الصفحة الرئيسية
بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الأحد، 15 شعبان 1445هـ الموافق 25 فبراير 2024 الساعة 11:23:34 م
وزير الدفاع: اختزال الجغرافيا وادعاء الوصاية على البحار أصبحا أسلوباً مرفوضاً وزير الدفاع: اختزال الجغرافيا وادعاء الوصاية على البحار أصبحا أسلوباً مرفوضاً
أكد وزير الدفاع في حكومة تصريف الأعمال، اللواء الركن محمد ناصر العاطفي، أن الأمن البحري للبحرين الأحمر والعربي أُعيدت صياغته بشكل سليم بعد إلغاء العربدة الصهيونية في هذه البحار، التي كانت دوما مصدر تهديد دائم.
"حماس": الحديث عن تشكيل حكومة تكنوقراط سابق لأوانه
نفت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، اليوم الأحد، أن يكون قد جرى نقاش تشكيل حكومة "تكنو قراط" فلسطينية خلال المرحلة المقبلة.
صندوق النقد الدولي: زيادة إنتاج إيران من النفط فاقت التوقعات صندوق النقد الدولي: زيادة إنتاج إيران من النفط فاقت التوقعات
رفع صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد الإيراني إلى 3/7 في المائة في عام 2024 من 2/5 في المائة كانت متوقعة في أكتوبر الماضي في ظل الزيادة الكبيرة في إنتاج النفط الإيراني.
نواب فرنسيون يطالبون بمنع الكيان الصهيوني من المشاركة في الألعاب الأولمبية نواب فرنسيون يطالبون بمنع الكيان الصهيوني من المشاركة في الألعاب الأولمبية
دعا 26 نائباً يسارياً فرنسياً، اللجنة الأولمبية الدولية إلى تطبيق عقوبات على الكيان الصهيوني فيما يتعلق بمشاركته في دورة الألعاب الأولمبية (باريس 2024)، مماثلة للعقوبات التي تم تطبيقها على روسيا.
اخر الاخبار:
اخر الاخبار الصحة : شهيد وثمانية جرحى جراء غارات العدوان الأمريكي - البريطاني على العاصمة والمحافظات
اخر الاخبار منظمة إنسان تدين استهداف العدوان الأمريكي - البريطاني للمواطنين بصنعاء وتعز
اخر الاخبار مكتب حقوق الإنسان بتعز يدين استهداف العدوان الأمريكي والبريطاني للمواطنين في مقبنة
اخر الاخبار نواب فرنسيون يطالبون بمنع الكيان الصهيوني من المشاركة في الألعاب الأولمبية
فارسي
اسباني
الماني
فرنسي
انجليزي
روابط rss
  المولد النبوي الشريف1444هـ
مستشفى النبي الأكرم لأمراض الكلى.. خطوة مهمة لتوفير خدمات طبية راقية للفقراء
مستشفى النبي الأكرم لأمراض الكلى.. خطوة مهمة لتوفير خدمات طبية راقية للفقراء

مستشفى النبي الأكرم لأمراض الكلى.. خطوة مهمة لتوفير خدمات طبية راقية للفقراء


صنعاء - سبأ : تقرير: علي المطري

في واحد من أهم مشاريعها الصحية والإنسانية، أطلقت الهيئة العامة للزكاة، مشروع مستشفى النبي الأكرم التخصصي لأمراض وجراحة الكلى، من أصل 17 مشروعا تجاوزت تكلفتها 10 مليارات و350 مليون ريال، بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف 1444هـ.

ويهدف المستشفى الذي تم وضع حجر الأساس له من قبل فخامة المشير الركن مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى، بتكلفة ثلاثة مليارات و600 مليون ريال، في إطار الاحتفالات بذكرى المولد النبوي الشريف لهذا العام، إلى تقديم الخدمات الصحية والطبية للفقراء والمساكين الذين يعانون من أمراض الكلى والفشل الكلوي والمسالك.

وحظي المشروع بالإشادة من الرئيس المشاط، الذي اعتبره الأفضل من حيث الفكرة والخدمة الإنسانية التي سيقدمها للفقراء والمساكين، وتزامنه مع مناسبة دينية عظيمة هي ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأزكى التسليم.

وتمكن أهمية هذه الخطوة التي تبنتها الهيئة العامة للزكاة في إطار إحيائها لفريضة الزكاة، في كونها تمثل توجها حقيقا لإنقاذ حياة المرضى وتخفيف معاناتهم خاصة الفقراء والمساكين، والتي تعد من أولويات المقاصد الشرعية للزكاة، وتندرج في إطار توجهات الدولة للنهوض بالقطاع الصحي.

وفي هذا الصدد أكد رئيس الهيئة العامة للزكاة الشيخ شمسان أبو نشطان لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، أن مستشفى النبي الأكرم التخصصي لأمراض وجراحة الكلى، من أهم مشاريع الهيئة في المجال الصحي الهادفة إلى تخفيف معاناة الفقراء والمساكين والمستضعفين في عموم محافظات الجمهورية.

ولفت إلى أن تبني هيئة الزكاة لهذا المشروع جاء بعد دراسة وتقييم للحالات المرضية والمساعدات العلاجية التي شكلت ضغطا كبيرا على الهيئة خلال الأعوام الماضية، نظراً لمعاناة الفقراء المرضى خاصة في علاج الفشل الكلوي والأمراض المتعلقة بالمسالك وزراعة الكلى التي تكلف مبالغ باهظة يعجز الكثير من المرضى توفيرها.

وبحسب الشيخ أبو نشطان، تحرص الهيئة العامة للزكاة على تخصيص مشاريع صحية كبيرة كل عام وتركز على التخصصات التي تثقل كاهل المواطن الفقير ومنها " أمراض القلب، الفشل الكلوي، السرطان، المخ والأعصاب".

وأكد أن هيئة الزكاة بدأت العام الماضي بمشروع دعامة الحياة المتخصص بأمراض القلب والذي يخدم شريحة كبيرة من الفقراء والمساكين فضلا عن عشرات المخيمات الطبية المجانية التي تتبناها الهيئة بمختلف التخصصات في عموم المحافظات.

وقال" توجهنا هذا العام لمشروع مستشفى النبي الأكرم، ليكون مستشفى نموذجي لزراعة الكلى وغيرها من أمراض الفشل الكلوي والمسالك، ويسهم في الارتقاء بمستوى الخدمات الطبية في اليمن".

وأوضح رئيس الهيئة العامة للزكاة، أن العمل جار في إنشاء المشروع ليتم بعد ذلك توفير التجهيزات والمعدات الطبية الخاصة بأمراض الكلى، متوقعا افتتاح المستشفى خلال العام القادم.

وبالحديث عن رؤية الهيئة لإنشاء وإدارة المستشفى، يشير رئيس اللجنة الصحية بهيئة الزكاة الدكتور حسن تامة، إلى أن الهيئة تسعى من خلال هذا المشروع لتوفير الخدمات الطبية المرتبطة بهذا التخصص بجودة عالية ليسهم في الارتقاء بمستوى الخدمات الطبية المقدمة والحد من سفر المرضى إلى الخارج للعلاج.

وبحسب الدكتور تامة، سيمثل المستشفى مرجعية طبية في مجال تخصصه من خلال توفير أحدث الإمكانيات والتجهيزات وكذا استقدام أكفأ الكوادر المتخصصة في أمراض وجراحة الكلى وأيضا من خلال الالتزام بأحدث سياسات الجودة الإدارية والطبية.

وذكر أن المستشفى سيحدث نقلة نوعية في عمليات زراعة الكلى وتخفيف معاناة المرضى سواء من ناحية التكاليف الباهظة التي تثقل كاهل مرضى الفشل الكلوي وندرة هذه العمليات في الداخل، وما يترتب عليها من تبعات السفر للخارج في ظل العدوان والحصار وغيرها من الصعوبات كتوقيف الرحلات الجوية وإغلاق مطار صنعاء التي تفاقم معاناة المرضى.

وأوضح رئيس اللجنة الصحية بهيئة الزكاة أن المستشفى سيتكون من تسعة أقسام تشمل " الطوارئ، المختبر وبنك الدم، الأشعة التشخيصية، الرقود، العناية المركزة، العمليات، تفتيت الحصوات، الغسيل الكلوي، الصيدلية" إلى جانب الأقسام الخدمية مثل التعقيم المركزي، محطات الغازات الطبية، المغسلة، المطبخ المركزي، محطة توليد الطاقة الكهربائية، محطة تنقية المياه وغيرها من متطلبات المستشفى النموذجي.

ولفت إلى أن المستشفى سيقدم الخدمات الصحية في 10 عيادات تخصصية تتمثل في: " عيادة أمراض الكلى للكبار، وأمراض الكلى للصغار، وجراحة الكلى والمسالك (رجال، نساء، أطفال) والباطنية العامة، وعيادة زارعي الكلى، وأمراض القلب وأشعة القلب بالموجات فوق الصوتية، والتغذية للرجال والنساء".

ووفقا لخطة الهيئة العامة للزكاة من المقرر أن يقدم المستشفى خلال السنة الأولى من افتتاحه أكثر من 200 الف خدمة طبية موزعة على خدمات الطوارئ ومعاينة العيادات والأشعة التشخيصية "المقطعية والتلفزيون العام والقلب" والأشعة السينية والفحوصات المخبرية المختلفة، وجلسات تفتيت الحصوات إلى جانب خدمات العمليات الجراحية بمستوياتها الصغرى والمتوسطة والكبرى وصولا إلى عمليات زراعة الكلى والعناية المركزية وغيرها.

في حين يصل عدد الكادر الوظيفي في المستشفى خلال المرحلة الأولى من التشغيل إلى نحو 253 موزعين على الكادر الصحي والإداري والمساعد والخدمات.

  المزيد من (المولد النبوي الشريف1444هـ)  

الرئيس المشاط يؤدي صلاة الجمعة في الجامع الكبير بصنعاء


مؤسسة الجرحى تقدم قافلة الرسول الأعظم الطبية لمنشآت ومراكز طبية


ندوة بمجلس الشورى حول دلالات نجاح فعاليات المولد النبوي الشريف


أمانة العاصمة تكرم الجهات المنفذة لفعاليات ذكرى المولد النبوي


رئيس الوزراء يشارك في فعالية احتفاء جامعة المعرفة بذكرى المولد النبوي


المداني يشيد بتفاعل أبناء الأمانة في تعزيز الصمود والتكافل الاجتماعي


الهيئة النسائية في جحانة تقدّم قافلة للمرابطين في الجبهات


فعالية تربوية في مناخة بذكرى المولد النبوي


مأرب.. فعالية نسائية بمنطقة المحجزة بصرواح بذكرى المولد النبوي


فعالية لحرائر مديرية حريب القراميش بمأرب احتفاء بذكرى المولد النبوي


خدمات الوكالة شعار المولد النبوي الشريفمدونه السلوك الوظيفي  الذكرى السنوية للشهيد الرئيس صالح الصماد 1445 هـ
  مكتبة الصوت
موجز سبأ 15-شعبان-1445
[15 شعبان 1445هـ الموافق 25 فبراير 2024]
موجز سبأ 14-شعبان-1445
[14 شعبان 1445هـ الموافق 24 فبراير 2024]
موجز سبأ 13-شعبان-1445
[13 شعبان 1445هـ الموافق 23 فبراير 2024]
موجز سبأ 12-شعبان-1445
[12 شعبان 1445هـ الموافق 22 فبراير 2024]
جمعة رجب
العدوان الأمريكي السعودي
جرائم العدوان الأمريكي السعودي في مثل هذا اليوم 25 فبراير
[15 شعبان 1445هـ الموافق 25 فبراير 2024]
جرائم العدوان الأمريكي السعودي في مثل هذا اليوم 24 فبراير
[14 شعبان 1445هـ الموافق 24 فبراير 2024]
جرائم العدوان الأمريكي السعودي في مثل هذا اليوم 23 فبراير
[13 شعبان 1445هـ الموافق 23 فبراير 2024]
جرائم العدوان الأمريكي السعودي في مثل هذا اليوم 22 فبراير
[12 شعبان 1445هـ الموافق 22 فبراير 2024]
جرائم العدوان الأمريكي السعودي في مثل هذا اليوم 21 فبراير
[11 شعبان 1445هـ الموافق 21 فبراير 2024]
يمن نتشعار امريكا تقتل الشعب اليمني