بحث :  
ناسا: التلسكوب "جيمس ويب" ينجح في نشر جميع طبقات درعه الشمسية
ناسا: التلسكوب "جيمس ويب" ينجح في نشر جميع طبقات درعه الشمسية
[05/يناير/2022]

واشنطن - سبأ :

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) عن نجاح تلسكوب جيمس ويب في نشر جميع الطبقات الخمس لدرعه الشمسي، متجاوزًا بذلك مرحلة رئيسية في مهمته الفضائية.

وبحسب ما نقلته وكالة الأنباء العمانية قالت (ناسا): إنّ درع الشمس الخاصة بالتلسكوب، يبلغ حجمها ملعب كرة تنس، تم نشره بصورة كاملة.. وهذا يمثل اكتمال واحد من أصعب الإجراءات، حيث يستعد التلسكوب للبدء في عملية مسح للكون.

وقال المسؤول المشارك بإدارة المهمة العلمية بناسا توماس زوربشين، في مقر الوكالة بواشنطن: "هذه أول مرة يحاول فيها أي أحد وضع تلسكوب بهذا الحجم في الفضاء".

وأضاف: إنّ "نجاح عملية النشر الأكثر تحديًا الخاصة بها - درع الشمس - يمثل شهادة رائعة على البراعة البشرية والمهارة الهندسية التي سوف تمكّن ويب من تحقيق أهدافه العلمية".

وسيقوم التلسكوب، الذي صنعته بصورة مشتركة وكالات الفضاء في أوروبا والولايات المتحدة وكندا، باستكشاف المجرات الأقدم في الكون.

وكان التلسكوب قد أُطلق في الـ25 من ديسمبر الماضي على متن صاروخ اريان من محطة كورو الفضائية في غينيا الفرنسية، وبدأ فريق ويب في نشر الدرع الشمسية بعد 3 أيام.

ويتوقع أن يقطع التلسكوب مسافة 5ر1 مليون كيلومتر بعيدًا عن الأرض، أبعد كثيرًا من القمر، وسوف يستغرق أربعة أسابيع لتغطية هذه المسافة.

ويُذكر أن عملية تطوير تلسكوب جيمس ويب استغرقت 30 عامًا، وتكلفت 10 مليارات دولار (8ر8 مليار يورو).

ويأمل العلماء أن تساعد الصور التي سوف يلتقطها التلسكوب في تقديم رؤى ثاقبة بشأن الكون بعد فترة قصيرة من وقوع الانفجار الكبير، منذ نحو 8ر12 مليار عام، كما أنه سوف يبدأ في إرسال الصور والبيانات للأرض في الصيف.


العثور على كنز ذهبي في ألمانيا
واتساب يتيح لمستخدميه ميزة العمل بلا أنترنت
زلزال بقوة 5 درجات يضرب منطقة الخليج العربي
تشيلي تحذر من موجة تسونامي بعد ثوران بركان هونغا هاباي في تونغا
متحور "أوميكرون" يفرغ رفوف المتاجر في الولايات المتحدة
ثوران بركاني تحت الماء بالقرب من مملكة تونجا وتحذيرات من تسونامي
توقعات بأن تضرب عاصفة شمسية المجال المغناطيسي للأرض نهاية هذا الأسبوع
إيران تختبر بنجاح أول محرك صاروخ فضائي يعمل بالوقود الصلب
روسيا تطلق عدة صواريخ من مطار "فوستوتشني" الفضائي هذا العام
حيوان جائع يقود إلى اكتشاف كنز أثري في إسبانيا