الصفحة الرئيسية
بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الجمعة، 03 شوال 1445هـ الموافق 12 أبريل 2024 الساعة 10:43:19 م
محمد علي الحوثي يزور ضريح الشهيد القائد في مران بصعدة محمد علي الحوثي يزور ضريح الشهيد القائد في مران بصعدة
زار عضو المجلس السياسي الأعلى محمد علي الحوثي ومحافظ صعدة محمد جابر عوض، وقائد المنطقة العسكرية المركزية اللواء عبدالخالق الحوثي، اليوم، ضريح الشهيد القائد السيد حسين بدرالدين الحوثي في منطقة مران بمديرية حيدان بمناسبة عيد الفطر المبارك.
كميني الزنة وحي الأمل.. دليل على قدرة المقاومة الفلسطينية على مفاجأة العدو وضربه كميني الزنة وحي الأمل.. دليل على قدرة المقاومة الفلسطينية على مفاجأة العدو وضربه
تؤكد الكمائن الأخيرة التي نفذتها كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس ضد جنود العدو الصهيوني، أن المقاومة الفلسطينية ما زالت قادرة على مفاجأة العدو وضربه في الزمان والمكان المناسبين، وهو ما يعكس دلالة فشله في سحق المقاومة أو إضعاف قدراتها على القتال.
انخفاض اليورو مع ترقب المستثمرين خفض المركزي الأوروبي للفائدة انخفاض اليورو مع ترقب المستثمرين خفض المركزي الأوروبي للفائدة
انخفض اليورو مسجلا أدنى مستوى منذ منتصف نوفمبر اليوم الجمعة، بعد أن ألمح البنك المركزي الأوروبي إلى أنه قد يخفض سعر الفائدة في وقت قريب، مع بيانات اقتصادية أمريكية ستدفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأمريكي) على الأرجح إلى تأجيل تلك الخطوة لوقت لاحق من العام.
مانشستر يونايتد الإنجليزي يعلن عن غياب الفرنسي فاران بسبب الإصابة مانشستر يونايتد الإنجليزي يعلن عن غياب الفرنسي فاران بسبب الإصابة
أعلن فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي لكرة القدم اليوم الجمعة، عن غياب قلب دفاعه الفرنسي رافائيل فاران لعدة أسابيع بعد تعرضه لإصابة في العضلة فيما لن يشارك جوني إيفانز في مواجهة بورنموث بالدوري مطلع الأسبوع القادم.
اخر الاخبار:
اخر الاخبار العدو الصهيوني يُدمر ملعب النصيرات البلدي في غزة لكرة القدم
اخر الاخبار مسؤول أمريكي: البنتاغون ينقل أصولا عسكرية إضافية للمنطقة تحسبا لهجوم إيراني محتمل
اخر الاخبار الوكيل السيقل يطلع على أحوال مرضى الفشل الكلوي في مستشفى رداع
اخر الاخبار مسؤولون أمريكيون يكشفون عن رسالة تهديد من طهران
فارسي
اسباني
الماني
فرنسي
انجليزي
روابط rss
  تقارير وتحقيقات
مشروع كهرباء فقراء الحديدة المجاني يعيد الحياة لأكثر من سبعة آلاف مسكن
مشروع كهرباء فقراء الحديدة المجاني يعيد الحياة لأكثر من سبعة آلاف مسكن

مشروع كهرباء فقراء الحديدة المجاني يعيد الحياة لأكثر من سبعة آلاف مسكن


الحديدة ـ سبأ : تقرير/ جميل القشم

تنفست شريحة واسعة من فقراء مدينة الحديدة نسمات الهواء البارد بدخول خدمة الكهرباء المجانية إلى منازلهم؛ لتعيد الحياة إليها من جديد بعد سنوات طويلة من المعاناة الشديدة، بسبب حر الصيف الحارق والخانق لمعيشتهم.

ظلّت أحياء عديدة بمدينة الحديدة تواجه الإهمال في مختلف المجالات على مدى الحكومات والعقود المنصرمة، في حين كانت الكهرباء الوجه الأسوأ لمأساة سكانها دون الالتفات لمعاناتهم التي أحرقت أجسادهم، ما جعلهم يفرون من منازلهم إلى المبيت في خارجها.

أزمة كهرباء محافظة الحديدة معضلة فرضت ذاتها على الواقع المؤلم للسكان الذين يعانون الأمرَّين في السابق، نتيجة المنغصات والتداعيات على حياة الأسر بما فيهم الأطفال والنساء، في حين كان الفساد الإداري الذي نهش مؤسسات الدولة، أعظم سبب للأزمة في وجوهها المتعددة.

عاش آلاف من فقراء أحياء مدينة الحديدة لسنوات وعقود، يكابدون مرارة الحر الشديد، تصل إلى 40 درجة صيفاً، بعد أن فشلت الدولة في تأسيس بنية خدمات قادرة على التخفيف عن المواطنين في مثل هكذا ظروف.

فاقمت أزمة الكهرباء المتكررة صور المعاناة أمام أبناء الساحل التهامي، خاصة مع ظروف العدوان والحصار على البلاد والأزمات المتكرّرة للوقود التي أبرز مظاهرها طوابير المواطنين أمام محطات المشتقات النفطية في كافة المحافظات.

استمرت مشكلة الكهرباء في أحياء مديريات الحوك والحالي والميناء لسنوات بلا حلول حقيقية، ليصف مواطنين معاناتهم ووضعهم قبل دخول مشروع الكهرباء المجاني الذي تم تنفيذه خلال العام 2021م، بالموت الحقيقي.

يقول أحد المواطنين : "كنا نعاني يومياً من موت بطيء دون أن يلتفت أحداً لمعاناتنا، حتى يئسنا من أي مناشدات نوجهها للجهات المعنية أو للمنظمات".

بينما تحدث آخر عن معاناته وجيرانه جراء انقطاع الكهرباء.. قائلاً: "موجة الحرارة الشديدة عصفت بحياتنا، وتسببت بأمراض كثيرة؛ من بينها أمراض جلدية انتشرت بين الأطفال والنساء، وواجهنا صعوبات في البقاء بالمنازل بدون كهرباء ومراوح".

أسرة مكونة من أم وبناتها الأربع تسكن في بيت متواضع بالإيجار، تقول الأم: "بالكاد ندفع إيجار السكن شهرياً، ومن الصعب الاشتراك بالكهرباء التجارية الخاصة"، معتبرة معاناتهن اليومية، خلال المرحلة السابقة، خطراً كبيراً عليهن؛ لاضطرارهن المبيت في سطح المنزل.

دفعت أزمة الكهرباء في ظل العدوان المئات من سكان المدينة إلى افتراش الشوارع، وتحت ظلال المباني والأشجار؛ هرباً من الحر الشديد في بيوتهم ومنازلهم المنقطعة عنها الكهرباء، واللجوء ليلاً إلى الساحل وعمل خيام للعوائل؛ للمبيت فيها.

هكذا يبدو المشهد كما لو أن كارثة حلّت بسكان المدينة، والحقيقة أن صيف الحديدة بلا كهرباء ضرب من العذاب النازل بأهلها، خصوصاً وغالبيتهم من الفئة الأشد فقراً لا يستطيعون إدخال خدمة الكهرباء التجارية لمنازلهم بعد أن تقطعت بهم السبل في ظل العدوان والحصار.

لم تقف القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى والحكومة مكتوفة الأيدي أمام العذاب الذي يعيشه سكان مدينة الحديدة، لكنها بادرت بحلول عاجلة تستهدف الأسر الأشد فقراً؛ لتضع حداً لتلك المعاناة من خلال إنشاء صندوق تنمية الحديدة بخطة عاجلة تنفيذاً لتوجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى بهذا الصدد.

نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية - وزير المالية - رئيس مجلس إدارة صندوق تنمية الحديدة الدكتور رشيد أبو لحوم، بذل جهودا حيثية في تنفيذ المشروع، وفقا لتوجيهات القيادة الثورة والمجلس السياسي الأعلى.

حيث تمثلت المرحلة الأولى من خطة الاستجابة الطارئة لمعالجة الوضع بمسح ميداني استهدف مديرات الميناء والحوك والحالي، وفي غضون أيام تم ربط بيوت ومساكن الفقراء بالكهرباء مجاناً بإجمالي سبعة آلاف و325 منزلاً، بتكلفة تزيد عن 420 مليون ريال للمشروع.

وما يميز مشروع الكهرباء المجاني لأحياء السكان ذات الشريحة الفقيرة والمستضعفة، تقديم الخدمة مجانية، بتكفل صندوق دعم وتنمية محافظة الحديدة دفع رسوم الخدمة بالكامل، بدءاً من الاشتراك ورسوم التوصيل وحتى الفواتير الشهرية.

قُوبل المشروع بارتياح كبير من قبل السكان لإسهامه في تخفيف معاناة شريحة واسعة، يكاد الحر يفتك بأفراد الأسرة.. يقول أحد المستفيدين: "لم نكن نتوقع المشروع؛ لأننا اعتدنا تسجيل أسمائنا لمجرد التسجيل من قبل جهات عدة لا تفي بوعودها".

ويضيف أحد عقال حارات المدينة: "المشروع لم يكن مجرد كهرباء دخلت منازل الفقراء بقدر ما هو ربط قلوب السكان بالفرحة وأذهبت عنهم غم الحر الشديد ومعاناته الموسمية".. معتبراً المشروع دليلاً على مصداقية القيادة وصدق توجهها واستشعارها.

ورغم مجمل الصعوبات التي تمر بها البلاد، إلا أن مشروع كهرباء الحديدة المجاني مثل ضرورة ملحة وعاجلة، ويبقى الأهم وضع حلول إستراتيجية للمشكلة تقفز على عوائق الحصار والعدوان، وتضع حداً للأزمة بموازاة تطوير شبكة الكهرباء لمدينة الحديدة.

ووفقاً لتوجهات القيادة الثورية بتطوير كهرباء الحديدة، فإن أحد الحلول الموضوع، التي يجري تنفيذها، هي مزارع منظومات الطاقة الشمسية، وإحداها مزرعة عملاقة يجري العمل عليها في بيئة مناسبة بإحدى المديريات الشمالية، ومن المتوقع أن تغطي المزرعة كامل مديريات الحديدة مع سلسلة أفكار هندسية قابلة للتطوير، وتوسعة المشروع واستنساخه.

  المزيد من (تقارير وتحقيقات)  

كميني الزنة وحي الأمل.. دليل على قدرة المقاومة الفلسطينية على مفاجأة العدو وضربه


"أبو جبريل" لـ(سبأ): الرواية الصهيونية حول أبناء وأحفاد هنية كاذبة وعدم منطقية


رغم جرائمه الفظيعة.. الكيان الصهيوني يتلقى هزيمة مُطلقة في حربه على غزة


اليمنيون في المواسم والمناسبات الدينية .. أعيادهم جبهاتهم


ثبات الفلسطينيين أمام الوحشية الصهيونية في غزة على طريق تحرير القدس والأقصى


موقف اليمن المناصر لفلسطين .. يتصدر حديث الأحرار المشاركين في مؤتمر فلسطين بالعاصمة صنعاء


ما بين يوم القدس واشتعال "طوفان الأقصى".. محور المقاومة كان الرافعة والمُحفز


جهود حثيثة لتحسين المظهر الجمالي لمدينة الحديدة


شعب اليمن يتفرد بإحياء يوم القدس العالمي ويؤكد التمسك بأهم وأقدس قضايا الأمة


تحت شعار "طوفان الأحرار".. اليمنيون مع سائر أحرار الأمة يحيون يوم القدس العالمي


خدمات الوكالة شعار المولد النبوي الشريفمدونه السلوك الوظيفي  الذكرى السنوية للشهيد الرئيس صالح الصماد 1445 هـ
  مكتبة الصوت
موجز سبأ 03-شوال-1445
[03 شوال 1445هـ الموافق 12 أبريل 2024]
موجز سبأ 02-شوال-1445
[02 شوال 1445هـ الموافق 11 أبريل 2024]
موجز سبأ 01-شوال-1445
[01 شوال 1445هـ الموافق 10 أبريل 2024]
موجز سبأ 30-رمضان-1445
[30 رمضان 1445هـ الموافق 09 أبريل 2024]
جمعة رجبالموصلات
العدوان الأمريكي السعودي
استشهاد مواطن وإصابة آخر بإنفجار جسم من مخلفات العدوان بمديرية صرواح بمأرب
[22 رمضان 1445هـ الموافق 01 أبريل 2024]
إصابة خمسة مواطنين بغارة لطائرة مسيرة تابعة لمرتزقة العدوان في مقبنة بتعز
[18 رمضان 1445هـ الموافق 28 مارس 2024]
انفجار جسم من مخلفات العدوان يتسبب في بتر رجل شاب بمديرية الدريهمي بالحديدة
[17 رمضان 1445هـ الموافق 27 مارس 2024]
مؤتمر صحفي لوزارتي حقوق الإنسان والخارجية بمرور تسع سنوات من العدوان والحصار
[16 رمضان 1445هـ الموافق 26 مارس 2024]
إحصائية تسعة أعوام من العدوان والحصار في مؤتمر صحفي لـ"عين الإنسانية"
[15 رمضان 1445هـ الموافق 25 مارس 2024]
يمن نتشعار امريكا تقتل الشعب اليمني