بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الأحد، 07 رجب 1444هـ الموافق 29 يناير 2023 الساعة 11:18:49 م
الرئيس المشاط يعزي في وفاة كبير مشايخ بني ضبيان قاسم السالمي الرئيس المشاط يعزي في وفاة كبير مشايخ بني ضبيان قاسم السالمي
بعث فخامة المشير الركن مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى برقية عزاء ومواساة في وفاة كبير مشايخ بني ضبيان قاسم بن ناصر بن أحمد السالمي بعد حياة حافلة بالعطاء والعمل الوطني.
إصابة شابين فلسطينيين برصاص قوات العدو الصهيوني إصابة شابين فلسطينيين برصاص قوات العدو الصهيوني
أصيب شاب فلسطيني بالرصاص الحي، مساء اليوم الأحد، خلال مواجهات مع قوات العدو الصهيوني في بلدة جبل المكبر جنوب مدينة القدس المحتلة.
نمو الناتج المحلي الإجمالي لسلطنة عمان بنحو 30% حتى نهاية سبتمبر الماضي نمو الناتج المحلي الإجمالي لسلطنة عمان بنحو 30% حتى نهاية سبتمبر الماضي
ارتفع معدل الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية لسلطنة عُمان بنسبة 30.4 في المائة ليصل إلى 32 مليار ريال عُماني حتى نهاية شهر سبتمبر الماضي وذلك مقارنةً بالفترة نفسها من عام 2021.
منتخب ذمار يتخطّى شبوة ويحجز مقعده في نهائي بطولة المحافظات منتخب ذمار يتخطّى شبوة ويحجز مقعده في نهائي بطولة المحافظات
حجز منتخب ذمار مقعده في نهائي البطولة الأولى لمنتخبات المحافظات لكرة القدم والتي تنظمها وزارتا الإدارة المحلية والشباب والرياضة بمشاركة 18 منتخباً بنظام خروج المغلوب.
اخر الاخبار:
الهيئة النسائية في الجوف تنظم فعاليات ووقفات احتجاجية تنديداً بحرق نسخ من القرآن الكريم
فعالية في مغرب عنس بذمار بذكرى جمعة رجب
مأرب .. ندوة ثقافية في مديرية مجزر بذكرى جمعة رجب
مناقشة جهود مصلحة الضرائب في مجال تطوير الخدمات وتبسيط الإجراءات
  متفرقات
دراسة: المحلاق الغامض داخل الدماغ قد يتحكم في إدراكنا للوقت
دراسة: المحلاق الغامض داخل الدماغ قد يتحكم في إدراكنا للوقت

دراسة: المحلاق الغامض داخل الدماغ قد يتحكم في إدراكنا للوقت


واشنطن -سبأ:

كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة كاليفورنيا ، إيرفين (UCI) في الولايات المتحدة على الفئران أن العضيات الصغيرة الشبيهة بالهوائيات التي كان يُعتقد أنها من الماضي القديم يبدو أنها تلعب دورًا مهمًا في تتبع الوقت.

ويمكن العثور على إسقاطات الأنابيب الدقيقة المعروفة باسم الأهداب في جميع أنحاء الفروع الأكثر تعقيدًا لشجرة الحياة ، بما في ذلك العديد من خلايانا.حيث غالبًا ما يكون لها دور في الحركة ، فإما دفع الخلايا حولها أو تحريك المواد بالقرب من سطحها ، يكون معظمها في جسم الإنسان - الموصوف بالأهداب الأولية - غير متحرك.

واعتبرت التحقيقات الأولية منذ أكثر من قرن أن هذه الأنواع من الهياكل أثرية . اليوم ، يتم التعرف على العديد من الأهداب الأولية كجزء من نظام محور الإشارة الذي يحافظ على تكيف الجسم والاستجابة بشكل مناسب.

وفي حين تم تحديد الأدوار المختلفة للأهداب الأولية في تلقي المعلومات الحسية والاستجابة لها ، لا يُعرف الكثير عن كيفية تناسب هذه العضيات مع الوظائف المعرفية عالية المستوى التي تحدث في الدماغ.

وجزء من وظيفة منطقة الدماغ المعروفة باسم المخطط هو العمل كساعة مركزية ، وتنسيق الحركات الحركية ، والتعلم ، والتخطيط ، واتخاذ القرار. من المهم أيضًا إدارة الذاكرة العاملة والحفاظ على الانتباه.

وفي دراستهم ، استخدم الباحثون تقنية التلاعب الجيني لإزالة أهداب المخطط في الفئران ، والتي كان لها تأثير كبير.

وفي حين أن الفئران لا تزال قادرة على الاحتفاظ بذكريات طويلة المدى والمهارات الحركية المعتادة أو المكتسبة بالفعل ، لوحظت آثار سلبية مختلفة بعد إزالة الأهداب.

وأثبتت القوارض أنها غير قادرة على تعلم المهام الحركية الجديدة وأظهرت سلوكًا حركيًا متكررًا بالإضافة إلى تأخيرات ملحوظة في اتخاذ القرارات. وقد تأثرت بشكل سلبي قدرتهم على تذكر معلومات الموقع والتوجيه بسرعة ، وقدرتهم على تصفية المعلومات الحسية البيئية غير ذات الصلة.

وتم إجراء مجموعة متنوعة من الاختبارات والتمارين مع الفئران للوصول إلى هذه الاستنتاجات ، بما في ذلك وضع الحيوانات في متاهات واختبار قدرتها على التعرف على الأشياء والمواقع.

وتقول عالمة الأعصاب في UCI ، أمل الأشقر"إن الأداء الناجح للذاكرة العاملة ، والانتباه ، واتخاذ القرار والوظيفة التنفيذية يتطلب حكمًا دقيقًا ودقيقًا في التوقيت ، عادةً في غضون ميلي ثانية إلى دقيقة" ...وعندما تضعف هذه القدرة ، فهذا يعني فقدان القدرة على ضبط السلوك بسرعة استجابة للتغيرات في المحفزات الخارجية والفشل في الحفاظ على الاستجابات الحركية المناسبة والموجهة نحو الهدف."

ومن الواضح أن جميع تأثيرات إزالة الأهداب لها خاصية مشتركة: فقدان القدرة على تغيير السلوك بسرعة استجابة للتغيرات في البيئة في إطار زمني مناسب.

ولم تُعرف بعد كيفية ارتباط نتائج هذه الدراسة بالبشر تمامًا ، ولكن من المحتمل أن تعمل أهداب الدماغ البشري بطريقة مشابهة لتلك الموجودة في الفئران. يعمل الباحثون بالفعل على دراسات متابعة لتحليل العلاقة بين الأهداب وإدراك الوقت عن كثب.

ولا يؤدي الاكتشاف إلى تحسين فهمنا لكيفية إدراكنا للعالم فحسب ، بل يمكن أن يساعدنا في إصلاحه في الحالات التي تسوء فيها رؤيتنا للوقت.

ويعد إدراك الوقت الضعيف والحكم الخاطئ للوقت سمة موجودة في العديد من الاضطرابات العقلية والعصبية ، بما في ذلك الفصام ومرض باركنسون ومتلازمة توريت واضطراب طيف التوحد ومرض هنتنغتون .

وتقول الأشقر: "قد تفتح نتائجنا آفاقًا جديدة للتدخل الفعال من خلال العلاجات المستهدفة للأهداب" ...ويهدف عملنا المستمر إلى فهم الآليات التي من خلالها تنظم الأهداب الإدراك الزمني وتطوير العلاجات المستهدفة لتحسين العجز السلوكي."

ونُشر البحث في مجلة "علم الأعصاب الجزيئي" Molecular Neurobiology

  المزيد من (متفرقات)  

دراسة 500000 من السجلات الطبية تربط الفيروسات بمرض ألزهايمر مرارًا وتكرارًا


تايلاند تعتزم إطلاق أول قمر صناعي لها هذا العام


السلطات الأسترالية تطلق عملية بحث عن كبسولة مشعة تعود لشركة تعدين مفقودة منذ أسبوعين


أرستقراطية من القرن السابع عشر لديها سر ماكر للحفاظ على أسنانها


ظهور جزيرة من العدم بأشكال حياة لم يسبق رؤيتها من قبل!


العلماء يكشفون عن أبعد مجرة وجدناها على الإطلاق


العلماء يقترحون خطة لتحويل الأرض إلى مرصد عملاق


مسبار صيني يرسل صورا جديدة لسطح القمر‏


العلماء يحذرون من إخفاء المدى الحقيقي للاحترار العالمي


العلماء يكتشفون نجوما ثنائية قريبة جدًا من بعضها يبلغ طول عامها 20.5 ساعة فقط


  مكتبة الصوت
موجز سبأ 07-رجب-1444هـ
[07 رجب 1444هـ الموافق 29 يناير 2023]
موجز سبأ 06-رجب-1444هـ
[06 رجب 1444هـ الموافق 28 يناير 2023]
الخدمة المدنية تصدر تعميما بشأن العمل بالدليل الإرشادي لتطوير الخدمات
[06 رجب 1444هـ الموافق 28 يناير 2023]
موجز سبأ 05-رجب-1444هـ
[05 رجب 1444هـ الموافق 27 يناير 2023]
العدوان الأمريكي السعودي
استشهاد مواطن بانفجار لغم من مخلفات العدوان في الحديدة
[07 رجب 1444هـ الموافق 29 يناير 2023]
تسجيل 132 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الساعات الماضية
[06 رجب 1444هـ الموافق 28 يناير 2023]
تسجيل 138 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الساعات الماضية
[05 رجب 1444هـ الموافق 27 يناير 2023]
تسجيل 61 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الساعات الماضية
[03 رجب 1444هـ الموافق 25 يناير 2023]
إصابة مواطن ومهاجر أفريقي بنيران سعودية على الحدود في صعدة
[02 رجب 1444هـ الموافق 24 يناير 2023]