بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الأحد، 07 رجب 1444هـ الموافق 29 يناير 2023 الساعة 11:18:49 م
الرئيس المشاط يعزي في وفاة كبير مشايخ بني ضبيان قاسم السالمي الرئيس المشاط يعزي في وفاة كبير مشايخ بني ضبيان قاسم السالمي
بعث فخامة المشير الركن مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى برقية عزاء ومواساة في وفاة كبير مشايخ بني ضبيان قاسم بن ناصر بن أحمد السالمي بعد حياة حافلة بالعطاء والعمل الوطني.
إصابة شابين فلسطينيين برصاص قوات العدو الصهيوني إصابة شابين فلسطينيين برصاص قوات العدو الصهيوني
أصيب شاب فلسطيني بالرصاص الحي، مساء اليوم الأحد، خلال مواجهات مع قوات العدو الصهيوني في بلدة جبل المكبر جنوب مدينة القدس المحتلة.
نمو الناتج المحلي الإجمالي لسلطنة عمان بنحو 30% حتى نهاية سبتمبر الماضي نمو الناتج المحلي الإجمالي لسلطنة عمان بنحو 30% حتى نهاية سبتمبر الماضي
ارتفع معدل الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية لسلطنة عُمان بنسبة 30.4 في المائة ليصل إلى 32 مليار ريال عُماني حتى نهاية شهر سبتمبر الماضي وذلك مقارنةً بالفترة نفسها من عام 2021.
منتخب ذمار يتخطّى شبوة ويحجز مقعده في نهائي بطولة المحافظات منتخب ذمار يتخطّى شبوة ويحجز مقعده في نهائي بطولة المحافظات
حجز منتخب ذمار مقعده في نهائي البطولة الأولى لمنتخبات المحافظات لكرة القدم والتي تنظمها وزارتا الإدارة المحلية والشباب والرياضة بمشاركة 18 منتخباً بنظام خروج المغلوب.
اخر الاخبار:
الهيئة النسائية في الجوف تنظم فعاليات ووقفات احتجاجية تنديداً بحرق نسخ من القرآن الكريم
فعالية في مغرب عنس بذمار بذكرى جمعة رجب
مأرب .. ندوة ثقافية في مديرية مجزر بذكرى جمعة رجب
مناقشة جهود مصلحة الضرائب في مجال تطوير الخدمات وتبسيط الإجراءات
  محلي
اختتام حلقة نقاشية في صنعاء حول مشروع قانون منع المعاملات الربوية
اختتام حلقة نقاشية في صنعاء حول مشروع قانون منع المعاملات الربوية

اختتام حلقة نقاشية في صنعاء حول مشروع قانون منع المعاملات الربوية

صنعاء - سبأ :
أوصى المشاركون في حلقة نقاشية، نظمتها وزارة العدل والغرفة التجارية الصناعية في أمانة العاصمة حول مشروع قانون منع المعاملات الربوية التي نظمتها وزارة العدل، بإحالة المشروع إلى لجنة قانونية واقتصادية وشرعية لدراسته على ضوء التجارب العربية والدولية.

جاء ذلك في ختام الحلقة اليوم، بحضور مفتي الديار اليمنية العلامة شمس الدين شرف الدين ووزراء العدل القاضي نبيل العزاني والشؤون القانونية الدكتور إسماعيل المحاقري والدولة لشؤون مجلسي النواب والشورى الدكتور علي أبو حليقة ومستشار المجلس السياسي الأعلى القاضي عبدالعزيز البغدادي.

وأكد المشاركون أهمية مناقشة مشروع القانون من جوانبه القانونية والاقتصادية والشرعية بما يحفظ الحقوق والمصالح والمراكز القانونية وأموال المودعين والمستثمرين والبنوك.

وأشاروا إلى ضرورة الأخذ في الاعتبار ملاحظات البنك المركزي اليمني قبل اتخاذ أي إجراء تجاه النظام البنكي والمصرفي، كونه المختص الأول وفقا للقانون برسم وتبنّي وتنفيذ السياسة النقدية والإشراف والرقابة على البنوك والمؤسسات المالية والعمل وفقاً لمخرجات الورشة، التي نظمها البنك المركزي اليمني خلال شهر رمضان الماضي فيما يتعلق بهذا الموضوع.

وحثت توصيات الحلقة النقاشية على إحالة البحوث والدراسات والآراء الفقهية والاقتصادية المقدمة في الحلقة للمؤسسات الحكومية والقطاعين العام والخاص لدراستها والاستفادة منها.

ودعا المشاركون إلى معالجة مشكلة تذبذب العملة وانخفاض قيمة الريال اليمني، ووجود سعرين للدولار، ومعالجة مشكلة عدم توفر السيولة النقدية، والتأكيد على تجنب اتخاذ أي قرار أو إجراء يتعلق بالنظام المالي والمصرفي للبلاد لتفادي أي أضرار أو عواقب سلبية محتملة.

كما أكد المشاركون في الحلقة أهمية دراسة الموضوع برؤية شاملة في ضوء الفقه الإسلامي بمدارسه المختلفة وفقاً لمقاصد الشريعة الإسلامية، باعتبار منظومة الاقتصاد الإسلامي متكاملة ومتوازنة والمعاملات المصرفية جزء منها وتطبّق معها.

وطالبت التوصيات بتنفيذ دراسة شاملة وتحليلية لنظام الإقراض الحسن ومدى استيعابه وتغطيته للمتطلبات مع التأكيد على أن يخضع صندوق القرض الحسن لقانون ولوائح عمله.. مشددين على وضع ضوابط قانونية تنظم أعمال البنوك التجارية، وكيفية تمويلها للمشاريع الاستثمارية والاقتصادية والتنموية، والاستفادة من تجارب البلدان العربية والإسلامية في مجال البنوك بأنواعها التجارية والاستثمارية والبنوك ذات الأهداف الاجتماعية والتعاونية.

كما أوصى المشاركون بتهيئة البيئة الاستثمارية الجاذبة لاستثمار القطاع الخاص في المشاريع الإنتاجية، وتنظيم ورشة عمل حول الجدوى الاقتصادية لأذون الخزانة واقتراح البدائل الشرعية والقانونية.

وكانت الحلقة ناقشت في يومين أوراق عمل الأولى قدمها القاضي عبد العزيز البغدادي، تناولت الربا بين هدي القرآن وفلسفة القانون قراءة مقارنة في مشروع قانون منع المعاملات الربوية.

فيما تضمنت الورقة الثانية المقدمة من نائب وزير العدل الدكتور إسماعيل الوزير دراسة بحثية حول مشروع قانون منع المعاملات الربوية، وركزت الورقة الثالثة المقدمة من محمود قايد ناجي وأكرم الجرموزي على رؤية جمعية البنوك اليمنية حول الآثار والأضرار الاقتصادية والمالية على القطاع المصرفي في حال إلغاء الفائدة "العوائد" لدى الأنظمة المصرفية في اليمن.

واستعرضت الورقة الرابعة المقدمة من الدكتور محمد عبد الملك المحبشي رؤية الغرفة التجارية الصناعية والقطاع الخاص بشأن مشروع قانون منع المعاملات الربوية.

وتناولت ورقة المحامي عبدالله محمد المتوكل آراء بعض العلماء المعاصرين في إباحة فوائد البنوك وموقف النظام القانوني اليمني منها، وتضمنت ورقة العمل المقدمة من المحاسب القانوني حسن الدولة مشروع قانون منع المعاملات الربوية في ضوء الشريعة الإسلامية والدستور والقوانين النافذة وانعكاسات تطبيقه على البنوك التقليدية والاقتصاد بشكل عام.

وقدم المستشارون صلاح السنباني وأحمد علي جحاف وعبده أحمد الصياد وأحمد محمد حجر ملاحظات ومقترحات ورؤى حول مشروع القانون.

وتم توزيع المشاركين إلى مجموعات عمل في مجالات الإدارة المصرفية والتجارة والاقتصاد والتشريع والقانون لقراءة نتائج المراجعات والآثار على هذه الجوانب ومقترحات الحلول والتوصيات.

حضر الاختتام نائب وزير العدل، الدكتور إسماعيل إبراهيم الوزير، ورئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في أمانة العاصمة، حسن الكبوس، وعضو مجلس الادارة، الدكتور محمد الأنسي، وعدد من المسؤولين والمختصين.

  المزيد من (محلي)  

الهيئة النسائية في الجوف تنظم فعاليات ووقفات احتجاجية تنديداً بحرق نسخ من القرآن الكريم


فعالية في مغرب عنس بذمار بذكرى جمعة رجب


مأرب .. ندوة ثقافية في مديرية مجزر بذكرى جمعة رجب


مناقشة جهود مصلحة الضرائب في مجال تطوير الخدمات وتبسيط الإجراءات


محمد علي الحوثي يُشرف على إنهاء ثلاث قضايا قتل في ذمار


فعاليات بمحافظة صنعاء إحياءً لجمعة رجب وتنديدا بجريمة حرق المصحف


مناقشة مستوى تنفيذ المشاريع الخدمية والتنموية في محافظة صنعاء


مساء غد الاثنين .. انطلاق حملة تغريدات بعنوان " أمريكا عدو السلام"


وقفة بجامعة القرآن في حجة تنديداً بجريمة إحراق المصحف الشريف


رئيس هيئة الآثار ومحافظ مأرب يزوران موقع عرش بلقيس


  مكتبة الصوت
موجز سبأ 07-رجب-1444هـ
[07 رجب 1444هـ الموافق 29 يناير 2023]
موجز سبأ 06-رجب-1444هـ
[06 رجب 1444هـ الموافق 28 يناير 2023]
الخدمة المدنية تصدر تعميما بشأن العمل بالدليل الإرشادي لتطوير الخدمات
[06 رجب 1444هـ الموافق 28 يناير 2023]
موجز سبأ 05-رجب-1444هـ
[05 رجب 1444هـ الموافق 27 يناير 2023]
العدوان الأمريكي السعودي
استشهاد مواطن بانفجار لغم من مخلفات العدوان في الحديدة
[07 رجب 1444هـ الموافق 29 يناير 2023]
تسجيل 132 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الساعات الماضية
[06 رجب 1444هـ الموافق 28 يناير 2023]
تسجيل 138 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الساعات الماضية
[05 رجب 1444هـ الموافق 27 يناير 2023]
تسجيل 61 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الساعات الماضية
[03 رجب 1444هـ الموافق 25 يناير 2023]
إصابة مواطن ومهاجر أفريقي بنيران سعودية على الحدود في صعدة
[02 رجب 1444هـ الموافق 24 يناير 2023]