بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الخميس، 20 محرّم 1444هـ الموافق 18 اغسطس 2022 الساعة 10:57:34 ص
ابن حبتور يرأس اجتماعا للجنة العليا لمواجهة الأضرار الجانبية للأمطار والسيول ابن حبتور يرأس اجتماعا للجنة العليا لمواجهة الأضرار الجانبية للأمطار والسيول
ناقشت اللجنة العليا لحصر ومعالجة الأضرار الجانبية للأمطار والسيول في اجتماعها اليوم، برئاسة رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور، مستوى أداء مختلف الجهات لمهامها وواجباتها الطارئة تجاه الآثار الجانبية للأمطار والسيول.
شهيد فلسطيني وعشرات الإصابات بمواجهات في نابلس شهيد فلسطيني وعشرات الإصابات بمواجهات في نابلس
استشهد شاب فلسطيني وأصيب العشرات خلال مواجهات عنيفة اندلعت مساء أمس، مع قوات العدو الصهيوني التي اقتحمت قبر يوسف بمدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.
ارتفاع العملة الروسية مقابل الدولار واليورو في بورصة موسكو ارتفاع العملة الروسية مقابل الدولار واليورو في بورصة موسكو
ارتفعت العملة الروسية مقابل العملتين الأوروبية والأمريكية، في تعاملات اليوم الأربعاء، وجرى تداول اليورو عند مستوى 61 روبلا وذلك للمرة الأولى منذ العاشر من أغسطس الجاري.
تأهل الروسي روبليف إلى ثالث أدوار بطولة سنسيناتي للتنس تأهل الروسي روبليف إلى ثالث أدوار بطولة سنسيناتي للتنس
تأهل الروسي أندريه روبليف بصعوبة للدور الثالث لبطولة سنسيناتي الأمريكية للتنس للماسترز المقامة على الملاعب الصلبة، البالغة جوائزها أكثر من ستة ملايين و280 ألف دولار.
اخر الاخبار:
موسكو: تايوان جزء لا يتجزأ من جمهورية الصين الشعبية
العدو الصهيوني يقتحم ويغلق ستة مؤسسات حقوقية وأهلية في رام الله
كوريا الجنوبية تسجل عجزا ماليا قدره 16.9 مليار دولار في النصف الأول من 2022
وزير الخارجية يهنئ نظيره الأفغاني باليوم الوطني
  تقارير وتحقيقات
الإعفاءات الضريبية ..خطوة جريئة تسهم في إنعاش المشاريع الصغيرة
الإعفاءات الضريبية ..خطوة جريئة تسهم في إنعاش المشاريع الصغيرة

الإعفاءات الضريبية ..خطوة جريئة تسهم في إنعاش المشاريع الصغيرة

  صنعاء - سبأ : تقرير : منصور الحيث

تواصل مصلحة الضرائب منح صغار المكلفين بأمانة العاصمة ومحافظات الجمهورية شهادات الإعفاءات الضريبية وفق إجراءات سلسة وبسيطة تسهم في تشجيع رؤوس الأموال على الاستفادة من الإعفاءات والتوسع في إنشاء المشاريع الصغيرة.

التعديلات في قانون ضرائب الدخل تعد واحدة من الإجراءات الاقتصادية المتخذة والتي تجسد توجهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلي بتقديم التسهيلات للمواطنين ومراعاة للظروف  التي يعانون منها  نتيجة العدوان والحصار .

واعتبر محللون اقتصاديون الاعفاءات الضريبية خطوة جريئة تنهجها مصلحة الضرائب تجسد الاهتمام الذي يحظى به صغار المكلفين  من قبل الادارة الضريبية ، مؤكدين بأن القانون  يمثل مظلة حماية لمن شملتهم الاعفاءات.

كما أن الإعفاءات الضريبية تسهم في إنعاش المشاريع الصغيرة في شتي المجالات و تفسح المجال لصغار المكلفين كي يمارسوا انشطتهم التجارية بعيدا عن تعقيدات الإجراءات الضريبية السابقة ..

وقد تمخض عن الجهود التي بذلتها مصلحة الضرائب حينما سارعت  للدفع بملف الإعفاءات الضريبية بصدور القانون رقم ( ٨ ) لسنة ٢٠٢٠م بتعديل قانون ضرائب الدخل رقم ( ١٧ ) لسنة ٢٠١٠م  ، وشرعت مباشرة في منح شهادات الإعفاءات وفق إجراءات تعكس مدى الوعي الذي وصلت إليه قيادة المصلحة في التعاطي مع توجيهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى بشأن مراعاة الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها المواطنون نتيجة العدوان والحصار ..

وأوضح رئيس مصلحة الضرائب أحمد الشوتري أن تشريع الإعفاءات الضريبية بصدور القانون أتاح للمصلحة تأسيس شراكة فعلية مع صغار المكلفين تستند إلى الثقة والشفافية وتقديم التسهيلات التي تشجعهم على التوسع في المشاريع والأنشطة.

وأكد الشوتري في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية/ سبأ/ أن المصلحة بكافة فروعها بأمانة العاصمة والمحافظات تعمل وفق إجراءات مرنة وسهلة لمنح صغار المكلفين شهادات الاعفاءات الضريبية  .

وأشار إلى أن الإعفاءات تشمل مكلفي المنشآت الصغيرة والأصغر الذين لا يتجاوز إجمالي قيمة مبيعاته السنوية أو إجمالي إيراداته السنوية مبلغ عشرين مليون ريال من ضريبة الأرباح التجارية والصناعية وضريبة الارباح غير التجارية وغير الصناعية عدا الأنشطة والمهن في مجال الإستيراد، الصرافة وتحويل الأموال، التوريدات والمقاولات، الذهب والمجوهرات، الأطباء، المهندسين، المحامين، المحاسبين القانونيين ، الاستشاريين، المكلف الأجنبي الطبيعي والاعتباري .

وأضاف ان الإعفاءات تشمل ضريبة المرتبات والأجور وما في حكمها على الموظفين والمستخدمين لدى المنشآت الصغيرة والأصغر، إضافة إلى صغار مكلفي ضريبة ريع العقارات الذين لا يتجاوز مقدار ريع عقاراتهم المؤجرة شهريا مبلغ خمسون الف ريال .

لم يقتصر القانون رقم ( ٨ ) لسنة ٢٠٢٠م على الاعفاءات الضريبية فحسب، لكنه أيضا تضمن الكثير من التسهيلات الممنوحة  لمكلفي المنشآت الصغيرة و مكلفي ضريبة ريع العقارات الذين ينطبق عليهم الإعفاء ويتيح لهم الوقت الكافي لتقديم اقراراتهم الضريبية (لمن يزاولون أنشطتهم) وكذا تقديم البلاغات (لمن يمارسون أنشطة جديدة ) .

كما أن التعديلات التي شملها قانون ضرائب الدخل تدفع بجميع فئات المجتمع وتشجيعهم على الانخراط في إنشاء مشاريع صغيرة والاستفادة من الإعفاءات الضريبية، ناهيك أن التعديلات نفسها تشجع صغار المكلفين الذين يمارسون أنشطتهم على الاستمرار في مشاريعهم كون القانون أعفاهم من التزامات ضريبية سابقة ويتيح لهم مجال أوسع لتطوير منشآتهم ..

 

يقول رئيس مصلحة الضرائب: " عقب صدور القانون رقم 8   لسنة ٢٠٢٠م اتجهت المصلحة إلى مواكبة الاعفاءات  الضريبية  بتأسيس منظومة جديدة لمختلف إجراءاتها ومعاملاتها بهدف تقديم مزيد من التسهيلات للمكلفين" .

 

وأشار إلى أن المصلحة عملت على توظيف الأنظمة التقنية وقطعت شوطا كبيراً في تطوير البرامج المتعلقة بالإجراءات الضريبية وأهمها نظام الأتمتة وحوسبة الإجراءات في العمل الضريبي لما لذلك من اهمية في تعزيز  الشفافية بمختلف الإجراءات الضريبية وفي التعاملات المتعلقة بجمهور المكلفين.

  من جانبه قال أستاذ محاسبة الضرائب بكلية التجارة بجامعة صنعاء  الدكتور حسن سعيد الصبري إن القانون رقم ٨ لسنة ٢٠٢٠م  منح صغار المكلفين فرصة للاستثمار بحسب إمكاناتهم المتاحة وحتى يصلوا إلى مرحلة يكونوا قد حققوا ارباح ورقم أعمالهم زاد  ويكونوا قد تجاوزوا سقف الإعفاء .

ولفت إلى اهمية صدور القانون كونه يمثل مظلة حماية لصغار المكلفين ..

وأشار إلى أن صغار المكلفين يحظون باهتمام كبير من قبل الادارة الضريبية ممثلة بمصلحة الضرائب، وهذا من شأنه سيؤدي إلى تقليل فرص التهرب الضريبي ويسهم في تعزيز الثقة بين المكلف والإدارة الضريبية.

ونوه الدكتور الصبري بأن صدور القانون بالإعفاءات الضريبية يعد بادرة انسانية لمراعاة ظروف الناس.

بدوره قال أستاذ الاقتصاد بجامعة صنعاء الدكتور علي سيف " ممتاز جدا إعفاء صغار المكلفين من الضرائب في هذه الظروف الصعبة "، ولفت إلى أنه من المهم إقناع  المكلفين للحضور طواعية للاستفادة من الاعفاءات ..

واكد ضرورة سلامة الإجراءات، والتأكد من أن الإعفاء يشمل الفئة المستحقة.


  المزيد من (تقارير وتحقيقات)  

أحداث شبوة: طبيعة الصراع،مجرياته، تداعياته


أوروبا من صيف حار هو الأقسى في تاريخها إلى شتاء أكثر قساوة


تزايد مخاطر المواجهة العسكرية بين أمريكا والصين من أجل تايوان


محافظة صنعاء.. جهود مثمرة في ضبط المخالفات ورفع المخلفات وشق الطرق


قالوا في الإمام الحسين عليه السلام


نفاق الغرب: تبرير لقتل الفلسطينيين العزل وتكريس الاستيطان واستلاب الأرض


عملية "وحدة الساحات" تهز أركان العدو الصهيوني وتوحد ساحات المقاومة


نمو في إيرادات الزكاة بمحافظة صنعاء خلال النصف الأول


رفع 48 ألف طن مخلفات وإبادة أكثر من سبعة آلاف كلب ضال بمحافظة صنعاء


زيارة نانسي لتايوان.. نهاية عصر الهيمنة الأمريكية في العالم


  مكتبة الصوت
موجز سبأ 14-محرم-1444
[ 14 محرّم 1444هـ الموافق 12 اغسطس 2022]
موجز سبأ 13-محرم-1444
[ 13 محرّم 1444هـ الموافق 11 اغسطس 2022]
موجز سبأ 12-محرم-1444
[ 12 محرّم 1444هـ الموافق 10 اغسطس 2022]
قائد الثورة ينصح تحالف العدوان باغتنام الهدنة لإنهاء العدوان ورفع الحصار
[ 12 محرّم 1444هـ الموافق 10 اغسطس 2022]
العدوان الأمريكي السعودي
قوى العدوان ترتكب 172 خرقاً للهدنة خلال الـ 24 ساعة الماضية
[ 19 محرّم 1444هـ الموافق 17 اغسطس 2022]
تسجيل 88 خرقاً لقوى العدوان بالحديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية
[ 19 محرّم 1444هـ الموافق 17 اغسطس 2022]
قوى العدوان ترتكب 163 خرقاً للهدنة خلال الـ 24 ساعة الماضية
[ 18 محرّم 1444هـ الموافق 16 اغسطس 2022]
تسجيل 64 خرقا لقوى العدوان في الحديدة خلال 24 ساعة
[ 18 محرّم 1444هـ الموافق 16 اغسطس 2022]
قوى العدوان ترتكب 161 خرقاً للهدنة خلال الـ 24 ساعة الماضية
[ 17 محرّم 1444هـ الموافق 15 اغسطس 2022]