بحث :  
وزير الدفاع الأميركي: العمليات العسكرية الصينية قرب تايوان تبدو وكأنّها "تمرين"
وزير الدفاع الأميركي: العمليات العسكرية الصينية قرب تايوان تبدو وكأنّها "تمرين"
[05/ديسمبر/2021]

واشنطن - سبأ :

أعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن السبت أنّ العمليّات العسكريّة الصينيّة الواسعة النطاق التي نُفّذت في الآونة الأخيرة قرب تايوان تبدو وكأنّها "تمرين"، مجدّدا التعبير عن دعم واشنطن القويّ لهذه الجزيرة.

وفي خطاب خصّص جزءا كبيرا منه للحديث عن مجموعة التحدّيات التي تُمثّلها بكين، أكّد أوستن أنّ الولايات المتحدة تبقى ملتزمة دعم "قدرة تايوان على الدفاع عن نفسها".

وفي حديثه خلال منتدى للدفاع الوطني نُظّم في مكتبة ريغان الرئاسيّة في سيمي فالي بكاليفورنيا، شدّد وزير الدفاع على "الاختلافات الحقيقيّة على صعيدَي المصالح والقيَم" بين واشنطن والصين، وقال "لكنّ ما يهمّ هو الطريقة التي نُدير بها" هذه المصالح والقيَم.

وقال أوستن إنّ الصين هي القوّة الوحيدة القادرة حاليّا على استخدام "قوّتها الاقتصاديّة والدبلوماسيّة والعسكريّة والتكنولوجيّة لإطلاق تحدّ دائم لنظام دوليّ مستقرّ ومنفتح".

واعتبر أنّ القادة الصينيّين "عبّروا بشكل أكثر صراحة عن عدم رضاهم عن النظام المُهيمن وعن رغبتهم في حرمان الولايات المتحدة من دورها" القيادي على الصعيد العالمي.

لكنّ وزير الدفاع الأميركي شدّد مجدّدا على "أنّنا لا نبحث عن مواجهة أو صراع (...) نحن لا نبحث عن حرب باردة جديدة أو عالم مقسّم إلى كتل جامدة".

وأكّد أنّ الولايات المتحدة ستعمل، في مواجهة التحدّي الصيني، على تعميق علاقاتها مع الدول الصديقة في المنطقة، لا سيّما عبر مناورات عسكريّة مشتركة.

وتابع أوستن "سنبقى مخلصين لسياستنا المتمثلة بالصين الواحدة، وللالتزامات المقطوعة (...) لدعم قدرة تايوان على الدفاع عن نفسها، مع الحفاظ على قدرتنا على مقاومة أيّ استخدام للقوّة من شأنه تعريض سلامة شعب تايوان للخطر".

ونفّذ الجيش الصيني خلال الأشهر الأخيرة سلسلة عمليّات عسكريّة، بحريّة وجوّية، متزايدة قرب تايوان التي تعتبرها الصين جزءا من أراضيها.


الهولوكوست المزعوم ومسار التطبيع الإماراتي البحريني
كيان الاحتلال يعتقل شابين فلسطينيين من القدس المحتلة
مخاطر اندلاع حرب شاملة بين الغرب وروسيا وسط مخاوف دولية من اللجوء الى استخدام أسلحة نووية
"هاكرز" يستهدفون وزارة العدل الفرنسية ويطلبون الفدية
بيونغ يانغ: تجربة إطلاق الأسلحة الأخيرة لا تشكل أي تهديد لأمن البلدان المجاورة
ظهور متحور فرعي من "أوميكرون" أسرع انتشارا
الأسرى الإداريون يواصلون مقاطعة محاكم الاحتلال لليوم الـ29 على التوالي
عالمياً.. إصابات كورونا تقترب من 370 مليونًا والوفيات 6ر5 مليون
"الإليزيه": بوتين ألقى باللوم على "الناتو" في التصعيد الأخير للأزمة الأوكرانية
استمرار عمليات البحث عن ناجين بعد انقلاب مركب في بورتوريكو