بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الخميس، 14 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 08 ديسمبر 2022 الساعة 04:05:40 م
نص كلمة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي في الذكرى السنوية للشهيد 1444هـ نص كلمة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي في الذكرى السنوية للشهيد 1444هـ
القى قائد الثورة السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي كلمة في الذكرى السنوية للشهيد 1444هـ فيما يلي نصها:
عشرات المستوطنين يقتحمون باحات المسجد الأقصى عشرات المستوطنين يقتحمون باحات المسجد الأقصى
اقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين، صباح اليوم الخميس، المسجد الأقصى المبارك، من باب المغاربة، بحماية مشددة من قوات العدو الصهيوني، وسط دعوات مقدسية للمشاركة في الفجر العظيم غدًا الجمعة.
تراجع اسعار الذهب مع تعافي الدولار تراجع اسعار الذهب مع تعافي الدولار
شهدت اسعار الذهب اليوم الخميس تراجعا ، مع تعافي الدولار قليلا، بانتظار اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي "البنك المركزي الاميركي" الاسبوع المقبل بشأن رفع معدلات الفائدة.
مونديال 2022: البرازيل تواجه كرواتيا غدًا.. والأرجنتين في مواجهة هولندا مونديال 2022: البرازيل تواجه كرواتيا غدًا.. والأرجنتين في مواجهة هولندا
تفتتح غداً الجمعة مباريات الدور ربع النهائي لكأس العالم 2022 في قطر، وذلك بمبارتين تجمع الأولى منتخب البرازيل بمواجهة المنتخب الأوكراني عند الساعة السادسة على استاد المدينة التعليمية
اخر الاخبار:
مجلس النواب اللبناني يفشل في انتخاب رئيس للبلاد للمرة التاسعة
محافظ الحديدة يفتتح معرض صور شهداء مديرية الحالي
حماس: اغتيالات العدو الصهيوني لن تمر دون حساب
مونديال 2022: البرازيل تواجه كرواتيا غدًا.. والأرجنتين في مواجهة هولندا
  متفرقات
العلماء يحذرون من أن الكربون بلا هوادة يؤدي إلى تقلص الغلاف الجوي العلوي للأرض
العلماء يحذرون من أن الكربون بلا هوادة يؤدي إلى تقلص الغلاف الجوي العلوي للأرض

العلماء يحذرون من أن الكربون بلا هوادة يؤدي إلى تقلص الغلاف الجوي العلوي للأرض


واشنطن-سبأ:

يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي للأرض إلى تفاقم الجهود المبذولة لتنظيف غلافنا المزدحم بشكل متزايد من النفايات الفضائية التي تدور حول الفضاء.

ووفقًا لدراستين جديدتين ، ساهم غاز الدفيئة بشكل كبير في تقلص الغلاف الجوي العلوي. وتم افتراض هذا الانكماش لعقود. الآن ، ولأول مرة ، تمت ملاحظته بالفعل.

وبعض الانكماش الملحوظ أمر طبيعي ، وسوف يرتد مرة أخرى ؛ لكن العلماء يقولون إن المساهمة التي يقدمها ثاني أكسيد الكربون ربما تكون دائمة.

وهذا يعني أن الأقمار الصناعية البائدة وغيرها من أجزاء التكنولوجيا القديمة في المدار الأرضي المنخفض من المرجح أن تظل في مكانها لفترة أطول بسبب تقليل مقاومة الغلاف الجوي ، مما يؤدي إلى تشوش المنطقة والتسبب في مشاكل للأقمار الصناعية الأحدث وعمليات رصد الفضاء.

ويوضح عالم الفضاء الجغرافي مارتن ملينجاك من مركز لانغلي للأبحاث التابع لوكالة ناسا: "إحدى النتائج هي أن الأقمار الصناعية ستظل تعمل لفترة أطول ، وهو أمر رائع ، لأن الناس يريدون أن تظل أقمارهم الصناعية في الأعلى" ...ولكن الحطام سيبقى أيضًا لفترة أطول ومن المحتمل أن يزيد من احتمال أن الأقمار الصناعية وغيرها من الأجسام الفضائية القيمة ستحتاج إلى تعديل مسارها لتجنب الاصطدامات."

وتحدد أوصاف الغلاف الجوي للأرض عمومًا الطبقات على ارتفاعات محددة ، ولكن الحقيقة هي أن حجم الغازات المحيطة بعالمنا ليس ثابتًا. يتوسع ويتقلص استجابة لتأثيرات مختلفة ، ربما يكون أكبرها الشمس.

الآن ، الشمس ليست ثابتة أيضًا. يمر بدورات من النشاط ، من الأعلى إلى الأقل ، والعودة مرة أخرى ، تقريبًا كل 11 عامًا. نحن حاليًا في خضم الدورة الخامسة والعشرين من هذا القبيل منذ بدء الحساب ، وهي دورة بدأت في شهر ديسمبر 2019 تقريبًا. كانت الدورة السابقة ، رقم 24 ، خافتة بشكل غير عادي حتى في ذروة النشاط الشمسي ، وهذا ما مكّن ملينجاك وزملائه من اتخاذ قياسات الانكماش الجوي.

وتركز اهتمامهم على طبقتين ، تعرفان معًا باسم MLT: طبقة الميزوسفير ، والتي تبدأ على ارتفاع حوالي 60 كيلومترًا (37 ميلًا) ؛ والغلاف الحراري السفلي ، والذي يبدأ عند حوالي 90 كيلومترًا.

وبيانات من القمر الصناعي TIMED التابع لناسا ، وهو مرصد يجمع البيانات عن الغلاف الجوي العلوي ، أعطتهم معلومات الضغط ودرجة الحرارة لـ MLT لمدة تقرب من 20 عامًا ، من 2002 إلى 2021.

وفي بعض الطبقات السفلى من الغلاف الجوي ، يخلق ثاني أكسيد الكربون تأثيرًا دافئًا عن طريق امتصاص وإعادة إصدار الأشعة تحت الحمراء في جميع الاتجاهات ، مما يؤدي إلى محاصرة جزء منه بشكل فعال .

ومع ذلك ، فإن بعض الأشعة تحت الحمراء المنبعثة من ثاني أكسيد الكربون تتسرب إلى الفضاء ، وتحمل الحرارة بشكل فعال وتبريد الغلاف الجوي العلوي. كلما ارتفع ثاني أكسيد الكربون ، كان الجو أكثر برودة.

وكنا نعلم بالفعل أن هذا التبريد يتسبب في انكماش طبقة الستراتوسفير. الآن يمكننا أن نرى أنها تفعل الشيء نفسه مع طبقة الميزوسفير والغلاف الحراري فوقه أيضًا. باستخدام البيانات من TIMED ، وجد ملينجاك وفريقه أن MLT تقلص بحوالي 1،333 مترًا (4373 قدمًا). ما يقرب من 342 مترًا من ذلك هو نتيجة التبريد الإشعاعي الناجم عن ثاني أكسيد الكربون.

ويقول ملينجاك: "كان هناك الكثير من الاهتمام لمعرفة ما إذا كان بإمكاننا بالفعل ملاحظة تأثير التبريد والتقلص هذا على الغلاف الجوي" ...وأخيرًا نقدم هذه الملاحظات في هذه الورقة. نحن أول من أظهر تقلص الغلاف الجوي مثل هذا ، على أساس عالمي."

وبالنظر إلى أن الغلاف الحراري يمتد إلى عدة مئات من الكيلومترات ، فإن 342 مترًا قد لا يبدو كثيرًا. ومع ذلك ، أظهرت ورقة بحثية نُشرت في سبتمبر من قبل الفيزيائية إنغريد كنوسن من هيئة المسح البريطانية لأنتاركتيكا في المملكة المتحدة أن تبريد الغلاف الحراري يمكن أن يؤدي إلى انخفاض بنسبة 33 في المائة في مقاومة الغلاف الجوي بحلول عام 2070.

والسحب الجوي هو ما يساعد الأقمار الصناعية ومراحل الصواريخ على إزالة المدار بعد انتهاء مهامها. وجد Cnossen أن هذا الانخفاض في السحب يمكن أن يطيل العمر المداري للخردة الفضائية البائدة بنسبة 30 في المائة بحلول عام 2070.

ومع إطلاق المزيد والمزيد من الأقمار الصناعية في مدار أرضي منخفض ، ستصبح هذه مشكلة متزايدة ، مع عدم وجود تدابير تخفيف حقيقية في الأفق - إما لتقليل عدد الأقمار الصناعية ، أو كمية ثاني أكسيد الكربون.

ويقول ملينجاك: "عند كل ارتفاع ، هناك تبريد وانكماش نعزوها جزئيًا إلى زيادة ثاني أكسيد الكربون" . "طالما أن ثاني أكسيد الكربون يزداد بنفس المعدل تقريبًا ، يمكننا أن نتوقع أن تظل معدلات التغير في درجات الحرارة ثابتة أيضًا ، عند حوالي نصف درجة كلفن [من التبريد] لكل عقد."

ونُشر البحث في مجلة البحوث الجيوفيزيائية والغلاف الجوي.

  المزيد من (متفرقات)  

الصحة العالمية تحذر من أن مسببات الأمراض القديمة هي "تهديد وشيك" في كل جزء من العالم


دراسة: تناول العنب يمكن أن يساعد في الحماية من حروق الشمس وسرطان الجلد


قد يكون تبخير وجباتك طريقة بسيطة لبناء أمعاء أكثر صحة


عودة طاقم سفينة الفضاء الصينية "شنتشو-14" إلى الأرض بسلام


ثلاثة رواد فضاء صينيون يعودون إلى الأرض بعد مهمة استمرت 183 يوماً


دراسة: المحلاق الغامض داخل الدماغ قد يتحكم في إدراكنا للوقت


باستخدام خدعة لم يسبق لها مثيل.. العلماء يكتشفون البكتيريا التي تتجنب المضادات الحيوية


دراسة تشير إلى أن القولون العصبي يمكن أن يكون شكلاً من أشكال " عدم تحمل الجاذبية ''


النمل الأطفال يفرز نوعًا غريبًا من "الحليب" ، والمستعمرة الكاملة تسحقه


علماء الفيزياء الفلكية يكتشفون أكبر مجرة على الإطلاق


  مكتبة الصوت
موجز سبأ 13 جمادى الأولى 1444هـ
[ 13 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 07 ديسمبر 2022]
موجز سبأ 12 جمادى الأولى 1444هـ
[ 12 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 06 ديسمبر 2022]
موجز سبأ 11 جمادى الأولى 1444هـ
[ 11 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 05 ديسمبر 2022]
موجز سبأ 09 جمادى الأولى 1444هـ
[ 09 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 03 ديسمبر 2022]
العدوان الأمريكي السعودي
تسجيل 52 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الـ24 ساعة الماضية
[ 13 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 07 ديسمبر 2022]
تسجيل 51 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الـ24 ساعة الماضية
[ 12 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 06 ديسمبر 2022]
تسجيل 37 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الـ24 ساعة الماضية
[ 11 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 05 ديسمبر 2022]
تسجيل 45 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الـ24 ساعة الماضية
[ 10 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 04 ديسمبر 2022]
احتجاجات في 12 مدينة بريطانية تنديدا بالعدوان المُستمر على اليمن
[ 10 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 04 ديسمبر 2022]