الصفحة الرئيسية
بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الأحد، 12 شوال 1445هـ الموافق 21 أبريل 2024 الساعة 11:42:50 م
بيان لوزارتي الزراعة والمياه حول ما أُثير عن دخول شحنة مبيدات مسرطنة بيان لوزارتي الزراعة والمياه حول ما أُثير عن دخول شحنة مبيدات مسرطنة
تابعت وزارتا الزراعة والري، والمياه والبيئة ما أُثير حول دخول شحنة مبيدات مسرطنة، تضمنت الكثير من المعلومات الخاطئة وغير العلمية حول طبيعة تلك الشحنة واستخداماتها، فيما الوثيقة التي نُشرت مرتبطة بتأخير معاملات التجار وصادرة عن جهة غير مختصة في تصنيف المواد.
النونو: الوساطة القطرية المصرية مقدرة.. وزيارة حماس لتركيا ليست لاستبدالها النونو: الوساطة القطرية المصرية مقدرة.. وزيارة حماس لتركيا ليست لاستبدالها
أكد المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس طاهر النونو، اليوم الأحد، أنّ زيارة وفد الحركة برئاسة إسماعيل هنية إلى تركيا تأتي في ظرف مهمة للغاية.
ارتفاع صادرات الصين من السيارات خلال الربع الأول من العام الجاري ارتفاع صادرات الصين من السيارات خلال الربع الأول من العام الجاري
ارتفعت صادرات الصين من السيارات بنسبة 33.2 في المائة على أساس سنوي خلال الربع الأول من العام الجاري، وذلك وفقًا لما أظهرته بيانات صناعية أصدرتها الجمعية الصينية لمصنعي السيارات.
رئيسا الاتحاد الدولي واليمني للمصارعة يناقشان أوضاع لعبة المصارعة باليمن رئيسا الاتحاد الدولي واليمني للمصارعة يناقشان أوضاع لعبة المصارعة باليمن
ناقش لقاء ضم رئيسي الاتحاد الدولي للمصارعة الصربي نيناد لالوفيتش، والاتحاد اليمني عبدالله المغربي، أوضاع رياضة المصارعة في اليمن وما تحتاجه من دعم خلال الفترة الراهنة، بعد تأثير العدوان على البلاد.
اخر الاخبار:
اخر الاخبار إب .. مناقشة الاستعدادات لاختبارات الشهادة العامة للمرحلتين الأساسية والثانوية
اخر الاخبار صنعاء.. مناقشة أعمال تشغيل الوحدة الخامسة بمحطة حزيز الكهربائية
اخر الاخبار مناقشة آلية استكمال العمل بمشاريع الكهرباء المتعثرة في عدد من المحافظات
اخر الاخبار إقرار مشاريع وحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية والسمكية في إب
فارسي
اسباني
الماني
فرنسي
انجليزي
روابط rss
  محلي
صنعاء تحتفي بالبن في يومه الوطني
صنعاء تحتفي بالبن في يومه الوطني

صنعاء تحتفي بالبن في يومه الوطني

صنعاء - سبأ:

مركز البحوث والمعلومات: خالد الحداء

منذ سنوات يشهد اليمن حراكاً كبيراً في سبيل النهوض الزراعي الشامل، وتعزز ذلك الحراك المحمود عندما ترافق الجهدين الرسمي والمجتمعي لاستنهاض كافة المقومات الممكنة لدعم القطاع الزراعة عموماً وزراعة البن على وجه الخصوص.

ولن يكون من الصعب ملاحظة أن هناك تناغم ما بين مختلف الجهود في سبيل تحقيق الأهداف المرجوة للنهوض بزراعة البن في اليمن، ومردّ هذا التناغم حسب العديد من المراقبين أن البن "كشجرة وكمحصول" ارتبط بالثقافة اليمنية منذ قرون وصولاً إلى عصرنا الحالي.

ومن الواضح أن تلك المساعي عملت على إحداث ثورة في زراعة وإنتاج وتصدير البن اليمني من خلال حشد كافة الجهود في مختلف القطاعات الحكومية والخاصة إلى جانب منظمات المجتمع المدني، انطلاقاً من حقيقة مفادها أن اليمن عُرف تاريخياً بإنتاجه أشهر وأجود محاصيل البن.

هذه الحقيقة ساهمت إلى حدٍ كبير في بلورة عدد من الأفكار الساعية إلى إعادة الاعتبار للبن اليمني، وفي هذا السياق كان هناك حراك حكومي تجاه البن "زراعة وإنتاج وتصدير" من خلال حظر استيراد البن وقشوره وغلاته ،الذي أُصدر بقرار مشترك من وزارتي الصناعة والتجارة والزراعة والري في العاشر من نوفمبر 2019، في مسعى حكومي يهدف إلى حماية زراعة وتجارة محصول البن، وتلا ذلك الحظر قرار آخر من وزارة الزراعة اعتبر تاريخ الثالث من مارس من كل عام يوماً للاحتفال بالبن.

وحسب العديد من المختصين، فإن القرارات السابقة اعتبرت بمثابة البداية الصحيحة في سبيل دعم المنتج الوطني لمواجهة المنتج الخارجي الذي يغزو السوق المحلي منذ سنوات طويلة، إضافة إلى ما سبق فقد أكدت الحكومة على المضي باتجاه العمل على تنفيذ جملة من الخطط والبرامج الهادفة لتطوير وتحسين زراعة وإنتاجية البن كمحصول ذات مردود اقتصادي ونقدي مهم.

مع اقتراب اليوم الوطني للبن في اليمن السعيد كان الحراك الحكومي يتسارع يوماً بعد آخر، لا سيما مع حرص رئيس المجلس السياسي الأعلى المشير مهدي المشاط وكبار مسؤولي الحكومة على المشاركة في افتتاح معرض صنعاء للقهوة والمهرجان التسويقي للبن اليمني في العاصمة صنعاء.

وخلال زيارته، حث الرئيس المشاط على الاهتمام بزراعة البن ودعم المزارعين بالشتلات وتحفيزهم على زراعة هذا المحصول النقدي المهم، لما له من دور في رفد الدخل القومي بالعملة الصعبة ..

وأوضح أن البن اليمني منتج أصيل عُرف بجودته العالية وارتباطه بحضارة اليمن .. مشيراً إلى أن البن اليمني اشتهر على مستوى العالم عبر تصدير كميات كبيرة إلى مختلف بلدان العالم من ميناء المخا والذي عرف عالمياً باسم "موكا كوفي"، ومؤكداً في ذات السياق دعم المجلس السياسي الأعلى لجهود وزارة الزراعة والري والجهات ذات العلاقة في زراعة الأشجار المثمرة، بما فيها التوسع في غرس أشجار البن في كافة المحافظات اليمنية.

وفي ما يمكن وصفه بالحشد من قبل كبار مسؤولي الحكومة تجاه تعزيز الاهتمام بالبن، زارعضو المجلس السياسي الأعلى، سلطان السامعي، ومعه رئيس مجلس الوزراء، الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور، إلى جانب عدد من المسؤولين، معرض صنعاء للقهوة والمهرجان التسويقي للبُن اليمني للاطلاع على معروضات الشركات والجهات المشاركة في المعرض.

وخلال الزيارة أكد بن حبتور على أهمية المعرض والمهرجان، وما يمثلانه من تظاهرة سنوية للترويج للبن اليمني، واطلاع المجتمع على أنواعه المتعددة وميزاته الكبيرة مقارنة بالأصناف المستوردة، ولفت رئيس الوزراء إلى أهمية المعرض، الذي ينسجم وتوجهات قيادة الدولة بشأن الاهتمام بهذا المحصول النقدي الهام الذي تميز واشتهر عالميا باسم "موكا كوفيه".. مؤكداً أهمية تظافر مختلف الجهود لتطوير زراعة البن وتوفير مقومات النهوض به وحمايته.

وأعلن نائب وزير الزراعة والري - نائب رئيس اللجنة الزراعية والسمكية العليا الدكتور رضوان الرباعي خلال الزيارة، عن الانتهاء من تنفيذ برامج ومشاريع الاستراتيجية الوطنية الأولى للبن التي تُمهد الطريق مع شركاء التنمية للعمل على إطلاق الاستراتيجية الوطنية الثانية للبن.



يشار إلى أن الاستراتيجية الوطنية الأولى أطلقت خلال الفترة الماضية من أجل النهوض بشجرة البن "زراعة وإنتاج وتصدير" وتتضمن في تفاصيلها:

· زيادة المساحات المزروعة ورفع إنتاجيتها، خلال الفترة من 2019- 2025م إنتاج وزراعة 13 مليون شتلة بما يعمل على زيادة المساحة نهاية الفترة بمقدار خمسة آلاف و200 هكتار.

· زيادة حجم الإنتاج من 19 ألفاً و286 طناً حالياً إلى 50 ألفاً و424 طناً بحلول العام 2025م.

· رفع مساحة زراعة البن من 34 ألف هكتار إلى 43 ألف خلال الفترة نفسها، كما سترتفع الصادرات من ثلاثة آلاف طن إلى 40 ألف طن بحلول 2025م .

· إنتاج مليون شتلة سنوياً وتوزيعها على المزارعين في مناطق زراعة البن.

· إعادة وتأهيل وصيانة البرك والمدرجات الزراعية في مناطق زراعة البن.

· تعميم ونشر التقنيات الحديثة في زراعة المحصول.

· تشجيع إنشاء الجمعيات التعاونية الزراعية المتخصصة في تنمية إنتاج البن وتنمية القدرات التنافسية التصديرية في الأسواق الخارجية.

· المشاركة في المعارض الدولية والاجتماعات الدورية لمنظمة البن العالمية.

· إنشاء الإدارة العامة للبن التي تعمل على تنفيذ كل برامج الاستراتيجية وإعداد مسح شامل لمناطق زراعة البن في مختلف المحافظات.

· إطلاق مؤتمر سنوي عن البن وسبل رفع الإنتاجية وتحسين الجودة.

· إعادة تأهيل المشاتل القائمة وتوفير ما يلزمها من مستلزمات الإنتاج سنوياً.

· بناء وتشييد خزانات مياه وحواجز مائية لحصاد مياه الأمطار وتوفير شبكات ري تكميلي لمحاصيل البن.

· إعادة وتأهيل وصيانة البرك والمدرجات الزراعية في مناطق زراعة البن.

· تأسيس مركز بحوث البن وتدريب المزارعين على استخدام الطرق الحديثة في معاملات محصول البن وطرق مكافحة الآفات والتسميد لرفع الإنتاج وتحسين الجودة.

· إنشاء مراكز إعداد صادرات البن في أربعة مراكز بالتنسيق مع القطاع الخاص، إضافة إلى تشجيع إنشاء الجمعيات التعاونية الزراعية المتخصصة في تنمية إنتاج البن.

يضاف إلى ما سبق، سعت الحكومة من خلال اللجنة الزراعية والسمكية العليا إلى توحيد كافة الجهود والمبادرات الوطنية لتنمية قطاع البن في اليمن وتسويقه والترويج له بأسعار عادلة ومنافسة أسوة بالأنواع العالمية الفاخرة، من خلال تدشين "المزاد الوطني الأول للبن اليمني".

وفي سياق الحرص على توصيف وحفظ الصفة الوراثية للبن نظمت الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي خلال فبراير الماضي، مؤتمر صحفي، حول برنامج توصيف وتصنيف وحفظ المادة الوراثية للبن اليمني وإنشاء المدخرات الوراثية الوطنية وتسجيل المؤشر الجغرافي لأصناف البن.



وترافقت الجهود الحكومية خلال المرحلة الماضية مع حراك مجتمعي مُلفت من خلال تبني منظمات المجتمع المدني فكرة أن يكون هناك يوماً وطنياً للاحتفال بالبن، وهو ما تحقق عندما تم إقرار الثالث من مارس من كل عام يوماً وطنياً، ويشير عدد من المهتمين أن القرار جاء كنتيجة طبيعية للجهود المكثفة التي قام بها الناشطين من أجل التأكيد على أن الضرورة تستوجب زراعة شجرة البن على نطاق واسع في البلد، ومع استمرار تلك الجهود المجتمعية الحميدة تبلورت فكرة أن يكون هناك يوم "عيد وطني" لشجرة البن "عيد موكا" تيمنا بالشهرة الواسعة للقهوة اليمنية التي عُرفت عالميا بـ موكا كوفي" Caffe Mocha"،

الجدير بالذكر، أن تسمية "موكا كوفي" ارتبطت بمدينة المخاء وميناؤها الذي تم من خلاله تصدير محصول البن خلال الفترة ما بين القرنين الخامس عشر والسابع عشر الميلادي، ويرجح العديد من الباحثين أن قهوة الموكا "الموكاتشينو" أخذت الاسم من ميناء المخاء القريب من مضيق "باب المندب" الاستراتيجي.

ختاماً، الحديث عن ارتباط البن كشجرة ومحصول باليمن يبعث الكثير من الفخر والاعتزاز لدى أبناء الشعب اليمني، هذه الحقيقة يمكن من خلالها وضع رؤية شاملة تسهم في تحويل وتطوير ذلك الاعتزاز والفخر إلى استفادة مادية، عبر تحويل البن "شجرة ومحصول" إلى صناعة ورافد اقتصادي يسهم بفعالية متزايدة في دعم الاقتصاد الوطني، بعائدات كبيرة وبالعملة الصعبة.

  المزيد من (محلي)  

إب .. مناقشة الاستعدادات لاختبارات الشهادة العامة للمرحلتين الأساسية والثانوية


صنعاء.. مناقشة أعمال تشغيل الوحدة الخامسة بمحطة حزيز الكهربائية


مناقشة آلية استكمال العمل بمشاريع الكهرباء المتعثرة في عدد من المحافظات


إقرار مشاريع وحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية والسمكية في إب


أمانة العاصمة.. تدشين الدورات والأنشطة الصيفية


تعز.. تدشين الدورات والأنشطة الصيفية في الموادم والتعزية


ذمار.. مناقشة إجراءات حماية أراضي وعقارات الدولة


لقاءات تحضيرية في إب لتنفيذ الدورات والأنشطة الصيفية


مناقشة تقارير وحدة تمويلات المشاريع والمبادرات الزراعية في ذمار


تعز .. مناقشة آلية دفع أبناء الشهداء والمفقودين بالدورات الصيفية


خدمات الوكالة شعار المولد النبوي الشريفمدونه السلوك الوظيفي  الدورات الصيفية 1445ھ - 2024م
  مكتبة الصوت
موجز سبأ 12-شوال-1445
[12 شوال 1445هـ الموافق 21 أبريل 2024]
موجز سبأ 11-شوال-1445
[11 شوال 1445هـ الموافق 20 أبريل 2024]
موجز سبأ 10-شوال-1445
[10 شوال 1445هـ الموافق 19 أبريل 2024]
موجز سبأ 09-شوال-1445
[09 شوال 1445هـ الموافق 18 أبريل 2024]
جمعة رجبالموصلات
العدوان الأمريكي السعودي
استشهاد طفل بانفجار قنبلة من مخلفات العدوان في مديرية صرواح بمأرب
[11 شوال 1445هـ الموافق 20 أبريل 2024]
استشهاد مواطن بقصف مدفعي سعودي في منبه بصعدة
[07 شوال 1445هـ الموافق 16 أبريل 2024]
استشهاد مواطن وإصابة آخر بإنفجار جسم من مخلفات العدوان بمديرية صرواح بمأرب
[22 رمضان 1445هـ الموافق 01 أبريل 2024]
إصابة خمسة مواطنين بغارة لطائرة مسيرة تابعة لمرتزقة العدوان في مقبنة بتعز
[18 رمضان 1445هـ الموافق 28 مارس 2024]
انفجار جسم من مخلفات العدوان يتسبب في بتر رجل شاب بمديرية الدريهمي بالحديدة
[17 رمضان 1445هـ الموافق 27 مارس 2024]
يمن نتشعار امريكا تقتل الشعب اليمني