بحث :  
رئيس الوزراء الياباني: سنتعاون مع (آسيان) لتحقيق الحرية والانفتاح بمنطقة المحيطين الهندي والهادئ
رئيس الوزراء الياباني: سنتعاون مع (آسيان) لتحقيق الحرية والانفتاح بمنطقة المحيطين الهندي والهادئ
[27/اكتوبر/2021]

طوكيو - سبأ :

تعهد رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا اليوم الاربعاء بتعزيز تعاون بلاده مع رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) للتوصل الى منطقة المحيطين الهندي والهادئ الحرة والمفتوحة.

ونقلت وكالة الانباء اليابانية (كيودو) عن كيشيدا قوله خلال مشاركته بقمة (آسيان) السنوية الافتراضية التي انطلقت يوم امس برئاسة سلطنة بروناي "لقد عملت خلال فترة تولي منصب وزير الخارجية بين عامي 2012 و2017 على تعزيز علاقات بلادي مع (آسيان) وانا اثمن هذه العلاقات".

واضاف "بصفتي رئيسا للوزراء حاليا سأعمل عن كثب مع (آسيان) وسأعزز بقوة الجهود نحو تحقيق حرية وانفتاح لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ من خلال وثيقة (آفاق آسيان)".

واشار كيشيدا الى ان اليابان تخطط لعقد قمة خاصة للارتقاء بالعلاقة مع (آسيان) الى مرحلة جديدة بما ان عام 2023 يصادف الذكرى الخمسين للصداقة والتعاون بين الطرفين.

وبدأت الدول الأعضاء في رابطة (آسيان) يوم امس الثلاثاء تحت رئاسة سلطنة بروناي أعمال قمة (آسيان) والقمم المرتبطة بها افتراضيا من دون ميانمار التي رفضت ارسال ممثل لها بعد قرار استبعاد رئيس مجلسها العسكري مين أونج هلاينج.

وتصدرت قضية ميانمار جدول أعمال محادثات القمة مع استمرار الفوضى والتوترات في البلاد بعد الانقلاب العسكري في فبراير الماضي وما أعقبه من قمع مميت استهدف قيادات المعارضة.

وستتناول القمة (آسيان) والقمم المرتبطة بها ايضا قضايا مكافحة وباء (كورونا المستجد - كوفيد 19) وتعزيز الانتعاش الاقتصادي إضافة إلى قضية بحر الصين الجنوبي والاتفاقات الأمنية الإقليمية لاسيما اتفاقية (أوكوس) التي أبرمت مؤخرا بين الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا لحماية منطقتي المحيطين الهادئ والهندي.

 وتضم رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) كلا من بروناي وكمبوديا وإندونيسيا ولاوس وماليزيا وميانمار والفلبين وسنغافورة وتايلاند وفيتنام.  

 


الأسبوع المقبل .. بدء المؤتمر الدولي الأول للاتجاهات الحديثة في صناعة تقنية المعلومات
الخارجية الإيرانية: ما يحدث في فيينا هو التركيز على رفع العقوبات
العراق: الحشد الشعبي يطلق عملية تفتيش واسعة في جبال مكحول
كيان الاحتلال يشن حملة اقتحامات ومداهمة واعتقالات واسعة في الضفة والقدس
مظاهرات حاشدة في المغرب رفضا للتطبيع مع الكيان الصهيوني
سلطات الاحتلال تهدم منزلا في سلوان جنوب الأقصى المبارك
عبداللهيان: جادون في مفاوضات فيينا للوصول إلى اتفاق جيد
مقاومون يطلقون النار تجاه قوات الاحتلال قرب قبر يوسف شرق نابلس
بريطانيا وفرنسا.. اللاجئين والصيد وصفقة الغواصات أزمات تنذر بالصدام
باربادوس .. دولة وليدة تتحرّر من سلطة بريطانيا