بحث :  
اليونسكو تعتمد قرارين لصالح فلسطين بالإجماع
اليونسكو تعتمد قرارين لصالح فلسطين بالإجماع
[06/ابريل/2022]

باريس- سبأ:

اعتمد المجلس التنفيذي التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) في دورته الـ214 المنعقدة حاليا في باريس، قرارين خاصين بدولة فلسطين، بالإجماع وهما: فلسطين المحتلة، والمؤسسات الثقافية والتعليمية.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) إن وزير الخارجية رياض المالكي رحب باعتماد القرارين، وقال: إن اعتمادهما جاء نتيجة للجهد الدبلوماسي، وجهد بعثتنا في اليونسكو، مع الأشقاء في الأردن، والمجموعة العربية، والدول الصديقة.

وشدد المالكي على أهميه اعتماد هذه القرارات في هذا الوقت بالذات، في ظل ما يقوم به الكيان الصهيوني، سلطة الاحتلال غير الشرعي، من انتهاكات ممنهجة وواسعة النطاق ضد حقوق الشعب الفلسطيني، خاصة في مجالات اليونسكو، وفي مدينة القدس المحتلة وفي المناسبات الإسلامية والمسيحية، والتقييد على الحق في العبادة، واقتحامات المستوطنين المستعمرين للحرم القدسي الشريف المسجد الاقصى، وغيرها من الانتهاكات لمواقع التراث العالمي بما فيها في الحرم الإبراهيمي في الخليل، وحصارها لمدينة غزة.

وثمن المالكي مواقف الدول التي تقف مع اعتماد هذه القرارات بالإجماع للحفاظ على الإرث التاريخي والثقافي الفلسطيني من التزوير والتشويه المتعمد الإسرائيلي، لفرض رواية "الابارتهايد" والتمييز العنصري، وسرقة التاريخ والرواية الفلسطينية.

وأكد أن القرارين تمحورا حول القضايا الوطنية الفلسطينية كالعاصمة القدس، وقضية إعادة إعمار غزة، والحرم الإبراهيمي في الخليل، إضافة إلى أهمية إرسال البعثة الاستكشافية إلى مدينة القدس المحتلة وأسوارها.

وطالب المالكي المجتمع الدولي واليونسكو باتخاذ ما يلزم من خطوات لوقف الكيان الصهيوني، السلطة القائمة بالاحتلال، لاجراءاتها وممارساتها غير الشرعية، ومحاولات التخريب المتعمد للتراث الثقافي الفلسطيني، المسيحي، والإسلامي، ولضمان تطبيق قرارات اليونسكو، وعدم الكيل بمكيالين، والانتقائية في تطبيق قرارات اليونسكو.




الهيئة العامة للكتاب تعلن عن قرب صدور ثلاثة كتب للبردوني
الباحث فهد الأحمدي يحصل على درجة الدكتوراه في تنظيم المجتمع
وفاة الفنان المصري سمير صبري عن 85 عاماً
وزارة الثقافة العراقية تعلن وفاة الشاعر الكبير مظفر النواب شاعر الفقراء
مناقشة وضع القطاع الثقافي بمحافظة ذمار
الهيئة العامة للكتاب تنعي الباحث والكاتب يحيى محمد جحاف
قيادة السلطة المحلية بحجة تنعي الباحث والمؤرخ يحيى جحاف
وزارة الثقافة تنعي الباحث والمؤرخ يحيى محمد جحاف
اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين ينعي الباحث والكاتب يحيى محمد جحاف
المساوى يتوّج بلقب مسابقة شاعر الصمود في موسمها الرابع