الصفحة الرئيسية
بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الأحد، 12 شوال 1445هـ الموافق 21 أبريل 2024 الساعة 11:42:50 م
بيان لوزارتي الزراعة والمياه حول ما أُثير عن دخول شحنة مبيدات مسرطنة بيان لوزارتي الزراعة والمياه حول ما أُثير عن دخول شحنة مبيدات مسرطنة
تابعت وزارتا الزراعة والري، والمياه والبيئة ما أُثير حول دخول شحنة مبيدات مسرطنة، تضمنت الكثير من المعلومات الخاطئة وغير العلمية حول طبيعة تلك الشحنة واستخداماتها، فيما الوثيقة التي نُشرت مرتبطة بتأخير معاملات التجار وصادرة عن جهة غير مختصة في تصنيف المواد.
النونو: الوساطة القطرية المصرية مقدرة.. وزيارة حماس لتركيا ليست لاستبدالها النونو: الوساطة القطرية المصرية مقدرة.. وزيارة حماس لتركيا ليست لاستبدالها
أكد المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس طاهر النونو، اليوم الأحد، أنّ زيارة وفد الحركة برئاسة إسماعيل هنية إلى تركيا تأتي في ظرف مهمة للغاية.
ارتفاع صادرات الصين من السيارات خلال الربع الأول من العام الجاري ارتفاع صادرات الصين من السيارات خلال الربع الأول من العام الجاري
ارتفعت صادرات الصين من السيارات بنسبة 33.2 في المائة على أساس سنوي خلال الربع الأول من العام الجاري، وذلك وفقًا لما أظهرته بيانات صناعية أصدرتها الجمعية الصينية لمصنعي السيارات.
رئيسا الاتحاد الدولي واليمني للمصارعة يناقشان أوضاع لعبة المصارعة باليمن رئيسا الاتحاد الدولي واليمني للمصارعة يناقشان أوضاع لعبة المصارعة باليمن
ناقش لقاء ضم رئيسي الاتحاد الدولي للمصارعة الصربي نيناد لالوفيتش، والاتحاد اليمني عبدالله المغربي، أوضاع رياضة المصارعة في اليمن وما تحتاجه من دعم خلال الفترة الراهنة، بعد تأثير العدوان على البلاد.
اخر الاخبار:
اخر الاخبار إب .. مناقشة الاستعدادات لاختبارات الشهادة العامة للمرحلتين الأساسية والثانوية
اخر الاخبار صنعاء.. مناقشة أعمال تشغيل الوحدة الخامسة بمحطة حزيز الكهربائية
اخر الاخبار مناقشة آلية استكمال العمل بمشاريع الكهرباء المتعثرة في عدد من المحافظات
اخر الاخبار إقرار مشاريع وحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية والسمكية في إب
فارسي
اسباني
الماني
فرنسي
انجليزي
روابط rss
  متفرقات
العلماء يحذرون من أن الكربون بلا هوادة يؤدي إلى تقلص الغلاف الجوي العلوي للأرض
العلماء يحذرون من أن الكربون بلا هوادة يؤدي إلى تقلص الغلاف الجوي العلوي للأرض

العلماء يحذرون من أن الكربون بلا هوادة يؤدي إلى تقلص الغلاف الجوي العلوي للأرض


واشنطن-سبأ:

يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي للأرض إلى تفاقم الجهود المبذولة لتنظيف غلافنا المزدحم بشكل متزايد من النفايات الفضائية التي تدور حول الفضاء.

ووفقًا لدراستين جديدتين ، ساهم غاز الدفيئة بشكل كبير في تقلص الغلاف الجوي العلوي. وتم افتراض هذا الانكماش لعقود. الآن ، ولأول مرة ، تمت ملاحظته بالفعل.

وبعض الانكماش الملحوظ أمر طبيعي ، وسوف يرتد مرة أخرى ؛ لكن العلماء يقولون إن المساهمة التي يقدمها ثاني أكسيد الكربون ربما تكون دائمة.

وهذا يعني أن الأقمار الصناعية البائدة وغيرها من أجزاء التكنولوجيا القديمة في المدار الأرضي المنخفض من المرجح أن تظل في مكانها لفترة أطول بسبب تقليل مقاومة الغلاف الجوي ، مما يؤدي إلى تشوش المنطقة والتسبب في مشاكل للأقمار الصناعية الأحدث وعمليات رصد الفضاء.

ويوضح عالم الفضاء الجغرافي مارتن ملينجاك من مركز لانغلي للأبحاث التابع لوكالة ناسا: "إحدى النتائج هي أن الأقمار الصناعية ستظل تعمل لفترة أطول ، وهو أمر رائع ، لأن الناس يريدون أن تظل أقمارهم الصناعية في الأعلى" ...ولكن الحطام سيبقى أيضًا لفترة أطول ومن المحتمل أن يزيد من احتمال أن الأقمار الصناعية وغيرها من الأجسام الفضائية القيمة ستحتاج إلى تعديل مسارها لتجنب الاصطدامات."

وتحدد أوصاف الغلاف الجوي للأرض عمومًا الطبقات على ارتفاعات محددة ، ولكن الحقيقة هي أن حجم الغازات المحيطة بعالمنا ليس ثابتًا. يتوسع ويتقلص استجابة لتأثيرات مختلفة ، ربما يكون أكبرها الشمس.

الآن ، الشمس ليست ثابتة أيضًا. يمر بدورات من النشاط ، من الأعلى إلى الأقل ، والعودة مرة أخرى ، تقريبًا كل 11 عامًا. نحن حاليًا في خضم الدورة الخامسة والعشرين من هذا القبيل منذ بدء الحساب ، وهي دورة بدأت في شهر ديسمبر 2019 تقريبًا. كانت الدورة السابقة ، رقم 24 ، خافتة بشكل غير عادي حتى في ذروة النشاط الشمسي ، وهذا ما مكّن ملينجاك وزملائه من اتخاذ قياسات الانكماش الجوي.

وتركز اهتمامهم على طبقتين ، تعرفان معًا باسم MLT: طبقة الميزوسفير ، والتي تبدأ على ارتفاع حوالي 60 كيلومترًا (37 ميلًا) ؛ والغلاف الحراري السفلي ، والذي يبدأ عند حوالي 90 كيلومترًا.

وبيانات من القمر الصناعي TIMED التابع لناسا ، وهو مرصد يجمع البيانات عن الغلاف الجوي العلوي ، أعطتهم معلومات الضغط ودرجة الحرارة لـ MLT لمدة تقرب من 20 عامًا ، من 2002 إلى 2021.

وفي بعض الطبقات السفلى من الغلاف الجوي ، يخلق ثاني أكسيد الكربون تأثيرًا دافئًا عن طريق امتصاص وإعادة إصدار الأشعة تحت الحمراء في جميع الاتجاهات ، مما يؤدي إلى محاصرة جزء منه بشكل فعال .

ومع ذلك ، فإن بعض الأشعة تحت الحمراء المنبعثة من ثاني أكسيد الكربون تتسرب إلى الفضاء ، وتحمل الحرارة بشكل فعال وتبريد الغلاف الجوي العلوي. كلما ارتفع ثاني أكسيد الكربون ، كان الجو أكثر برودة.

وكنا نعلم بالفعل أن هذا التبريد يتسبب في انكماش طبقة الستراتوسفير. الآن يمكننا أن نرى أنها تفعل الشيء نفسه مع طبقة الميزوسفير والغلاف الحراري فوقه أيضًا. باستخدام البيانات من TIMED ، وجد ملينجاك وفريقه أن MLT تقلص بحوالي 1،333 مترًا (4373 قدمًا). ما يقرب من 342 مترًا من ذلك هو نتيجة التبريد الإشعاعي الناجم عن ثاني أكسيد الكربون.

ويقول ملينجاك: "كان هناك الكثير من الاهتمام لمعرفة ما إذا كان بإمكاننا بالفعل ملاحظة تأثير التبريد والتقلص هذا على الغلاف الجوي" ...وأخيرًا نقدم هذه الملاحظات في هذه الورقة. نحن أول من أظهر تقلص الغلاف الجوي مثل هذا ، على أساس عالمي."

وبالنظر إلى أن الغلاف الحراري يمتد إلى عدة مئات من الكيلومترات ، فإن 342 مترًا قد لا يبدو كثيرًا. ومع ذلك ، أظهرت ورقة بحثية نُشرت في سبتمبر من قبل الفيزيائية إنغريد كنوسن من هيئة المسح البريطانية لأنتاركتيكا في المملكة المتحدة أن تبريد الغلاف الحراري يمكن أن يؤدي إلى انخفاض بنسبة 33 في المائة في مقاومة الغلاف الجوي بحلول عام 2070.

والسحب الجوي هو ما يساعد الأقمار الصناعية ومراحل الصواريخ على إزالة المدار بعد انتهاء مهامها. وجد Cnossen أن هذا الانخفاض في السحب يمكن أن يطيل العمر المداري للخردة الفضائية البائدة بنسبة 30 في المائة بحلول عام 2070.

ومع إطلاق المزيد والمزيد من الأقمار الصناعية في مدار أرضي منخفض ، ستصبح هذه مشكلة متزايدة ، مع عدم وجود تدابير تخفيف حقيقية في الأفق - إما لتقليل عدد الأقمار الصناعية ، أو كمية ثاني أكسيد الكربون.

ويقول ملينجاك: "عند كل ارتفاع ، هناك تبريد وانكماش نعزوها جزئيًا إلى زيادة ثاني أكسيد الكربون" . "طالما أن ثاني أكسيد الكربون يزداد بنفس المعدل تقريبًا ، يمكننا أن نتوقع أن تظل معدلات التغير في درجات الحرارة ثابتة أيضًا ، عند حوالي نصف درجة كلفن [من التبريد] لكل عقد."

ونُشر البحث في مجلة البحوث الجيوفيزيائية والغلاف الجوي.

  المزيد من (متفرقات)  

ثوران جديد لبركان روانغ في إندونيسيا


إندونيسيا تصدر تحذيرًا من تسونامي بعد ثوران بركان روانج


طلاب جامعة روسية يطورون قمراً صناعياً لدراسة إشعاعات الشمس


دراسة: عملية رمش العيون تعزز الرؤية وتحميها من الإجهاد


القمر الاصطناعي الصيني "تشيويه تشياو-2" يُكمل اختبارات الاتصال في مداره


علماء روس يطورون أنواعا جديدة من نبات "البتولا" بخصائص فريدة


كوريا الجنوبية تطلق قمرها الصناعي الثاني بهدف الاستطلاع ويدخل مداره


ناسا: انفجارٌ نجميٌّ عملاقٌ سيكون مرئيًّا في الليل خلال الأشهر الخمسة المقبلة


مركبة "سويوز" الفضائية الروسية تهبط بنجاح على الأرض


فلكيون ينجحون في إنتاج أكبر كاميرا رقمية لعلم الفلك في العالم


خدمات الوكالة شعار المولد النبوي الشريفمدونه السلوك الوظيفي  الدورات الصيفية 1445ھ - 2024م
  مكتبة الصوت
موجز سبأ 12-شوال-1445
[12 شوال 1445هـ الموافق 21 أبريل 2024]
موجز سبأ 11-شوال-1445
[11 شوال 1445هـ الموافق 20 أبريل 2024]
موجز سبأ 10-شوال-1445
[10 شوال 1445هـ الموافق 19 أبريل 2024]
موجز سبأ 09-شوال-1445
[09 شوال 1445هـ الموافق 18 أبريل 2024]
جمعة رجبالموصلات
العدوان الأمريكي السعودي
استشهاد طفل بانفجار قنبلة من مخلفات العدوان في مديرية صرواح بمأرب
[11 شوال 1445هـ الموافق 20 أبريل 2024]
استشهاد مواطن بقصف مدفعي سعودي في منبه بصعدة
[07 شوال 1445هـ الموافق 16 أبريل 2024]
استشهاد مواطن وإصابة آخر بإنفجار جسم من مخلفات العدوان بمديرية صرواح بمأرب
[22 رمضان 1445هـ الموافق 01 أبريل 2024]
إصابة خمسة مواطنين بغارة لطائرة مسيرة تابعة لمرتزقة العدوان في مقبنة بتعز
[18 رمضان 1445هـ الموافق 28 مارس 2024]
انفجار جسم من مخلفات العدوان يتسبب في بتر رجل شاب بمديرية الدريهمي بالحديدة
[17 رمضان 1445هـ الموافق 27 مارس 2024]
يمن نتشعار امريكا تقتل الشعب اليمني