بحث :  
مديرية همدان بمحافظة صنعاء .. نمو متسارع في مشاريع شق الطرق
مديرية همدان بمحافظة صنعاء .. نمو متسارع في مشاريع شق الطرق
[20/اغسطس/2021]

صنعاء - سبأ: تقرير: جميل القشم

تشهد مديرية همدان بمحافظة صنعاء نمواً متسارعاً في المؤشرات الخدمية الخاصة بتنفيذ مشاريع شق الطرق وإجراءات منع البناء المخالف رغم الصعوبات.

وأسهمت جهود مشتركة للسلطة المحلية بالمديرية وفرع مكتب الأشغال العامة والطرق بالتنسيق والتعاون مع قيادة المحافظة والإدارة العامة لمكتب الأشغال في شق وإنجاز شبكة طرق واسعة بأحياء ومناطق المديرية .

ورغم العوائق التي واجهت فرع مكتب الأشغال بالمديرية في تنفيذ أعمال الشق إلا أن خطى حثيثة استطاعت تحويل المجتمع إلى عامل مساعد في تطوير أحياء همدان بمشاريع تمتد على خارطة مساحاتها.

ظلت مديرية همدان على مدى سنوات طويلة بطابعها الريفي رغم التوسع العمراني، تفتقر لخدمات الطرق باستثناء ما تم تنفيذه من مشاريع عامة في عدد من الشوارع الرئيسية لمركز المديرية وعدد من مداخلها المؤدية إلى بعض المحافظات.

وبموازاة ما شهدته المديرية المشهورة بزراعة القات من توسع عمراني فرضت الطفرة العمرانية والكثافة السكانية واقعاً مغايراً للوائح الخاصة بتخطيط المدن والشوارع والتجاوز لقانون الأشغال والبناء كحالة سائدة مثلت مشكلة لبرهة من الوقت.

كما أن رفض ملاك الأراضي الزراعية وعدم توفر الرؤى الهادفة لإقناعهم بأهمية مشاريع الطرق والوصول بحاجياتهم إلى مختلف الأحياء مثلت العائق الأبرز أمام الجهات الرسمية في السعي نحو التوسع في منظومة خدمات الطرق والتخفيف من معاناة المواطنين.

وفي ظل تعاقب المشكلات وحالة الضغط على الشوارع الرئيسية وانعكاس الاختناقات على مرور المركبات وتنامي الحاجة لتوفير بدائل لخدمات الطرق، توفرت الإرادة أخيرا لتجسيد الأحلام إلى واقع معاش أصبح يشكل متنفساً للمواطنين والأهالي طال انتظاره.

وتحولت همدان التي تعد ثاني أكبر مديرية في محافظة صنعاء وخلال فترة قياسية إلى مديرية أنموذجية تتسارع فيها الجهود والأعمال لتنفيذ مشاريع شق وتوسعة وفتح الطرق.

ومنذ مطلع العام الجاري شهدت أحياء شملان والمحجر والخانق والعرة وغيرها من مناطق المديرية عددا من مشاريع الشق لشوارع رئيسية وفرعية تم تنفيذها بعبور مساحات واسعة من أراضي زراعة القات وبتفاعل ملاكها وتعاونهم ضمن مخططات لشوارع 20 و30 و40 متراً أنجزت بتضافر كل الجهود.

وساهم في إنجاح بعض هذه المشاريع ما سعت إليه قيادة المحافظة مؤخرا في إنشاء وتأسيس الوحدة التنفيذية لمشاريع الشق والتي بدأت منذ شهرين تنفيذ حزمة من المشاريع بمديريات الطوق وتقوم حاليا بتنفيذ 83 مشروع شق تم اعتمادها بتمويل من السلطة المحلية.

وأوضح مدير المديرية منير الكبسي، أن جهود مشتركة مع فرع مكتب الأشغال، حققت خلال الفترة الماضية نجاحات في إنجاز عشرات المشاريع في مجال الطرق وباتت ملموسة من قبل أبناء المجتمع.

وذكر أن قيادة السلطة المحلية تتبنى خطة تنفيذية لمساندة فرع مكتب الأشغال في تنفيذ أعمال شق لمشاريع متنوعة يجري تنفيذها حاليا في مختلف المناطق تستهدف شريحة واسعة من سكان مديرية همدان.

وأكد الكبسي تركيز الجهود على الجانب التنموي من خلال الدفع بالمجتمع كشريك فاعل مع الجهات الرسمية للنهوض بالعملية التنموية.

فيما لفت مدير مكتب الأشغال العامة والطرق بالمحافظة المهندس إبراهيم الشامي إلى التوجه الحثيث نحو إنجاز مشاريع الشق بالتنسيق مع قيادة المحافظة والسلطة المحلية كأولوية خلال المرحلة الراهنة.

وأكد حرص مكتب الأشغال على تعزيز التنسيق مع الجهات المعنية والمواطنين والمزارعين لتنفيذ مثل هذه المشاريع الخدمية وإنجازها لتسهيل حركة التنقل، وتخفيف الازدحام، والضغط على الخطوط الرئيسية.

بدوره، أوضح نائب مدير مكتب الأشغال في المديرية، عابد شايع أنه منذ مطلع العام 2020 م تم تنفيذ مشاريع شق طرق رئيسية وفرعية وغيرها من الأنشطة والحملات الميدانية المتعلقة بضبط استحداثات البناء العشوائي وتطبيق اللوائح والإجراءات القانونية بهذا الخصوص.

وأشار إلى أن أعمال شق الشوارع تتم بوتيرة عالية بتعاون الأهالي والمزارعين في قلع أشجار القات، وإتاحة الفرصة للمعدات لتنفيذ أعمال الشق في حي شملان وابلاس وغيرها من الشوارع.

وثمن شائع دور مدير المديرية وحضوره في الميدان لحلحلة العديد من العوائق والذي أسهم في تفاعل المجتمع ومزارعي القات وتجاوبهم مع هذه الجهود..مبينا أن مكتب الأشغال حقق نتائج إيجابية في إزالة الاستحداثات المخالفة للبناء خلال الأسبوعين الماضيين والتي بلغ عددها 150 مخالفة.

ولفت نائب مدير مكتب الأشغال إلى أنه سيتم شق 14 شارعا في عدد من أحياء همدان ضمن مشاريع الشق المعتمدة للمديرية والتي تم تسليمها للوحدة التنفيذية بالمحافظة.

من جانبه أكد مدير مكتب شؤون الأحياء في المديرية إبراهيم عتيبة، استمرار التعاون وبذل المزيد من الجهود لمساندة الجهات المنفذة للمشاريع بالتواصل والتنسيق مع المجتمع.

ويمثل الاهتمام بمشاريع الطرق في مديرية همدان إنجازا نوعيا خلال مرحلة استثنائية لترجمة رؤية القيادة للنهوض بالجانب الخدمي خصوصا شق الطرق وتنمية المجتمع وإحداث نقلة نوعية في تسهيل حركة التنقل وتخفيف الازدحام في الشوارع الرئيسية.


وسط أجواء يسودها التفاؤل.. اختتام محادثات طالبان مع دول الغرب في أوسلو
العدوان السعودي - الاماراتي يتعمد تضليل الرأي العام العالمي لتغطية جرائمه بحق المدنيين الأبرياء
اليوم الدولي للتعليم.. افاق واسعة وتحديات مستمرة
فاطمة.. أم أبيها
أحرار العالم ينددون بالجرائم الفظيعة لتحالف العدوان على اليمن بحق المدنيين
هدم منازل الفلسطينيين.. قلق ودعوات دولية لوقف التصعيد الصهيوني
مجزرة الحي الليبي بصنعاء .. جريمة تحكي تفاصيل قصف العدوان للمدنيين
مخاوف غربية ومطالب روسية..فشل محادثات روسيا والغرب بشأن أوكرانيا
وسط تفاؤل كبير.. انطلاق خطوات المصالحة الفلسطينية وإنهاء حقبة الانقسام برعاية جزائرية
مزاعم أوكرانية بضلوع موسكو في الهجوم الإلكتروني الذي طال مواقع رسمية