بحث :  
لبنان: العثور على مقبرتين جماعيتين لرفات جنود من زمن الحملات الصليبية
لبنان: العثور على مقبرتين جماعيتين لرفات جنود من زمن الحملات الصليبية
[18/سبتمبر/2021]

بيروت- سبأ:

اكتشف علماء آثار مقبرتين جماعيتين تضمان رفات جنود من زمن الحملات الصليبية بالقرب من قلعة القديس لويس في صيدا جنوب لبنان.

وذكر موقع "لايف ساينس" العلمي المتخصص أنه عثر على عظام متكسرة، ومتفحمة، لما لا يقل عن 25 شابا وصبيا داخل خندق جاف بالقرب من القلع في المدينة الساحلية، فيما ترجح الدراسات أن بعضهم قد دفن بأوامر من أحد أشهر ملوك فرنسا في فترة العصور الوسطى.

وأضاف: إن "هؤلاء الرجال قتلوا خلال أو بعد إحدى معارك الحملات الصليبية، بينما أشار فحص بقاياهم إلى أنهم بين العديد من الأوروبيين الذين دفعهم الكهنة والحكام، بين القرنين الحادي عشر والثالث عشر، لحمل السلاح في محاولة لاستعادة ما سميت بـ"الأراضي المقدسة"، لكن مثل كثيرين غيرهم ممن جاءوا للقتال، أو للنهب، انتهت الرحلة الشاقة لهؤلاء الجنود بالموت جراء جروح خطيرة أصيبوا بها خلال المعارك".

وأشار إلى أنه "رغم الأعداد الهائلة للقتلى خلال الحملات الصليبية، فإنه يندر العثور على مقابر جماعية تعود إلى هذه الفترة التاريخية، وهو ما يزيد من أهمية اكتشاف المقبرتين".

من جهته قال عالم الآثار بجامعة "بورنماوث" البريطانية، ريتشارد ميكولسكي، الذي نقب عن البقايا وحللها: "عندما وجدنا الكثير من آثار الإصابات على العظام، تأكدنا أننا توصلنا إلى اكتشاف خاص".

وحلل علماء الآثار الحمض النووي جنبا إلى جنب مع النظائر المشعة التي تحدث بشكل طبيعي بأسنان الرجال، ليتأكدوا أن أعدادا من هؤلاء الجنود ولدوا في أوروبا، وانتهت حياتهم في وقت ما خلال القرن الثالث عشر.

ويذكر أن الغزاة الصليبيون سيطروا على قلعة القديس لويس للمرة الأولى بعيد الحملة الصليبية الأولى عام 1110، ثم احتفظوا بميناء صيدا الاستراتيجي لأكثر من قرن، لكن القلعة "سقطت" عقب تدميرها خلال هجومين: الأول كان تدميرا جزئيا على أيدي المماليك عام 1253، والثاني بواسطة المغول عام 1260.


الصين تقر قانون لتخفيف الضغط على الأطفال من الدروس والواجبات
اختتام مهرجان الرسول الأعظم للإبداع الفني في تعز
تأهل ستة منشدين وشعراء إلى نهائي مسابقة مهرجان الرسول الأعظم
إعلان المتأهلين لنصف نهائي مسابقتي الإنشاد والشعر بمهرجان الرسول الأعظم
صباحية شعرية في ذمار بذكرى المولد النبوي
اختتام مسابقة المولد النبوي الشعرية للعام 1443ه بالحديدة
تدشين أمسيات مهرجان الرسول الأعظم على المسرح الطلق بريمة
بدء مسابقة الأداء المسرحي ضمن مهرجان الرسول الأعظم
ثلاثة أمريكيين يفوزون بجائزة نوبل للعلوم الاقتصادية لعام 2021
تواصل منافسات مسابقتي الشعر والإنشاد في مهرجان الرسول الأعظم