بحث :  
شركة "غازبروم" تُحقّق أرباحًا قياسية في ظلّ أزمة ارتفاع أسعار الغاز
شركة "غازبروم" تُحقّق أرباحًا قياسية في ظلّ أزمة ارتفاع أسعار الغاز
[29/نوفمبر/2021]

موسكو - سبأ :

سجلت مجموعة الغاز الروسية  "غازبروم"، أرباحا صافية قياسية في الربع الثالث من العام الجاري في ظلّ أزمة غاز في أوروبا نجمت عن انخفاض غير عادي في المخزونات دفع إلى مستويات قياسية.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية، اليوم عن نائب رئيس لجنة إدارة مجموعة "غاز بروم" فاميل صديقوف قوله في بيان إن "غازبروم واصلت تسجيل نتائج متينة، وحقّقت مرة جديدة أداء ماليًا غير مسبوق".

وأشار صديقوف إلى "التأثير الواضح للوضع على أسواق التصدير"، موضحا أنه يتوقّع "نتائج مبهرة أكثر نظرًا للاتجاه الحالي" في الربع الأخير من العام.

وحسب النتائج التي نُشرت، الاثنين، بلغت الأرباح الصافية لغازبروم إلى 581,8 مليار روبل (6,8 مليارات يورو بسعر الصرف الحالي) في الربع الثالث من العام، مقابل خسائر بقيمة 251,3 مليار دولار في الفترة نفسها من العام الماضي.

وارتفعت ايرادات غازبروم من يوليو إلى سبتمبر بنسبة 70 بالمئة على أساس سنوي لتصل إلى 2,37 تريليون روبل (27,8 مليار يورو)، وهو رقم قياسي أيضًا.

وتواجه أوروبا التي تستورد ثلث حاجاتها من الغاز من روسيا، أزمة ارتفاع لأسعار الغاز منذ أشهر اثر ارتفاع الطلب عليه مع انتعاش الاقتصاد عند تحسّن الوضع الوبائي.

وحملت بعض الدول روسيا جزئيا مسؤولية ارتفاع أسعار الغاز بهدف تشغيل خط أنابيب "نورد ستريم 2"، فيما تنفي موسكو ذلك وتلقي اللوم على القرارت الأوروبية.


ارتفاع أسعار النفط لأعلى مستوى في 7 سنوات
نمو قياسي نسبته 7 بالمئة في فرنسا بعد صدمة الوباء
الاقتصاد الأمريكي يسجل أعلى معدل تضخم منذ عقود
أسعار النفط تواصل الارتفاع وبرنت فوق 91 دولارا للمرة الأولى منذ نهاية 2014
ارتفاع أسعار النفط مقتربة من الـ91 دولاراً للبرميل
ارتفاع مؤشر بورصة مسقط العماني عند الإغلاق
انخفاض أسعار الذهب عالمياً
الصين تدعو الولايات المتحدة إلى تصحيح أخطائها في ممارسات التجارة
النفط يخترق حاجز 90 دولارا للبرميل لأول مرة منذ 2014
شيري تطلق سيارة جديدة بمواصفات مميزة