بحث :  
انطلاق أعمال قمة أممية في الصين تتناول التنوع البيئي
انطلاق أعمال قمة أممية في الصين تتناول التنوع البيئي
[11/اكتوبر/2021]

 بكين – سبأ :

تنطلق في الصين رسميا، اليوم الاثنين أعمال قمة محورية للأمم المتحدة تنعقد عبر الإنترنت لبحث حماية التنوع البيئي إذ تجتمع الدول لمناقشة التلوّث ومنع الانقراض الجماعي قبل أسابيع من بدء مؤتمر الأطراف الـ 26 (كوب26).

وحسب ما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية، ستناقش الجهات المنضوية في "اتفاقية التنوع البيولوجي" تفاصيل وثيقة جديدة تحدد أهدافا لحماية الأنظمة البيئية بحلول العام 2023، وذلك في جلسة عبر الإنترنت للتحضير للقاء مباشر مرتقب في أبريل.

وسعت الصين، أكبر ملوّث في العالم، لتولي دور الريادة في السنوات الأخيرة في قضايا المناخ بعدما تخلّت الولايات المتحدة عن التزاماتها الدولية في هذا الصدد في عهد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.

 وطرحت للنقاش خطة "30 بـ30" الرامية لوضع 30 في المئة من الاراضي والمحيطات تحت الحماية، في خطوة تحظى بتأييد مجموعة واسعة من الدول، إضافة إلى هدف الحد من النفايات البلاستيكية.

وكان من المقرر أن ينعقد اجتماع "كوب15" الذي تستضيفه مدينة كونمينغ (جنوب غرب) في 2020، لكنه تأجّل جرّاء وباء كوفيد19 .

 وصادقت 195 دولة والاتحاد الأوروبي على اتفاقية التنوع البيولوجي"، وهو أمر لم تقم به الولايات المتحدة، أكبر ملوّث في العالم تاريخيا، فيما تجتمع الأطراف المنضوية فيها كل عامين.

ويذكر أن محادثات التنوع البيئي في "كوب15" منفصلة عن تلك المقررة في قمة "كوب26" التي تنطلق في غلاسكو الشهر الجاري، حيث سيواجه قادة العالم ضغوطا للتحرّك بشأن أزمة المناخ.

وأمام قمة غلاسكو جدول أعمال حافل تتصدره جهود إقناع دول مثل الصين والهند بالالتزام بـ"مساهمات تُحدد وطنيا" تكون ملزمة تجاه هدف انعدام الانبعاثات.


مصرع شخصين بعاصفة حولت شوارع الجنوب إلى أنهار في إيطاليا
زلزال بقوة 5 درجات يضرب إثيوبيا
اندلاع حريق بسفينة حاويات قبالة الساحل الكندي على المحيط الهادئ
زلزال بقوة 6.5 درجة يضرب تايوان
ملاكم روسي يقتل دبا قتل صديقة بسكين
ثوران أحد أكبر البراكين في العالم جنوب غرب اليابان
الفيضانات تودي بحياة خمسة أشخاص في شمال الهند
ظهور ثعبان أناكوندا عملاق في الهند
طاقم سينمائي روسي يهبط بسلام في كازاخستان بعد تصوير أول فيلم بالفضاء
وصول رواد الفضاء الصينيين محطة بلادهم للفضاء لمواصلة بنائها