بحث :  
كبسولة "سبايس إكس" تلتحم بمحطة الفضاء الدولية
كبسولة "سبايس إكس" تلتحم بمحطة الفضاء الدولية
[24/ابريل/2021]

كاب كانافيرال-سبـأ:

نجحت كبسولة "كرو دراغون" التابعة لمجموعة "سبايس إكس" اليوم السبت في الالتحام بمحطة الفضاء الدولية، وفق صور نقلها تلفزيون وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا).

وبدأت المرحلة الأولى من الالتحام قرابة الساعة 05,08 بتوقيت شرق الولايات المتحدة (05,10 ت غ) على ارتفاع 424 كيلومترا فوق المحيط الهندي.

ويضم طاقم مهمة "كرو-2"، بالإضافة إلى توما بيسكيه من وكالة الفضاء الأوروبية، رائدي الفضاء الأمريكيين شين كيمبروه وميغن ماك آرثر والياباني أكيهيكو هوشيدي.

وتعتبر هذه المهمة هي الثالثة من نوعها التي تنفذها هذه الشركة "سبايس إكس" الخاصة منذ معاودة الولايات المتحدة الرحلات المأهولة إلى الفضاء. وكانت المركبة أقلعت فجر الجمعة من مركز كينيدي للفضاء وسط التصفيق في غرفة التحكم في "سبايس إكس". 

 ويذكر أن شركة "سبايس إكس" تتعاون مع وكالة "ناسا" في مجال النقل الفضائي في وقت تراكم مركبة "ستارلاينر" التابعة لشركة "بوينغ" التأخيرات في رحلاتها التجريبية.

  وأدى نجاح أول رحلة تجريبية مأهولة لشركة "سبايس إكس" في مايو 2020 إلى إنهاء الاحتكار الروسي للرحلات إلى محطة الفضاء الدولية وأعاد للأمريكيين القدرة على إنجاز هذا العمل بعد انتهاء برنامج المكوكات الفضائية "شاتل" عام 2011.

 وقبل الصعود في ثلاث سيارات "تيسلا" بيضاء، ودع أفراد الطاقم أحباءهم وهو أمر أصبح تقليدا تتبعه شركة "سبايس إكس"، نقلتهم إلى منصة الإطلاق. كما دُوّن بالإنجليزية على لوحات تسجيل السيارات الثلاث عبارات "التدوير" و"إعادة الاستخدام" و"التقليل" في إشارة إلى أن المهمة تعيد استخدام العناصر التي سبق استخدامها.

وسجلت هذه الرحلة سابقة باستعمال المحرك الذي استُخدم في أول مهمة تجريبية غير مأهولة، علما أن مركبة "كرو دراغون" الفضائية هي نفسها التي استعين بها في الرحلة التجريبية المأهولة في مايو الماضي.


مصرع امرأة بريطانية برصاص مسلحين في باكستان
مقتل 12 شخصاً جراء فيضانات غرب أفغانستان
مصرع 50 شخصا بينهم مصريون قبالة سواحل ليبيا
مصرع ما لا يقل عن 25 شخصا إثر ارتطام قارب سريع بأحد الحواجز في بنغلاديش
مقتل 11 شخصا وإصابة 102 آخرين نتيجة العواصف في الصين
قطاع "ناؤوكا" الفضائي الروسي يلتحم بالمحطة الفضائية في 23 يوليو المقبل
الصين تطلق قمراً صناعياً جديداً للاستشعار عن بعد
الصين تستعد اليوم لإطلاق الوحدة الأساسية لمحطتها الفضائية المأهولة
روسيا: العمل مستمر لإصلاح المشكلات في المحطة الفضائية الدولية
الصين تعتزم إطلاق وحدة فضائية أساسية لمحطتها القومية نهاية أبريل الجاري