بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الثلاثاء، 08 ربيع الأول 1444هـ الموافق 04 اكتوبر 2022 الساعة 11:53:29 ص
السامعي في فعالية بتعز: احتفال اليمنيين بالمولد النبوي يعكس توقيرهم للنبي الخاتم السامعي في فعالية بتعز: احتفال اليمنيين بالمولد النبوي يعكس توقيرهم للنبي الخاتم
أكد عضو المجلس السياسي الأعلى سلطان السامعي، أن احتفال أبناء اليمن بذكرى المولد النبوي بهذا الزخم، يعكس مدى حبهم وتوقيرهم وتعظيمهم لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وإبراز مظاهر الفرحة والابتهاج بميلاده.
"مُعطى": 60 عملًا مقاومًا بالضفة والقدس المحتلتين خلال الـ24 ساعة الأخيرة
أعلن مركز المعلومات الفلسطيني "معطى"، عن تصاعد أعمال المقاومة بالضفة الغربية والقدس المحتلتين ضد قوات العدو الصهيوني ومستوطنيه خلال الـ24 ساعة الأخيرة.
ارتفاع مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية ارتفاع مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية
ارتفعت مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية ببورصة طوكيو للأوراق المالية اليوم الثلاثاء.
أوكرانيا تعتزم الإنضمام لملف إسبانيا والبرتغال المشترك لاستضافة مونديال 2030 أوكرانيا تعتزم الإنضمام لملف إسبانيا والبرتغال المشترك لاستضافة مونديال 2030
كشفت صحيفة "ذا تايمز" البريطانية أن أوكرانيا تعتزم الانضمام لملف تنظيم كأس العالم 2030 المشترك المقدم من إسبانيا والبرتغال.
اخر الاخبار:
إيطاليا تتهم الاتحاد الأوروبي بارتكاب أخطاء مع روسيا وتقول "حانت ساعة الحساب"
قطعان المستوطنين الصهاينة يهاجمون مدرسة جنوب نابلس وسيارة إسعاف في جنين
دراسة:"الطيبة" يمكن أن يكون لها تأثير كبير على صحتك
جنبلاط: مُسَيرات حزب الله نفعت في عملية ترسيم حدود لبنان مع كيان العدو الصهيوني
  متفرقات
اختراق لوكالة ناسا مع اكتشاف روفر إشارة قوية للمادة العضوية على المريخ
اختراق لوكالة ناسا مع اكتشاف روفر إشارة قوية للمادة العضوية على المريخ

اختراق لوكالة ناسا مع اكتشاف روفر إشارة قوية للمادة العضوية على المريخ

واشنطن-سبأ:

قال العلماء في المركبة الجوالة " المثابرة على المريخ '' التابعة لناسا ، اليوم ، إن المسبار قد جمع عدة عينات صخرية عضوية محيرة من دلتا نهر قديم على الكوكب الأحمر.

وبحسب موقع Universe Today الإخباري، تم تخزين هذه العينات الآن لمهمة مستقبلية مخططة تأمل في استرداد العينات وإعادتها إلى الأرض لأول مرة على الإطلاق من المريخ.

وقال كين فارلي ، عالم مشروع المثابرة ، خلال مؤتمر صحفي يوم الخميس ، 15 سبتمبر ، "إن الصخور التي كنا نحقق فيها في الدلتا تحتوي على أعلى تركيز للمواد العضوية التي وجدناها حتى الآن في المهمة"...وبالطبع ، الجزيئات العضوية هي اللبنات الأساسية للحياة ، لذلك من المثير للاهتمام للغاية أن لدينا صخورًا ترسبت في بيئة صالحة للسكن في بحيرة تحمل مواد عضوية."

ومن خلال العينات الأربع التي تم جمعها في الدلتا ، والتي يعتقد العلماء أنها قاع بحيرة سابق ، جمعت العربة الجوالة الآن ما مجموعه 12 عينة.

وموقع هبوط المسبار ، Jezero Crater ، هو موطن لهذه الدلتا على شكل مروحة والتي تشكلت منذ حوالي 3.5 مليار سنة ، في ما يبدو أنه التقاء نهر المريخ والبحيرة.

وتقوم المثابرة حاليًا بفحص الصخور الرسوبية للدلتا ، والتي تشكلت عندما استقرت جزيئات من مختلف الأحجام في بيئة مائية ذات يوم. وخلال حملتها العلمية الأولى ، استكشفت العربة الجوالة أرضية الفوهة ، ووجدت الصخور النارية ، التي تتكون في أعماق الأرض من الصهارة أو أثناء النشاط البركاني على السطح.

والآن في حملتها العلمية الثانية ، تدرس العربة الجوالة الدلتا حيث عثرت على مواد عضوية. وفي حين تم العثور على المواد العضوية على سطح المريخ من قبل من قبل كل من المثابرة وكوريوسيتي روفر ، تم إجراء هذا الاكتشاف الأخير في منطقة ، في الماضي البعيد ، ترسبت الرواسب والأملاح في بحيرة في ظل ظروف كان من الممكن أن توجد فيها الحياة.

وقال فارلي إنهم ، على سبيل المثال ، وجدوا حجرًا رمليًا يحمل حبيبات وشظايا صخرية تم إنشاؤها بعيدًا عن Jezero Crater - وحجر طيني يحتوي على مركبات عضوية مثيرة للاهتمام.

و"Wildcat Ridge" هو الاسم الذي يطلق على صخرة بعرض حوالي 3 أقدام (1 متر) والتي من المحتمل أن تكون قد تشكلت منذ بلايين السنين حيث استقر الطين والرمل الناعم في بحيرة مياه مالحة متبخرة.

وفي 20 يوليو ، كشطت العربة الجوالة بعضًا من سطح Wildcat Ridge حتى تتمكن من تحليل المنطقة باستخدام أداة تسمى Scanning Enable Enicultures with Raman & Luminescence for Organics & Chemicals ، أو SHERLOC.

وما وجده تحليل SHERLOC هو أن العينات تحتوي على فئة من الجزيئات العضوية المرتبطة بتلك الموجودة في معادن الكبريتات. يمكن أن تنتج معادن الكبريتات الموجودة في طبقات الصخور الرسوبية معلومات مهمة حول البيئات المائية التي تشكلت فيها.

وقالت سوناندا شارما ، عالمة شيرلوك ، خلال المؤتمر الصحفي: "يشير هذا الارتباط إلى أنه عندما كانت البحيرة تتبخر ، ترسبت كل من الكبريتات والمواد العضوية ، وتم حفظها وتركيزها في هذه المنطقة". "أنا شخصياً أجد هذه النتائج مؤثرة للغاية لأنه يبدو أننا في المكان المناسب باستخدام الأدوات المناسبة في لحظة محورية للغاية."

وقالت ناسا إن الجزيئات العضوية تتكون من مجموعة متنوعة من المركبات المكونة أساسًا من الكربون وعادة ما تشمل ذرات الهيدروجين والأكسجين. يمكن أن تحتوي أيضًا على عناصر أخرى ، مثل النيتروجين والفوسفور والكبريت.

وفي حين أن هناك عمليات كيميائية تنتج هذه الجزيئات لا تتطلب الحياة ، فإن بعض هذه المركبات هي اللبنات الكيميائية الأساسية للحياة. يعتبر وجود هذه الجزيئات المحددة بمثابة توقيع حيوي محتمل - مادة أو بنية يمكن أن تكون دليلًا على الحياة الماضية ولكن ربما تم إنتاجها أيضًا دون وجود الحياة.



وقال توماس زوربوشن ، المدير المساعد للعلوم في واشنطن ، "اخترنا حفرة Jezero من أجل المثابرة لاستكشافها لأننا اعتقدنا أن لديها أفضل فرصة لتقديم عينات ممتازة علميًا - ونحن نعلم الآن أننا أرسلنا العربة الجوالة إلى الموقع الصحيح". في بيان صحفي... ولقد أسفرت هاتان الحملتان العلميتان الأوليان عن تنوع مذهل في العينات لإعادتها إلى الأرض من خلال حملة إرجاع عينات المريخ."

وتتعاون وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية (ESA) في التخطيط لطرق إعادة العينات الأولى من مادة المريخ إلى الأرض لدراستها التفصيلية . اعتبارًا من الآن ، فإن الخطة هي لعينة هبوط الهبوط بالقرب من Jezero Crater أو في Jezero Crater ، مع إحضار صاروخ صغير يتم تحميل العينات التي تم جمعها بواسطة المثابرة.

وستوفر طائرتا هليكوبتر شبيهة بالإبداع قدرة ثانوية على استرداد العينات على سطح المريخ. بمجرد إطلاق عينة المخبأ من الكوكب الأحمر ، ستلتقطها مركبة فضائية أخرى في مدار المريخ ، ثم تعيدها إلى الأرض ، ربما بحلول أوائل إلى منتصف عام 2030.

ويمكن لهذه العينات الأولى التي تم جمعها وإعادتها أن تجيب على سؤال رئيسي: هل كانت الحياة موجودة على المريخ من قبل؟


  المزيد من (متفرقات)  

دراسة:"الطيبة" يمكن أن يكون لها تأثير كبير على صحتك


دراسة: تأثير البيتكوين على المناخ أسوأ من تأثير تعدين الذهب


باحثون: COVID الطويل لا يزال يثير أسئلة أكثر من الإجابات


البيولوجيا تهلم نوعًا جديدًا من الدوائر القائمة على الماء والتي يمكنها تحويل الحوسبة


دراسة مكثفة وجدت أن شاربي القهوة أقل عرضة لأمراض قلبية وعائية


العثور على موجة حر بحجم الكوكب في الغلاف الجوي لكوكب المشتري


"بي بي سي" تخطط لإغلاق 382 وظيفة وتعلن عن إغلاق إذاعتها العربية بعد 84 عاما من انطلاقها


علماء يبتكرون روبوتًا صغيرًا يتحول إلى قطع أصغر للضغط من خلال الشقوق


روبوتات صغيرة تنجح في التخلص من الالتهاب الرئوي من رئتي الفئران


مركبة فضائية تابعة لـ"ناسا" تصطدم بكويكب بقصد تحويل مساره


  مكتبة الصوت
موجز سبأ 07-ربيع الأول-1444هـ
[ 07 ربيع الأول 1444هـ الموافق 03 اكتوبر 2022]
موجز سبأ 06-ربيع الأول-1444هـ
[ 06 ربيع الأول 1444هـ الموافق 02 اكتوبر 2022]
موجز سبأ 04-ربيع الأول-1444هـ
[ 04 ربيع الأول 1444هـ الموافق 30 سبتمبر 2022]
موجز سبأ 03-ربيع الأول-1444هـ
[ 03 ربيع الأول 1444هـ الموافق 29 سبتمبر 2022]
العدوان الأمريكي السعودي
تسجيل 95 خرقاً لقوى العدوان بالحديدة خلال الـ24 ساعة الماضية
[ 06 ربيع الأول 1444هـ الموافق 02 اكتوبر 2022]
قوى العدوان ترتكب 170 خرقاً للهدنة خلال الـ 24 ساعة الماضية
[ 06 ربيع الأول 1444هـ الموافق 02 اكتوبر 2022]
قوى العدوان ترتكب 122 خرقاً للهدنة خلال الـ 24 ساعة الماضية
[ 05 ربيع الأول 1444هـ الموافق 01 اكتوبر 2022]
قوى العدوان ترتكب 140 خرقاً للهدنة خلال الـ 24 ساعة الماضية
[ 04 ربيع الأول 1444هـ الموافق 30 سبتمبر 2022]
استشهاد مواطن بانفجار لغم من مخلفات العدوان في مديرية مجزر بمأرب
[ 04 ربيع الأول 1444هـ الموافق 30 سبتمبر 2022]