بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الأحد، 07 رجب 1444هـ الموافق 29 يناير 2023 الساعة 06:59:43 م
الرئيس المشاط يعزي في وفاة الشيخ عبد الملك هازع الرئيس المشاط يعزي في وفاة الشيخ عبد الملك هازع
بعث فخامة المشير الركن مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى، برقية عزاء ومواساة في وفاة الشيخ عبدالملك علي محمد هازع بعد حياة حافلة بالعطاء وخدمة الوطن.
الخارجية الفسلطينية تدين القرارات الصهيونية ضد المقدسيين الخارجية الفسلطينية تدين القرارات الصهيونية ضد المقدسيين
أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية بأشد العبارات، اليوم الحد، الإجراءات التي اتخذها ما يسمى بالكابينت الصهيوني ضد المواطنين المقدسيين المدنيين العزل، الهادفة لتفريغ القدس من مواطنيها الأصليين.
نمو الناتج المحلي الإجمالي لسلطنة عمان بنحو 30% حتى نهاية سبتمبر الماضي نمو الناتج المحلي الإجمالي لسلطنة عمان بنحو 30% حتى نهاية سبتمبر الماضي
ارتفع معدل الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية لسلطنة عُمان بنسبة 30.4 في المائة ليصل إلى 32 مليار ريال عُماني حتى نهاية شهر سبتمبر الماضي وذلك مقارنةً بالفترة نفسها من عام 2021.
فريق كلية التربية الرياضية يتوّج بلقب بطولة جامعة صنعاء للقدم فريق كلية التربية الرياضية يتوّج بلقب بطولة جامعة صنعاء للقدم
توّج فريق كلية التربية الرياضية، بلقب بطولة جامعة صنعاء لكرة القدم، ضمن البطولة السنوية، التي ينظمها الإدارة العامة للأنشطة الطلابية بالجامعة بإشراف نيابة رئاسة الجامعة لشؤون الطلاب.
اخر الاخبار:
تكريم الدفعة الأولى من اللجان المجتمعية التطوعية في السبعين بأمانة العاصمة
فعاليتان وندوات حول تأصيل الهوية الإيمانية وجمعة رجب في إب
سوناك يقيل أحد وزرائه بعد تحقيق في نزاعاته الضريبية
مجلس النواب يناقش المواضيع المتصلة بهموم المواطنين وتداعيات العدوان والحصار
  تقارير وتحقيقات
عمقة هوزان في حراز .. جهود ومبادرات إيجابية لدعم ثورة البُن
عمقة هوزان في حراز .. جهود ومبادرات إيجابية لدعم ثورة البُن

عمقة هوزان في حراز .. جهود ومبادرات إيجابية لدعم ثورة البُن

صنعاء - سبأ :
جميل القشم

تشهد منطقة عمقة - المشهورة بزراعة أجود أنواع البُن - في عزلة هوزان بمديرية مناخة محافظة صنعاء جهوداً ومبادرات مجتمعية في طريق تحقيق التنمية الزراعية، وترجمة الرؤى والتوجّهات لدعم ثورة البُن.

وتمثل المبادرات والمشاريع، التي أُنجزت والجاري تنفيذها بالتعاون والتنسيق بين أبناء المنطقة ومنظمة "يمن 30" وعضو المجلس المحلي أحمد الرميم، بارقة أمل لتحفيز وتشجيع المزارعين بعد سنوات طويلة من الحرمان.

وظل مزارعو حقول البُن من أبناء المنطقة يكابدون مرارة وصعوبة التنقل وإيصال الخدمات صعوداً وهبوطاً مشيا على الأقدام واستخدام الدواب، نظراً لعدم توفّر طرق مناسبة للعبور فيها، إذ شكّل مشروع شق الطريق الجبلي الوعر للمنطقة -خلال السنوات الأخيرة- خطوة إيجابية، وبشرى لأبناء القرية الذين لم يتوقعوا تحقيق ذلك.

مفردات الأمل لتغيير حالة اليأس نسجت خيوطها في عزائم الرجال بقيادة محلية، صنعت من سنوات القهر بوادر عمل ملموسة لخارطة طموحة تسير نحو مسارها السليم عقب إنجاز شق الطريق، الذي مثل المعضلة الأبرز أمام أبناء قرية عمقة، ليشرق الأمل من جديد، وتتسع آفاقه في المدرجات الزراعية لحقول البُن.

مصفوفة التطلّعات تجاوزت الأساليب البدائية لزراعة وإنتاج محصول البُن، والانتقال نحو طرق حديثة في تجفيفه، وبدء تسويقه وفقاً لمعايير طلب بيعه عالمياً، ومثلت هذه الخطوة حافزاً آخر للمزارعين الذين يسعون بكل الطرق لإيجاد مشاريع تساعدهم على ري مزارع البُن وعدم الاكتفاء بما تجود به مواسم الأمطار لتغذية آبار المياه، التي لا تلبث أن تجف سريعاً.

بين الماضي والحاضر ركائز عمل مشتركة وفرص لتحقيق النجاح وحصد الثمار، التي تتضافر فيها جهود الجميع لبلوغ غاية آمال مزارعي البُن في منطقة عمقة، التي تقع أسفل قرى متعددة في عزلة هوزان، بما تزخر به من أراض زراعية خصبة، ومقومات ملائمة لزراعة هذا المحصول النقدي المهم، لتتجه الجهود إلى الاستفادة الفعلية بما يمنّ الله على البلاد من أمطار.

أثمرت الجهود في طريق دعم ثورة البُن بإنشاء مشتل لزراعة شتلات البُن، يتسع لأكثر من مليوني شتلة، ويحتوي على سلالة البُن اليمني الأصيلة المسمى ببُن "أربيكا "، يضم أجود الأنواع المسمى "جعد جفيني".

حيث تم دراسة موقع المشتل من قِبل خبراء وزارة الزراعة، وتم افتتاحه وتكريم القائمين عليه، اعترافاً بالتميز في إنتاج شتلات البُن الأجود.

ما يزال أمام أبناء منطقة عمقة كثير من الصعاب والتحديات المادية لتحقيق نقلة نوعية في زراعة وإنتاج وتسويق محصول البُن، وصولاً إلى الاستفادة الفعلية، وأبرزها الاحتياج لمشاريع سدود وحواجز مائية تلبي احتياج مزارعهم من المياه، في حين أن الأحلام لا تموت مع توفّر الإرادة والإدارة والقيادة والوعي المجتمعي بأهمية تحقيق الأمل.

وتتجه الجهود الراهنة إلى أعمال تنفيذ مشروع بناء أكبر حاجز مائي على مستوى حراز في عمقة الذي تموله منظمة 'يمن 30" بمشاركة مجتمعية طوعية للأعمال الإنشائية، ويبلغ طوله أكثر من 100 متر، وعرض مرتفع الحاجز 70 متراً، وأسفله يبدأ من 15متراً، سيسهم في خدمة زراعة الآلاف من أشجار البُن.

يرافق مشروع بناء الحاجز مشروع آخر بمشاركة مجتمعية، وتعاون عضو المجلس المحلي الرميم، يشمل إعادة تأهيل الطريق من أسفل القرية إلى أعلى الهرم المؤدي إلى قرى هوزان، باتجاه مركز مديرية مناخة، كمرحلة أولى للانطلاق نحو رص وتعبيد الطريق.

وأكد عضو المجلس المحلي ورجل المبادرات في المنطقة، الرميم، الحرص على تنفيذ مشاريع تخدم المصلحة العامة، وتعم فائدتها زراعة محصول البُن، ودعم أبناء عمقة في إيجاد الخدمات المساندة للتنمية الزراعية.

وثمن جهود منظمة "يمن 30" للتنمية وأعمالها الإنسانية في تقديم الدعم للعمل التنموي المجتمعي، لتشجيع زراعة البُن وترسيخ ثقافة المبادرة، تجسيداً لشعارها التنموي.

واعتبر الرميم مشروع بناء حاجز مائي، في هذه المنطقة المحرومة من الخدمات الأساسية والمشاريع، إنجازا نوعيا لتلبية متطلبات النهوض بالقطاع الزراعي، واستصلاح الأراضي المهملة، والتوسع في زراعة البُن.

ونوّه بما تحقق للقرية من نجاح في إنشاء مشروع مشتل الأمل لزراعة وتسويق وتوزيع شتلات البُن لعدد من المحافظات.

فيما عبّر مزارعو منطقة عمقة عن امتنانهم لقيادتي السلطة المحلية في المديرية، ومنظمة "يمن 30"، وتعاونهم وإسهامهم في دعم المشاريع الخدمية.. مؤكدين تطلّعاتهم لتمويل تنفيذ المشاريع، التي من شأنها مساعدتهم على تطوير زراعة البُن.

  المزيد من (تقارير وتحقيقات)  

تبعية أوروبا للهيمنة الأمريكية.. واقع مرير


التجلِّيات التاريخية لجُمعة رجب في اليمن


قرابة 52 ألف حالة مستفيدة من خدمات مستشفى وعلان الريفي بمحافظة صنعاء


جمعة رجب .. عيد اليمنيين في ذكرى دخولهم الإسلام


عدوان صهيوني غير مسبوق على مدينة ومخيم جنين والمقاومة الفلسطينية تتصدى له بقوة


مسيرات يمانية تستنهض الأمة لنصرة القرآن والمقدسات الإسلامية: قراءة في الرسالة


مرضى الفشل الكلوي في اليمن .. حصار وسبات أممي يهدد حياتهم


اللوبي الصهيوني يمعن في الإساءة للمقدسات الإسلامية


تنديد واسع بحرق نسخة من القرآن الكريم في السويد


تنفيذ أكثر من 573 مبادرة مجتمعية في محافظة ذمار


  مكتبة الصوت
موجز سبأ 06-رجب-1444هـ
[06 رجب 1444هـ الموافق 28 يناير 2023]
الخدمة المدنية تصدر تعميما بشأن العمل بالدليل الإرشادي لتطوير الخدمات
[06 رجب 1444هـ الموافق 28 يناير 2023]
موجز سبأ 05-رجب-1444هـ
[05 رجب 1444هـ الموافق 27 يناير 2023]
موجز سبأ 04-رجب-1444هـ
[04 رجب 1444هـ الموافق 26 يناير 2023]
العدوان الأمريكي السعودي
استشهاد مواطن بانفجار لغم من مخلفات العدوان في الحديدة
[07 رجب 1444هـ الموافق 29 يناير 2023]
تسجيل 132 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الساعات الماضية
[06 رجب 1444هـ الموافق 28 يناير 2023]
تسجيل 138 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الساعات الماضية
[05 رجب 1444هـ الموافق 27 يناير 2023]
تسجيل 61 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الساعات الماضية
[03 رجب 1444هـ الموافق 25 يناير 2023]
إصابة مواطن ومهاجر أفريقي بنيران سعودية على الحدود في صعدة
[02 رجب 1444هـ الموافق 24 يناير 2023]