بحث :  
افتتاح ووضع حجر الأساس لمشاريع في إب بأكثر من خمسة مليارات ريال
افتتاح ووضع حجر الأساس لمشاريع في إب بأكثر من خمسة مليارات ريال
[23/سبتمبر/2021]

إب - سبأ :

افتتح نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية الدكتور حسن مقبولي، اليوم، ووضع حجر الأساس لمشاريع مياه وصرف صحي وأشغال عامة في إب بكلفة إجمالية خمسة مليارات و563 مليون ريال، بمناسبة العيد السابع لثورة 21 سبتمبر.

حيث افتتح نائب رئيس الوزراء، ووزير المياه والبيئة المهندس عبدالرقيب الشرماني، ومحافظ إب عبدالواحد صلاح، ونائب وزير المياه حنين الدريب، مشروع مياه قرية السبل القديم، ويخان، حارة الفرقان، خط جبلة وشعب عماق بطول ثلاثة آلاف و275 متراً بتكلفة 97 مليون ريال، بتمويل مؤسسة المياه والصرف الصحي ومساهمة المجتمع.

ووضعوا حجر اﻷساس لعدد من مشاريع المياه والصرف الصحي بتكلفة تقديرية 2 مليار وخمسة ملايين ريال بدعم منظمتي اليونيسف واليونبس والصندوق الاجتماعي للتنمية والمجلس المحلي في المحافظة، ومؤسسة المياه والصرف الصحي في المحافظة.

تضمّنت المشاريع، التي تم وضع حجر الأساس لها: الطاقة الشمسية لـ23 بئراً بتكلفة مليار و320 مليون ريال، وصرفا صحيا بطول ستة كيلو مترات بتكلفة 260 مليون ريال، ومياه في مناطق "الشعاب جوار العين، المعاين، الغربة، دار الشرف، كاحب جولة العدين، الشعاب العليا" بتكلفة 228 مليون ريال.

كما وضع نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية، ووزير المياه والبيئة ومحافظ إب، حجر اﻷساس لمشروعي إعادة تأهيل وصيانة الشوارع الحيوية والرئيسية، وكذا إعادة تأهيل الشوارع الداخلية في مدينة إب بتكلفة إجمالية ثلاثة مليارات و426 مليون ريال بدعم من مكتب اﻷمم المتحدة "اليونبس وصندوق صيانة الطرق والمجلس المحلي في المحافظة".

وخلال الافتتاح، ووضع حجر الأساس، أشار الدكتور مقبولي إلى ثمار ثورة 21 سبتمبر في إحداث تنمية حقيقية ونوعية في مختلف مجالات التنمية وتحقيق تطلعات الشعب اليمني.

واعتبر افتتاح ووضع حجر الأساس للمشاريع الخدمية في محافظة إب - بتكلفة تجاوزت خمسة مليارات ونصف المليار ريال- إنجازا نوعياً للمحافظة، وخطوة إيجابية باتجاه تحسين الخدمات.

وأكد نائب رئيس الوزراء أن تحقيق إنجازات تنموية وخدمية لأبناء المحافظة، بعد سبعة أعوام من العدوان والحصار، دليل على حرص الدولة في تقديم الخدمات للمواطنين .. مشيداً بجهود قيادة السلطة المحلية لمواكبة احتياجات أبناء المحافظة في مختلف المجالات.

فيما أكد وزير المياه والبيئة الحرص على تحسين خدمات المياه والصرف الصحي في محافظة إب، لارتباطها المباشر بحياة المواطنين.

وأشار إلى أن وضع حجر الأساس لمشاريع المياه والصرف الصحي يأتي في إطار خطط الوزارة لتحسين وتوسعة الخدمات المقدّمة للمواطنين في المحافظة، لا سيما في ظل استمرار العدوان والحصار.

ولفت الوزير الشرماني إلى تزامن افتتاح ووضع حجر الأساس للمشاريع الخدمية في إب مع العيد السابع لثورة 21 سبتمبر وانتصارات الأبطال في الجبهات .. منوها بالإنجازات التي تحققت في قطاعي المياه والبيئة بالمحافظة خلال الفترة الماضية.

بدوره، أشار محافظ إب إلى أن زيارة نائب رئيس الوزراء ووزير المياه ونائبه للمحافظة، تعكس اهتمام القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى والحكومة في المحافظة، وحرصهم على تلبية احتياجاتها من المشاريع الخدمية والتنموية.

وذكر أن تلك المشاريع الخدمية ستشكل رافداً تنموياً مهما للمحافظة، لاسيما في قطاع المياه الذي تعرّض للاستهداف الممنهج من قِبل تحالف العدوان.

وأكد المحافظ صلاح الحرص على تطوير العمل الخدمي والتنموي في المحافظة ضمن خطط وبرامج السلطة المحلية للفترة المقبلة .. لافتاً إلى ضرورة توحيد الجهود لتحسين مستوى اﻷداء وتجويد الخدمات للمواطنين، والعمل على تجاوز تداعيات العدوان والحصار.

بدوره، أكد نائب وزير المياه والبيئة الدريب سعي الوزارة لتوفير منظومات الطاقة الشمسية لتشغيل آبار المياه، والاستغناء عن استخدام مادة الديزل بما يوفّر تكاليف إنتاج وإيصال الخدمة للمواطنين.

وبيّن أن المرحلة اﻷولى من تشغيل اﻵبار بالطاقة الشمسية في إب تستهدف 23 بئراً بدعم منظمتي اليونيسيف واليونبس.

مدير المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بإب، المهندس سليم البحم، أوضح أن المشاريع التي تم افتتاحها ووضع حجر اﻷساس لها ستُسهم في إحداث نقلة نوعية في قطاع المياه بالمحافظة التي تواجه أعباء وضغوطا نتيجة استقبالها آلاف النازحين.

ولفت إلى أنه سيتم الانتهاء من تلك المشاريع خلال مارس من العام المقبل .. مثمناً دعم قيادتي وزارة المياه والسلطة المحلية في المحافظة، والمنظمات الداعمة في تنفيذ هذه المشاريع في ظل الظروف الراهنة.

حضر الافتتاح ووضع حجر الأساس وكيلا المحافظة عبدالحميد الشاهري وقاسم المساوى ورئيس اللجنة الفنية، في المحافظة المهندس عصام المخادري، ونائبا مدير عام مؤسسة المياه المهندس نجيب الجبري وأحمد النزيلي، والمدير اﻹداري في المؤسسة عبد الوهاب عامر، ونائب مدير صندوق النظافة والتحسين في المحافظة أحمد الجندي.


صحة المحويت يؤكد جاهزية الطواقم الطبية الخاصة بفعاليات الاحتفال بالمولد النبوي
مجلس النواب يستعرض تقرير لجنة التجارة ويرفع جلسات أعماله لهذه الفترة
وزير التربية يتفقد ساحة الاحتفاء بذكرى المولد النبوي بميدان السبعين
مكتب جمارك بصنعاء يقيم فعالية في ذكرى المولد النبوي
أمسيات وفعاليات في عدد من مديريات الحديدة بذكرى المولد النبوي
اختتام المهرجان الثقافي المفتوح بمدينة الحديدة
فعاليات في شعوب والتحرير بأمانة العاصمة احتفالاً بالمولد النبوي
فعاليات في بني الحارث بأمانة العاصمة بمناسبة المولد النبوي
محافظ صعدة يتفقد الاستعدادات النهائية في الساحة النسائية للاحتفاء بالمولد النبوي
يوم حقلي إرشادي لتحسين إنتاجية البن في صعدة