الصفحة الرئيسية
بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: السبت، 11 شوال 1445هـ الموافق 20 أبريل 2024 الساعة 10:17:51 م
نص كلمة قائد الثورة بمناسبة تدشين الأنشطة والدورات الصيفية 1445هـ نص كلمة قائد الثورة بمناسبة تدشين الأنشطة والدورات الصيفية 1445هـ
نص كلمة قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي، بمناسبة تدشين الأنشطة والدورات الصيفية السبت 11 شوال 1445هـ - 20 أبريل 2024م:
مراسل (سبأ): ما تروج له بعض وسائل الإعلام من انتهاء المعاناة شمال قطاع غزة افتراء وكذب وتظليل مراسل (سبأ): ما تروج له بعض وسائل الإعلام من انتهاء المعاناة شمال قطاع غزة افتراء وكذب وتظليل
دحض مراسل وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) في غزة نضال أبو مصطفى، اليوم السبت، مزاعم بعض وسائل الإعلام الغربية والعربية بانتهاء المعاناة الإنسانية في شمال قطاع غزة.. معتبرا هذه المزاعم محض افتراء وكذب وتضليل ينافي الواقع والحقيقة.
ارتفاع أسعار الذهب للأسبوع الخامس على التوالي بفضل توترات الشرق الأوسط ارتفاع أسعار الذهب للأسبوع الخامس على التوالي بفضل توترات الشرق الأوسط
سجلت أسعار الذهب عند التسوية، ارتفاعاً للأسبوع الخامس على التوالي، حيث أدت المخاوف من المزيد من الانتقام المتبادل بين إيران وكيان العدو الصهيوني إلى تحفيز الطلب على الملاذ الآمن.
الاتحاد الألماني لكرة القدم يجدد عقد المدرب ناغلسمان حتى مونديال 2026 الاتحاد الألماني لكرة القدم يجدد عقد المدرب ناغلسمان حتى مونديال 2026
أعلن الاتحاد الألماني لكرة القدم اليوم الجمعة، عن تجديد عقد مدرب منتخب ألمانيا لكرة القدم يوليان ناغلسمان على رأس الجهاز الفني لـ"دي مانشافت" حتى مونديال 2026م.
اخر الاخبار:
اخر الاخبار الصحة بغزة: ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان إلى 34049 شهيدًا، و76901 مصابًا منذ السابع من أكتوبر
اخر الاخبار صنعاء.. تدشين أعمال ترميم وصيانة الأسفلت في شارع 28 دائري حزيز
اخر الاخبار حماس: جرائم المستوطنين الصهاينة لن تمر دون عقاب
اخر الاخبار الدكتور بن حبتور يعزّي في وفاة الكاتب والأديب محمد المساح
فارسي
اسباني
الماني
فرنسي
انجليزي
روابط rss
  محلي
كلية اللغات بجامعة صنعاء تحتفل بتخرج ثلاث دفع في قسم اللغة الفارسية
كلية اللغات بجامعة صنعاء تحتفل بتخرج ثلاث دفع في قسم اللغة الفارسية

كلية اللغات بجامعة صنعاء تحتفل بتخرج ثلاث دفع في قسم اللغة الفارسية

صنعاء - سبأ :

احتفلت كلية اللغات بجامعة صنعاء اليوم، بتخرج الدفع" الأولى والثانية والثالثة" من قسم اللغة الفارسية، نظمته الكلية بالتعاون مع السفارة الإيرانية بصنعاء ومؤسسة سعدي لتعليم اللغة الفارسية.

وفي الاحتفال أشار عميد كلية اللغات الدكتور محمد الناصر إلى تزامن الاحتفال بتخرج الثلاث الدفع مع الأسبوع الثقافي للغات الإنسانية التي تنظمه الكلية سنوياً للإسهام في نقل وتبادل المعرفة والثقافة والآداب بين مختلف الشعوب تحت شعار "اللغات جسر تواصل بين الثقافات".

ولفت إلى أهمية اكتساب وتعلم اللغات والدعوة لتشجيع الترجمة ورعايتها وتوسيع دورها وتعميقها .. مستعرضاً العلاقات التاريخية اليمنية - الإيرانية التي ترجع إلى عهد الملك الحميري سيف بن ذي يزن واستعانته بملك كسرى الفرس لطرد الأحباش من اليمن.

وتطرق الناصر إلى مراحل فتح برنامج اللغة الفارسية في 2007م والصعوبات التي واجهها القسم وتوقفه نتيجة عدم وجود كادر تدريسي وإعادة فتح ذلك البرنامج في 2015م بكوادر يمنية وصولاً إلى تخرج ثلاث دفع.

من جانبه أشاد رئيس قسم اللغة الفارسية بكلية اللغات بالجامعة الدكتور يحيى عبيد بجهود قيادة الجامعة والسفارة الإيرانية في دعم وتوفير متطلبات واحتياجات قسم اللغة الفارسية وجعله أحد الأقسام المهمة في الكلية.

وأشار إلى جدوى تعلم اللغة الفارسية في اليمن وفرص العمل المتوفرة لخريجي هذه اللغة .. معتبراً اللغة الفارسية إحدى اللغات الهندوأوروبية.

بدوره ثمن مسؤول العلاقات الدبلوماسية بالسفارة الإيرانية بصنعاء الدكتور فؤاد المالكي جهود المدرسين للغة الفارسية بجامعة صنعاء ودورهم في تعليم الطلاب هذه اللغة التي تسهم في نقل وتبادل المعرفة والثقافة بين اليمن وإيران.

ولفت إلى أن مؤسسة سعدي تعمل على تدريس الطلاب وفقاً للمعايير الدولية من الناحية العلمية والتدريبية عبر استخدام أفضل المراجع والبرامج الالكترونية للطلاب والمدرسين.

فيما نوهت أسماء الخطابي ورحاب الخزان في كلمتي الخريجين باللغتين العربية والفارسية بجهود أعضاء الكادر التدريسي ودورهم في إكسابهم مهارات اللغة الفارسية.

تخلل الاحتفال بحضور عمداء الكليات ورؤساء أقسام اللغات الإنسانية المختلفة وأعضاء هيئة التدريس، استعراض المعالم الثقافية والتاريخية والعادات والتقاليد والأكلات الشعبية بجمهورية إيران الإسلامية باللغة الفارسية، ونماذج من القراءات الفارسية وقصيدة باللغة الفارسية وفقرة رسم وعرض فلكلور شعبي مستوحى من التراث اليمني.

وفي ختام الحفل تم تكريم الخريجين وأعضاء الكادر بشهادات ودروع وجوائز العينية، تلاها تكريم السفارة الإيرانية بدرع الكلية تقديراً ووفاءً لدعم ومساندة قسم اللغة الفارسية.

وكان عميد الكلية ومدير العلاقات الدبلوماسية بالسفارة الإيرانية بصنعاء اطلعا على معرض الثقافة والكتب الصادرة باللغة الفارسية والتعرف على الأكلات والأزياء الشعبية على هامش فعاليات الأسبوع الثقافي للغات الإنسانية.


  المزيد من (محلي)  

صنعاء.. تدشين أعمال ترميم وصيانة الأسفلت في شارع 28 دائري حزيز


الدكتور بن حبتور يعزّي في وفاة الكاتب والأديب محمد المساح


الدكتور بن حبتور يعزّي في وفاة التربوي عبداللطيف ساريه


حجة.. قافلة عيدية من وزارة الإدارة المحلية للمرابطين في الجبهات


نص كلمة قائد الثورة بمناسبة تدشين الأنشطة والدورات الصيفية 1445هـ


تدشين أنشطة الدورات الصيفية في مديريات محافظة ذمار


البيضاء .. مناقشة الأداء الخدمي والتنموي وجهود تحسين الشوارع برداع


لحج .. تدشين أنشطة وفعاليات الدورات الصيفية في القبيطة


الرئيس المشاط يعزي في وفاة الكاتب والصحفي محمد المساح


مناقشة آلية دفع أبناء الشهداء للالتحاق بالدورات الصيفية بعمران


خدمات الوكالة شعار المولد النبوي الشريفمدونه السلوك الوظيفي  الذكرى السنوية للشهيد الرئيس صالح الصماد 1445 هـ
  مكتبة الصوت
موجز سبأ 11-شوال-1445
[11 شوال 1445هـ الموافق 20 أبريل 2024]
موجز سبأ 10-شوال-1445
[10 شوال 1445هـ الموافق 19 أبريل 2024]
موجز سبأ 09-شوال-1445
[09 شوال 1445هـ الموافق 18 أبريل 2024]
موجز سبأ 08-شوال-1445
[08 شوال 1445هـ الموافق 17 أبريل 2024]
جمعة رجبالموصلات
العدوان الأمريكي السعودي
استشهاد طفل بانفجار قنبلة من مخلفات العدوان في مديرية صرواح بمأرب
[11 شوال 1445هـ الموافق 20 أبريل 2024]
استشهاد مواطن بقصف مدفعي سعودي في منبه بصعدة
[07 شوال 1445هـ الموافق 16 أبريل 2024]
استشهاد مواطن وإصابة آخر بإنفجار جسم من مخلفات العدوان بمديرية صرواح بمأرب
[22 رمضان 1445هـ الموافق 01 أبريل 2024]
إصابة خمسة مواطنين بغارة لطائرة مسيرة تابعة لمرتزقة العدوان في مقبنة بتعز
[18 رمضان 1445هـ الموافق 28 مارس 2024]
انفجار جسم من مخلفات العدوان يتسبب في بتر رجل شاب بمديرية الدريهمي بالحديدة
[17 رمضان 1445هـ الموافق 27 مارس 2024]
يمن نتشعار امريكا تقتل الشعب اليمني