بحث :  
آبادي لمجلس الحكام: لا تتوقعوا ضبط النفس ما دامت العقوبات مستمرة
آبادي لمجلس الحكام: لا تتوقعوا ضبط النفس ما دامت العقوبات مستمرة
[15/سبتمبر/2021]

فيينا- سبأ:

خاطب مندوب إيران لدى المنظمات الدولية في فيينا كاظم غريب آبادي، اليوم الأربعاء، مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، قائلاً: "لا تتوقعوا أن تمارس إيران ضبط النفس وتتخذ إجراءات بناءة مادامت العقوبات مستمرة".

ونقلت وكالة تسنيم الدولية للأنباء عن آبادي في كلمة له خلال اجتماع المجلس، القول: إن "الولايات المتحدة الأمريكية انتهكت قرار مجلس الأمن رقم 2231 بالانسحاب من الاتفاق النووي واتباع سياسة "الضغوط القصوى" الفاشلة واستئناف العقوبات، الأمر الذي أثر بشكل مباشر ومدمّر على العلاقات التجارية والاقتصادية مع إيران، وهو الهدف الرئيسي للاتفاق النووي".

وأضاف: "وبما أن رفع العقوبات وتداعياتها في الاتفاق النووي يشكلان أساس رضا إيران عن الاتفاق، فإن الانتهاكات من قبل الولايات المتحدة جعلت هذا الجزء من الاتفاق غير فعال وعديم الفائدة.. للأسف، لم يتم التعامل مع هذه المخاوف بشكل صحيح من قبل الاتحاد الأوروبي والدول الأوروبية الثلاث من أجل إيجاد حلول عملية للتعويض عن انتهاك الاتفاق".

وتابع: "طالما العقوبات مستمرة، فلا تتوقعوا ضبط النفس والاجراء البناء من إيران.. إن اجراءاتنا وأنشطتنا النووية، تخضع لمعاهدة عدم الانتشار، وهي أنشطة سلمية بالكامل، وتخضع للمراقبة والتحقق من قبل الوكالة.. لذلك أنصح هذه الدول بعدم خداع الرأي العام والوفاء بالتزاماتها التي لم يتم الوفاء بها تجاه الشعب الإيراني".

وأكد أن إيران تريد مفاوضات تفضي الى النتائج.. مضيفاً: "من المهم أن تضمن نتيجة هذه الجهود رفع جميع العقوبات بشكل فعال ويمكن التحقق من ذلك، وألا نشهد مرة أخرى كوارث مثل انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق، أو إساءة استخدام الآليات المنصوص عليها في الاتفاق النووي وانتهاك جميع الالتزامات".

واختتم قائلاً: إن "الوكالة اعتادت على التركيز فقط على مفتشيها ومعداتها ومراقبتها، ولا تقوم بواجباتها ومسؤولياتها في مواجهة التخريب الإرهابي ضد المنشآت السلمية لأعضائها.. ستستمر المشاكل ما دامت الوكالة لا توضح مصير هذه التناقضات.. يجب على الوكالة اتخاذ موقف واضح من هذا الصدد".


رئيس الوزراء الياباني: سنتعاون مع (آسيان) لتحقيق الحرية والانفتاح بمنطقة المحيطين الهندي والهادئ
روسيا : على دول جوار أفغانستان منع تواجد قوات الناتو في اراضيها
الاحتلال الإسرائيلي يواصل تهويد وتجريف المقبرة اليوسفية في القدس المحتلة
الأمم المتحدة : على القوى الاقتصادية ضمان تعهداتها لتقليل الإنبعاثات
الصين : تايوان لا تملك الحق بالمشاركة في الأمم المتحدة
مكتب رئيس وزراء السودان : حمدوك يعود إلى مقر إقامته تحت حراسة مشددة
حصيلة ضحايا فيروس (كورونا) حول العالم تقترب من الخمسة ملايين وفاة
السودان ... ومسار الانقلاب على التحول الديمقراطي
تحذيرات من محاولات تغيير طابع القدس وزوارق الاحتلال تهاجم مراكب الصيادين بغزة
بكين تطالب واشنطن بتوضيح حادثة الغواصة النووية