الصفحة الرئيسية
بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الجمعة، 10 شوال 1445هـ الموافق 19 أبريل 2024 الساعة 09:31:20 م
الرئيس المشاط يعّزي في وفاة اللواء عبدالكريم هادي وهيب الرئيس المشاط يعّزي في وفاة اللواء عبدالكريم هادي وهيب
بعث فخامة المشير الركن مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى، برقية عزاء ومواساة في وفاة اللواء عبدالكريم هادي علي وهيب بعد حياة زاخرة بالعطاء في خدمة الوطن.
مسيرة حاشدة في محيط سفارة الكيان الصهيوني في عمان دعماً للمقاومة ورفضاً للتهجير مسيرة حاشدة في محيط سفارة الكيان الصهيوني في عمان دعماً للمقاومة ورفضاً للتهجير
شارك المئات من الأردنيين في مسيرة حاشدة، بعد صلاة الجمعة اليوم، انطلقت من أمام مسجد الكالوتي في محيط سفارة كيان العدو الصهيوني في عمان، تنديداً باستمرار العدوان الصهيوأمريكي على غزة ودعماً للمقاومة.
ارتفاع أسعار الذهب في ظل المخاوف من التوترات في الشرق الأوسط ارتفاع أسعار الذهب في ظل المخاوف من التوترات في الشرق الأوسط
ارتفعت أسعار الذهب، اليوم الجمعة، في ظل المخاوف من التوترات في الشرق الأوسط والمخاطرة في الأسواق المالية وما زاد جاذبية الذهب كملاذ آمن.
الاتحاد الألماني لكرة القدم يجدد عقد المدرب ناغلسمان حتى مونديال 2026 الاتحاد الألماني لكرة القدم يجدد عقد المدرب ناغلسمان حتى مونديال 2026
أعلن الاتحاد الألماني لكرة القدم اليوم الجمعة، عن تجديد عقد مدرب منتخب ألمانيا لكرة القدم يوليان ناغلسمان على رأس الجهاز الفني لـ"دي مانشافت" حتى مونديال 2026م.
اخر الاخبار:
اخر الاخبار "القدس الدولية": منظمات متطرفة تعلن عن مكافأة مالية لمن يقدم "القربان" في الأقصى
اخر الاخبار الرئيس المشاط يعّزي في وفاة اللواء عبدالكريم هادي وهيب
اخر الاخبار صعدة .. الاطلاع على تجربة زراعة البُن في مديرية سحار
اخر الاخبار أكسيوس: إدارة الرئيس الاميركي بايدن قد تفرض عقوبات على مستوطنين اليوم
فارسي
اسباني
الماني
فرنسي
انجليزي
روابط rss
  تقارير وتحقيقات
عمقة هوزان في حراز .. جهود ومبادرات إيجابية لدعم ثورة البُن
عمقة هوزان في حراز .. جهود ومبادرات إيجابية لدعم ثورة البُن

عمقة هوزان في حراز .. جهود ومبادرات إيجابية لدعم ثورة البُن

صنعاء - سبأ :
جميل القشم

تشهد منطقة عمقة - المشهورة بزراعة أجود أنواع البُن - في عزلة هوزان بمديرية مناخة محافظة صنعاء جهوداً ومبادرات مجتمعية في طريق تحقيق التنمية الزراعية، وترجمة الرؤى والتوجّهات لدعم ثورة البُن.

وتمثل المبادرات والمشاريع، التي أُنجزت والجاري تنفيذها بالتعاون والتنسيق بين أبناء المنطقة ومنظمة "يمن 30" وعضو المجلس المحلي أحمد الرميم، بارقة أمل لتحفيز وتشجيع المزارعين بعد سنوات طويلة من الحرمان.

وظل مزارعو حقول البُن من أبناء المنطقة يكابدون مرارة وصعوبة التنقل وإيصال الخدمات صعوداً وهبوطاً مشيا على الأقدام واستخدام الدواب، نظراً لعدم توفّر طرق مناسبة للعبور فيها، إذ شكّل مشروع شق الطريق الجبلي الوعر للمنطقة -خلال السنوات الأخيرة- خطوة إيجابية، وبشرى لأبناء القرية الذين لم يتوقعوا تحقيق ذلك.

مفردات الأمل لتغيير حالة اليأس نسجت خيوطها في عزائم الرجال بقيادة محلية، صنعت من سنوات القهر بوادر عمل ملموسة لخارطة طموحة تسير نحو مسارها السليم عقب إنجاز شق الطريق، الذي مثل المعضلة الأبرز أمام أبناء قرية عمقة، ليشرق الأمل من جديد، وتتسع آفاقه في المدرجات الزراعية لحقول البُن.

مصفوفة التطلّعات تجاوزت الأساليب البدائية لزراعة وإنتاج محصول البُن، والانتقال نحو طرق حديثة في تجفيفه، وبدء تسويقه وفقاً لمعايير طلب بيعه عالمياً، ومثلت هذه الخطوة حافزاً آخر للمزارعين الذين يسعون بكل الطرق لإيجاد مشاريع تساعدهم على ري مزارع البُن وعدم الاكتفاء بما تجود به مواسم الأمطار لتغذية آبار المياه، التي لا تلبث أن تجف سريعاً.

بين الماضي والحاضر ركائز عمل مشتركة وفرص لتحقيق النجاح وحصد الثمار، التي تتضافر فيها جهود الجميع لبلوغ غاية آمال مزارعي البُن في منطقة عمقة، التي تقع أسفل قرى متعددة في عزلة هوزان، بما تزخر به من أراض زراعية خصبة، ومقومات ملائمة لزراعة هذا المحصول النقدي المهم، لتتجه الجهود إلى الاستفادة الفعلية بما يمنّ الله على البلاد من أمطار.

أثمرت الجهود في طريق دعم ثورة البُن بإنشاء مشتل لزراعة شتلات البُن، يتسع لأكثر من مليوني شتلة، ويحتوي على سلالة البُن اليمني الأصيلة المسمى ببُن "أربيكا "، يضم أجود الأنواع المسمى "جعد جفيني".

حيث تم دراسة موقع المشتل من قِبل خبراء وزارة الزراعة، وتم افتتاحه وتكريم القائمين عليه، اعترافاً بالتميز في إنتاج شتلات البُن الأجود.

ما يزال أمام أبناء منطقة عمقة كثير من الصعاب والتحديات المادية لتحقيق نقلة نوعية في زراعة وإنتاج وتسويق محصول البُن، وصولاً إلى الاستفادة الفعلية، وأبرزها الاحتياج لمشاريع سدود وحواجز مائية تلبي احتياج مزارعهم من المياه، في حين أن الأحلام لا تموت مع توفّر الإرادة والإدارة والقيادة والوعي المجتمعي بأهمية تحقيق الأمل.

وتتجه الجهود الراهنة إلى أعمال تنفيذ مشروع بناء أكبر حاجز مائي على مستوى حراز في عمقة الذي تموله منظمة 'يمن 30" بمشاركة مجتمعية طوعية للأعمال الإنشائية، ويبلغ طوله أكثر من 100 متر، وعرض مرتفع الحاجز 70 متراً، وأسفله يبدأ من 15متراً، سيسهم في خدمة زراعة الآلاف من أشجار البُن.

يرافق مشروع بناء الحاجز مشروع آخر بمشاركة مجتمعية، وتعاون عضو المجلس المحلي الرميم، يشمل إعادة تأهيل الطريق من أسفل القرية إلى أعلى الهرم المؤدي إلى قرى هوزان، باتجاه مركز مديرية مناخة، كمرحلة أولى للانطلاق نحو رص وتعبيد الطريق.

وأكد عضو المجلس المحلي ورجل المبادرات في المنطقة، الرميم، الحرص على تنفيذ مشاريع تخدم المصلحة العامة، وتعم فائدتها زراعة محصول البُن، ودعم أبناء عمقة في إيجاد الخدمات المساندة للتنمية الزراعية.

وثمن جهود منظمة "يمن 30" للتنمية وأعمالها الإنسانية في تقديم الدعم للعمل التنموي المجتمعي، لتشجيع زراعة البُن وترسيخ ثقافة المبادرة، تجسيداً لشعارها التنموي.

واعتبر الرميم مشروع بناء حاجز مائي، في هذه المنطقة المحرومة من الخدمات الأساسية والمشاريع، إنجازا نوعيا لتلبية متطلبات النهوض بالقطاع الزراعي، واستصلاح الأراضي المهملة، والتوسع في زراعة البُن.

ونوّه بما تحقق للقرية من نجاح في إنشاء مشروع مشتل الأمل لزراعة وتسويق وتوزيع شتلات البُن لعدد من المحافظات.

فيما عبّر مزارعو منطقة عمقة عن امتنانهم لقيادتي السلطة المحلية في المديرية، ومنظمة "يمن 30"، وتعاونهم وإسهامهم في دعم المشاريع الخدمية.. مؤكدين تطلّعاتهم لتمويل تنفيذ المشاريع، التي من شأنها مساعدتهم على تطوير زراعة البُن.

  المزيد من (تقارير وتحقيقات)  

الدورات الصيفية بأمانة العاصمة.. استعدادات مبكرة لبناء جيل متسلح بالقرآن


معركة "طوفان الأقصى" جعلت اليمن رقماً صعباً في محيطه الإقليمي والدولي


بيوم الأسير الفلسطيني.. العدو يواصل التعذيب والتنكيل بالأسرى والحصيلة تتضاعف


الزيارات العيدية للجبهات تجسد الاصطفاف الشعبي إلى جانب الجيش للدفاع عن الوطن


ألمانيا تواجه ضغوطا متزايدة لوقف تسليح كيان العدو الصهيوني


الرد الإيراني على الكيان الصهيوني.. تغيير موازين القوى لصالح محور المقاومة


عملية "الوعد الصادق".. أول هجوم إيراني مباشر على كيان العدو الصهيوني


انهيار المنظومة القانونية والأخلاقية الغربية .. ألمانيا أنموذجاً


حجة.. أجواء عيدية فريدة في ظل موروث شعبي غني وعادات وتقاليد أصيلة


دخول اليمن المعركة شكل عامل ضغط كبير على العدو الصهيوني جعله يعيد حساباته


خدمات الوكالة شعار المولد النبوي الشريفمدونه السلوك الوظيفي  الذكرى السنوية للشهيد الرئيس صالح الصماد 1445 هـ
  مكتبة الصوت
موجز سبأ 10-شوال-1445
[10 شوال 1445هـ الموافق 19 أبريل 2024]
موجز سبأ 09-شوال-1445
[09 شوال 1445هـ الموافق 18 أبريل 2024]
موجز سبأ 08-شوال-1445
[08 شوال 1445هـ الموافق 17 أبريل 2024]
موجز سبأ 07-شوال-1445
[07 شوال 1445هـ الموافق 16 أبريل 2024]
جمعة رجبالموصلات
العدوان الأمريكي السعودي
استشهاد مواطن بقصف مدفعي سعودي في منبه بصعدة
[07 شوال 1445هـ الموافق 16 أبريل 2024]
استشهاد مواطن وإصابة آخر بإنفجار جسم من مخلفات العدوان بمديرية صرواح بمأرب
[22 رمضان 1445هـ الموافق 01 أبريل 2024]
إصابة خمسة مواطنين بغارة لطائرة مسيرة تابعة لمرتزقة العدوان في مقبنة بتعز
[18 رمضان 1445هـ الموافق 28 مارس 2024]
انفجار جسم من مخلفات العدوان يتسبب في بتر رجل شاب بمديرية الدريهمي بالحديدة
[17 رمضان 1445هـ الموافق 27 مارس 2024]
مؤتمر صحفي لوزارتي حقوق الإنسان والخارجية بمرور تسع سنوات من العدوان والحصار
[16 رمضان 1445هـ الموافق 26 مارس 2024]
يمن نتشعار امريكا تقتل الشعب اليمني