بحث :  
مناقشة جوانب التعاون بين الزراعة والفاو لمكافحة الجراد الصحراوي
مناقشة جوانب التعاون بين الزراعة والفاو لمكافحة الجراد الصحراوي
[13/يونيو/2021]

صنعاء - سبأ :

ناقش نائب وزير الزراعة والري الدكتور رضوان الرباعي مع ممثل منظمة الزراعة والأغذية للأمم المتحدة "الفاو" في اليمن الدكتور حسين جادين، آلية التعاون لمكافحة آفة الجراد التي تهدد الزراعة ومصادر الأمن الغذائي.

واستعرض اللقاء بحضور وكيل الوزارة لقطاع الخدمات الزراعية ضيف الله شملان، وثيقة مشروع الاستجابة للجراد الصحراوي في اليمن، وتم طرح عدد من الملاحظات منها أن الوثيقة أعدت سابقا بمعزل عن وزارة الزراعة ممثلة بقطاع الخدمات ما أدى إلى وجود ملاحظات جوهرية عليها.

كما تطرق اللقاء إلى أبرز الملاحظات على الوثيقة والمتمثلة في النقاط التي تتنافى مع قيم المجتمع اليمني وهويته الإيمانية وتقضي على روح الإنتاجية لدى الإنسان اليمني.

وشدد نائب وزير الزراعة والري على ضرورة أن تكون هناك آلية للتنسيق بين الوزارة ممثلة بالإدارة العامة لوقاية النباتات ومركز مراقبة ومكافحة الجراد الصحراوي التابع لها ومنظمة الفاو فيما يتعلق بتحديد الأنشطة والبرامج المزمع دعمها وتمويلها خاصة المعنية بمشاريع وأنشطة مكافحة الجراد الصحراوي.

وأشار الدكتور الرباعي إلى أهمية استيعاب كافة الملاحظات على مكونات المشروع وكذا المتطلبات المحددة من قبل الوزارة بخصوص أعمال المكافحة بما يسهم في تحسين وتطوير مكونات وأهداف المشروع بحيث يكون مشروع نموذجي لخدمة برامج وأنشطة مكافحة الجراد باعتبارها آفة إقليمية.

فيما شدد وكيل قطاع الخدمات الزراعية على ضرورة استيعاب كافة الملاحظات المقدمة من قبل قيادة قطاع الخدمات الزراعية بالوزارة واعتمادها ضمن وثيقة المشروع.

وأكد الوكيل شملان أهمية التركيز على دعم مشاريع وأنشطة زراعية مستدامة لخدمة شريحة واسعة من المزارعين والإسهام في التخفيف من معاناتهم بسبب العدوان والحصار.

من جانبه أبدى ممثل الفاو الاستعداد لاستيعاب الملاحظات والتنسيق لمزيد من الإيضاحات والنقاشات بما يخدم مكونات المشروع والتي تشمل تدابير المسح والمكافحة وحماية وإعادة تأهيل سبل العيش والتنسيق والتأهب للإنذار المبكر وإدارة المشروع .

حضر اللقاء مدير وقاية النباتات بوزارة الزراعة المهندس هلال الجشاري ومدير مركز مراقبة ومكافحة الجراد الصحراوي المهندس محمد مهيوب ومساعد ممثل الفاو في اليمن الدكتور محمد سلام .


طيران العدوان يستهدف ثلاثة أبراج للاتصالات في ذمار
17 غارة لطيران العدوان على أمانة العاصمة ومحافظة صنعاء
إصابة مواطنين اثنين ومهاجر أفريقي بنيران العدوان في صعدة وتعز
بدء حملة إرشادية شاملة حول الزراعة في مأرب
مناقشة الرؤية الاستثمارية لهيئة الأوقاف في الحديدة
طيران العدوان يشن 28 غارة على محافظة مأرب
قيادة محافظة البيضاء تدين جرائم وتصعيد العدوان
وزارة الزراعة تدين استهداف مزرعة مواطن في تعز
محافظ الحديدة ومدير بعثة الصليب يطلعان على حجم الدمار بمبنى الاتصالات
مجلس التلاحم القبلي يبارك عملية "إعصار اليمن" الثانية