الصفحة الرئيسية
بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الإثنين، 13 شوال 1445هـ الموافق 22 أبريل 2024 الساعة 11:53:47 م
الدكتور بن حبتور وعدد من القيادات يطلعون على الأنشطة الصيفية بعدد من المدارس بالأمانة الدكتور بن حبتور وعدد من القيادات يطلعون على الأنشطة الصيفية بعدد من المدارس بالأمانة
اطلع رئيس حكومة تصريف الأعمال الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور، ونائباه لشئون الأمن والدفاع الفريق الركن جلال الرويشان والرؤية الوطنية محمود الجنيد، ونائب رئيس مجلس الشورى ضيف الله رسام، ومفتي الديار اليمنية العلامة شمس الدين شرف الدين، ومدير مكتب قائد الثورة سفر الصوفي اليوم، على الدورات والأنشطة الصيفية بعدد من المدارس في أمانة العاصمة.
المقاومة اللبنانية تستهدف قاعدة المقاومة اللبنانية تستهدف قاعدة "زيتيم" بعشرات الصواريخ
قصفت المقاومة الإسلامية في لبنان بقيادة حزب الله، اليوم الاثنين، ‏مقر قيادة لواء المشاة الثالث التابع للفرقة 91 بجيش العدو الصهيوني في ‏قاعدة عين زيتيم شمال فلسطين المحتلة، بعشرات صواريخ الكاتيوشا.‏
مسؤول روسي: 90 % من المدفوعات بين روسيا والصين تتم بعملات وطنية مسؤول روسي: 90 % من المدفوعات بين روسيا والصين تتم بعملات وطنية
اعلن مسؤول روسي، اليوم الاثنين، بأن موسكو وبكين تخلتا بشكل شبه كامل عن الدولار في العلاقات التجارية والاقتصادية، حيث يتم تنفيذ أكثر من 90% من المدفوعات بعملات وطنية.
الدوري الاسباني: ريال مدريد يتغلب على برشلونة بثلاثة اهداف لهدفين الدوري الاسباني: ريال مدريد يتغلب على برشلونة بثلاثة اهداف لهدفين
حقق ريال مدريد فوزا صعبا على ضيفه برشلونة الليلة الماضية بثلاثة أهداف لهدفين في ملعب سانتياغو برنابيو في العاصمة مدريد مقتربا بدلك من احراز لقب دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم .
اخر الاخبار:
اخر الاخبار تعز..تفقد أضرار السيول في مديرية التعزية
اخر الاخبار "فايننشال تايمز": حزب الله لم يستخدم أسلحته الأكثر تطوراً.. و"إسرائيل" تفشل في إضعافه
اخر الاخبار الأمم المتحدة توافق على توصيات مجموعة المراجعة المستقلة لوكالة "الأونروا"
اخر الاخبار الغارديان: الكيان الصهيوني لم يقدم أدلة تدعم مزاعمه بارتباط موظفي الأونروا بحماس
فارسي
اسباني
الماني
فرنسي
انجليزي
روابط rss
  محلي
فرع هيئة الآثار بذمار يتسلم 195 قطعة أثرية من مواطنين في الحداء
فرع هيئة الآثار بذمار يتسلم 195 قطعة أثرية من مواطنين في الحداء

فرع هيئة الآثار بذمار يتسلم 195 قطعة أثرية من مواطنين في الحداء

ذمار - سبأ:

تسلم فرع الهيئة العامة للآثار والمتاحف بمحافظة ذمار، اليوم، 195 قطعة أثرية من أهالي منطقة بينون بمديرية الحداء.

ويأتي تسليم القطع الأثرية ضمن مبادرة أطلقها فرع الهيئة من خلال تشكيل لجنة مبادرة تتولى رفع الوعي المجتمعي بأهمية الحفاظ على المواقع التاريخية وتسليم ما بحوزتهم من قطع أثرية للهيئة المختصة بحماية وحفظ الآثار.

وتتضمن القطع الأثرية المسلمة (161) قطعة أثرية من المواطن ناصر محمد الدبا وأولاده، و(34) قطعة أثرية من المواطن صالح مطهر الباشا، وجميعهم من أبناء منطقة بينون التاريخية.

وتتمثل القطع الأثرية المستلمة في نقوش حجرية بخط المسند وزخارف نباتية وحيوانية وأثاث جنائزي وفخاريات ومباخر وأجزاء من عناصر معمارية.

تمثل جميعها أهمية تاريخية، إذ تعود للفترة ما بين القرن الأول قبل الميلاد والقرن الخامس الميلادي حسب الدراسات الأولية.

وخلال عملية فحص وتوثيق للقطع المستلمة في المتحف التعليمي للآثار بقسم الآثار بجامعة ذمار، أكد محافظ ذمار محمد ناصر البخيتي، أهمية جمع القطع الأثرية وتوثيقها، وتشجيع المواطنين لتسليم ما لديهم من قطع أثرية.

وأشاد بمبادرة المواطنين الدبا والباشا في تسليم ما لديهم من قطع أثرية.

واستعرض المحافظ البخيتي المؤامرات التي تحاك ضد تاريخ وهوية الشعب اليمني ومنها جرائم تهريب الآثار وبيعها، إلى جانب جرائم الاستهداف الممنهج للمواقع الأثرية والمتاحف كما حصل لمتحف ذمار الإقليمي وعدد من المواقع في عدد من المحافظات.

وأكد أهمية رفع الوعي المجتمعي بضرورة الحفاظ على المواقع الأثرية والتصدي لجرائم العبث والتدمير الممنهج للمواقع الأثرية من قبل عصابات الآثار.

وحث المواطنين على التفاعل مع مبادرة فرع الهيئة والمسارعة في تسليم أي لقى أو قطع أثرية لحفظها وتوثيقها تمهيدا لعرضها في المتاحف ونسبتها إلى المواقع التي جمعت منها باعتبارها تعكس الخصوصية الحضارية للشعب اليمني.

ولفت المحافظ البخيتي إلى أن الدولة سوف تحفظ الحق المعنوي للمبادرين في تسليم القطع الأثرية، وستظل تلك المبادرات محل تقدير واحترام عبر الأجيال المتعاقبة التي ستكون واعية ومقدرة لعظمة وأهمية تلك القطع.

من جانبه، أوضح مدير فرع هيئة الآثار والمتاحف، شداد العليي، أن لجنة المبادرة تعمل بالتنسيق مع المجتمع والشخصيات المبادرة لتقديم ما بحوزتها من قطع أثرية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة وفي مقدمتها قيادة السلطة المحلية.

وبين أنه سيتم عرض القطع الاثرية المستلمة من المواطنين على لجنة علمية منبثقة عن لجنة المبادرة في المحافظة، وذلك لفحصها وتسجيلها وتوثيقها، ومن ثم تكريم المبادرين.

ودعا المواطنين إلى المسارعة لتسليم ما لديهم من قطع أثرية ولقى إلى الجهات المختصة والتصدي للحملات التي تستهدف الآثار والحضارة اليمنية.

وأوضح، أستاذ الآثار اليمنية القديمة المساعد بجامعة ذمار، رئيس اللجنة العلمية للمبادرة، الدكتور فضل العميسي، أن هذه المبادرة تعد الأولي من نوعها على مستوى الوطن كونها قدمت أكبر عدد من القطع الأثرية.

بدوره ذكر رئيس قسم الآثار والمتاحف بجامعة ذمار أستاذ الفنون الإسلامية المساعد ، عضو اللجنة العلمية، الدكتور صلاح الكوماني، أن القطع الأثرية سوف تثري معلومات الباحثين والمتخصصين الأثريين بمعلومات تاريخية هامة.

فيما أكد الباحث المتخصص في النقوش اليمنية عضو اللجنة العلمية، محمد الشرعي، أن النقوش الموجودة في القطع المستلمة تحوي معلومات مهمة تؤرخ لعمليات بناء خزانات مياه وقنوات ري وعمليات بناء أخرى ومعارك وأحداث دارت في مدينة بينون التاريخية والدولة الحميرية.

وأشار مدير إدارة الآثار بفرع الهيئة العامة للآثار بذمار، مقرر اللجنة العلمية، الدكتور صالح الفقيه، إلى أهمية القطع المستلمة وأهمية المبادرة التي تأتي في الوقت الذي تعاني منه المواقع الآثار من حملات نهب وتدمير ممنهجة.

حضر عملية الفحص والتوثيق مدير فرع الآثار بمديرية عنس عضو المبادرة صالح بغاشة وعضوا المبادرة عبدالكريم النهاري وغدير الصالحي.

وكانت لجنة المبادرة تسلمت خلال اليومين الماضيين عدد أربع مخطوطات عبارة عن أجزاء من مصاحف (قرآن كريم) مقدمة من المواطن مجاهد محمد محمد حزام ، من أهالي مخلاف آنس استجابة لمبادرة الحفاظ على الآثار.


  المزيد من (محلي)  

تعز..تفقد أضرار السيول في مديرية التعزية


تدشين الدورات والأنشطة الصيفية للبنات في مديريات حجة


وزير الأشغال ومحافظ ريمة يناقشان احتياجات المحافظة من مشاريع الطرق


مناقشة إنشاء وحدة طوارئ للاستجابة السريعة بمديرية بني الحارث بالأمانة


وحدة التدخلات المركزية تدشن صرف الإسمنت للمبادرات المجتمعية في الشعر وجبلة بإب


تفقد الدورات الصيفية للبنات في عدد من مديريات أمانة العاصمة


قبائل المعاطرة تقدّم قافلة غذائية ومواشي للمرابطين في محور الجوف


نائب وزير التعليم العالي يتفقد الدورات الصيفية في مديرية الثورة بأمانة العاصمة


إب .. تفقد الدورات والأنشطة الصيفية بمديرية الظهار


تفقد الأنشطة الصيفية في مديرية الوحدة بأمانة العاصمة


خدمات الوكالة شعار المولد النبوي الشريفمدونه السلوك الوظيفي  الدورات الصيفية 1445ھ - 2024م
  مكتبة الصوت
موجز سبأ 12-شوال-1445
[12 شوال 1445هـ الموافق 21 أبريل 2024]
موجز سبأ 11-شوال-1445
[11 شوال 1445هـ الموافق 20 أبريل 2024]
موجز سبأ 10-شوال-1445
[10 شوال 1445هـ الموافق 19 أبريل 2024]
موجز سبأ 09-شوال-1445
[09 شوال 1445هـ الموافق 18 أبريل 2024]
جمعة رجبالموصلات
العدوان الأمريكي السعودي
استشهاد طفل بانفجار قنبلة من مخلفات العدوان في مديرية صرواح بمأرب
[11 شوال 1445هـ الموافق 20 أبريل 2024]
استشهاد مواطن بقصف مدفعي سعودي في منبه بصعدة
[07 شوال 1445هـ الموافق 16 أبريل 2024]
استشهاد مواطن وإصابة آخر بإنفجار جسم من مخلفات العدوان بمديرية صرواح بمأرب
[22 رمضان 1445هـ الموافق 01 أبريل 2024]
إصابة خمسة مواطنين بغارة لطائرة مسيرة تابعة لمرتزقة العدوان في مقبنة بتعز
[18 رمضان 1445هـ الموافق 28 مارس 2024]
انفجار جسم من مخلفات العدوان يتسبب في بتر رجل شاب بمديرية الدريهمي بالحديدة
[17 رمضان 1445هـ الموافق 27 مارس 2024]
يمن نتشعار امريكا تقتل الشعب اليمني