بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الإثنين، 11 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 05 ديسمبر 2022 الساعة 05:34:37 م
مجلس النواب يدين فرض رسوم ضرائب إضافية على المستوردين والتفجير بمسجد الزيار بحضرموت مجلس النواب يدين فرض رسوم ضرائب إضافية على المستوردين والتفجير بمسجد الزيار بحضرموت
أدان مجلس النواب في جلسته اليوم برئاسة رئيس مجلس النواب الأخ يحيى علي الراعي، تماهي حكومة فنادق الرياض في تنفيذ مخطط الحرب الاقتصادية على الشعب اليمني واستخدامها مطية لشن عقاب جماعي على اليمنيين بهدف زيادة الأعباء المعيشية والتضييق عليهم.
العدو الصهيوني يهدم مسجدا في دورا جنوب الخليل العدو الصهيوني يهدم مسجدا في دورا جنوب الخليل
أقدمت قوات العدو الصهيوني، اليوم الاثنين، على هدم مسجد ، في خلة طه، ببلدة دورا، جنوب غرب الخليل بالضفة الغربية المحتلة.
مسؤول روسي: موسكو وبكين تدافعان عن تشكيل هيكل متعدد الأقطاب مسؤول روسي: موسكو وبكين تدافعان عن تشكيل هيكل متعدد الأقطاب
اعلن مسؤول روسي، اليوم الاثنين، بأن بلاده والصين تدافعان عن تشكيل هيكل متعدد الأقطاب.
الإعلان عن حكم مباراة المغرب وإسبانيا في ثمن نهائي كأس العالم 2022 الإعلان عن حكم مباراة المغرب وإسبانيا في ثمن نهائي كأس العالم 2022
قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، اليوم الاثنين، تعيين الحكم الأرجنتيني فيرناندو راباليني، لإدارة مباراة المغرب وإسبانيا غدا الثلاثاء في ثمن نهائي مونديال "قطر 2022".
اخر الاخبار:
مناقشة أوضاع مطار الحديدة الدولي وإعادة تأهيله
العدو الصهيوني يهدم مسجدا في دورا جنوب الخليل
تشييع جثامين عدد من شهداء الوطن والقوات المسلحة
مناقشة سير أداء مكتب الأشغال العامة بأمانة العاصمة
  متفرقات
دراسة.. الذباب المنزلي ناقل محتمل تم تجاهله للأمراض
دراسة.. الذباب المنزلي ناقل محتمل تم تجاهله للأمراض

دراسة.. الذباب المنزلي ناقل محتمل تم تجاهله للأمراض


سدني-سبأ:
تشير دراسة جديدة إلى أن الوحل الذي يتقيأ من الذباب المنزلي يمكن أن يكون مصابًا بمسببات الأمراض، فعندما تفكر في حشرة تحمل مرضًا ،من المحتمل أن تتخيل بعوضة أو قرادة تمتص الدم.

لكن النتائج الدراسة الحديثة التي نشرت في مجلة "علوم الحشرات" Insect تشير إلى أن متوسط الذبابة المنزلية غير القارضة ( Musca domestica ) قد تشكل تهديدًا أكبر لصحة الإنسان مما يُنظر إليه في كثير من الأحيان.

ويحتوي الذباب المنزلي على عضو في بداية أمعائه يُعرف بالمحصول ، والذي يخزن الطعام قبل الهضم، ويفر هذا العضو أيضًا مكانًا رائعًا تختبئ فيه الميكروبات والطفيليات.

وعندما تهبط ذبابة على طعامك ، هناك فرصة جيدة لأن تتقيأ الحشرة بعض محتويات محصولها وبعض الإنزيمات الهاضمة. وبدون أسنان ، هذه هي الطريقة التي تقسم بها الذبابة وجبتها حتى يمكن امتصاصها عبر فمها الذي يشبه القش.

وبالإضافة إلى قذف الإنزيمات ، من الممكن أن تستطيع الذبابة أيضًا أن تزيل الفيروسات والبكتيريا من محصولها ، والتي تم التقاطها سابقًا من مصادر غذائية أخرى ، مثل الجروح أو اللعاب أو المخاط أو البراز.

وتم إجراء مراجعة حديثة لطريق الانتقال هذا الذي تم التغاضي عنه في البداية بسبب تفشي وباء COVID -19 ، عندما قرأ المؤلف ، عالم الحشرات جون ستوفولانو ، كتابًا بعنوان Spillover: Animal Infection and the Next Human Pandemic .

وعندما انقلب ستوفولانو بين الصفحات ، أدرك أن الذباب المنزلي الذي كان يعمل عليه لأكثر من نصف قرن قد تم تجاهله إلى حد كبير باعتباره ناقل للأمراض.

ويقول ستوفولانو من جامعة ماساتشوستس أمهيرست : "لقد كنت أعمل على الذباب [غير العض] منذ أن كنت طالبة دراسات عليا في الستينيات. وقد تم تجاهل الذباب [غير القضم] إلى حد كبير".

والذباب الذي يتغذى بالدم قد تسلط الضوء ، ولكن يجب أن ننتبه إلى الذباب الذي يعيش بيننا لأنهم يحصلون على مغذياتهم من البشر والحيوانات التي تفرز مسببات الأمراض في دموعها وبرازها وجروحها."

ونظرًا لأن الذباب ينجذب إلى القذارة ، مثل الحيوانات النافقة وبرازها ، فمن المرجح أن تنشر الحشرات غير القارضة مسببات الأمراض من حيوان إلى آخر أثناء طنينها.

ووفقًا للدراسة الحديثة ، تم العثور على أكثر من 200 من مسببات الأمراض المختلفة في ذباب المنزل البالغ ، بما في ذلك بعض البكتيريا والفيروسات والديدان والفطريات.

وفي عام 2020 ، أظهر الباحثون في تجارب معملية أن الذباب المنزلي يمكن أن يحمل فيروس SARS-CoV-2 ، وينقل الفيروس تلقائيًا إلى مضيفين جدد على أرجلهم أو أجنحتهم أو أجزاء فمهم.

لكن الأمر ليس مجرد ناقل حركة ميكانيكي نحتاج إلى القلق بشأنه. وفي التسعينيات ، وجدت دراسة أن بكتيريا الإشريكية القولونية يمكن أن تتكاثر في أجزاء فم ذباب المنزل.

وبعد فوات الأوان ، يعتقد ستوفولانو الآن أن هذا يحدث لأن الذباب يقذف باستمرار محتويات محصوله أثناء التغذية والاستمالة (حيث تقوم الحشرات بتشويه القيء على نفسها).



في عام 2021 ، على سبيل المثال ، وجدت دراسة أن ذباب المنزل المصاب بـ "الكلاميديا تاشوماتيس Chlamydia tachomatis " يمكن أن يبقي هذا العامل الممرض على قيد الحياة في محصوله لمدة 24 ساعة - الكثير من الوقت للطيران والتقيؤ على مضيف جديد.

ووجدت دراسة أخرى أن مسببات الأمراض يمكن أن تبقى في المحصول لمدة 4 أيام على الأقل.

وبينما يواصل العلماء عملهم لفهم هذه المخلوقات القذرة ، ضع في اعتبارك ، مع ذلك ، أن المخاطر منخفضة إذا لم يُترك الطعام بالخارج لفترة طويلة.

وكتب عالم الحشرات كاميرون ويب في جامعة سيدني: "في حين أن هناك القليل من الشك في أن الذباب يمكن أن يحمل البكتيريا والفيروسات والطفيليات من النفايات إلى طعامنا ، فمن غير المرجح أن يؤدي الهبوط لمرة واحدة إلى تفاعل متسلسل يؤدي إلى مرض الشخص السليم العادي". 2015.

ومع ذلك ، فإن العديد من الدراسات حتى الآن والتي فحصت الدواخل من الذباب لمسببات الأمراض لم تحدد أي جزء من الذباب قاموا بتشريحه. يقول ستيفانو إن الباحثين يجب أن يفحصوا المحصول لأنه يحتوي على المزيد من السوائل للميكروبات وربما الطفيليات للاستحمام.

ويجب على الباحثين أيضًا أن يلاحظوا أن بعض أنواع الذباب تحتوي على محاصيل أكبر ، وبالتالي ، قد تكون قادرة على نقل المزيد من مسببات الأمراض ، مما يشكل خطرًا أكبر عندما تتجول تلك الحشرات.

ويقول ستوفولانو: "إن الأشياء الصغيرة هي التي تسبب المشاكل" . "تعتمد صحتنا على إيلاء اهتمام أكبر لهذه الذباب الذي يعيش معنا.


  المزيد من (متفرقات)  

عودة طاقم سفينة الفضاء الصينية "شنتشو-14" إلى الأرض بسلام


ثلاثة رواد فضاء صينيون يعودون إلى الأرض بعد مهمة استمرت 183 يوماً


دراسة: المحلاق الغامض داخل الدماغ قد يتحكم في إدراكنا للوقت


باستخدام خدعة لم يسبق لها مثيل.. العلماء يكتشفون البكتيريا التي تتجنب المضادات الحيوية


دراسة تشير إلى أن القولون العصبي يمكن أن يكون شكلاً من أشكال " عدم تحمل الجاذبية ''


النمل الأطفال يفرز نوعًا غريبًا من "الحليب" ، والمستعمرة الكاملة تسحقه


علماء الفيزياء الفلكية يكتشفون أكبر مجرة على الإطلاق


دراسة تخلص إلى أن تغيير النظام الغذائي البسيط يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء لدى الرجال


علماء استراليون يطورون "ألياف غير مرئية" يمكنها أن تجعل الكعك والبيتزا أفضل بالنسبة لك


الصين: خطوات استكشاف الفضاء لن تبقى في المدار الأرضي المنخفض


  مكتبة الصوت
موجز سبأ 09 جمادى الأولى 1444هـ
[ 09 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 03 ديسمبر 2022]
موجز سبأ 08 جمادى الأولى 1444هـ
[ 08 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 02 ديسمبر 2022]
موجز سبأ 07 جمادى الأولى 1444هـ
[ 07 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 01 ديسمبر 2022]
موجز سبأ 06 جمادى الأولى 1444هـ
[ 06 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 30 نوفمبر 2022]
العدوان الأمريكي السعودي
تسجيل 45 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الـ24 ساعة الماضية
[ 10 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 04 ديسمبر 2022]
احتجاجات في 12 مدينة بريطانية تنديدا بالعدوان المُستمر على اليمن
[ 10 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 04 ديسمبر 2022]
تسجيل 93 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الـ24 ساعة الماضية
[ 09 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 03 ديسمبر 2022]
استشهاد مواطن بانفجار قذيفة من مخلفات العدوان بالجوف
[ 09 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 03 ديسمبر 2022]
تسجيل 97 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الـ24 ساعة الماضية
[ 08 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 02 ديسمبر 2022]