بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الخميس، 14 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 08 ديسمبر 2022 الساعة 12:54:35 م
نص كلمة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي في الذكرى السنوية للشهيد 1444هـ نص كلمة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي في الذكرى السنوية للشهيد 1444هـ
القى قائد الثورة السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي كلمة في الذكرى السنوية للشهيد 1444هـ فيما يلي نصها:
عشرات المستوطنين يقتحمون باحات المسجد الأقصى عشرات المستوطنين يقتحمون باحات المسجد الأقصى
اقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين، صباح اليوم الخميس، المسجد الأقصى المبارك، من باب المغاربة، بحماية مشددة من قوات العدو الصهيوني، وسط دعوات مقدسية للمشاركة في الفجر العظيم غدًا الجمعة.
ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي بالصين إلى 2.13 بالمائة في نوفمبر 2022 ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي بالصين إلى 2.13 بالمائة في نوفمبر 2022
أظهرت بيانات رسمية تسجيل احتياطي النقد الأجنبي في الصين ارتفاعا وصل إلى 3.1175 تريليون دولار أمريكي بنهاية نوفمبر الماضي، بزيادة 2.13 بالمائة عن الشهر السابق له.
مونديال 2022: البرازيل تواجه كرواتيا غدًا.. والأرجنتين في مواجهة هولندا مونديال 2022: البرازيل تواجه كرواتيا غدًا.. والأرجنتين في مواجهة هولندا
تفتتح غداً الجمعة مباريات الدور ربع النهائي لكأس العالم 2022 في قطر، وذلك بمبارتين تجمع الأولى منتخب البرازيل بمواجهة المنتخب الأوكراني عند الساعة السادسة على استاد المدينة التعليمية
اخر الاخبار:
محافظ الحديدة يفتتح معرض صور شهداء مديرية الحالي
حماس: اغتيالات العدو الصهيوني لن تمر دون حساب
مونديال 2022: البرازيل تواجه كرواتيا غدًا.. والأرجنتين في مواجهة هولندا
مناقشة تدخلات اللجنة الدولية للصليب الأحمر في حجة
  متفرقات
دراسة تحدد أربعة أشياء أساسية يمكن أن تساعدك على الاستيقاظ وأنت تشعر بالسعادة
دراسة تحدد أربعة أشياء أساسية يمكن أن تساعدك على الاستيقاظ وأنت تشعر بالسعادة

دراسة تحدد أربعة أشياء أساسية يمكن أن تساعدك على الاستيقاظ وأنت تشعر بالسعادة


واشنطن-سبأ:
حددت دراسة حديثة أربعة عوامل رئيسية تحدث فرقًا في الاستيقاظ جيدًا في الصباح - الانتقال إلى تنبيه وقت الغداء والانتعاش في أحد طرفي الميزان ، أو القتال من خلال الترنح والنقرات المتعددة على زر الغفوة في الطرف الآخر.

ويقول الفريق الذي يقف وراء الدراسة إن هذه العوامل ، بغض النظر عن العوامل الوراثية التي ولد بها الفرد ، يمكن تعديلها جميعًا إلى حد ما لضمان بداية أفضل في الصباح.

وسأل فريق الباحثين بقيادة عالم الأعصاب وباحث النوم رافائيل فالات من جامعة كاليفورنيا بيركلي في دراستهم التي نشرت في مجلة "اتصالات الطبيعة" Nature ommunications "لماذا نتأرجح نحن البشر في يقظتنا من يوم لآخر...ولماذا نستيقظ ذات صباح نشعر باليقظة ، وصباح آخر ، نتخبط في هذا المستوى من اليقظة عند الاستيقاظ؟"

وشارك ما مجموعه 833 شخصًا في الدراسة ، معظمهم من التوائم (ساعد هذا الباحثين على تصفية الاختلافات بسبب الجينات). على مدار أسبوعين ، تم تسجيل تناول الطعام والنشاط البدني وأنماط النوم ومستويات الجلوكوز ، بينما قام المتطوعون أيضًا بتصنيف يقظتهم في عدة نقاط في اليوم.

العامل الأول الذي يهم هو نمط النوم: مدة وتوقيت وكفاءة النوم بين عشية وضحاها. ارتبط النوم لفترة أطول والاستيقاظ في وقت متأخر عن المعتاد بتحسين اليقظة في الصباح.

وكان العامل الثاني هو مقدار التمارين التي حصل عليها الأشخاص في اليوم السابق. وارتبطت المستويات الأعلى من الحركة في النهار (بالإضافة إلى النشاط البدني الأقل في الليل) بالنوم المستمر والأقل اضطرابًا ، والذي بدوره توقع زيادة اليقظة من المشاركين في الصباح.

وثالثًا ، كان هناك الإفطار. أدت الوجبات الصباحية التي تحتوي على المزيد من الكربوهيدرات إلى مستويات يقظة أفضل ، بينما كان لمزيد من البروتين تأثير معاكس. ومن خلال الحفاظ على السعرات الحرارية في الوجبات المقدمة كما هي ، يمكن للباحثين التركيز على المحتوى الغذائي لما يتم تناوله.

وأخيرًا ، ارتبط ارتفاع مستويات السكر في الدم بعد الإفطار - الذي تم اختباره باستخدام مشروب سائل جلوكوز نقي - بانخفاض اليقظة. أدى انخفاض نسبة الجلوكوز في الدم ، الذي شوهد بعد تناول المشاركين لوجبة إفطار غنية بالكربوهيدرات ، إلى تحسين اليقظة.

وبعبارة أخرى ، تعتبر كيفية معالجة الجسم للطعام أمرًا مهمًا ، ويؤدي الإفراط في تناول السكر إلى انهيار السكر بدلاً من اندفاع السكر في الصباح.

من بين العوامل الأخرى التي تلعب دورًا فيما يتعلق باليقظة اليومية الحالة المزاجية وعمر المتطوعين ، على الرغم من أن هذه العوامل لا يمكن التحكم فيها تمامًا مثل الوقت الذي تذهب فيه إلى الفراش وما تتناوله على الإفطار.

وكتب فالات وزملاؤه : "تكشف نتائجنا عن مجموعة من العوامل الرئيسية المرتبطة باليقظة والتي في معظمها غير ثابتة. وبدلاً من ذلك ، فإن غالبية العوامل المرتبطة باليقظة قابلة للتعديل ، وبالتالي تسمح بالتدخل السلوكي" .

ويحرص الفريق على تقصي بعض الآليات الكامنة وراء هذه الجمعيات لجمع بيانات أكثر دقة. أبلغ المشاركون عن مستويات اليقظة لديهم ، والتي لم يتم قياسها باستخدام أي أدوات علمية.

ومع ذلك ، بالإضافة إلى الإبلاغ عن سلوكياتهم اليومية ، تناول المشاركون وجبات معيارية وارتدوا ساعة يد مقياس التسارع (لقياس النوم والنشاط) وجهاز مراقبة مستمر للجلوكوز (لقياس مستويات السكر في الدم بعد الوجبات) ، وهو أفضل من معظم الدراسات التي تعتمد على الاستبيانات وحدها.

ويتمثل التحدي الآخر للدراسات المستقبلية في تحديد كيف ولماذا يؤدي النوم لفترة أطول والنوم متأخرًا ، مقارنة بالقاعدة النموذجية لهذا الشخص ، إلى تعزيز اليقظة الصباحية - على الأقل في هذه الدراسة. نعلم من الأبحاث الأخرى أن الإفراط في النوم يمكن أن يؤثر أيضًا على الرفاهية .


  المزيد من (متفرقات)  

الصحة العالمية تحذر من أن مسببات الأمراض القديمة هي "تهديد وشيك" في كل جزء من العالم


دراسة: تناول العنب يمكن أن يساعد في الحماية من حروق الشمس وسرطان الجلد


قد يكون تبخير وجباتك طريقة بسيطة لبناء أمعاء أكثر صحة


عودة طاقم سفينة الفضاء الصينية "شنتشو-14" إلى الأرض بسلام


ثلاثة رواد فضاء صينيون يعودون إلى الأرض بعد مهمة استمرت 183 يوماً


دراسة: المحلاق الغامض داخل الدماغ قد يتحكم في إدراكنا للوقت


باستخدام خدعة لم يسبق لها مثيل.. العلماء يكتشفون البكتيريا التي تتجنب المضادات الحيوية


دراسة تشير إلى أن القولون العصبي يمكن أن يكون شكلاً من أشكال " عدم تحمل الجاذبية ''


النمل الأطفال يفرز نوعًا غريبًا من "الحليب" ، والمستعمرة الكاملة تسحقه


علماء الفيزياء الفلكية يكتشفون أكبر مجرة على الإطلاق


  مكتبة الصوت
موجز سبأ 13 جمادى الأولى 1444هـ
[ 13 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 07 ديسمبر 2022]
موجز سبأ 12 جمادى الأولى 1444هـ
[ 12 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 06 ديسمبر 2022]
موجز سبأ 11 جمادى الأولى 1444هـ
[ 11 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 05 ديسمبر 2022]
موجز سبأ 09 جمادى الأولى 1444هـ
[ 09 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 03 ديسمبر 2022]
العدوان الأمريكي السعودي
تسجيل 52 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الـ24 ساعة الماضية
[ 13 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 07 ديسمبر 2022]
تسجيل 51 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الـ24 ساعة الماضية
[ 12 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 06 ديسمبر 2022]
تسجيل 37 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الـ24 ساعة الماضية
[ 11 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 05 ديسمبر 2022]
تسجيل 45 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الـ24 ساعة الماضية
[ 10 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 04 ديسمبر 2022]
احتجاجات في 12 مدينة بريطانية تنديدا بالعدوان المُستمر على اليمن
[ 10 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 04 ديسمبر 2022]