ بداية العدوان في الـ 26 مارس 2015م، وكذا تفعيل الملف الحقوقي القانوني لحصر كافة الأضرار التي لحقت بكافة الأعيان المدنية والهيئات والمؤسسات والمواطنين من جراء العدوان والحصار، وإعداد ملفات كاملة وشاملة بذلك تمهيدا لتقديمها إلى القضاء الوطني والدولي.

بدورها رئيس منظمة انتصاف لحقوق المرأة والطفل سمية الطائفي أوضحت أن سكان العاصمة اليمنية صنعاء فوجئوا بعد منتصف ليل الخميس الموافق 26 مارس 2015م بتحليق مكثف لطيران العدوان بالأجواء تزامنا مع سماع أصوات انفجارات قوية دوت في مناطق مختلفة من العاصمة وأيقظت جميع السكان من نومهم.

وقالت "تبين بعدها من خلال الإعلام أن السعودية قد بدأت بشن الحرب على اليمن، واستهدفت طائراتها الحربية بعض الأحياء السكنية والمنشآت الحيوية، ومن ضمنها مطار صنعاء الدولي، كما قصفت حياً سكنياً في منطقة بني حوات الواقع بالقرب من المطار".

وأشارت رئيسة المنظمة إلى أن حي النور بمنطقة بني حوات هو عبارة عن حي عشوائي يتكون من عشرات المنازل السكنية المتقاربة التي يقطنها المئات من المواطنين.. لافتة إلى أنه نتج عن قصف الحي سقوط العشرات من المدنيينً ما بين قتيل وجريح بينهم جنين في الشهر التاسع، كما جرح العشرات أيضا، حيث تم انتشالهم من تحت الأنقاض وكانت إصاباتهم خطرة.

مشاهد الأشلاء المتناثرة والجثث المتفحمة والأجساد الهزيلة لن تمحى من الذاكرة وستبقى وصمة عار في جبين الإنسانية والمنظمات الدولية التي غضّت الطرف عن جرائم العدوان بحق أطفال اليمن واستخدامه الأسلحة المحرمة دولياً ضد الشعب اليمني.

وعلى الرغم من مضي ثمان سنوات على جريمة تحالف العدوان بحق أهالي حي النور إلا هذه المذبحة وما لحقها من مجازر ستظل شاهدا على وحشية وإجرام قادة هذا العدوان والأنظمة المتحالفة معهم، ولا يمكن أن تسقط بالتقادم.

  المزيد من (محلي)  

صعدة .. الاطلاع على تجربة زراعة البُن في مديرية سحار


مسيرات حاشدة في مديريات عمران بعنوان "معركتنا مستمرة حتى تنتصر غزة"


الدفاع المدني يدعو لتوخي الحذر واتباع تعليمات السلامة نتيجة التغييرات الجوية في الدول المجاورة


ورشة تدريبية للمشاركات في تنسيق وإدارة الدورات الصيفية بذمار


محمد علي الحوثي يعزّي في وفاة الدكتور عبدالكريم محمد الشرعي


لحج.. مسيرة لأبناء مديرية القبيطة تضامناً مع الشعب الفلسطيني


الرئيس المشاط يعزي في وفاة الدكتور عبد الكريم الشرعي


الجوف تشهد 15مسيرة تحت شعار "معركتنا مستمرة حتى تنتصر غزة"


مأرب.. خمس مسيرات جماهيرية تحت شعار "معركتنا مستمرة حتى تنتصر غزة"


الرباعي يطلع على أنشطة مكتب الزراعة بمحافظة صعدة


خدمات الوكالة شعار المولد النبوي الشريفمدونه السلوك الوظيفي  الذكرى السنوية للشهيد الرئيس صالح الصماد 1445 هـ
  مكتبة الصوت
موجز سبأ 10-شوال-1445
[10 شوال 1445هـ الموافق 19 أبريل 2024]
موجز سبأ 09-شوال-1445
[09 شوال 1445هـ الموافق 18 أبريل 2024]
موجز سبأ 08-شوال-1445
[08 شوال 1445هـ الموافق 17 أبريل 2024]
موجز سبأ 07-شوال-1445
[07 شوال 1445هـ الموافق 16 أبريل 2024]
جمعة رجبالموصلات
العدوان الأمريكي السعودي
استشهاد مواطن بقصف مدفعي سعودي في منبه بصعدة
[07 شوال 1445هـ الموافق 16 أبريل 2024]
استشهاد مواطن وإصابة آخر بإنفجار جسم من مخلفات العدوان بمديرية صرواح بمأرب
[22 رمضان 1445هـ الموافق 01 أبريل 2024]
إصابة خمسة مواطنين بغارة لطائرة مسيرة تابعة لمرتزقة العدوان في مقبنة بتعز
[18 رمضان 1445هـ الموافق 28 مارس 2024]
انفجار جسم من مخلفات العدوان يتسبب في بتر رجل شاب بمديرية الدريهمي بالحديدة
[17 رمضان 1445هـ الموافق 27 مارس 2024]
مؤتمر صحفي لوزارتي حقوق الإنسان والخارجية بمرور تسع سنوات من العدوان والحصار
[16 رمضان 1445هـ الموافق 26 مارس 2024]
يمن نتشعار امريكا تقتل الشعب اليمني