بحث :  
الوكالة الدولية للطاقة: أزمة الطاقة ستزيد الطلب على النفط
الوكالة الدولية للطاقة: أزمة الطاقة ستزيد الطلب على النفط
[14/اكتوبر/2021]

باريس – سبأ :

اعلنت الوكالة الدولية للطاقة، اليوم الخميس رفع توقعاتها للطلب العالمي على النفط في عامي 2021 و2022، نصف مليون برميل يوميا مراهنةً على الإقبال الكبير على الخام لاستبدال الغاز والفحم بعدما أصبحت أسعارهما مرتفعة، وقد تؤدي إلى إبطاء التعافي العالمي من جائحة كوفيد-19.

وحسب وكالة الصحافة الفرنسية ذكرت وكالة الطاقة التى تتخذ من باريس مقرا لها، في تقريرها الشهري بشأن النفط أن "أسعار النفط بلغت أعلى مستوياتها منذ سنوات فيما يدعم النقص في الغاز الطبيعي والغاز الطبيعي المسال والفحم الطلب على النفط، ما يمكن أن يجعل السوق عاجزةً حتى نهاية العام على الأقلّ".

وأضافت: أن "ارتفاع أسعار الطاقة يضيف أيضا إلى الضغوط التضخمية التي قد يؤدي، إلى جانب انقطاع التيار الكهربائي، إلى انخفاض النشاط الصناعي وتباطؤ التعافي الاقتصادي".

وكانت جائحة كورونا وجهت ضربة قوية لاقتصادات الدول، الكبيرة والصغيرة، بما كان كافيا لإعادة ترتيب أكبر اقتصادات العالم، بعدما شهدت العديد من البلدان أسوأ ركود اقتصادي لها في التاريخ الحديث.

 وكانت الوكالة توقعت في تقريرها السابق أن يزيد الطلب العالمي على الذهب الأسود لعام 2021 بمقدار 170 ألف برميل إضافي في اليوم ولعام 2022 بمقدار 210 ألف برميل إضافي في اليوم. لكنها رفعت توقعاتها ورأت أنه يُفترض أن يرتفع الطلب العالمي بمقدار 5,5 مليون برميل في اليوم عام 2021 ثمّ بمقدار 3,3 مليون برميل في اليوم عام 2022، ليبلغ الطلب على النفط 99,6 مليون برميل في اليوم أي أقلّ بقليل من مستويات ما قبل أزمة كوفيد.

 وارتفعت أسعار النفط بشكل ملحوظ منذ أشهر وأجّجها الانتعاش الاقتصادي العالمي والحذر لدى الدول المنتجة التي تزيد العرض ببطء.ويبلغ سعر برميل برنت بحر الشمال حالياً أكثر من 80 دولاراً.


ارتفاع أسعار الذهب بفعل المخاوف من سلالة "أوميكرون"
انخفاض أسعار النفط إلى أدنى مستوى في 3 أشهر
ارتفاع أسعار الذهب بسبب المخاوف من تأثير سلالة أوميكرون
شركة "غازبروم" تُحقّق أرباحًا قياسية في ظلّ أزمة ارتفاع أسعار الغاز
الصناعة تقر برنامج نزول ميداني لتفقد أوضاع الهيئات والمؤسسات التابعة لها
تراجع أسعار النفط وسط قلق من متحور كورونا الجديد
النفط يعوض خسائره ويرتفع لأعلى مستوى في أسبوع
الصناعة تناقش آليات تنفيذ التوجيهات الرئاسية بشأن المخزون الغذائي
ايران نحو تعزيز طاقة توليد الكهرباء بـ 6000 ميغاواط
مؤشر بورصة مسقط يُسجّل الأسبوع الماضي أفضل مستوى له في 4 أشهر