بحث :  
أولمبياد طوكيو: دريسل يختتم منافسات السباحة بذهبية خامسة ومواطنته بايلز تنسحب من منافسات الجمباز
أولمبياد طوكيو: دريسل يختتم منافسات السباحة بذهبية خامسة ومواطنته بايلز تنسحب من منافسات الجمباز
[01/اغسطس/2021]

طوكيو - سبأ:

اختتم السبّاح الأمريكي الأسطوري كايليب دريسل منافسات السباحة في أولمبياد طوكيو بذهبية خامسة ورقم عالمي، فيما انسحبت مواطنته سيمون بايلز مجددًا من منافسة أخرى في الجمباز.

وستكون العيون شاخصة على هوية خليفة الاسطورة الجامايكي أوسين بولت في سباق 100 م المرموق لدى الرجال وذهبية منتظرة من القطري معتز برشم في الوثب العالي.

واختتم دريسل الأولمبياد اليوم الأحد بإحرازه الذهبيتين الرابعة والخامسة، فيما رفعت بايلز عدد المسابقات التي انسحبت منها الى خمس، على أن تقرّر بشأن الأخيرة لاحقًا.

وحصد دريسل ذهبية السباق الأسرع 50 م حرة محققًا رقمًا أولمبيًا جديدًا، قبل أن يحطم الرقم العالمي مع بلاده في السباق الختامي لمنافسات السباحة في التتابع أربع مرات متنوعة، متفوقين على الرقم السابق الذي كان بحوزة الولايات المتحدة منذ 2009.

وأضاف هاتين الميداليتين الى ذهبيات 100 م حرة، 100 م فراشة والتتابع أربع مرات 100 م حرة، فيما حلّ فريقه خامسًا في التتابع المختلط أربع مرات 100 متنوعة، رافعًا مجمل ميدالياته الأولمبية الى سبع ذهبيات.

وستغادر الأسترالية إيما ماكيون طوكيو مع أربع ذهبيات، بعدما أضافت اثنتين أيضًا في اليوم الختامي في 50 م حرة والتتابع أربع مرات متنوعة، كلاهما برقم أولمبي، لتصبح الأعلى تتويجًا في السباحة في دورة واحدة (7 ميداليات بينها 4 ذهبيات و3 برونزيات).

كما أصبحت ثاني رياضية تنال سبع ميداليات في دورة واحدة بعد الروسية ماريا غوروخوفسكايا في الجمباز الفني عام 1952. رفعت رصيدها إلى 11 ميدالية أولمبية، معادلة رقم مواطنها السباح السابق إيان ثورب بخمس ذهبيات.

وأحرز روبرت فينك ذهبية سباق 1500 م ليصبح أول أميركي يحرز هذا السباق منذ مايكل أوبراين في 1984.

عند الساعة 21:50 في التوقيت المحلي (12,50 ت غ)، سيتعرف العالم على خليفة بولت في 100 م بعد أن فرض الاخير نفسه الاعظم في التاريخ حاصدًا ذهبية هذا السباق و200 م في ثلاث دورات أولمبية تواليًا بين 2008 و2016.

وبدا الأميركي ترايفون بروميل، صاحب أسرع توقيت هذا العام (9.77 ث)، الأبرز ليتوج ملكًا جديدًا، إلا أنه تأهل بشق النفس الى نصف النهائي بعد أن حل رابعًا في تصفياته، كأحد أفضل ثلاثة أوقات خارج العدائين الثلاثة الاوائل من كل مجموعة.

لذا يعد السباق بقرابة عشر ثوانٍ مثيرة ستحبس الأنفاس.

وبعدما انتزع ذهبية مونديالي 2017 و2019 وبرونزية أولمبياد لندن 2012 وفضية ريو 2016، يصبو برشم الى الذهبية في نهائي الوثب العالي الأحد الذي ينطلق عند الساعة 19,10 محليًا (10,10 ت غ).

وأحرزت الصينية غونغ ليجياو ثالث ميدالياتها الأولمبية، لكن الذهبية الأولى لها في رمي الكرة الحديد صباح الأحد، برمية لمسافة 20.58 م هي الأفضل منذ خمس سنوات، لتضيفها الى برونزية 2008 في بكين وفضية 2012 في لندن.

كما يقام اليوم نهائي الوثبة الثلاثية لدى السيدات.

وبعد أن أنهى الحلم الذهبي للصربي نوفاك ديوكوفيتش، يأمل الألماني ألكسندر زفيريف في أن ينجز ما بدأه ويتوج بالذهب عندما يلاقي الروسي تحت علم محايد كارن خاتشانوف في نهائي فردي الرجال في كرة المضرب.

وستأمل السويسرية بليندا بنتشيتش إضافة ذهبية زوجي السيدات الى تلك التي أحرزتها في الفردي السبت، عندما تواجه وزميلتها فيكتوريا غولبيك الثنائي التشيكي باربوا كرايتشيكوفا وكاتيرينا سينياكوفا.

وضمنت روسيا ذهبية-فضية الزوجي المختلط، إذ يلتقي في النهائي أندري روبليف وأناستازيا بافليوتشنكوفا من جهة وأصلان كاراتسيف وإيلينا فيسنينا من جهة أخرى.


الكلاسيكو الأول بين ريال مدريد وبرشلونة سيقام في 24 أكتوبر المقبل رسمياً
العروبة يفوز على الجيل واليرموك يتعادل مع الهلال في الدوري العام للقدم
رابطة الأندية الأوروبية تعلن رفضها فكرة إقامة كأس العالم كل عامين
برشلونة يواصل نزيف النقاط في الدوري الإسباني
التربية يتأهل للدور الثالث في بطولة 21 سبتمبر بالحديدة
بنزيما يحقق رقما استثنائيا في القرن الـ21 بعد أن وصل الهدف 200 مع النادي الملكي
فحمان والاتحاد يتعادلان بهدف لمثله في الدوري العام للقدم
بايرن ميونيخ يسعى لضم روديغر
شليل يحرز لقب ناشئي بطولة 21 سبتمبر للفروسية
الدوري الإسباني :ريال مدريد يمزق شباك مايوركا بسداسية