الصفحة الرئيسية
بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الإثنين، 13 شوال 1445هـ الموافق 22 أبريل 2024 الساعة 11:53:47 م
الدكتور بن حبتور وعدد من القيادات يطلعون على الأنشطة الصيفية بعدد من المدارس بالأمانة الدكتور بن حبتور وعدد من القيادات يطلعون على الأنشطة الصيفية بعدد من المدارس بالأمانة
اطلع رئيس حكومة تصريف الأعمال الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور، ونائباه لشئون الأمن والدفاع الفريق الركن جلال الرويشان والرؤية الوطنية محمود الجنيد، ونائب رئيس مجلس الشورى ضيف الله رسام، ومفتي الديار اليمنية العلامة شمس الدين شرف الدين، ومدير مكتب قائد الثورة سفر الصوفي اليوم، على الدورات والأنشطة الصيفية بعدد من المدارس في أمانة العاصمة.
المقاومة اللبنانية تستهدف قاعدة المقاومة اللبنانية تستهدف قاعدة "زيتيم" بعشرات الصواريخ
قصفت المقاومة الإسلامية في لبنان بقيادة حزب الله، اليوم الاثنين، ‏مقر قيادة لواء المشاة الثالث التابع للفرقة 91 بجيش العدو الصهيوني في ‏قاعدة عين زيتيم شمال فلسطين المحتلة، بعشرات صواريخ الكاتيوشا.‏
مسؤول روسي: 90 % من المدفوعات بين روسيا والصين تتم بعملات وطنية مسؤول روسي: 90 % من المدفوعات بين روسيا والصين تتم بعملات وطنية
اعلن مسؤول روسي، اليوم الاثنين، بأن موسكو وبكين تخلتا بشكل شبه كامل عن الدولار في العلاقات التجارية والاقتصادية، حيث يتم تنفيذ أكثر من 90% من المدفوعات بعملات وطنية.
الدوري الاسباني: ريال مدريد يتغلب على برشلونة بثلاثة اهداف لهدفين الدوري الاسباني: ريال مدريد يتغلب على برشلونة بثلاثة اهداف لهدفين
حقق ريال مدريد فوزا صعبا على ضيفه برشلونة الليلة الماضية بثلاثة أهداف لهدفين في ملعب سانتياغو برنابيو في العاصمة مدريد مقتربا بدلك من احراز لقب دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم .
اخر الاخبار:
اخر الاخبار تعز..تفقد أضرار السيول في مديرية التعزية
اخر الاخبار "فايننشال تايمز": حزب الله لم يستخدم أسلحته الأكثر تطوراً.. و"إسرائيل" تفشل في إضعافه
اخر الاخبار الأمم المتحدة توافق على توصيات مجموعة المراجعة المستقلة لوكالة "الأونروا"
اخر الاخبار الغارديان: الكيان الصهيوني لم يقدم أدلة تدعم مزاعمه بارتباط موظفي الأونروا بحماس
فارسي
اسباني
الماني
فرنسي
انجليزي
روابط rss
  عربي دولي
تبعية أوروبا للهيمنة الأمريكية.. واقع مرير
تبعية أوروبا للهيمنة الأمريكية.. واقع مرير

تبعية أوروبا للهيمنة الأمريكية.. واقع مرير

صنعاء- سبأ: عبد العزيز الحزي

أزمات كثيرة تعصف بالقارة العجوز، أزمة الطاقة، وأزمة اقتصادية، وأزمة مالية، وأزمة سياسية، لكن يبدو أن تورط دول الاتحاد الأوروبي وبريطانيا في الحرب الروسية الأوكرانية تبعا للقرار الأمريكي سيزيد الطين بلة.

وبحسب المُحليين فلا أحد يمتلك الحل لإخراج أوروبا من ورطتها على الإطلاق، لقد وقعت في فخ المصيدة الأمريكية، وبين كماشتها، تعصرها لتنشف عروقها، وما من مخرج هناك يعيد تدفق حيويتها.

فقد كشف هذا التورط بشكل جلي أن الاتحاد الأوروبي مؤسسة هشة، وتابعا للقرار الأمريكي، فتدخلها في الحرب في أوكرانيا كان بإيعاز من واشنطن، إذ كيف لقارة ترتبط مع جارتها روسيا بمصالح اقتصادية وتجارية ودبلوماسية، وتوافق على توريط نفسها في الحرب في أكرانيا والموافقة على عقوبات اقتصادية على روسيا وهي أول المتضررين منها.

ويمكن أن يكون هذا القرار مجديا بالنسبة للولايات المتحدة، لأن مصالحها الاقتصادية مع روسيا محدودة، بينما يختلف الحال بالنسبة لأوروبا حيث بدت تبعات ذلك ظاهرة، في الحياة الخانقة، والمظاهرات التي جابت شوارع باريس ولندن والمانيا وبروكسل وغيرها بحسب المحليين.

وتتأرجح مواقف الحكومات الأوروبية من الأزمة في أوكرانيا، وقد أعلن البعض نقدا صريحا لأمريكا التي باعتهم الغاز بأربعة أضعاف السعر، وأنها تستغل الأزمة لتكسب منها خصما في علاقاتها بحلفائها وتعميقا لأزمات داخل أوروبا.

وتُعد ألمانيا أكبر الخاسرين فهي تعتمد على الغاز الروسي بنسبة 45 في المائة، فقط الآن أدرك الجميع بأن مقاطعتهم لواردات الطاقة الروسية، كان خطأً استراتيجيا قاتلاً، وأن تدمير خطي أنابيب نقل الغاز الروسي في بحر البلطيق، يكشف بجلاء عن المستفيد الحقيقي من وراء ذلك.

وبحسب المراقبين فإن استراتيجية دفع سكان أوكرانيا نحو أوروبا سلاح روسي خطير سيؤدي إذا ما استمر الروس في استهداف البنية التحتية إلى تعميق مشاكل أوروبا، ليس مع ارتفاع أسعار الطاقة والغلاء فحسب، ولكن سيتجاوز ذلك إلى إفقار أوروبا، وإلى تعميق الأزمة الاقتصادية بأزمة ديموغرافية مركبة، ستجعل أوروبا مثقلة بتحمل أزمة إنسانية ليس بمقدورها على تحملها وهذا هو الذي سيجعلها تتخلى عن نرجسية دعم أوكرانيا في مواجهة روسيا بالإنابة عنها، في حين أن أمريكا لن تستدعي منهم، ولن تفتح لهم باب النزوح إليها، ولن تقدم أي مساعدات لإيوائهم.

وإطالة أمد الحرب الروسية -الأوكرانية هو هدف أمريكي بحت تدفع كلفته دول الاتحاد الأوروبي بينما تعلن في الوقت نفسه أمريكا زيادة الدعم لأوكرانيا، وتزداد المخاوف الأوروبية في كلفة دفع صفقات الأسلحة مع حجم انفاقها الأموال الباهظة، وكل ذلك يعمل على تدمير الاقتصادات الأوروبية، بدلا من الدعوة إلى حوار سياسي يمكن أن ينهي العمليات العسكرية ويحقق الاستقرار ولتأخذ السياسة دورها في مناقشة كل محددات الأزمة، ووضع الحلول والمعالجات في توافق بين أطراف الحرب، لاسيما مع دعوة الرئيس بوتين لكييف العودة لمائدة التفاوض، لم يقبل الرئيس الأوكراني زيلينسكي، فهو يستجيب لما ستقوله أمريكا التي تعد من أكبر المستفيدين من الحرب.

وبعد الحرب العالمية الثانية كانت الولايات المتحدة أكبر المستفيدين من مشروع إعادة إعمار أوروبا الذي اسمته "مشروع مارشال"، على حساب أوروبا، فضلا عن استمرارية ربط القارة الأوروبية بمصالحها الاقتصادية أمدا طويلا، إذ أن أمريكا لا قيمة لها بدون أوروبا، حتى في الجانب العسكري، فالأوروبيون تشكل نسبتهم الأكبر في عضوية حلف الناتو.

وبهذا يتضح للعيان كيف أن الامبريالية الاستعمارية الرأسمالية الامريكية تصنع واقع العالم من خلال زيادة حجم التوتر، وصولا إلى اشعال الحروب بانتقالها عبر الفضاءات من مجال إلى آخر، بحيث تصبح سياسة إنتاج الحروب عابرة للقارات...!

وعندما يتعلق الأمر بالسياسة الخارجية للولايات المتحدة، فإن تغير الإدارة في واشنطن لا يعني تغيراً كبيراً في الاستراتيجية الأساسية، ولكن في الخطاب السائد.. فالضغوط الجيوسياسية والمصالح الإستراتيجية لا تتغير إلّا ببطء شديد، مثلها مثل التحالفات والشراكات القائمة.

وكانت الأطراف الأوروبية تأمل في عودة الوضع القديم إلى طبيعته السابقة مع وصول الديمقراطي جو بايدن إلى سَدَّة الحكم ويتمنون وضع نهاية للسياسة المتقلبة والنهج غير المنتظم للولايات المتحدة، والعودة إلى سياسة تحترم الاتفاقات المتبادلة ولا تضحي بالشراكات طويلة الأمد من أجل المصالح الآنية.

وهكذا تظهر تبعية أوروبا للولايات المتحدة، من خلال ما وصفته صحيفة "التايمز" البريطانية بشأن ما وصفته بأنه مناورات دبلوماسية وحالة أخذ ورد بشأن إرسال دبابات ليوبارد الألمانية إلى كييف، انتهت كما هو متوقع بانصياع برلين لرغبات واشنطن والمخاطرة بعلاقاتها مع روسيا.

وأكدت الصحيفة البريطانية مجددا أن هذه الأحداث تكشف مرة أخرى اعتماد أوروبا على الولايات المتحدة في مساعدة أوكرانيا ضد روسيا، وأنها تظل عرضة لتقلبات السياسة الداخلية الأمريكية، حيث قررت الحكومة البريطانية الشهر الجاري إرسال سرب من دبابات "تشالنجر 2" ومدفعية إضافية إلى كييف، لتشجيع الحلفاء الأوروبيين على زيادة دعمهم لأوكرانيا جزئياً، بسبب القلق من عدم قدرة بايدن على الاستمرار بالحصول على دعم الحزبين لتدفق المساعدات بمليارات الدولارات إلى كييف.

ووفقا للصحيفة يرى الحلفاء الأوروبيون أن النزاع في أوكرانيا كشف عن فشل أوروبا في تطوير ما يسميه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الاعتماد الذاتي الاستراتيجي على الرغم من الخوف، بعد أن هدد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بالانسحاب من الناتو، واضطرت ألمانيا إلى قطع مسافة طويلة في نظرتها الاستراتيجية منذ بدء الأزمة الأوكرانية.

  المزيد من (عربي دولي)  

"فايننشال تايمز": حزب الله لم يستخدم أسلحته الأكثر تطوراً.. و"إسرائيل" تفشل في إضعافه


الأمم المتحدة توافق على توصيات مجموعة المراجعة المستقلة لوكالة "الأونروا"


الغارديان: الكيان الصهيوني لم يقدم أدلة تدعم مزاعمه بارتباط موظفي الأونروا بحماس


بلجيكا تدعو لعدم ترك الولايات المتحدة اللاعب الوحيد بغزة


كتائب القسام تعلن قنص جندي صهيوني في بيت حانون


المقاومة اللبنانية تستهدف قاعدة "زيتيم" بعشرات الصواريخ


ارتفاع حصيلة المعتقلين الفلسطينيين في الضفة والقدس منذ بدء العدوان على غزة إلى 8425


المكتب الإعلامي بغزة: 2000 فلسطيني كانوا بمستشفى ناصر مجهولو المصير


مرصد حقوقي يحذّر من كارثة صحية وبيئية غير مسبوقة في غزة


وزارة الصحة بغزة.. اجتياح العدو لرفح يقضي على المنظومة الصحية


خدمات الوكالة شعار المولد النبوي الشريفمدونه السلوك الوظيفي  الدورات الصيفية 1445ھ - 2024م
  مكتبة الصوت
موجز سبأ 12-شوال-1445
[12 شوال 1445هـ الموافق 21 أبريل 2024]
موجز سبأ 11-شوال-1445
[11 شوال 1445هـ الموافق 20 أبريل 2024]
موجز سبأ 10-شوال-1445
[10 شوال 1445هـ الموافق 19 أبريل 2024]
موجز سبأ 09-شوال-1445
[09 شوال 1445هـ الموافق 18 أبريل 2024]
جمعة رجبالموصلات
العدوان الأمريكي السعودي
استشهاد طفل بانفجار قنبلة من مخلفات العدوان في مديرية صرواح بمأرب
[11 شوال 1445هـ الموافق 20 أبريل 2024]
استشهاد مواطن بقصف مدفعي سعودي في منبه بصعدة
[07 شوال 1445هـ الموافق 16 أبريل 2024]
استشهاد مواطن وإصابة آخر بإنفجار جسم من مخلفات العدوان بمديرية صرواح بمأرب
[22 رمضان 1445هـ الموافق 01 أبريل 2024]
إصابة خمسة مواطنين بغارة لطائرة مسيرة تابعة لمرتزقة العدوان في مقبنة بتعز
[18 رمضان 1445هـ الموافق 28 مارس 2024]
انفجار جسم من مخلفات العدوان يتسبب في بتر رجل شاب بمديرية الدريهمي بالحديدة
[17 رمضان 1445هـ الموافق 27 مارس 2024]
يمن نتشعار امريكا تقتل الشعب اليمني