بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الأربعاء، 06 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 30 نوفمبر 2022 الساعة 09:13:46 م
الوهباني وبن حبتور يحضران الحفل الخطابي بمناسبة عيد الاستقلال 30 نوفمبر الوهباني وبن حبتور يحضران الحفل الخطابي بمناسبة عيد الاستقلال 30 نوفمبر
حضر عضو المجلس السياسي الأعلى جابر الوهباني ورئيس مجلس الوزراء الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور، الفعالية الاحتفالية الخطابية، التي أقامتها حكومة الإنقاذ الوطني اليوم بمدينة الحديدة، احتفاء بالذكرى الـ 55 لعيد الاستقلال المجيد وجلاء آخر جندي بريطاني من أرض الوطن.
برلمانيون كويتيون يؤكدون دعمهم للمقاومة الفلسطينية ورفض التطبيع برلمانيون كويتيون يؤكدون دعمهم للمقاومة الفلسطينية ورفض التطبيع
أعلن 42 نائبًا في مجلس الأمة الكويتي دعمهم لرباط الفلسطينيين ومقاومتهم المشروعة.. مجددين رفضهم للتطبيع مع كيان العدو الصهيوني.
حجم التبادل التجاري بين إيران وتركيا يتجاوز الخمسة مليارات دولار حجم التبادل التجاري بين إيران وتركيا يتجاوز الخمسة مليارات دولار
أعلن مكتب الإحصاء التركي، اليوم الأربعاء، أن حجم التبادل التجاري بين تركيا وإيران بلغ 5.3 مليار دولار في العشرة أشهر الأولى من العام الجاري بنمو بلغ 21 في المائة.
كأس العالم 2022: أستراليا تُسقط الدنمارك وتتأهل وتونس تودع البطولة بفوز تاريخي كأس العالم 2022: أستراليا تُسقط الدنمارك وتتأهل وتونس تودع البطولة بفوز تاريخي
حقق المنتخب الأسترالي فوزا صعبا على نظيره الدنمارك بهدف دون رد في المباراة التي جمعتهما على ستاد الجنوب، مساء اليوم الأربعاء، ضمن لقاءات ختام دور المجموعات بكأس العالم قطر 2022.
اخر الاخبار:
الخارجية الإيرانية تستدعي السفير الفرنسي للإحتجاج
تشييع جثمان الشهيد صالح عاتق الطاهري في البيضاء
وزير خارجية بولندا: الصين أصبحت منافسا "للناتو" بسبب الأزمة الأوكرانية
إيرباص تدفع غرامة لتجنب ملاحقات في قضايا فساد في ليبيا وكازاخستان
  متفرقات
العثور على موجة حر بحجم الكوكب في الغلاف الجوي لكوكب المشتري
العثور على موجة حر بحجم الكوكب في الغلاف الجوي لكوكب المشتري

العثور على موجة حر بحجم الكوكب في الغلاف الجوي لكوكب المشتري


طوكيو-سبأ:
اكتشف علماء الفلك الفيزيائي موجة حر بحجم 10 كواكب من الأرض تنتشر عبر الغلاف الجوي لكوكب المشتري .

وكان عرضه 130.000 كيلومتر (حوالي 81.000 ميل) ، و 700 درجة مئوية (1،292 درجة فهرنهايت) ، مسافرا بسرعة تصل إلى 2400 متر في الثانية بعيدا عن القطب الشمالي لجوفيان.

ويقول فريق العلماء الذين قدموا النتائج التي توصلوا إليها في مؤتمر يوروبلانيت للعلوم ،بحسب موقع ساينس أليرت، إن هذا الاكتشاف يمكن أن يحل أحد الألغاز الأكثر إرباكًا حول أكبر كوكب في نظامنا الشمسي - لماذا هو أكثر سخونة بكثير مما تتنبأ به النماذج.

ويشيرون الى أنها الشفق الدائم الذي يلمع في أقطاب المشتري التي يمكن أن توفر طاقة إضافية لتسخين الغاز العملاق إلى درجات حرارة تفوق بكثير ما نتوقعه - وعلى الأرجح ، إلى جانب الرياح الشمسية الكثيفة ، هي المسؤولة عن الموجة الحارة المتصاعدة.

ويقول عالم الفلك جيمس أودونوغ من وكالة استكشاف الفضاء اليابانية (JAXA) في اليابان : "في العام الماضي ، أنتجنا ... أول خرائط الغلاف الجوي العلوي لكوكب المشتري قادرة على تحديد مصادر الحرارة السائدة" ... وبفضل هذه الخرائط ، أظهرنا أن الشفق القطبي للمشتري كان آلية محتملة يمكن أن تفسر درجات الحرارة هذه."

وكانت أول فكرة عن وجود شيء غريب يحدث في الغلاف الجوي لكوكب المشتري في السبعينيات ، أي منذ حوالي 50 عامًا .

وكوكب المشتري هو أبعد بكثير عن الشمس من الأرض ؛ ما يقرب من خمسة أضعاف المسافة ، في الواقع. من تلك المسافة ، يتلقى أربعة بالمائة فقط من الإشعاع الشمسي الذي يصل إلى الأرض.

ويجب أن يكون متوسط درجة حرارة الغلاف الجوي العلوي حوالي -73 درجة مئوية (-99 درجة فهرنهايت). بدلاً من ذلك ، تقع عند حوالي 420 درجة مئوية - وهي مماثلة للغلاف الجوي العلوي للأرض ، وهي أعلى بكثير مما يمكن تفسيره بالتسخين الشمسي وحده.



وهذا يعني أنه لا بد من وجود شيء آخر يحدث في كوكب المشتري ، وتشير الخرائط الحرارية الأولى ، التي حصل عليها أودونوغو وزملاؤه ونشرت العام الماضي ، إلى حل.

ويتوج كوكب المشتري بأقوى شفق قطبي في النظام الشمسي ، متوهجًا بأطوال موجية غير مرئية للعين البشرية. نحن نعلم أيضًا أن الشفق القطبي هنا على الأرض يسبب تسخينًا لا يستهان به في غلافنا الجوي.

وتشكل الشفق القطبي للمشتري كثيرًا مثل شفق الأرض: تفاعل بين الجسيمات المشحونة والمجالات المغناطيسية والجزيئات في الغلاف الجوي للكوكب. وهم أيضًا فضائيون جدًا. تولد الشفق القطبي على الأرض من هبوب جزيئات من الرياح الشمسية القوية. إنها متقطعة ، وتعتمد على تلك المدخلات غير المنتظمة.

والشفق القطبي للمشتري دائم ، ويتولد عن جزيئات من قمره Io ، وهو أكثر الأجسام البركانية في النظام الشمسي ، والذي يتسبب باستمرار في تجشؤ ثاني أكسيد الكبريت. هذا يشكل طارة من البلازما حول كوكب المشتري ، والتي يتم توجيهها إلى أقطابها عبر خطوط المجال المغناطيسي ، حيث تمطر في الغلاف الجوي.

وفويلا - الشفق القطبي. كشفت الخرائط الحرارية السابقة لكوكب المشتري عن نقاط ساخنة أسفل الشكل البيضاوي الشفقي مباشرة ، مما يشير إلى وجود صلة بين الاثنين.

ولكن بعد ذلك أصبح الأمر أكثر إثارة للاهتمام. لا تعني مساهمة Io أنه لا توجد مساهمة شفقية من الشمس ، وهذا ما لاحظه أودونوغو وزملاؤه.

وبينما كانوا يجمعون ملاحظات عن كوكب المشتري ودرجات حرارة غريبة ، اصطدمت رياح شمسية كثيفة بعملاق الغاز. ونتيجة لذلك ، لاحظ الفريق حدوث تحسن في الحرارة الشفقية.

ونظرًا لأن الغاز الساخن يتمدد ، فمن المحتمل أن يكون هذا هو ما أرسل الموجة الحرارية تتسرب من الشكل البيضاوي الشفقي وتتدحرج نحو خط الاستواء بسرعة تصل إلى آلاف الكيلومترات في الساعة.

ولذلك ، أثناء انتشاره ، كان من الممكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة حرارة الغلاف الجوي بكمية كبيرة.

ويوضح أودونوغو: "في حين أن الشفق القطبي ينقل الحرارة باستمرار إلى بقية الكوكب ، فإن أحداث الموجات الحرارية هذه تمثل مصدرًا إضافيًا مهمًا للطاقة" ...وتضيف هذه النتائج إلى معرفتنا بالطقس والمناخ في الغلاف الجوي العلوي لكوكب المشتري ، وهي مساعدة كبيرة في محاولة حل مشكلة" أزمة الطاقة "التي ابتليت بها الأبحاث في الكواكب العملاقة."

وكوكب المشتري ليس الكوكب الوحيد في النظام الشمسي الأكثر سخونة مما ينبغي أن يكون. زحل ونبتون وأورانوس أسخن بمئات الدرجات من الحرارة التي يمكن أن يفسرها التسخين الشمسي.

وفي حين أن أيا من الآخرين ليس لديهم شفق بمقياس كوكب المشتري ، فإن هذا الاكتشاف يمثل وسيلة للاستكشاف قد تقطع شوطا نحو حل اللغز.


  المزيد من (متفرقات)  

علماء استراليون يطورون "ألياف غير مرئية" يمكنها أن تجعل الكعك والبيتزا أفضل بالنسبة لك


الصين: خطوات استكشاف الفضاء لن تبقى في المدار الأرضي المنخفض


خبراء روس يطورون تقنيات جديدة لصناعة الإلكترونيات


الصين تطلق قمرا صناعيا جديدا للاستشعار عن بعد


"قاتلان صامتان" يتربصان بمرضى الربو


العلماء يلمحون كويكبًا قادمًا قبل ساعات فقط من تأثيره


بعد 10 أيام من إطلاقه.. نجح أوريون في دخول مدار القمر


العلماء يحذرون من أن الذوبان السريع للأنهار الجليدية يطلق حمولة مذهلة من البكتيريا غير المعروفة


الصين تعلن انتهاءها من إنتاج أكبر شمس اصطناعية في العالم


ناسا: بإمكاننا أن نعيش ونعمل على القمر بحلول عام 2030


  مكتبة الصوت
موجز سبأ 05 جمادى الأولى 1444هـ
[ 05 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 29 نوفمبر 2022]
موجز سبأ 04 جمادى الأولى 1444هـ
[ 04 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 28 نوفمبر 2022]
موجز سبأ 03 جمادى الأولى 1444هـ
[ 03 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 27 نوفمبر 2022]
موجز سبأ 02 جمادى الأولى 1444هـ
[ 02 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 26 نوفمبر 2022]
العدوان الأمريكي السعودي
تسجيل 68 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الـ24 ساعة الماضية
[ 06 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 30 نوفمبر 2022]
استشهاد طفلين وإصابة ثالث بانفجار مقذوف من مخلفات العدوان في مأرب
[ 05 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 29 نوفمبر 2022]
تسجيل 36 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الـ24 ساعة الماضية
[ 05 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 29 نوفمبر 2022]
تفقد أضرار العدوان بجامع الجند في تعز
[ 05 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 29 نوفمبر 2022]
شركة النفط: تحالف العدوان يحتجز سفينة بنزين
[ 04 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 28 نوفمبر 2022]