الصفحة الرئيسية
بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الخميس، 12 شعبان 1445هـ الموافق 22 فبراير 2024 الساعة 11:52:46 م
القوات المسلحة تعلن تنفيذ ثلاث عمليات عسكرية على أهداف للعدو الصهيوني واستهداف سفينة بريطانية ومدّمرة أمريكية القوات المسلحة تعلن تنفيذ ثلاث عمليات عسكرية على أهداف للعدو الصهيوني واستهداف سفينة بريطانية ومدّمرة أمريكية
أعلنت القوات المسلحة اليمنية عن تنفيذ ثلاث عمليات عسكرية على أهداف للعدو الصهيوني في أم الرشراش جنوب فلسطين واستهداف سفينة بريطانية في خليج عدن وكذا استهداف مدّمرة أمريكية في البحر الأحمر.
ردّاً على اعتداء كفررمان..المقاومة اللبنانية تستهدف ثلاثة مواقع وتجمعاً لجنود العدو ردّاً على اعتداء كفررمان..المقاومة اللبنانية تستهدف ثلاثة مواقع وتجمعاً لجنود العدو
أعلنت المقاومة ‏الإسلامية في لبنان- حزب الله، مساء اليوم الخميس، عن استهداف ثكنتي "يوآف" و"كيلع" الصهيونيتين، ‏بعشرات صواريخ الكاتيوشا، وموقع ‏"بركة ريشا" بصاروخي بركان، وتجمعاً لجنود العدو في محيط موقع حانيتا.. مؤكدةً تحقيق إصابات مباشرة.
ارتفاع الذهب مع تراجع الدولار ارتفاع الذهب مع تراجع الدولار
ارتفعت أسعار الذهب اليوم الخميس مع تراجع الدولار وتصاعد التوترات في الشرق الأوسط، في ظل ترقب المستثمرين المزيد من البيانات الاقتصادية الأمريكية.
اختتام دوري الصمود الرياضي لكرة القدم بمحافظة تعز اختتام دوري الصمود الرياضي لكرة القدم بمحافظة تعز
اختتم، على ملعب السمكر بمديرية التعزية في محافظة تعز، اليوم دوري الصمود الرياضي "طوفان الأقصى" لكرة القدم، نظمه مكتب الشباب والرياضة بالمحافظة.
اخر الاخبار:
اخر الاخبار محافظة إب تسيّر قافلة بـ43 مليون ريال دعما للقوة الصاروخية والطيران المسيّر
اخر الاخبار الاطلاع على أوضاع الصيادين في اللحية وكمران بمحافظة الحديدة
اخر الاخبار الصحة العالمية: المساعدات المنقذة للأرواح في غزة غير كافية والخسائر لا يمكن تصورها
اخر الاخبار ردّاً على اعتداء كفررمان..المقاومة اللبنانية تستهدف ثلاثة مواقع وتجمعاً لجنود العدو
فارسي
اسباني
الماني
فرنسي
انجليزي
روابط rss
  محلي
معاقو الحديدة بين سندان الإهمال ...وحصار دول العدوان
معاقو الحديدة بين سندان الإهمال ...وحصار دول العدوان

معاقو الحديدة بين سندان الإهمال ...وحصار دول العدوان


صنعاء- سبأ: ميادة العواضي
يقبع عبد الجليل الهتار في منزله الكائن في مديرية برع، في محافظة الحديدة غربي اليمن أسيراً لفراشه جراء إعاقته التي تمنعه من الحركة بشكل كبير منذ الحادث الذي وقع له وفقد بسببه القدرة على المشي.

يتمنى عبد الجليل، الذي يعاني من إعاقة حركية شديدة والتي تفاقمت بشكل كبير لعدم وجود رعاية صحية مناسبة، لو باستطاعته الحصول على بطاقة من صندوق رعاية وتأهيل المعاقين في محافظة الحديدة وذلك أبسط حقوقه والذي يبدو أن الكثير من المعوقات والإجراءات الروتينية تحول دون ذلك.

وفي ظل حصار تفرضه دول العدوان على اليمن، فان العديد من الجمعيات والمؤسسات العاملة في مجال الإعاقة تواجه صعوبات عديدة في تقديم خدماتها لذوي الإعاقة، وذلك لقلة الدعم من قبل الحكومة أو المنظمات التي يقول الكثير إنها غائبة عن المحافظة.

وبهذا الخصوص يقول علي عقيل، مدير جمعية برع لرعاية و تأهيل ذوي الإعاقة، أن الجمعية تواجه نقصاُ حاداُ في الكادر الوظيفي وذلك لغياب الدعم للجمعيات، مضيفاً :"منذ إنشاء الجمعية في 2009 لم يتم دعمنا لنستطيع تقديم خدمات لذوي الإعاقة في مديرية برع التي تفتقر أساساُ للخدمات والتي تعاني كبقية المديريات من أوضاع متردية".

كفاح مضاعف لنيل أبسط الحقوق في مدينة أنهكتها الحرب
يقول عبد الجليل لوكالة الانباء اليمنية (سبأ) "منذ فترة طويلة وأنا أحاول الحصول على بطاقة من صندوق رعاية وتأهيل المعاقين لكن دون جدوى، لأن طبيعة الإجراءات وطرق الحصول عليها صعبة في ظل ظروفي المادية والصحية التي لا تسمح لي بالذهاب إلى المدينة ،"
يتحدث عبد الجليل بلسان العديد من ذوي الإعاقة الذين منعتهم ظروفهم من الحصول على بطاقة لسد ولو القليل من احتياجاتهم في ظل ظروف صعبة تعصف بالمحافظة المتعبة بالأساس والتي ينقصها الكثير من الخدمات الأساسية .

يتنقل عبد الجليل عبر كرسيه المتحرك ولكن لصعوبة التضاريس ووزنه الثقيل لا يتمكن من الوصول إلى مديرية باجل (إحدى مديريات محافظة الحديدة) للاستفادة من الخدمات المقدمة من بعض المنظمات والمانحين والتي غَالِبًا ما تكون مبالغ مالية زهيدة أو أدوات مساعدة بسيطة والتي يقول عبد الجليل إنه أذا ما فكر في الذهاب وتحمل مشقة السفر فإن المبلغ الذي سينفقه إلى حين وصوله سيكون كبيراً وبالتالي لن يستفيد من تلك الخدمات.

زياد جعبلي وهو من ذوي الإعاقة البصرية، يتحدث عن مشكلات وصعوبات يجدها ذوي الإعاقة القاطنين أرياف ومديريات محافظة الحديدة، مُوَضِّحًا: "وجدت صعوبة كبيرة في مسيرة دراستي كوني أسكن قرية نائية وذلك لعدم وجود مدرسة مختصة بذوي الإعاقة في العموم والمكفوفين بشكل خاص".

تواجه زياد وغيره من ذوي الإعاقة مشكلة عدم وجود مدرسة خاصة بهم، يضيف: "في بعض الأوقات يتم دمج ذوي الإعاقة في المدارس العادية وذلك يسبب مشكلة بالنسبة لهم لأن الدمج لا يكون مبنيا على أُسس سليمة وإنما فقط لأزاله الحرج من قبل المسؤولين من عدم وجود مدارس لذوي الإعاقة."

كزياد تحاول ليالي عمر بلغيث وهي فتاة من ذوات الإعاقة الحركية أن تزيل العراقيل التي تجدها في كل مرحلة من مراحل كفاحها لعلها تصل في ظل ظروف مدينة أنهكتها الحرب وفي ظل تراجع الخدمات المقدمة من الصندوق أو من تلك التي تقدمها المنظمات لمساعدتها على إكمال تأهيلها وبالتالي الحصول على وظيفة مناسبة.
يقول مدير صندوق رعاية وتأهيل المعاقين وليد الشوافي أن قدرة الصندوق على تلبيه احتياجات ذوي الإعاقة باتت ضعيفة جداً في ظل حصار خانق تفرضه دول العدوان على ميناء الحديدة الذي يعتبر شريان الحياه بالنسبة للمحافظة .
"يتم التنسيق بين الصندوق وبعض المنظمات العاملة في المحافظة ذلك للحصول على تمويل وبالتالي نستطيع خدمة ذوي الإعاقة، ولكن دائماً ما نواجه العجر في الموارد، " يضيف وليد .

بين الإعاقة والمعوقات.. يُهضم حق ذوي الإعاقة

يطالب جمال عبد الناصر الحطامي - أمين عام جمعية المكفوفين في محافظة الحديدة – الاهتمام أكثر بالأشخاص ذوي الإعاقة في المحافظة ، وتفعيل الدور الحكومي و المنظمات في دعم احتياجات هذه الفئة عُمُومًا والمكفوفين بشكل خاص.

ويضيف: "تعاني الجمعيات العاملة في المحافظة والمديريات من عدم قدرتها على مواكبة التزايد في نسبة المعاقين الذين هم بحاجة إلى توفير الخدمات والأجهزة التعويضية ، حيث ضاعفت الحرب أعداد ذوي الإعاقة بشكل ملحوظ وبالتالي لم تعد الجمعيات العاملة في هذا المجال قادرة على تلبية احتياجاتهم."
وينوه الحطامي أن الجمعيات العاملة تكافح للبقاء لخدمة ذوي الإعاقة وتقديم الخدمات في ظل شحة وندرة الدعم الحكومي والمانحين.

  المزيد من (محلي)  

محافظة إب تسيّر قافلة بـ43 مليون ريال دعما للقوة الصاروخية والطيران المسيّر


الاطلاع على أوضاع الصيادين في اللحية وكمران بمحافظة الحديدة


اختتام دوري الصمود الرياضي لكرة القدم بمحافظة تعز


اختتام دورة في إدارة أعمال منظومات الطاقة الشمسية بكشر


لجنة نصرة الأقصى تدعو للخروج الجماهيري في مسيرات الجمعة وتحدد الساحات


نص كلمة قائد الثورة حول آخر التطورات والمستجدات 12 شعبان 1445هـ


اجتماع في ميناء الحديدة يناقش تحديات شحن البضائع عبر الحاويات المبردة


النيابة العامة في محافظة تعز تفرج عن 380 سجينا


القوات المسلحة تعلن تنفيذ ثلاث عمليات عسكرية على أهداف للعدو الصهيوني واستهداف سفينة بريطانية ومدّمرة أمريكية


رئيس تنمية المشاريع الصغيرة يتفقد مستوى الإقبال في سوق مبادرة اليمن السعيد


خدمات الوكالة شعار المولد النبوي الشريفمدونه السلوك الوظيفي  الذكرى السنوية للشهيد الرئيس صالح الصماد 1445 هـ
  مكتبة الصوت
موجز سبأ 12-شعبان-1445
[12 شعبان 1445هـ الموافق 22 فبراير 2024]
موجز سبأ 11-شعبان-1445
[11 شعبان 1445هـ الموافق 21 فبراير 2024]
موجز سبأ 10-شعبان-1445
[10 شعبان 1445هـ الموافق 20 فبراير 2024]
موجز سبأ 09-شعبان-1445
[09 شعبان 1445هـ الموافق 19 فبراير 2024]
جمعة رجب
العدوان الأمريكي السعودي
جرائم العدوان الأمريكي السعودي في مثل هذا اليوم 22 فبراير
[12 شعبان 1445هـ الموافق 22 فبراير 2024]
جرائم العدوان الأمريكي السعودي في مثل هذا اليوم 21 فبراير
[11 شعبان 1445هـ الموافق 21 فبراير 2024]
جرائم العدوان الأمريكي السعودي في مثل هذا اليوم 20 فبراير
[10 شعبان 1445هـ الموافق 20 فبراير 2024]
إصابة أربعة مواطنين بانفجار جسم من مخلفات العدوان بمديرية صرواح بمأرب
[09 شعبان 1445هـ الموافق 19 فبراير 2024]
جرائم العدوان الأمريكي السعودي في مثل هذا اليوم 19 فبراير
[09 شعبان 1445هـ الموافق 19 فبراير 2024]
يمن نتشعار امريكا تقتل الشعب اليمني