بحث :  
مجلة أبحاث الصادرة عن جامعة الحديدة تواصل تقدّمها في معامل التأثير العربي
مجلة أبحاث الصادرة عن جامعة الحديدة تواصل تقدّمها في معامل التأثير العربي
[05/نوفمبر/2021]

الحديدة - سبأ :

حصلت مجلة "أبحاث" الصادرة عن كلية التربية في جامعة الحديدة على معامل تأثير عربي قدره "2.1" لسنة 2021م، الذي يشرف عليه اتحاد الجامعات العربية في القاهرة.

 وبحسب تقرير معامل التأثير العربي للعام الماضي 2020م، حققت مجلة "أبحاث" تقدما واضحا هذا العام، حيث كانت المجلة قد حصلت على معامل تأثير قدره "1.32".

وتزامن حصول المجلة على قيمة المعامل الجديدة مع  اعتمادها من معامل التأثير، والاستشهادات المرجعية "العربي  Arcif" سنة 2021م، ضمن 877 مجلة علمية محكمة على مستوى الوطن العربي والإسلامي من بين خمسة آلاف و100 مجلة علمية تم فحصها وتقييمها، وضمن 10 مجلات على المستوى الوطني، بعد أن نجحت المجلة في تطبيق 32 معيارا للاعتماد.

وذكر رئيس التحرير، الدكتور يوسف العجيلي، أن هذا الإنجاز تزامن مع صدور العدد الثالث والعشرين من المجلة، ومشاركة سكرتير التحرير، الدكتور أحمد مذكور، في ندوة إعلان نتائج التقرير السنوي لمعامل التأثير  والاستشهادات المرجعية العربي الذي عقد في الأردن عبر تقنية Zoom في السابع والعشرين من شهر سبتمبر 2021م.

وثمّن العجيلي دعم رئيس الجامعة، الدكتور محمد الأهدل  لمجلة "أبحاث"  وبقية المجلات العلمية في الجامعة، ضمن الخطوات الفاعلة التي تتضمنها استراتيجية الجامعة 2025م في محور البحث العلمي ودعم النشر العلمي في الجامعة، الذي بدأ في تحقيق تقدّم نوعي على صعيد المجلات التي تصدرها الجامعة.

الجدير بالذكر أن مجلة "أبحاث" مجلة متخصصة في العلوم الإنسانية، وهي رُبع سنوية، تصدرها كلية التربية في الحديدة بصورة منتظمة منذ العام ٢٠١٤م.

ويعتبر معامل التأثير مقياسا لأهمية المجلات العلمية المحكمة ضمن مجال (IF) أو (Impact Factor)، وهو يعكس مدى إشارة الأبحاث الجديدة إلى الأبحاث التي نشرت سابقا في تلك المجلة والاستشهاد بها، كما يعبّر معدل الاستشهاد عن عدد العناصر المنشورة خلال السنتين الماضيتين للمجلة، إضافة إلى الأصالة والجودة العلمية للبحوث المنشورة، والجودة التقنية لهيئة التحرير، وانتظام صدور المجلة، ونظام تحكيم البحوث فيها، والالتزام بأخلاقيات البحث والنشر العلميين.


ثقافة الحديدة ينظم أمسية شعرية بالدريهمي
فيلم إيراني يفوز بـ 3 جوائز في مهرجان البرازيل السينمائي
توقيع كتاب "كن ربان سفينتك" للكاتبة الصاعدة فيروز بغيل
بيع لوحة لـ"فان غوخ" بـ36 مليون دولار
فيلم الخيال العلمي والحركة "الأبديون" يحتفظ بصدارة دور السينما الأمريكية
 الهيئة العامة للكتاب تنفي الأخبار المظللة من وسائل إعلام العدوان بشأن مكتبة زبيد
فيلم إيراني يفوز بجائزة أفضل سيناريو بمهرجان برشلونة السينمائي الآسيوي
مناقشة دعم وتفعيل فرق الموروث الشعبي التهامي بالحديدة 
الدكتوراه بتقدير ممتاز للباحث محمد فتيني كنباش من جامعة صنعاء
فيلم الخيال العلمي (إتيرنالز) يتصدر إيرادات السينما في أمريكا الشمالية