الصفحة الرئيسية
بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الثلاثاء، 20 ذو القعدة 1445هـ الموافق 28 مايو 2024 الساعة 10:12:29 ص
تدشين أولى الرحلات الجوية لتفويج الحجاج عبر مطار صنعاء الدولي تدشين أولى الرحلات الجوية لتفويج الحجاج عبر مطار صنعاء الدولي
دشنت وزارتا النقل والإرشاد وشؤون الحج والعمرة، فجر اليوم، تفويج أولى الرحلات الجوية لضيوف الرحمن عبر مطار صنعاء الدولي إلى الأراضي المقدسة.
اليوم الـ235 للعدوان: العدو الصهيوني يواصل قصفه المكثف على رفح وغزة مخلّفا عشرات الشهداء والجرحى اليوم الـ235 للعدوان: العدو الصهيوني يواصل قصفه المكثف على رفح وغزة مخلّفا عشرات الشهداء والجرحى
تجدّد قصف العدو الصهيوني المدفعي والجوي العنيف منذ ساعات الليلة الماضية، وحتى ساعات صباح اليوم الثلاثاء، في مدينتي رفح وغزة، مخلّفا عشرات الشهداء الفلسطينيين والجرحى.
ارتفاع أسعار الذهب من أدنى مستوياتها في أسبوعين ارتفاع أسعار الذهب من أدنى مستوياتها في أسبوعين
ارتفعت أسعار الذهب اليوم الاثنين، من أدنى مستوى لها في أسبوعين الذي سجلته في الجلسة السابقة مع تقييم المتعاملين لآفاق خفض أسعار الفائدة الأمريكية قبيل صدور بيانات اقتصادية مهمة في وقت لاحق من الأسبوع.
اختتام منافسات بطولة الجمهورية للدورات الصيفية بتتويج منتخب الحديدة اختتام منافسات بطولة الجمهورية للدورات الصيفية بتتويج منتخب الحديدة
اختتمت بملعب نادي الوحدة بالعاصمة صنعاء، اليوم، منافسات بطولة الجمهورية لكرة القدم لطلاب مدارس الدورات الصيفية، نظمتها اللجنة العليا للأنشطة والدورات الصيفية.
اخر الاخبار:
اخر الاخبار ندوة بذكرى مذبحة تنومة والصرخة بمديرية بيت الفقيه في الحديدة
اخر الاخبار بكين تطالب واشنطن بعدم التدخل في النزاعات البحرية بين الصين وجيرانها
اخر الاخبار العدو الصهيوني يشدد إجراءاته العسكرية على حاجز الحمرا العسكري
اخر الاخبار الآلاف يتظاهرون في باريس تنديدا بمجزرة العدو الصهيوني في رفح
فارسي
اسباني
الماني
فرنسي
انجليزي
روابط rss
  محلي
وزير النقل يؤكد ضرورة تكاتف الجهود لتعزيز دور الأرصاد الجوية في اليمن
وزير النقل يؤكد ضرورة تكاتف الجهود لتعزيز دور الأرصاد الجوية في اليمن

وزير النقل يؤكد ضرورة تكاتف الجهود لتعزيز دور الأرصاد الجوية في اليمن

صنعاء - سبأ:

أكد وزير النقل، عبدالوهاب يحيى الدُرَّة، أن اليمن يحتفل باليوم العالمي للأرصاد الجوية في ظل متغيرات مناخية، وكوارث طبيعية شهدتها عدد من بلدان العالم مؤخراً.

ودعا وزير النقل، في فعالية نظمتها هيئة الطيران المدني والأرصاد -ممثلة بقطاع الأرصاد الجوية، اليوم، بمناسبة اليوم العالمي للأرصاد الجوية، الذي يصادف الـ23 مارس من كل عام، إلى تكاتف جهود الجهات المعنية لتعزيز حضور ودور الأرصاد الجوية في اليمن في التوعية والإرشاد، وخدمات الرصد والنشر لمواجهة هذه المتغيرات.

وأشار الدرة، في الفعالية التي حضرها وزير الإدارة المحلية علي بن علي القيسي وعضو مجلس النواب الدكتور عبدالباري دغيش، إلى دور قطاع الأرصاد الجوية في اليمن، وتجاوزه الصعوبات والتحديات التي تسبب بها العدوان والحصار منذ ثماني سنوات، أمام صمت عالمي مريب تجاه ما تتعرض له بلادنا، وفي المقدمة النقل باستمرار إغلاق مطار صنعاء الدولي.

وقال: "عندما نلتقي مع الأمم المتحدة نتكلم عن ميناء نشطون في المهرة، وميناء عدن، وميناء الحديدة، ومطار الريان، الذي -للأسف الشديد- تحول إلى ثكنة عسكرية للمحتل، ومطار صنعاء، وضرورة رفع الحصار عنه بشكل كامل، وليس لوجهة واحدة".

وأوضح أن الاحتفال بهذا اليوم يذكّر أبناء اليمن بسياسة الكيل بمكيالين، التي تمارسها منظمة الأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة، وغياب دورها إلا ما كان لصالح دول كبرى وبلدان معينة" .. لافتاً إلى أن الاحتفال بهذا اليوم يُعبّر عن فخر كل راصد، ومن يعمل في مجال الأرصاد الجوية.

وأضاف وزير النقل: "نحتفل بيوم الأرصاد العربي؛ لأننا متواجدون على الأرض، وهناك إنجازات، واهتمام من المجلس السياسي الأعلى وحكومة الإنقاذ ووزارة النقل، وهيئة الطيران المدني والأرصاد بهذا الجانب، وبكل الجوانب الحيوية التي تهم المواطن من سقطرى حتى صعدة".

من جانبه، أشار وكيل هيئة الطيران المدني والأرصاد، رائد طالب جبل، إلى العوامل التي ضاعفت من المتغيرات المناخية بفعل البشر، والاستخدام الكبير للوقود من البترول والفحم والغاز الطبيعي، ما يسبب انبعاث كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون، وإزالة الأشجار من مساحات كبيرة، سواء الغابات أو أماكن أخرى.

وتطرق إلى اهتمام وزارة النقل والهيئة العامة للطيران المدني بقطاع الأرصاد الجوية.. مشيراً إلى أن جهود المختصين تكللت بنجاح إعداد قانون الأرصاد الجوية، الذي صوّت عليه مجلس النواب مؤخراً بالإجماع.

وأكد جبل أن قانون الأرصاد الجوية سيسهم في تفعيل دور الأرصاد الجوية بتحديد المسؤوليات والمهام، وحصر إصدار النشرات، والتحذيرات على مستوى الجمهورية.

بدوره، استعرض الوكيل المساعد لقطاع الأرصاد الجوية، محمد سعيد حميد، دور القطاع في إصدار النشرات والتحذيرات على مدار 24 ساعة، رغم الظروف الصعبة؛ نتيجة العدوان والحصار الذي أخرج مجموعة من محطات الرصد عن الخدمة.

وقال: "استطعنا مواكبة التطورات المتسارعة في الأرصاد الجوية، وإعادة المحطات المدمرة، وأمن سلامة الملاحة الجوية، وتوسيع شبكة الرصد الجوي إلى 17 محطة أتوماتيكية في الجمهورية اليمنية، مقارنة بأربع محطات سابقاً، بالإضافة إلى المحطات التقليدية".

وأفاد حميد بأن إجمالي المحطات الرصدية مع الأتوماتيكية 28 محطة، و10 محطات، سيتم تركيبها قريباً بالشراكة مع وزارة الزراعة والري، بدعم من الاتحاد الأوروبي، وتنفيذ منظمة الفاو.

تخلل الفعالية، التي حضرها وكلاء وزارة النقل لقطاع النقل الجوي عبدالله العنسي ومصلحة الدفاع المدني اللواء عبدالكريم معياد وأمانة العاصمة علي شريم والوكلاء المساعدون لقطاع هيئة الطيران المدني والأرصاد المختلفة، عرض فيلم بمناسبة اليوم العالمي للأرصاد الجوية.

وفي الختام، كرّم وزير النقل ووكيلا أمانة العاصمة وهيئة الطيران المدني والأرصاد وكالة الأنباء اليمنية سبأ، وإذاعة صنعاء، وصحيفتي الثورة و26 سبتمبر، وعدد من وسائل الإعلام والقنوات الوطنية، والجهات والمختصين، المتفاعلة مع نشرات الأرصاد الجوية، وكذا العاملين بقطاع الأرصاد الجوية، ومختصين في خدمات الأرصاد الجوية.

  المزيد من (محلي)  

ندوة بذكرى مذبحة تنومة والصرخة بمديرية بيت الفقيه في الحديدة


تشييع جثمان الشهيد أبكر زبيري في مديرية المغلاف بالحديدة


تفقد عدد من المبادرات المجتمعية لمشاريع الطرق في مديريات ريمة


منظمة انتصاف تدين استمرار جرائم العدو الصهيوني بحق الفلسطينيين


تدشين أولى الرحلات الجوية لتفويج الحجاج عبر مطار صنعاء الدولي


حجة.. تفقد الدورات الصيفية في مدرستي الرسول الأعظم والشهيد القائد


اختتام منافسات بطولة الجمهورية للدورات الصيفية بتتويج منتخب الحديدة


الحديدة.. وقفة نسائية في بيت الفقيه بذكرى مجزرة تنومة


الحديدة.. مناورة لدفعة من خريجي دورات التعبئة العامة في مديرية اللحية


ريمة.. تفقد أنشطة الدورات الصيفية في مديرية الجبين


خدمات الوكالة شعار المولد النبوي الشريفمدونه السلوك الوظيفي  الذكرى السنوية للصرخة في وجه المستكبرين 1445 هـ الدورات الصيفية 1445ھ - 2024م
  مكتبة الصوت
موجز سبأ 19-ذو القعدة-1445
[19 ذو القعدة 1445هـ الموافق 27 مايو 2024]
موجز سبأ 18-ذو القعدة-1445
[18 ذو القعدة 1445هـ الموافق 26 مايو 2024]
موجز سبأ 17-ذو القعدة-1445
[17 ذو القعدة 1445هـ الموافق 25 مايو 2024]
موجز سبأ 16-ذو القعدة-1445
[16 ذو القعدة 1445هـ الموافق 24 مايو 2024]
جمعة رجبالموصلات
العدوان الأمريكي السعودي
الحملي وعوض والممثل الأممي يطلعون على أضرار العدوان بجامعة صعدة
[13 ذو القعدة 1445هـ الموافق 21 مايو 2024]
استشهاد مواطن بانفجار جسم من مخلفات العدوان بمديرية الدريهمي بالحديدة
[13 ذو القعدة 1445هـ الموافق 21 مايو 2024]
صعدة.. قوات العدو السعودي تستهدف منزل مواطن في مديرية باقم​
[18 شوال 1445هـ الموافق 27 أبريل 2024]
وزارة الصحة تدين جريمة مرتزقة العدوان في مديرية مقبنة بتعز
[18 شوال 1445هـ الموافق 27 أبريل 2024]
استشهاد ثلاث نساء وطفلتين بغارة لطيران مسير تابع لمرتزقة العدوان بتعز
[18 شوال 1445هـ الموافق 27 أبريل 2024]
يمن نتشعار امريكا تقتل الشعب اليمني